جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    للرأي مكانة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضفة الغربية.. غليان يؤسس لانتفاضة ثالثة
رام الله تتهم إسرائيل بجر المنطقة لدوامة عنف والاحتلال يمنع الفلسطينيين من دخول القدس المحتلة
نشر في اليوم يوم 06 - 10 - 2015

تتصاعد حالة الغليان في المناطق الفلسطينية المحتلة بوتيرة غير مسبوقة منذ سنوات، وبات التنقل بين المدن أمراً يحتاج إلى احتياطات وتدابير، نظراً لاعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين ثأراً من عمليات المقاومة المتلاحقة في نابلس والقدس المحتلة، وسط تباين في خيارات الفلسطينيين. وتشير التنبؤات الى ان موجة الغليان الحالية ستتطور إلى انتفاضة ثالثة، واندلعت مواجهات في حي رأس العامود صباح امس، واتهمت الرئاسة الفلسطينية حكومة اسرائيل بانها تحاول جر المنطقة الى دوامة عنف، مشيرة الى انها تقوم بذلك "للخروج من المأزق السياسي والعزلة الدولية"، وقالت إن "الجانب الإسرائيلي هو صاحب المصلحة في جر الأمور نحو دائرة العنف للخروج من المأزق السياسي والعزلة الدولية"، واتخذت اسرائيل اجراءات استثنائية حيث منعت الفلسطينيين من دخول البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، التي بدت مدينة اشباح مع المحلات التجارية المغلقة والشوارع المقفرة، الا من بعض السياح ومئات من رجال الشرطة الاسرائيليين الذين يحرسون ابوابها، وزعم نتانياهو ان اسرائيل "تخوض معركة حتى الموت ضد الارهاب الفلسطيني"، آمرا باتخاذ اجراءات شديدة، تشمل خصوصا تسريع وتيرة هدم منازل الارهابيين"، وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الاستنفار بعد ورود إنذارين بعمليتين في الخليل وأخرى طعن بالقدس المحتلة، وشنت مقاتلات حربية اسرائيلية فجر امس غارة على موقع "بدر" التابع لكتائب القسام جنوب مدينة غزة، وشددت قوات الاحتلال قبضتها على بلدة القدس القديمة والمسجد الأقصى لليوم التاسع، وفرضت طوقا أمنيا مكثفا على مداخل البلدة القديمة وأزقتها وفي محيط المسجد، ومنعت كافة المصلين من أهل الداخل الفلسطيني والرجال المقدسيين ممن تقل أعمارهم عن الخمسين سنة وكافة النساء من دخول البلدة القديمة والمسجد الأقصى.
كما قتل فتى فلسطيني يبلغ من العمر 13 عاما برصاص الجيش الإسرائيلي أمس. وقالت مصادر أمنية وطبية فلسطينية ان الفتى عبدالرحمن شادي عبدالله قتل برصاصة في الصدر أطلقها الجيش الإسرائيلي عند مخيم عايدة القريب من مدينة بيت لحم.
وقالت مصادر امنية فلسطينية ان مواجهات وقعت عند ذلك المخيم بين مجموعة من الفتية والجيش الإسرائيلي.
طعن إسرائيلي
وقام ملثّمون مجهولون، في ساعات الفجر الأولى من يوم امس الاثنين، بطعن أحد المستوطنين في مدينة إيلات المحتلة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948. وأفادت مصادر عبرية بأن ملثّمين مجهوليْن طعنا أحد المستوطنين في أحد شوارع مدينة إيلات، ولاذا بالفرار.
وذكر موقع "حدشوت لايف" العبري أن شاهد عيان أفاد بأن أحد الملثمين قال "الله أكبر" ثم طعن المستوطن وهرب.
مواجهات متفرقة
وفي ساعة متأخرة من مساء الأحد وفجر امس الاثنين أصيب عشرات الفلسطينيين بجراح وحالات اختناق في مواجهات متفرقة مع الاحتلال بالضفة الغربية.
وأعلنت مصادر طبية فلسطينية فجر امس استشهاد الشاب حذيفة عثمان علي سليمان (18 عاما) متأثراً بجراحه الحرجة التي أصيب بها، الليلة الماضية، خلال المواجهات التي اندلعت على أطراف مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.
من جهتها، أفادت جميعة الهلال الأحمر الفلسطيني في إحصائية أن عدد جرحى المواجهات التي دارت في الضفة الغربية والقدس المحتلة حتى منتصف الليلة قبل الماضية بلغ 395 إصابة، خلال ال24 ساعة الماضية.
مواجهات ليلية
وشهدت أحياء مدينة القدس وقراها المجاورة مواجهات ليلية عنيفة استمرت عدة ساعات تخللها رشق قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، فيما أصيب عشرات الشبان بجراح متفاوتة.
ووصفت جراح أحد الشبان بالخطيرة بعد إصابته في حي الثوري ببلدة سلوان، وقامت قوات الاحتلال باعتقاله رغم إصابته ونقلته إلى مستشفى "هداسا عين كارم". وشهدت حارة السعدية وبلدة شعفاط شمال شرق القدس مواجهات مماثلة اصيب خلالها العشرات من الشبان بالرصاص وبالغاز المدمع، كما أصيب 4 شبان من الطور ووادي الجوز بالأعيرة المطاطية، وتم نقلهم لتلقي العلاج.
وفي مخيم قلنديا شمال القدس، انطلقت مسيرة حاشدة ضمت مختلف الفصائل متجهة نحو حاجز قلنديا المقام جنوب المخيم، حيث جرت مواجهات عنيفة تخللها إطلاق كثيف للرصاص الحي، ألقى خلالها الشبان الحجارة والزجاجات الحارقة والأكواع المتفجرة على الجنود.
وأفاد مصدر في الهلال الأحمر أن قوات الاحتلال استهدفت بالرصاص الحي سيارتي إسعاف خلال المواجهات الدائرة في محيط الحاجز، مما أدى إلى تحطيم الزجاج الأمامي لإحدى السيارات، وإصابة الهيكل الخارجي للسيارة الثانية، دون وقوع إصابات في الطواقم الطبية.
ودفعت قوات الاحتلال خلال المواجهات بتعزيزات عسكرية في محيط مستوطنة بيت ايل لقمع المظاهرات التي اشتدت حدتها خلال الساعات الأخيرة.
وفي سلواد اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في المنطقة الغربية من البلدة، أقدم خلالها الاحتلال على إطلاق الرصاص الحي، وأطلق القنابل الغازية على المنازل، ثم ما لبثت أن عادت المنطقة إلى طبيعتها بعد انسحاب الجنود إلى الموقع العسكري في مستوطنة "عوفرا" قرب البلدة.
إجراءات أمنية
وواصلت سلطات الاحتلال فرض إجراءات أمنية مشددة، حيث أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان عن "عدة إجراءات أمنية لتعزيز الأمن في محيط القدس، منها نشر ثلاثمائة من حرس الحدود، بالإضافة إلى إرسال قوات خاصة من الشرطة إلى القدس لتنفيذ عمليات اعتقال". وأضاف إنه "يحظر على من لا يحمل بطاقات هوية إسرائيلية دخول البلدة القديمة، كما تم تغيير أوامر إطلاق النار، ما يعني إتاحة إطلاق النار على مقدسيين في حال تشكيلهم خطرا على الإسرائيليين".
غارات
وشنت طائرات حربية إسرائيلية غارة امس الاثنين على موقع تدريب لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في غزة.
وذكرت مصادر فلسطينية أن الغارة استهدفت موقع تدريب "بدر" التابع لكتائب القسام بصاروخين ما أدى إلى وقوع أضرار مادية من دون وقوع إصابات بشرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.