السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترتيبات أممية لمحادثات ليبية جديدة في جنيف
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2015

قال متحدث باسم الامم المتحدة امس الجمعة إن المنظمة الدولية تخطط لجولة جديدة من المحادثات بين الاطراف المتحاربة في ليبيا الاسبوع القادم في جنيف في اطار جهود لتشكيل حكومة وحدة وإنهاء الازمة في البلاد.
وغاب مندوبون من الحكومة الموازية عن حضور محادثات في المغرب هذا الاسبوع قائلين إنهم يحتاجون لمزيد من الوقت لتشكيل وفد تفاوض جديد بعد ان استقال عضو كبير من المفاوضين. وحضر ممثلون للحكومة المعترف بها دوليا المحادثات.
من جهته، توعد تنظيم داعش في ليبيا بتصفية أمير تنظيم "جماعة المرابطين" في شمال مالي التابعة لتنظيم القاعدة الجزائري المختار بلمختار المكنى "خالد أبو العباس".
وقال التنظيم في مذكرة أصدرها إن بلمختار (43 عاما) "مطلوب للقتل" من طرف "داعش" بسبب مشاركته في القتال ضد جنودها في مدينة درنة، وعرض صورة له وسيرة ذاتية مقتضبة عنه.
وجاء في المذكرة أيضا أن بلمختار سبق أن "أُعلن عن مقتله أكثر من مرة، لكنه موجود في صفوف الصحوات". وهي تسمية يطلقها التنظيم على مجلس شورى مجاهدي درنة، الذي أعلن الحرب على التنظيم وطرده من المدينة بداية شهر يوليو الماضي.
وعرّفت المذكرة بلمختار بأنه "قائد سابق في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، وانشق عنها وأسس جماعة الملثمين، ثم قدم إلى ليبيا بعد الغزو الصليبي على مالي، واختبأ في درنة وأسس جماعة المرابطين".
وقال التنظيم إن بلمختار "الآن يقاتل مع مجلس الردة في درنة ضد التنظيم، وأصيب أحد المعاونين العسكريين المقربين له في الاشتباكات مع جنود الخلافة، وتم علاجه تحت حراسة أمنية مشددة في مستشفى الهريش وأخرج سريعا".
ورفض متحدث باسم "جماعة المرابطين" في شمال مالي التعليق على "مذكرة القتل" التي أصدرها التنظيم ضد "بلمختار".
وتعد هذه أول مرة يؤكد فيها تنظيم الدولة في ليبيا وجود "بلمختار" داخل الأراضي الليبية بعد أن تحدثت مصادر غربية عديدة عن انتقاله إليها قبل أكثر من سنة، ونجاته من قصف أمريكي استهدف اجتماعا، قيل إنه كان يشارك فيه في مدينة أجدابيا الليبية في شهر يونيو الماضي.
وكان المختار بلمختار قد أعلن عشية تنصيبه أميرا "لتنظيم المرابطين" في يوليو الماضي رفضه بيعة الأمير السابق للتنظيم "أبو الوليد الصحراوي" لتنظيم داعش وخليفته أبو بكر البغدادي، وتمسكه ببيعة تنظيم القاعدة وأميره أيمن الظواهري.
كما أصدر تنظيم داعش عدة "مذكرات قتل" أخرى ضد ناشطين وقياديين في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، بينهم "أبو موسى السوداني"، الذي عرفه التنظيم بأنه أحد أفرد كتيبة الفرقان التابعة لإمارة الصحراء في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي بشمال مالي، واتهمه بأنه كان شريكا في القتال ضد "جنود التنظيم" في درنة، وكذلك "حفص الموريتاني" الذي قال التنظيم إنه كان يقاتل مع تنظيم القاعدة في منطقة الجبل الأبيض في الجزائر قبل أن يدخل ليبيا ويقاتل ضد تنظيم الدولة.
ويأتي إعلان تنظيم داعش في ليبيا إهدار دم بلمختار مع عدد من عناصر تنظيم القاعدة ليعزز التوتر الحاصل في المنطقة بين أنصار التنظيمين، وسط مخاوف من انتقال الحرب بينهما إلى منطقة المغرب العربي وشمال أفريقيا، حيث أعلن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي هو الآخر دعمه موقف مجلس شورى مجاهدي درنة ضد تنظيم الدولة.
وحمّل تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي داعش مسؤولية القتال في مدينة درنة، قائلا "لئن تعددت الأسباب التي أوصلت إلى هذا الواقع المرير، فإن السبب الأبرز يبقى هو التصرفات غير المنضبطة شرعاً وعقلاً لجماعة داعش ليبيا التي ما فتئت منذ أن أعلنت الخلافة الإفساد في سائر الساحات، فأبطلت البيعات، وفرّقت الجماعات، وكفَّرت المخالف دون بيّنات، وسفكت الدم الحرام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.