بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طائرات التحالف تجدد غاراتها واليمن يُطالب بتدخل عسكري بري
نشر في اليوم يوم 08 - 05 - 2015

جدد طيران التحالف العربي أمس غاراته على مواقع عسكرية للحوثيين في العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة، في وقت تواصلت فيه الاشتباكات بين جماعة الحوثي والمقاومة الشعبية بمناطق مختلفة من اليمن، وطالبت الحكومة اليمنية مجلس الأمن الدولي بتدخل عسكري بري «لإنقاذ اليمن» متهمة المتمردين الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح المتحالفة معهم بارتكاب «فظائع»، وكشف رئيس الأركان اليمني الجديد محمد علي المقدشي أن الحوثيين تلقوا تدريبات في جزيرة بإريتريا، واتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» ميليشيات الحوثي وحلفاءها في اليمن بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين اليمنيين من خلال عمليات القصف والخطف التي ترتكبها، وطالبت المتمردين الحوثيين بضرورة تجنيب المدنيين آثار الصراع القائم، وكشفت أن المدنيين في عدن يواجهون أوضاعًا مأساوية مطالبة الحوثيين وقوى يمنية انقلابية أخرى بحمايتهم وليس ترهيبهم.
تدخل بري
سياسيًا ناشد اليمن المجتمع الدولي التدخل السريع بقوات برية لإنقاذ عدن وتعز، ودعا المنظمات الحقوقية الدولية لتوثيق خروقات الحوثي.
وأكد اليمن في رسالة لمجلس الأمن مقتل أطفال ونساء في مجزرة حي التواهي التي ارتفعت حصيلتها إلى 86 قتيلاً، كما اتهم اليمن الحوثيين بتعمد استهداف النازحين.
وحثت الرسالة التي سلمها سفير اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان على توثيق الانتهاكات «الهمجية» ضد السكان العزل، واتهمت الحوثيين بقتل أبرياء وعرقلة الفرق الطبية.
وكتب اليماني في الرسالة أن كل من ارتكب جريمة لن يفلت من العقاب، وأن الحكومة ستستخدم كل السبل لتقديم الحوثيين والقوات المؤيدة للرئيس السابق علي عبدالله صالح للعدالة الدولية كمجرمي حرب.
واتهمت الحكومة اليمنية في رسالتها المتمردين الحوثيين بارتكاب «فظائع» بينها استهداف مدنيين اثناء محاولتهم الفرار من البلاد، مشيرة الى أنها «تدعو المنظمات الانسانية الدولية إلى توثيق هذه الانتهاكات الهمجية ضد سكان عزل».
واتهمت الرسالة الحوثيين خصوصًا ب«استهداف كل ما يتحرك في مدينة عدن» وبمنع فرق الاغاثة الانسانية من الوصول الى السكان و«باطلاق قذائف المدفعية الثقيلة على عائلات تحاول الفرار من احياء محاصرة» في عدن.
اقتراح أممي
من جهته اقترح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على أطراف الأزمة اليمنية عقد جلسات مفاوضات في جنيف الاثنين المقبل، لا سيما بعد رفض جماعة الحوثي اقتراح الرئيس عبدربه منصور هادي عقد الحوار في الرياض. ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية لم تسمها أن بان كي مون أجرى أمس الأربعاء اتصالًا هاتفيًا مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري -الذي وصل السعودية لبحث وقف القصف الجوي في اليمن- واتفق الطرفان على ضرورة العمل من أجل تطبيق هدنة إنسانية للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة إلى داخل اليمن.
وكان فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ألمح للصحفيين في نيويورك بأن المفاوضات المزمعة بين الأطراف اليمنية قد تجري في جنيف، وأن بان كي مون قد يشارك في الجلسة الافتتاحية للمفاوضات إذا ما أعلنت الأطراف موافقتها.
تدريب في إريتريا
من جهته، قال رئيس الأركان اليمني الجديد محمد علي المقدشي: إن إيران دعمت بالسلاح والتدريب مليشيا جماعة الحوثي، وأضاف إن الحوثيين تلقوا تدريبات في جزيرة بإريتريا.
ونقلت عنه «الجزيرة» أن خبراء عسكريين من إيران وسوريا ولبنان موجودون في اليمن لمساعدة الحوثيين.
وكان القيادي في الحزب الإريتري للعدالة والتنمية المعارض شوقي أحمد كشف للجزيرة عن وجود معسكرات في إريتريا عملت منذ 2009 على تدريب الحوثيين وغيرهم من الخلايا الإيرانية في الخليج استعدادًا لما وصفها بمرحلة إحداث الفوضى فيه.
وبيّن المعارض الإريتري -في تصريحات بالعاصمة البريطانية لندن- أن هذا الأمر جاء عقب توقيع اتفاقية تعاون إريترية مع إيران عام 2009، تدفقت بموجبها الأسلحة عبر إريتريا لليمن، وهو ما يفسر التقرير الأممي الأخير الذي تحدث عن قيام إيران بتزويد الحوثيين بالسلاح منذ العام نفسه.
وقال: إن الاتفاقية نصت على تدريب الحوثيين في إريتريا والجزر الإريترية، ثم نقلهم إلى اليمن لخوض المعارك هناك.
غارات
وقال شهود وسكان محليون في صنعاء للأناضول: إن مقاتلات التحالف شنت في وقت مبكر من يوم امس غارات جوية استهدفت موقع «فج عطان» الذي يضم ألوية الصواريخ في الجنوب الغربي للعاصمة، ما أحدث انفجارات عنيفة سمع صوتها في أماكن بعيدة. وفي الحديدة غربي اليمن، قال شهود عيان للأناضول أيضًا: إن مقاتلات التحالف استهدفت بخمس غارات جوية مواقع للدفاع الجوي والطيران في مطار الحديدة العسكري، وإن الدخان تصاعد من المواقع التي تم قصفها، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
اشتباكات بعدن وتعز
واندلعت اشتباكات عنيفة فجر امس الخميس بين المقاومة الشعبية ومسلحي الحوثي في منطقة دار سعد بمدينة عدن جنوبي اليمن. ويأتي ذلك بينما اتسعت موجة النزوح في عدن في ظل ظروف إنسانية صعبة ومقتل عشرات النازحين بفعل قصف الحوثيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.