سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمطار تتسبب في وفاة 11 شخصا واحتجاز 90 وثلاثة في عداد المفقودين
غيوم الشرقية تصل الجنوب وأمطارها تتسبب في فيضانات
نشر في اليوم يوم 26 - 03 - 2015

تُوفي حتى صباح يوم أمس 11 شخصا في مكة المكرمة وعسير ونجران والرياض، واُعتبر 3 أشخاص في عداد المفقودين جراء الأمطار والسيول التى هطلت على مناطق المملكة، وتمكّن رجال الدفاع المدني من إنقاذ (317) من المواطنين والمقيمين الذين احتجزتهم مياه الأمطار والسيول في عدد من المواقع بالإضافة إلى انتشال (456) مركبة وحافلة جرفتها مياه الأمطار.
وباشرت وحدات وفرق الدفاع المدني منذ الأربعاء قبل الماضي وحتى صباح أمس أكثر من (18727) بلاغا، وأوضح المركز الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني في بيان عن سير العمليات الميدانية الخاصة بحوادث الأمطار والسيول؛ تواصل عمليات البحث والإنقاذ عن مفقودين اثنين جراء الأمطار في منطقة مكة المكرمة، وعن شخص ثالث في منطقة نجران، وأن عمليات الدفاع المدني بمنطقة الرياض تلقت لوحدها (9590) بلاغا عن حوادث الأمطار، وتمكنت من إنقاذ أكثر من (139) شخصا، بالإضافة إلى رفع (217) مركبة وحافلة جرفتها مياه الأمطار، بينما بلغ عدد البلاغات التى تلقتها بقية عمليات الدفاع المدني بالمناطق الأخرى (9137) بلاغا.
وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني العقيد عبد الله الحارثي، أن مديريات الدفاع المدني بالمناطق التي تشير توقعات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتعرّضها لأمطار خلال الأيام القادمة، أنها في حالة تأهب واستعداد لمواجهة أي طارئ.
وتسببت السحب الممطرة القادمة من المنطقة الشرقية ومرورها بمنطقة الرياض واتجاهها إلى المنطقتين الغربية والجنوبية، في أمطار غزيرة بالمنطقة الجنوبية، والتي تُعد الأشد منذ بداية العام الجاري، مما دفع الدفاع المدني في منطقة نجران إلى إطلاق صافرات الإنذار للتحذير من جريان السيول المنقولة والجارفة، بعد أن ألحقت العديد من الأضرار في المركبات والمنازل والمزراع في الاودية.
وتسببت الأمطار الغزيرة في وفاة طفلة وامرأة مسنة من الجنسية الباكستانية، واحتجاز 90 شخصا، واعتبار اثنين في عداد المفقودين بسبب الامطار التي هطلت على العاصمة المقدسة مساء أمس الأول.
ووجّه الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران، الجهات المختصة المدنية والأمنية بتشكيل لجنة لحصر الأضرار التي نتجت جراء هطول الأمطار التي شهدتها مدينة نجران ومحافظات المنطقة أمس الاول، مشددا على مباشرة اللجنة عملها على الفور ورفع النتائج بشكل عاجل.
وأكد سموه أهمية تعاون الجميع مع رجال الدفاع المدني واتباع التعليمات التي تضمن السلامة للجميع، مشيداً بالدور الذي قامت به فرق الدفاع المدني في إنقاذ عدد من المحتجزين يوم أمس.
ووجّهت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة نجران بمضاعفة الجهد في البحث عن المرأة الخمسينية التي فُقدت جراء السيول التي شهدها وادي حبونا وجارٍ البحث عنها حتى اللحظة، وتقديم المساعدات العاجلة للمحتاجين.
وقال نائب الناطق الإعلامي بمنطقة مكة المكرمة المقدم وليد أبوشنب: إن الامطار التي هطلت على مكة المكرمة وضواحيها، تسببت في وفاة طفلة وامرأة مسنّة من الجنسية الباكستانية، واحتجاز 24 مركبة تم إخراجها عن طريق فرق الدفاع المدني.
وأضاف قائلا: تسببت أماكن تجمعات المياه في أحياء اللحيانية، والمغمس، ومخطط الجفري، والقوبعية، وطريق الجعرانة الجديد، ومخطط الناصرية، وطريق الصهوة، والحسينية، في احتجاز 90 شخصا تم إنقاذهم، مشيراً إلى أن عدد المفقودين شخصان لا يزال البحث جاريا عنهما. مبينا أن مركز القيادة والتوجيه بالعاصمة المقدسة تلقّى 800 بلاغ أثناء هطول الأمطار.
وقال مدير الإعلام والنشر بأمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني: إن الأمانة استنفرت فرقها الميدانية، خصوصاً في الأماكن التي شهدت كثافة في هطول الأمطار، لافتا إلى أنه منذ هطول الامطار عملت نحو 90 معدّة ما بين وايتات شفط وبوبكات وطرمبات شفط وعدد من الشيولات لإزالة مخلفات الامطار، حيث تم تقسيم مكة المكرمة إلى خمس مناطق وتخصيص لكل منطقة قرابة 120 عاملا.
وفي عسير، بيّن الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة العقيد محمد العاصمي ل «اليوم» أنه على ضوء استمرار هطول الامطار تم إطلاق صافرات الإنذار على جنبات وادي بيشة لوصول سيول جارفة من وادي هرجاب، لتنبيه المواطنين والابتعاد عن بطن الوادي حفاظا على سلامتهم.
هذا، وقد احتجزت بحيرة سد وادي نجران خلال ال 48 ساعة الماضية، أكثر من 10 ملايين متر مكعب من مياه الأمطار التي هطلت مؤخراً على المنطقة.
وأوضح مدير عام فرع المياه بمنطقة نجران المهندس محمد آل دويس، أنه يجرى حاليًا تصريف المياه من بحيرة السد إلى وادي نجران، مشيراً إلى أن إدارة السد تقوم بتشغيل صافرات الإنذار في جميع المواقع المتوقع وصول السيول إليها، لتنبيه المواطنين بالابتعاد عن مجرى الوادي.
ويُعدّ سد نجران من أكبر السدود في المملكة ويقوم بالتحكم في المياه الفائضة، وتصريفها بالطرق التي تفيد المزارعين وتمنع أي ضرر قد يحدث.
الأمطار تسببت في خسائر في الأرواح والأموال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.