على مدار تاريخ المسيرة الاسلامية الممتدة لعبت خطبة الجمعة دوراً حيويا ومؤثراً وحاسما في منظومات التغيير العام على صعيد الفكر والعلم والدين والسياسة والاقتصاد والاجتماع. فعبر هذا المنبر التوعوي الفاعل والذي بات ولا يزال احد ابرز معالم المجتمع المسلم تم طرح منظومة من المفاهيم القيمية وعولجت الكثير من الاشكاليات الواقعية وطرحت العديد من القضايا سواء تلك التي يتم تناولها كإشكال اجتماعي أو تلك القضايا ذات الطابع الفكري الجدلي والتي تتجدد بتجدد العصور، فكان هذا المنبر بحكم مهمته البنائية أحد مصادر الإشعاع الثقافي وتعرفنا من خلاله على خطباء بارعين أخذوا الراية بحقها وأتقنوا التوظيف الابداعي للمنبر فتميزوا بفن الإلقاء والقدرة على استمالة الجمهور ومارسوا أدوارهم التوعوية بكل كفاءة واقتدار وعطاء خطابي متميز أثرى الوعي العام، لكن هذا المنبر بدأ يفقد كثيرا من وهجه وفاعليته التأثيرية كفن من فنون الدعاية والاعلام ولم يعد يوظف وعلى نحو ينسجم والتحديات الثقافية المعاصرة والتى احاطت بالأمة إحاطة السوار بالمعصم. المنبر خفت بريقه كثيراً وبدأ يتم التعامل معه لا بوصفه رسالة توعوية وإنما باعتباره وظيفة مادية ووسيلة لمزيد من الجاه وال«بريستيج» الاجتماعي ولهذا بدأنا نشاهد ألوانا متنوعة من هذا الأداء الخطابي المتسم بالرتابة والجمود والتوصيف التشخيصي غير المنصف بفعل الانفصال الحاد عن سياقات المعاصرة ومقتضياتها وعلى نحو يحمل الخطيب على تبسيط كثير من الظواهر المعقدة فيختصر الواقع الكلي العام وينظر اليه من خلال واقعه الشخصي والذي هو بطبيعة الحال واقع جزئي وخاص وتعظم الاشكالية حينما تكون تلك الرؤية الشخصية والجزئية هي أيضا رؤية مختزلة وعلى نحو موغل في البدائية وممعن في التبسيط! وتتعاظم الاشكالية أيضا حينما يغيب الخطيب بذاته عن ذاته فلا يعي أن هناك مشكلة فضلا عن أن يعرف طبيعتها وحدودها ومدى ما تفرزه من آثار سالبة تخطف الوعي العام وتسير به وبسرعة قياسية الى الوراء! المأساة الخطابية تتزايد هنا لأن هذا الخطيب -الذي يعيش في غيبوبة عن الواقع!- سيتعاطى مع هذا الأسلوب بوصفه أحد مظاهر النجاح الذي لا يجوز التنازل عنه بل يفترض التشبث به واستصحابه ومراكمة التجربة الخطابية على ضوء شروطه, المشكلة هنا تزداد ضراوة لأن الأسلوب المتواضع في الأداء المنبري بدلا من أن يصبح موضع نقد يفترض التواصي بين الخطباء على تجاوزه والتخلص من إفرازاته يصبح بدلا من ذلك قيمة مهارية عليا وديدنا خطابيا يتسابق الخطباء لتمثله وبشكل يهدر قيمة المنبر ويجعلنا في النهاية أمام ذلك الخطيب التقليدي الذي يكرر المكرر ويعيد إنتاجه، ويمحور تناوله حول افكار محددة باردة جامدة لا يكاد يتجاوزها بحال وعلى نحو يقلل من تفاعل المتلقي بل ويشتت وعيه وقد يحركه باتجاه النفور والانفصال ذهنيا عن الخطبة الملقاة. إن الحماس وحده لا يكفي، نعم صحيح ان وجود قدر منه وبوتيرة منسجمة مع الفكرة المطروحة هو مطلب جوهري لاستجاشة الجوانب الوجدانية ومن ثم ضمان فاعلية الخطبة وترويج لأفكارها ومن ثم إيجاد قدر من التأثير اللازم لتغيير بنية الواقع وخريطة المشهد لكن المذموم هنا هو الحماس لمجرد الحماس فقط والمبالغة فى افتعال الانفعال والتركيز على مشاعر المتلقي وإهمال عقله، هذا العقل الذي يفترض أن يتطلع وباستمرار الى المعنى المحرك والقيمة المؤثرة والتحليل الموضوعي المتزن.