إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرباح التشغيلية ل «معادن» ترتفع 231 % إلى 1997 مليون ريال
10.79 مليار ريال مبيعات 2014 بنسبة نمو 78.5 %
نشر في اليوم يوم 22 - 01 - 2015

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" عن نتائجها المالية السنوية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كاشفة عن ارتفاع بنسبة 231% في أرباحها التشغيلية، إذ بلغت 1997 مليون ريال مقارنة ب 603.58 مليون ريال كانت قد حققتها الشركة في الفترة المماثلة من العام الماضي 2013.
وأظهرت النتائج المالية السنوية نموا قدره 78.5% في المبيعات، حيث بلغت 10792 مليون ريال مقارنة ب 6047 مليون ريال حققتها الشركة في العام 2013م.
وانخفض صافي الربح للشركة بنسبة 19%، حيث بلغ 1357.3 مليون ريال مقارنة ب 1682.4 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق، ويعود هذا الانخفاض الى تضمن ارباح العام السابق استحقاقات تعاقدية غير متكررة عن شركاء معادن، شركة موزاييك وشركة سابك، تبلغ حوالي 1.44 مليار ريال كانت قد حصلت عليها الشركة خلال الربع الثالث من عام 2013، وفي حال استبعاد أثرها من الارباح فإن صافي الربح لعام 2013 سيصبح نحو 376 مليون ريال؛ ما يشير الى ارتفاع قدره 362% في صافي الربح للعام 2104 مقارنة بالفترة المماثلة.
وفيما يتعلق بالنتائج الربعية للربع الرابع من عام 2014 فان الشركة حققت ارتفاعا في الارباح التشغيلية بحوالي 1274%، حيث بلغت 611 مليون ريال مقارنة ب 44 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، كما حققت الشركة مبيعات قدرها 3478 مليون ريال في الربع الاخير من 2014 مقارنة ب1455 مليون ريال حققتها الشركة في الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدرة 139%، كما اظهرت النتائج المالية الربعية تحقيق الشركة صافي ربح 376 مليون ريال للربع الاخير من 2014 مقارنة بصافي خسارة 29 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة معادن المهندس خالد بن صالح المديفر، أن زيادة حجم الانتاج والمبيعات في قطاعي الفوسفات والألمنيوم عززت من الإيرادات.
وأوضح أن النتائج المالية السنوية اظهرت نموا قدره 78.5% في المبيعات، حيث بلغت 10792 مليون ريال مقارنة ب 6047 مليون ريال حققتها الشركة في العام 2013م.
وقال: إن معادن حققت العديد من المنجزات في العام المنصرم، مسطرة اسمها من بين أكثر شركات التعدين نموا في العالم، الأمر الذي سيكون له انعكاساته المستقبلية في مسيرة الشركة في بناء منظومة صناعية، تساهم في إيجاد تنوع مستدام في مصادر الدخل وتعظم حقوق المساهمين.
وبحسب المديفر، فإن من أبرز ما حققته الشركة في العام 2014م، اكتمال مشروع الألمنيوم من المنجم إلى المنتج النهائي وبداية الإنتاج من جميع مكونات المشروع، بدءًا من المنجم مرورا بالمصفاة والمصهر إلى مصنع الدرفلة، والاستمرار في رفع الإنتاج التجاري من مشروع الفوسفات في رأس الخير والتوسع بدخول أسواق جديدة شملت اكثر من 7 دول في آسيا وأمريكا الجنوبية.
كما بدأ التشغيل التجاري لشركة سامابكو إحدى الشركات التابعة وذلك لإنتاج الصودا الكاوية وثنائي كلوريد الإثيلين، وحققت تقدما كبيرا في مراحل مشاريع الذهب في منطقة مكة المكرمة ببداية الإنتاج من منجم السوق والتقدم الكبير في مراحل إنشاء منجم الدويحي، بالإضافة إلى الاستحواذ على 50% من مشروع جبل صايد للنحاس لتنويع منتجات الشركة.
وبين المديفر أن من الخطوات الهامة في مسيرة الشركة في العام المنصرم تدشينها العقود الانشائية، ومبادرات التنمية المحلية لمشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال، لتأسيس مدينة صناعية تعدينية هي الأكبر في المملكة بعيدا عن الشواطئ، موضحا أن ذلك يعكس القدرات الكبرى للشركة ويقدمها كقائد مهم لقطاع التعدين في المملكة الركيزة الثالثة للصناعة السعودية.
وأشار المديفر في هذا السياق إلى نجاح عملية طرح أسهم حقوق الأولوية لزيادة رأس مال الشركة من تسعة مليارات ومائتين وخمسين مليوناً (9,250) مليار ريال إلى (11,685) مليار ريال، بهدف تمويل استثماراتها في بناء مجمع صناعي متكامل لإنتاج الفوسفات في مدينتي وعد الشمال ورأس الخير، واستمرار الشركة في تمويل عمليات الألمنيوم بالمنجم والمصفاة.
وكانت الشركة قد تمكنت هذا العام وضمن خطواتها المهمة من الحصول على تسهيلات مالية من تحالف يتكون من 20 مؤسسة مالية بقيمة 18.9 مليار ريال لمشروع فوسفات وعد الشمال، ويؤكد هذا التمويل ثقة المؤسسات المالية في مشاريع معادن وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها، وتهدف هذه القروض طويلة الأجل لتمويل مشاريع شركة معادن وعد الشمال لتطوير أحد أكبر المشاريع المتكاملة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في العالم.
وعاد المديفر للتأكيد، على أن "معادن" مستمرة في نهجها ورؤيتها الطموح؛ لأن تصبح واحدة من أكبر شركات التعدين في العالم، وفي تحقيق رسالتها في ريادة التنمية الفعالة لقطاع التعدين كركيزة ثالثة للصناعة السعودية من خلال اعتماد أفضل الممارسات العالمية، بهدف تعظيم قيمة الموارد المعدنية وعوائدها للوطن أولاً، ثم للمساهمين وللمجتمعات القريبة من أعمالها وشركائها كافة، مشيرا إلى أن الشركة تقترب من اهدافها يوما بعد آخر؛ وفق منظومة عمل تتسم بالجودة والتعاطي مع أحدث الممارسات العالمية في مجال صناعة التعدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.