المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرامكو تحجّم مشكلة المستنقعات ببقيق.. والمواطنون: ما زالت قائمة
«البلدي»: تستحوذ على مساحات كبيرة
نشر في اليوم يوم 17 - 01 - 2015

قال أحد المواطنين: إن كثرة المراجعات للبلدية لم تجد نفعا، ونحن نريد أن يرى المسؤولون بوزارة الشؤون البلدية وأمانة المنطقة الشرقية معاناتنا من خلال ما ينشر عنها.
نفذت أرامكو حلولا مؤقتة لمشكلة المستنقعات الممتدة بجوار عدد من الأحياء بمحافظة بقيق، وفقا لما أفاد به رئيس المجلس البلدي لبلدية بقيق بالإنابة ناصر الهزاع، الذي أكد قيام الشركة في وقت سابق بردم المستنقعات التي تعتبر المصدر الرئيس لتوالد البعوض والحشرات، لافتا في الوقت نفسه إلى تلقي المجلس عدة شكاوى من الأهالي بهذا الخصوص، كاشفا عن مناقشة المجلس في إحدى جلساته أهمية ردم تلك المستنقعات؛ للقضاء على مصدر ناقلات الأمراض؛ بغية حماية الأهالي منها، علما بأن أرامكو وبمشاركة البلدية تقومان بصفة مستمرة برش ومكافحة بؤر تكاثرها ومصادرها.
من جهتهم، تذمر قاطنو حيي الروضة والزهور ببقيق من انتشار البعوض بشكل كبير؛ بسبب المستنقعات التي تحيط بمنازلهم، وتتسبب في نشر الأمراض الخطيرة على صحتهم، فضلا عن اختفاء فرق رش المبيدات التابعة للبلدية -حسب وصفهم- منذ فترة، وذكروا أنهم راجعوا بلدية بقيق والمحافظة عدة مرات وقدموا طلباتهم؛ من أجل ردم تلك المستنقعات التي تمتد على مساحات كبيرة وفي مواقع متفرقة دون جدوى.
ووفقا للمواطن صالح المري، فإن السكان ظلوا في حال مطالبات متواصلة للبلدية والبلدي، منذ ثلاث سنوات، بردم تلك المستنقعات، لكن دون جدوى حتى اليوم، علما بأن الروائح الكريهة التي تصدر منها، وأصبحت تزعجنا في منازلنا، والأخطر من ذلك هو انتشار البعوض بشكل مخيف وباحجام كبيرة، وكل الخوف أنها تحمل معها أمراضا خطيرة ومعدية.
ويؤكد مشبب السبيعي، أحد السكان، أن حيّه أصبحت تعلوه النباتات الطويلة أو ما يسمى ب (العقربان) وهو ما يزعجنا في الحي، كما أضحت المياه الراكدة في المستنقعات بيئة خصبة لتكاثر البعوض، والتي تتسبب في انتشار الأوبئة والأمراض لأطفالنا، الذين دائما ما يلعبون أمام المنازل غير مدركين لخطورة الوضع، لذا نطالب المسؤولين بسرعة النظر في ردم تلك المستنقعات أو رشها بالمبيدات بصورة دورية.
واستنكر محمد المري تجاهل بلدية بقيق للمستنقعات الكثيرة والمنتشرة بمساحات كبيرة، حيث بعد أن أوضحنا معاناتنا اتضح لنا من خلال مراجعتنا المتكررة للبلدية والمحافظة، تحامل البلدية على أرامكو السعودية، معللين بأن تلك المستنقعات تقع في مخططات ومحجوزات أرامكو، حيث نادرا ما نشاهد فرق الرش للمبيدات الحشرية للقضاء على البعوض، فضلا عن تأذّينا من الروائح النتنة التي تصدرها المستنقعات التي لا تبعد عن منازلنا سوى عشرات الأمتار.
بدوره، قال مسفر المري: إن كثرة المراجعات للبلدية لم تجد نفعا، ونحن نريد أن يرى المسؤولون بوزارة الشؤون البلدية وأمانة المنطقة الشرقية معاناتنا من خلال ما ينشر عنها.
وأضاف محمد مسفر بقوله "نستغرب ضخ الميزانيات في مشاريع فائدتها أقل من معاناتنا، فبدلا من صرف الأموال في كشط الشوارع وإعادة سفلتتها، نتمنى من البلدية التحرك في ردم المستنقعات التي أصبحت مصدر خطر على صحتنا، والتي من المفترض أن تكون من أهم اهتمامات البلدية، فهي لا تقل أهمية عن متابعة المطاعم ومحلات المواد الغذائية؛ من أجل صحة المواطن، لأن في ردم المستنقعات قضاء على ما يسببه البعوض من أمراض فضلا عن الروائح الكريهة.
يذكر أن بلدية بقيق ردت على تقرير سابق نشرته «اليوم» بأن الموقع الذي تكثر فيه المستنقعات تقدر مساحته الإجمالية بمليون ونصف المليون متر مربع، وبأعماق مختلفة، وتعتبر مصدرا لاحتضان الحشرات والبعوض، ويقع غرب مدينة بقيق وحدوده شمالا: طريق الدمام الأحساء السريع، وجنوبا محطة معالجة المياه التابعة لأرامكو السعودية ومحجوزاتها، وشرقا المناطق السكنية - مخطط الأندلس، وغربا المخطط المعتمد رقم 12/16 والدفاع الجوي.
لذا، قامت بلدية بقيق بالتنسيق مع شركة أرامكو السعودية، واتخذت محاضر لمعالجة الوضع على شقين (فوري يتمثل برش المبيدات ومعالجة المياه الآسنة وحل دائم يتمثل في ردم المستنقعات، وفعلا تمت المبادرة برش المبيدات على فترات متقاربة، من قبل البلدية وكذلك أرامكو، وتمت معالجة المياه؛ للقضاء على اليرقات والبعوض مما جعل لونها يميل إلى الحمرة.
وقد حاولت «اليوم» كثيرا التواصل مع الجهات المختصة ببلدية بقيق وأمانة المنطقة الشرقية، بيد أنها لم تجد منهما ردا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.