بأمر الملك.. نظام لتنمية المياه واستدامتها    الدعم التاريخي    الحجاج 70 % مقيمون و30 % سعوديون والمعايير الصحية تحدد الاختيار    «التخصصات الصحية» تحدد الموعد الجديد للاختبارات النهائية    تورط موظفين وأعضاء تدريس وضباط ومقيّمين عقاريين    أمريكا: إلغاء تأشيرات الطلاب الأجانب بجامعات تقدم دروسها عن بعد    رئيس الوزراء العراقي يتعهد بملاحقة قتلة الهاشمي    وزير الخارجية: التعاون العربي الصيني يزداد قوة    اليمن يحذر من كارثة بيئية في حال انهيار «صافر»    «وقاية» يعلن البروتوكولات الصحية لحج هذا العام    حارس الزمالك يتلقى عروضا للعودة للدوري السعودي    كاريلي يقرر مصير معسكر الاتحاد في أبها    مفتشات أمانة حائل ينفذن حملة على محلات مستحضرات التجميل    أمريكا تجبر الطلاب المبتعثين على مغادرة البلاد وتهددهم بالترحيل    "التعليم": نقل 2806 معلمين لسد الاحتياج    الأهلي ينقل تدريباته إلى الجوهرة.. وفلادان يطالب ب 4 وديات    نص الرسالة التحذيرية من لوشيسكو لكبار نجوم الهلال    العدالة يواصل تمارينه المسائية    وزير السياحة يتفقد مقومات الباحة ويطالب بإبراز موروثها الشعبي    توكلنا وتباعدنا وسلمنا !    تفويج الحجاج ل «الطواف» ومنع لمس الكعبة وتقبيل الحجر الأسود    ضبط 4 يمنيين ارتكبوا 22 حادثة سلب من سائقي التطبيقات    باصات    عن التعب.. أكتب    الصداقة مدخل الأعداء    الإعلام.. تحديات خارجية وداخلية !    كتاب الماضي...!!    انطلاق البرنامج الدعوي «خطر تنظيم الإخوان المسلمون وفسادهم في الحرث والنسل» بإسلامية جازان    خطباءنا.. أين أنتم من التوجيه النبوي؟    استئناف الدروس العلمية بالمسجد الحرام «عن بُعد»    السديس: عموم الموظفين متقيدون ب «الإجراءات الوقائية»    مخطط أردوغان الإرهابي    لماذا اختار الخطيب الإطلالة وسط الضباب؟    جامعة أم القرى تطلق برامج الدراسات العليا المدفوعة    7 ميزات جديدة اقتبستها «آبل» من «أندرويد» لتطوير هاتف «آيفون»    برلمان ليبيا: لن ندع تركيا تحقق أطماعها في بلادنا    فهد العبدالكريم.. وداعاً    الوهيبي ل "المدينة" : اشتراك 300 شهر لاستحقاق المعاش قبل الستين    دوريات راجلة لضبط مخالفي «بروتوكولات كورونا» بشوارع جدة    مصر: 969 إصابة جديدة بكورونا و 79 حالة وفاة    البحرين تستحدث غرف عزل متنقلة لمرضى كورونا    مصر: «كورونا» تحت السيطرة    "منشآت" تختار 20 بحثاً لطلاب "موهبة" لتحويلها لمشروعات تجارية    «الآسيوي» يلزم الأندية بلعب المباريات في بلد واحد    الرياض: القبض على مقتحم «متجر المجمعة» ب«الرشاش»    إجراءات للسلامة بنجران    وزير العدل بجزر القمر: المملكة تميزت بحرصها على أمن وسلامة ضيوف الرحمن    راموس يغيب.. هل يتأثر ريال مدريد ضد ألافيس ؟    لقاءات وورش تدريبية للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في مركز تميز الرياض    أمير عسير يكرم رجل مرور أوقف موكبه لمساعدة مسنة    الأمير أحمد بن فهد يلتقي أمين عام جمعية البر بالشرقية    «ساند» يوضح شروط وخطوات التسجيل    سمو أمير القصيم يستقبل الشبانات بمناسبة تكليفه مديراً لفرع هيئة الأمر بالمعروف بالمنطقة    الشيخ السديس يتفقد مبنى الرئاسة العامة لشؤون الحرمين    أمير الجوف يستقبل مدير عام فرع المالية المعين حديثاً    أمير القصيم يدشن مشروع مستشفى الإبل الأكبر على مستوى العالم    أمير «الشمالية» يسلم 100 وحدة سكنية للمستفيدين    سلطان بن سلمان يعزي هاتفياً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مشروع لتنظيم التجارة الالكترونية وحماية الحقوق في البيع والشراء
نشر في اليوم يوم 13 - 01 - 2015

كشفت وزارة التجارة والصناعة عن مشروع نظام التجارة الالكترونية يشمل تنظيم اشتراطات الإعلانات التجارية التي تتم عبر وسائط الكترونية ويفرض عقوبات مالية على المخالفين تصل إلى مليون ريال وشطب السجل التجاري والتشهير ، وحماية الحقوق في البيع والشراء الالكتروني.
ودعت الوزارة أمس المهتمين والعموم لإبداء آرائهم ومقترحاتهم في المشروع، من خلال موقعها الإلكتروني، قبل نهاية يوم الخميس 30/4/1436ه ، وتسعى الوزارة من خلال المشروع لبعث الثقة في المعاملات الالكترونية وتطوير الاقتصاد ودخول الاقتصاد العالمي وتوفير خيارات أكثر للمستهلك تلبي احتياجاته.
ويتضمن المشروع الإفصاح عن بيانات التاجر كاسمه ووسائل الاتصال به واسم السجل المقيد به، وإلزامه بتقديم بيان بأحكام وشروط العقد للمستهلك، وكذلك فاتورة تبين تكاليف الشراء شاملة جميع الرسوم، وتاريخ التسليم، في حين يكتفى بمقر إقامة التاجر في حال لم يحدد مقر عمل معينا .
ووفقا للمشروع تختص وزارة التجارة والصناعة بالإشراف على قطاع التجارة الإلكترونية, ومن ذلك : جهات توثيق المتاجر الالكترونية والمزادات الإلكترونية والمنصات الالكترونية التي تقوم بدور الوساطة بين البائع والمستهلك .
فيما حدد مشروع النظام مفهوم المحال الالكترونية بأنها كل أداة الكترونية يستطيع من خلالها التاجر عرض السلع والخدمات أو بيعها .
كما يمنح النظام الحق للمستهلك في فسخ العقد المبرم الكترونيًا خلال خمسة عشرة يومًا، طالما لم يقم بالانتفاع منه، ويتحمل المستهلك تكاليف الإرجاع، مع استثناء بعض الحالات، وله حق فسخ العقد إذا حدث تأخير لمدة تزيد على خمسة عشرة يوماً، واسترداد المبلغ .
ويفرض مشروع نظام التجارة الالكترونية عقوبات على المخالفين لأحكامه، ومن ذلك : الإنذار وفرض غرامة مالية تصل إلى مليون ريال وشطب السجل التجاري والتشهير ، وحجب المحل الالكتروني المخالف، مع مضاعفة العقوبة في حالة التكرار، إلى جانب حجب المحال الالكترونية المخالف مع بيان مخالفتها .
وتضمن أحكام النظام أيضاً تنظيم اشتراطات الإعلانات التجارية التي تتم عبر وسائط الكترونية وما يجب أن تتضمنه وما يحظر فيها كتقديم إعلان يؤدي إلى خداع أو تضليل المستهلك أو استخدام علامة تجارية دون وجه حق .
حيث يتم سحب الإعلان المخالف خلال يوم عمل واحد, وفي حال عدم الاستجابة، للوزارة الحق في حجب المحال الالكترونية المخالفة للنظام .
وأكدت الأحكام على الجهات التي تحصل على بيانات العملاء الاحتفاظ بها للمدة التي تقتضيها طبيعة المعاملة، وليس لها أن تتعامل في هذه البيانات مع أي جهة أخرى، وتكون مسئولة عن سجلاتها .
كما يحق لمن يتاجر الكترونيا قيد اسمه ومحله الالكتروني في السجل التجاري، أو أن يتقدم بطلب إضافة محله الالكتروني إلى سجله الرئيس إن وجد .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.