الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكبر شركة سيارات في العالم تريد التخلص من استخدام البنزين (1)

إن أول شيء تلاحظه حول سيارة Mirai الميراي، الموديل الجديد من تويوتا بقيمة 62 ألف دولار، سيارة سيدان العائلية ذات الأربعة أبواب، هو أنها لا تشبه سيارة الكامري، التي تعتبر الرمز الدولي للانسجام العادي. أولا، تجدر الإشارة إلى أن هنالك مشابك أمام وجهك على الزاوية في نهاية الجهة الأمامية للسيارة، والتي تقوم بإيصال الهواء إلى (وتعمل على تبريد) مكدس خلايا الوقود تحت غطاء محرك السيارة، ومن ثم هنالك الجوانب المتموجة ذات الطبقات التي من المفترض أن تحفز قطرات الماء.
بينما تقوم سيارة بريوس بإثبات نفسها كأول سيارة هايبرد (هجينة) حقيقية في السوق، تأمل شركة تويوتا بأن تصبح سيارة الميراي يوما ما أول سيارة يتم اختراعها في السوق تستخدم الهيدروجين. بدأت الشركة ببيع السيارة في اليابان في الخامس عشر من ديسمبر، وسوف تكون متاحة في كل من الولايات المتحدة وأوروبا في أواخر عام 2015، وسوف يبلغ مدى القيادة لها 480 كيلومترا، وهي مسافة أكبر بكثير مما تستطيع معظم سيارات الكهرباء قطعها، كما أنها تعمل على العنصر الأكثر وفرة في الكون (وهو الهيدروجين، الذي يشكل 95 في المائة من تركيب الكون) وينبعث منها فقط الحرارة والماء - ولا تطلق أيا من الغازات التي تؤدي إلى حدوث الضباب الدخاني أو تسهم في ظاهرة الاحتباس الحراري. يقول سكوت ساميويلسين، المهندس ومدير المركز الوطني لأبحاث خلايا الوقود في جامعة كاليفورنيا في إيرفاين: "لا تعد هذه السيارة مجرد بديل لمركبة تعمل بالبنزين. إن هذه خطوة نوعية ضخمة".
إن سيارة الميراي بالكاد سيارة سباق، على الرغم من أنها أسرع من سيارة البريوس، وتستطيع الوصول إلى 100 كم في الساعة خلال 9.6 ثانية. عندما تقودها بقوة، تشعر السيارة وكأنها كهربائية - لا يوجد أي اهتزاز لمحرك الاحتراق. لكن قيادة سيارة الميراي نوعا ما هي تجربة سريالية، حيث أنها من الداخل تمثل عالما من الصمت، ناهيك عن اندفاع الرياح التي تمر حول المركبة والصوت الخافت لقطعها الداخلية أثناء قيامها بعملها. تستطيع السيارة أن تعمل كأنها محطة متنقلة لتزويد الكهرباء: حيث أن المقبس الموجود في جذع السيارة يستطيع تزويد المنزل الياباني العادي بالكهرباء لحوالي أسبوع في حالة حدوث هزة أرضية أو أية حالة طارئة.
رغم أن سيارة الميراي تعتبر سيارة رائعة بكل المقاييس، إلا أن بيعها يعد خطوة كبيرة محفوفة بالمخاطر. ففي حين أن خلايا الوقود تعتبر تكنولوجيا مجربة، وقد استخدمت من قبل وكالة ناسا خلال مهمات أبولو الفضائية في الستينيات من أجل توليد الكهرباء وإنتاج مياه للشرب، إلا أن السوق الشاملة لإنتاج سيارات خلايا الوقود سوف تتطلب استثمارات كبيرة في محطات التغذية بالهيدروجين التي يمكن ألا تكون وشيكة. وبفضل تويوتا نفسها إلى حد كبير، استثمرت صناعة السيارات أموالا طائلة في السيارات الهجينة والأجهزة الكهربائية والبطاريات المتقدمة متوقعة أن تسيطر تلك التكنولوجيات على عصر ما بعد البنزين بغض النظر عن متى سوف يحصل هذا. يقول مايك جاكسون، الرئيس التنفيذي لشركة أوتونيشن، أكبر متاجر التجزئة الأمريكية للسيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي الجديدة: "تمتلك كل شركة تصنيع سيارات هجينة متعددة وكهربائيات قادمة". وأضاف: "وهنا لديك سيارة تويوتا تقول "إننا لن نعمل بكهربائية كاملة، حيث أن الجواب النهائي هو خلايا الوقود".
الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاجن، مارتن فينتركورن، ومدير شركة نيسان موتورز، كارلوس غصن، ومؤسس شركة تيسلا موتورز، إيلون ماسك، كلهم جميعا تساءلوا عن الجدوى الاقتصادية والمؤهلات البيئية وسلامة خلايا الوقود من تويوتا. قد يسأل أحدهم لماذا تويوتا، التي أبلت بلاء حسنا فيما يتعلق بالسيارات الهجينة والكهربائيات، تتحمل العناء مع تكنولوجيا غير مثبتة تجاريا ويمكن أن تقوض أساس الشركة. يقول آكيو تويودا، رئيس شركة تويوتا موتورز وسليل الأسرة المؤسسة لصناعة السيارات، إن هنالك متسعا لكل من المكونات الكهربائية وسيارات الهيدروجين، وبذلك يرفض المشككين في الموضوع. يقول أيضا: "قبل 15 عاما، كانوا يقولون الشيء ذاته حول سيارة البريوس". وأضاف: "منذ ذلك الحين، إذا أخذت بعين الاعتبار جميع ماركات السيارات الهجينة خاصتنا، لقد قمنا ببيع 7 ملايين سيارة منها".
"كان لدينا هذا النوع من الشعور بأنه طالما استطعنا أن نفعل ذلك مع السيارات الهجينة، فلمادا لا نقوم بالشيء ذاته مع مركبات خلايا الوقود؟"
يقود تويودا واحدا من المشاريع الرأسمالية الأكثر دقة في التاريخ، والشركة في طريقها إلى كسب مبلغ 18.2 مليار دولار هذا العام - أكثر من مجموع أرباح كل من شركة فورد موتورز وشركة جنرال موتورز وشركة هوندا موتورز. لكن تويودا لا يريد فقط بيع السيارات، بل يريد أيضا حماية الكوكب. يقول تويودا، دون أن يكون في كلامه أي أثر للسخرية: "تستطيع صناعة السيارات أن تسهم في النمو المستدام لكوكب الأرض نفسه". وأضاف: "في شركة تويوتا، نتطلع نحو 50 عاما وحتى نحو عقود أكثر في المستقبل. أنا أعتقد أن مركبة خلايا الوقود هي السيارة الصديقة للبيئة في نهاية المطاف. لكن المسألة ليست فقط تقديم تلك السيارة كمركبة صديقة للبيئة ذات مسافة مقطوعة جيدة، وإنما أريدها أن تكون سيارة ممتعة للقيادة ومثيرة للاهتمام".
على الرغم من تحقيق أرباح قياسية خلال العامين الماضيين، إلا أن شركة تويوتا تواجه تحديات. قد تكون الصين سوق السيارات الأسرع نموا في العالم، لكنها سوق صعبة لشركات صناعة السيارات اليابانية نظرا للمناخ السياسي المتعكر ما بين البلدين. لقد استدعت تويوتا وشركات صناعة السيارات الأخرى ملايين المركبات هذا العام لمعالجة مشاكل تتعلق بكيس الهواء من تصنيع المورد الياباني تاكاتا.
مباشرة خارج ناغويا، في مدينة تويوتا، حيث المقر الرئيسي للشركة، قامت الشركة المصنعة بإنشاء مجتمع من البيوت الذكية المزودة بخلايا الطاقة الشمسية وأجهزة تخزين الطاقة التي تسمح للمركبات الهجينة بتزويد المساكن بالطاقة في حالات الطوارئ، حيث يستطيع المقيمون هناك مراقبة استخدامهم للطاقة من خلال أجهزة الكمبيوتر اللوحية ومن ثم دفع فواتير منخفضة كمكافأة لهم على الحفاظ على الطاقة والاستخدام خارج أوقات الذروة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.