الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    تراجع طفيف لأسعار النفط    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جيبك» و«مطار البحرين» يقودان القطاع الخاص لإنشاء وحدات تكافؤ الفرص
نشر في اليوم يوم 28 - 08 - 2014

بدأ القطاع الخاص البحريني يبدي وعياً أكبر إزاء تنسيق الجهود الهادفة إلى إدماج احتياجات المرأة في إطار تكافؤ الفرص بجميع مجالات العمل في تلك الجهات، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الموظفين والمستفيدين، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المجلس الأعلى للمرأة.
ويقود تجربة القطاع الخاص في هذا المجال شركتان رائدتان هما شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) وشركة مطار البحرين، فيما تتصاعد وتيرة التحضير لإنشاء وحدات تكافؤ فرص في شركات أخرى.
ورغم أن ديوان الخدمة المدنية وفي قراره بشهر ابريل الفائت ألزم الجهات الحكومية بإنشاء لجان تكافؤ فرص داخلها خلال فترة محددة، إلا أن الأمر تُرِك للقطاع الخاص ليبادر من تلقاء نفسه إلى إنشاء هذه اللجان وليلمس بعدها مدى الفائدة الاجتماعية وحتى الاقتصادية التي يكسبها. وأشار المعنيون في كل من (جيبك) وشركة مطار البحرين إلى أنهم بدأوا يلمسون بالفعل أهمية مساهمتهم في تفعيل منظومة العمل الوطنية الموجهة نحو نهوض المرأة البحرينية، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص على المستوى الوطني، وتطبيق السياسة العامة للدولة على مستوى تكافؤ الفرص من خلال تطوير ما هو موجه للمرأة العاملة على مستوى التدريب والتأهيل أو على صعيد تقلدها المناصب القيادية ومواقع صنع القرار. وقال المهندس عبدالرحمن الجواهري الرئيس التنفيذي ل (جيبك) إن إنشاء وحدة لتكافؤ الفرص بين العاملين من الرجال والنساء يأتي تطبيقاً لتوجيهات الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، كأول شركة في مملكة البحرين تنشئ هذه اللجنة لإعطاء المرأة نفس الامتيازات التي يتمتع بها الرجل داخل الشركة، وشدد على أن تنفيذ توصيات المجلس الأعلى للمرأة في هذا المجال يصب في مصلحة مملكة البحرين، ودعا كل شركات القطاع الخاص لتحذو حذو شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات.
وأكد أن الوحدة تعمل على ضمان الحفاظ على حقوق المرأة على كل المستويات، بالإضافة إلى عمل الدورات التدريبية اللازمة للعاملات، وتطوير أدائهن، وضمان حصولهن على الترقيات التي يستحققنها وتطبيق معايير الشفافية وعدم التمييز بين العاملين.
ولفت جواهري إلى أن اللجنة تقوم بمراجعة جميع أنظمة ولوائح وقوانين وبرامج الشركة لضمان حصول المرأة على حقوقها، موضحا انه على الرغم من أن الشركة تضم مصانع بها أكثر من 320 وظيفة لا تصلح للنساء، إلا أن نسبة تشغيل المرأة مقارنة بإجمالي عدد العاملين في الشركة بلغت 10 بالمائة، أي بما يعادل نحو 25 بالمائة من نسبة الوظائف الإدارية والكتابية في الشركة.
من جانبها، أوضحت هند محمد محمود نائب الرئيس للموارد البشرية والشؤون الإدارية في شركة مطار البحرين أن تشكيل وحدة تكافؤ فرص داخله يعكس توجه الشركة الجاد للنهوض بالمكتسبات الوطنية وتفعيل مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص في الشركة وحرصها الدائم على ادماج احتياجات المرأة العاملة في البرامج التنموية. مشيرة إلى أن اللجنة تختص بوضع الضوابط والمعايير والخطط ذات العلاقة بتطبيق مبادئ تكافؤ الفرص وتحقيق الإدماج الكامل لاحتياجات المرأة في إطار تكافؤ الفرص ومتابعة تطبيقها وتقديم الاستشارات بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمرأة. وأعربت نائب الرئيس للموارد البشرية والشؤون الإدارية عن أملها في أن تشكل مبادرتها في تشكيل وحدة تكافؤ الفرص تحفيزاً لمؤسسات القطاع الخاص الأخرى للإسهام في تفعيل منظومة العمل الوطنية الموجهة نحو نهوض المرأة البحرينية، وتعزز مبدأ تكافؤ الفرص على المستوى الوطني.
الجدير بالذكر، أنه منذ إنشاء اللجنة الوطنية لمتابعة وتنفيذ النموذج الوطني بإدماج احتياجات المرأة في برنامج عمل الحكومة، والمجلس بكل قياداته يعملون نحو تحقيق هذا الهدف والرقي بمستوى المرأة في شتى المجالات، والتي تأتي في قائمة أولوياتها "تكافؤ الفرص»، الأمر الذي أثمر مبادرة معظم الوزارات والمؤسسات الحكومية لإنشاء وحدات لتكافؤ الفرص فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.