النفط يصعد لأعلى سعر منذ 2018 .. تجاوز ال 85 دولار للبرميل    الأسبوع المقبل.. «فيسبوك» تعتزم تغير اسمها    «الحصيني» يتوقع طقس نهاية الأسبوع بارد ليلاً.. ارتدوا الملابس الخريفية    الأرصاد تنبه إلى طقس 4 مناطق : ضباب وعدم وضوح الرؤية    رونالدو يضرب أتالانتا بالقاضية في دوري الأبطال    افتتاح استثنائي وحضور ضخم هيئة الترفيه تطلق موسم الرياض    مجلس الأمن يندد بهجمات الحوثيين ضد المملكة    إنجاز سعودي عالمي.. 6 مخترعين يحصدون جوائز معرض الابتكارات بكرواتيا    سعود بن نايف: ملتقى إمارات المناطق بالشرقية لتبادل الخبرات والمعارف    مليون دولار من المملكة لأنشطة تحالف الحضارات في الأمم المتحدة    مقتل 13 عسكرياً.. تفجير مزدوج ضخم يهز دمشق    جدد استدعاء زعيتر والمشنوق.. البيطار يتحدى «حزب الله»    رئيس الأركان يطلع على أحدث الطائرات العسكرية والصواريخ الاعتراضية    القرني في مواجهة العميد    الأهلي «المنتشي» يصطدم بالطائي.. والباطن في اختبار الفيحاء    الدوسري.. «الغالي ثمنه فيه»    تعزيز التعاون بين «نزاهة» والنيابة العامة    «الغرف»: مليار ريال أصول بعض المنشآت.. ومتستروها يتقاضون 4 آلاف فقط!    إحباط 54 كجم حشيش بمخابئ سرية    «العدل» تمكّن المحامين من دخول عموم المحاكم.. ومستفيدي «التنفيذ» دون موعد    استبدال جواز السفر السعودي بآخر بشريحة إلكترونية.. قريباً    الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك خالد الاثنين القادم    تدشين أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة الموهوبين    في 24 ساعة.. إصابة 47 وشفاء 58 حالة    «الصحة» تتيح حجز مواعيد الجرعة الثالثة عبر «توكلنا»    بريطانيا في براثن «قاتل جديد»    وزراء تجارة الخليج يبحثون الأمن الغذائي                            فيديو مروع.. سيارات تطير في الهواء في حادث تصادم مع قطار                بعد معركة الحداثة.. وقبل وطيس النقد الثقافي    خلاص..!!            «تخبيب» الزوجات ب«شيطنة» الأزواج!!    «البطون» وبصمة وزير الحج!!                        105 حالات ضحايا الديربي    وفد سعودي في افتتاح معرض سول للفضاء والدفاع    بعد انسحاب اليابان.. الإمارات تستضيف كأس العالم للأندية    آل الشيخ ينشر الخطة المرورية للوصول إلى منطقة مسيرة موسم الرياض    في سابقة تاريخية.. نجاح عملية زراعة كلية خنزير في إنسان    "النمر" محذراً من "السجائر الإلكترونية": تسبّب ارتفاع ضغط الدم والجلطات    التحالف: الدفاعات الجوية تعترض وتدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون تجاه جازان    لو مريديان الرياض ينقل رحلة ماركو بولو إلى الرياض    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جمرة القيظ» تكتم أجواء الشرقية اليوم
موسم «الكليبين» يضاعف الرطوبة منتصف أغسطس
نشر في اليوم يوم 03 - 08 - 2014

تتوافق أجواء المنطقة الشرقية اليوم "الاثنين" مع طبيعة المؤثرات المناخية في "جمرة القيظ" المصاحب لنوء المرزم من حيث استمرار درجات الحرارة مرتفعة الى حوالى 50 مئوية حتى نهاية الاسبوع الجاري، ومن ثم الانتقال الى موسم "الكليبين" الذي يمثل المنزلة السادسة من فصل الصيف في موعد سنوي متكرر بطالع "النثرة" الاثنين المقبل 11 أغسطس، وهما نجمان متقاربان (من القدر الرابع)، يتوسطهما مجموعة نجوم متناثرة شمال خط الاستواء السماوي وتنزلها الشمس ظاهريا حتى 23 من الشهر الجاري.
وخلال هذه الفترة يكون هبوب الرياح الحارة الجافة من الجهات الشمالية الشرقية، وتكثر العواصف الترابية، وترتفع الرطوبة على المناطق الساحلية، وحسب خبراء الانواء ان درجة الحرارة تبلغ في "الكليبين" أعلى معدلاتها السنوية وتكثر العواصف الرملية على الساحل الغربي من المملكة ويستمر هبوب الرياح المشوبة بالسموم اللافح في المنطقة الشرقية والشمالية والوسطى وتثير الغبار والأتربة، ويشتد الحر بطابعه الصيفي الملتهب مع ارتفاع معدلات الرطوبة وتواجد السحب غير الممطرة المسببة لكتمة الجو حتى يدخل موسم سهيل حيث يعتدل الجو تدريجيا خاصة في الليل.
وتتطبع اجواء اليوم بسمات "المرزم" المعروف بالساحل الشرقي في العلاقة بالنخيل، وخلال هذه المنزلة المسماة ب"طباخ التمر" تتوفر أنواع الرطب في أسواق التمور، ويستمر الليل بأخذ خمس درجات من النهار (19 دقيقة) حتى يبلغ طوله في نهاية منزلة النثرة (11 ساعة و بضع دقائق) بالدمام.
من جهتهم، أشار فلكيون الى ان بقية موسم المرزم تصادف هبوب رياح السموم التي تنشط على فترات نهارا، وارتفاع شديد في درجات الحرارة كما هو بالمنطقة الشرقية حاليا، فيما تساعد نوعية الرياح في بعض التراجع للرطوبة حتى تأخذ معدلات الارتفاع المعتادة بعيد منتصف الشهر تزامنا في الانتقال من فترة الصيف الجاف الى الصيف الرطب عند دخول "الكليبين" ممتدا حتى 24 أغسطس بظهور نجم سهيل وفق القياسات المتعارف عليها فلكيا بشكل تقريبي.
الارصاد اشارت الى ان الاجواء تستمر- بمشيئة الله- هادئة ومستقرة بشكل عام في معظم مناطق المملكة، باستثناء ارتفاع الحرارة في الاطراف الشرقية الى اكثر من 47 درجة مئوية، ومنتصف الاربعينيات في المنطقة الوسطى نتيجة تدفق الرياح الشمالية والشمالية الغربية التي تزداد سرعتها خلال فترة الظهيرة متسببة بإثارة الاتربة والغبار، ورياح دافئة غربا تساعد على انخفاض نسبي في درجات الحرارة بمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال ساعات الليل مع تواجد كميات من السحب العالية والمتوسطة، ونسبة رطوبة عالية في جدة وجازان، وتبقَى الرياح شمالية غربية على البحر الاحمر والخليج العربي، فيما تعمل كتلة هوائية على بعض الانخفاض بدرجات الحرارة في المناطق الشمالية للمملكة.
وطبقا للارصاد أيضا تكون الاجواء غائمة وممطرة في الجنوب الغربي خلال اليومين القادمين مع استمرار العواصف الرعدية وتشمل ابها والخميس وتنومة والنماط، وتتهيأ المزيد من فرص الهطولات بغزارة نهاية الاسبوع في جازان، وتتشكل السحب المنخفضة في نجران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.