بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استراحات الطرق.. مشوّهة
نشر في اليوم يوم 03 - 09 - 2011

المسافر بين مدن قارتنا أمَّنها الله ليس ابن البلد فقط حتماً.. بل هو كذلك كل الذين يأتون من أصقاع الدنيا عابرين أو مقيمين، وعين الغريب أكثر تدقيقاً وأشد تطلعاً، وسوف يقوم بمقارنة غير إرادية بين بلاده وبلادنا، وأقرب الخدمات التي يترقبها، ومن ثم سوف يقيّمها، ويقيّم البلد كله من خلالها، هي استراحات الطرق، أقول الغريب وإن كان ابن البلد أحق من غيره في أن يرى بلده أجمل من غيره وأكمل وأكثر تقدماً وتحضراً.
الاستراحات تمثل فناراً للعابر، وبلغة للمسافر، «يمتار» منها أكله، فيحتاج إلى مطعم نظيف يأمنه على صحته، وإلى مركز تسويق يجد فيه ما يتطلع إليه، ويزوّد منها سيارته فيحتاج إلى محطة وقود مأمونة على سيارته، وإلى ورش جيدة لإصلاح العطل الذي قد يحدث لها، ويؤدي فيها ما أوجبه الوقت عليه من عبادة لربه، فيحتاج إلى مسجد يتميّز بالنظافة والتكييف والفرش الجيد، والخدمة الممتازة، ودورات المياه المناسبة!!
والواقع يقول غير ذلك كله:
تتردد أن تعبئ سيارتك بالبنزين أحياناً خشية أن تلتهب أحشاؤها مما يبدو لك من منظر مقزز للمضخات، فتقول: إذاً وماذا تحتها؟
وتلتفت فلا تجد للمطاعم الصحية والأنيقة أثراً، بل هي مطاعم متخلفة تطفح بالقذارة!!
تتجه إلى البقالة فتجد أمامك مستودعاً من الأغراض المتراكمة، وعليك أن تبحث لتطعم كيسك مما اضطررت إلى شرائه.
وتجد نفسك مضطراً إلى دورة المياه فإذا بك تتنقل من محطة إلى أخرى بغية أن تجد ما يُسمى دورة مياه تناسب البشر، بدون سيفونات تهدر فوق رأسك، ولا حمامات تغص..، ولا فئران تتقافز خلف الجدران، وتتحامل على نفسك لتسلم بالواقع، فتتوضأ لتصلي، فتجد أن مأساة المساجد ليست أقل من مأساة غيرها، الفرش قد امتلأ بالغبار، والمصاحف ممزقة، والقبلة مرسومة على الجدار بطريقة بدائية، والأوراق بلا رقابة كافية، حتى وجدت في آخر سفرة وصية الشيخ أحمد خادم المسجد النبوي المزعومة قد وضعت للتوزيع، والإعلانات والمواعظ ملصقة بالجدران بطريقة بشعة، وأما الميكرفونات فلا أدري من أي عصر هي؟!
وأما الأرض التي تتربع عليها هذه المنشآت المتخلفة فمليئة بالزجاج المكسر والقاذورات والمخلفات؟ وقد توزعت عليها البراميل والأخشاب و...
أعرف أنني لست الكاتب الأول حول هذه المأساة الدائمة، بل ليست المرة الأولى التي أكتب عنها، ولكني أتساءل: لماذا تفنى أصداء هذه الصرخات بين أودية الجهات المسؤولة؟ ولماذا تبقى هذه الواجهات (رضينا أم أبينا) تشوّه وجه وطننا الوضيء؟
بل أين الصحف من نبش قضية تهم الجميع بلا استثناء.
أكره المقارنة أن توجّه إلي شخصياً، ولذلك أكره أن أوجّهها إلى الآخرين، فكيف بحبيبتي بلادي؟ ولكنها أمانة الكلمة، والمسؤولية التي أنيطت بأصحابها، نعم لقد كنت في سفر إلى بلد قريب منا، وكان أولادي ينتظرون المحطات بتلهف، ويتعللون للوقوف فيها بعلل شتى، وما إن أتوقف إلا وينطلق كل منهم في جانب من جوانب تلك الاستراحات السياحية الجميلة، ليجدوا فيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين من المواد الغذائية الراقية، والمشروبات الساخنة والمثلجة والباردة!! وأما سيارتي فأجدها تشتهي أن تغيّر زيتها وتطعم من وقودها، وأما أنا فأجد هذا الوقوف جزءاً زاهياً رائعاً من رحلة قصدت بها أن يعودوا منها وهم أرقى ذوقاً، وأكثر تحضراً، وأهدأ بالاً.
هذه الاستراحات بالآلاف في بلادنا لاتساع رقعتها، أفلا تستحق أن توكل إلى هيئة وطنية واحدة، بدلاً من تشتتها بين عدد من الوزارات!! لماذا لا تفرض على ملاكها وهم يلتهمون الملايين شكلاً موحداً، أو على الأقل مواصفات واحدة، ويكون من أعمال هذه الهيئة مراقبة وضعها باستمرار؟ لماذا تُعطى فرصة الأخذ من المواطن كما تشتهي، ولا تحاسب على الخدمات التي ينتظرها منها، لماذا؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.