ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياسيون: رسالة الملك القول الفصل بالأزمة السورية
نشر في اليوم يوم 09 - 08 - 2011

قال خبراء عرب أن رسالة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز لسوريا نقطة فاصلة بين مرحلتين في الأزمة السورية.
وأشادوا بكلمة خادم الحرمين الشريفين ,مؤكدين حرص المملكة الدائم بقيادة خادم الحرمين الشريفين على حل القضايا والخلافات العربية وقيادة المنطقة العربية لبر الأمان.
و قال الدكتور محمد منصور مدير مركز دراسات المستقبل التابع لمجلس الوزراء المصرى :أن كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز التي وجهها أمس الأول أحدثت أصداء كبيرة في الأوساط الرسمية والسياسية العربية والإسلامية ،فالملك عبد الله بن عبد العزيز هو رجل المواقف الصعبة و إن نداءه إلى السلطات السورية أدى إلى حقن الدماء والعمل على نشر الأمن والاستقرار في سوريا يؤكد حرصه الشديد على وحدة الأمة العربية والإسلامية ونبذ الاقتتال والفرقة تشق الصفوف وحل الخلافات عن طريق الحوار فقط بعيداً عن كل أشكال العنف والتفرغ لمواجهة التحديات والمخاطر التي تهدد الشعب السوري والأمة العربية بأسرها .
اصداء ايجابية
أما الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق وعضو مجمع البحوث الإسلامية ,فأكد أن نداء خادم الحرمين الشريفين لاقى أصداء واسعة ايجابية ,لافتا إلى أن هذه الكلمة جاءت قوية لتعبر بصدق عن المواقف الإنسانية التي عهدناها من خادم الحرمين الشريفين خاصة في وقت المحن والشدائد داعيا إلى الاصطفاف خلف كلمة خادم الحرمين الشريفين على اعتبار أن الخطاب شخص الداء ووجد الدواء ,مؤكداً أن المملكة ستظل تداوي الجرحى وتغيث الملهوف وتمد يدها البيضاء لكل المحتاجين في العالم.
الانتصار للعدالة
من جانبه ,قال الدكتور ابراهيم نوار أمين عام حزب الجبهة الديمقراطي ، إن تلك الخطوة مهمه على طريق الانتصار للعدالة في المنطقة ، ورغم أن قطع العلاقة مع نظام لبلد عربي شقيق في الماضي كان يمثل خطوة مرفوضة إلا أن ما يجري في سوريا يدفع الجميع إلى السير على النهج السعودي وأن مبادرة المملكة تلك سيكون لديها تداعياتها على خريطة الاستراتيجية الجيدة في المنطقة ، ورسم شكل العلاقات فيها ، خاصة بعد ربيع الثورات ، والأحرى بالدول العربية التي نجحت فيها الثورات أن تحذو حذو المملكة وخاصة مصر.
وأضاف نوار أنه لموقف ايجابي من المملكة ، ورسالة قوية ، لأطراف إقليمية – في إشارة إلى إيران – التي تدعم آلة البطش السورية لسحق الآدميين هناك .. وأن هذه الأطراف سوف تحسب ألف حساب للخطوة السعودية ، مشيرا إلى أن التغييرات الدراماتيكية التي جرت في المنطقة لم تكن لتسمح بالإبقاء على شعرة معاوية مع تلك النظم لتحقيق مصالح وغايات اتسراتيجية على حساب الشعوب.
قيادة الموقف العربي
ومن جانبه قال السفير عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق ، أن المملكة هي التي تقود الموقف العربي في الوقت الراهن ، وأنه كان مطلوبا إزاء تلك المشاهد التي نراها من سوريا أن يكسر حاجز الصمت العربي على ما يحدث واتخاذ موقف ، وهو ما فعلته المملكة بحكمة واقتدار حيث جاء البيان في غاية الدقة ، فلا يميل لطرف على حساب آخر إنما جاء على أرضيتين الأولى هي اتساع دائرة العنف غير المقبولة وغير المبررة ، ثم تقدم الموقف الدولي تجاه سوريا الأمر الذي ألقى بعبء على العالم العربي أن يقول شيئا في هذا المضمار وهو ما جعل المملكة تتقدم وتبادر به في خطوة تحسب لها.
وأضاف الأشعل ،إن سوريا فقدت بهذا الشقيق العربي الذي لم يكن عليها أن تفقده ، وبهذا يكون نظام الأسد قد خسر.
وثمنت قوى ثورية الشبابية الموقف ، معتبرة أنه كان هناك أمل في جمعة دعم الثورة السورية أن يتم حث الدول العربية على قطع علاقاتها مع هذا النظام الذي يقتل شعبه على مرأى ومسمع من العالم أجمع ، لكن المملكة أخذت المبادرة في الوقت الذي اعتبر فيه شباب ائتلاف الثورة أن هناك صدى واسع للموقف الخاص بالمملكة حظى باحترام الجميع.
وهو ما أكده أحمد السيد أحد مؤسسي حزب ثوار التحرير.
رفض اراقة الدماء
من جانبه وصف الوزير الكويتي المفوض لدى الجامعة العربية بقطاع الإعلام عبداللطيف العوضي،خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأنه موقف قوي وحاسم من زعيم عربي، موضحا أن الملك عبدالله أراد أن يعطي رسالة قوية للنظام السوري، برفض ما يحدث من إراقة الدماء على أرض سوريا.
وقال العوضي إنه باسم كل كويتي وعربي يثمن موقف خادم الحرمين الشريفين ، الذي أعلن بشجاعة العربي وشهامته رفض ما يقوم به النظام السوري من أعمال قمع ضد المتظاهرين المدنيين في سوريا، موضحا أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما يتحرك فإن قلوب الخليجيين معه والجميع تؤازره في مواقفه الشجاعة.
من جانبه أكد السفير الدكتور عبدالملك المنصور مندوب اليمن الدائم لدى الجامعة العربية، إن موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يؤكد أنه يساند بشكل واضح ومشرف إرادة الشعوب المطالبة بالحرية والديمقراطية، مشيرا إلى أن هذا الموقف يجب أن يكون نموذجا تحتذى به كل الحكومات العربية.
وقال السفير الدكتور سعود الزبيدي المستشار السابق للأمين العام للجامعة العربية،إن موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، هو قرار شجاع وحكيم ، وسوف يسجله التاريخ بأحرف من نور.
وأضاف أن خطاب خادم الحرمين الشريفين للنظام السوري وضع النقاط على الحروف، جاء معبرا عن مشاعر المسلمين تجاه الجرائم الإنسانية التي يرتكبها النظام السوري ، داعيا كافة الحكومات العربية والإسلامية والمجتمع الدولي بنصرة الأشقاء في سوريا. وفي افتتاحيتها قالت صحيفة المستقبل اللبنانية بعنوان «كلامُ المَلك مَلكُ الكلام»
الموقف التاريخي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ينطلق من القيم العربية والإسلامية، ويتأسس على شرعية التاريخ والأخوة والكرامة الإنسانية، فكيف إذا كان من يتعرض للظلم والطغيان والإرهاب شعبٌ أبيٌّ شقيق له في ذمّة العرب، كلّ العرب، حقّ التضامن، وحقّ الرعاية، وحقّ الأخوة، لأنه يصنع بدمائه الزكيّة تاريخاً جديداً ربما يتعدى في دلالاته الإطار السوري ، وربما يبشّر بتغيير في الاستراتيجيات والتوازنات في منطقة الشرق الأوسط؟.
في مناخ الربيع العربي، وفي ضوء رسالة لبنان ودوره وتاريخه، على الجميع أن يسمع كلام الملك عبد الله جيداً، ولا عذر للبنانيين الذين «نأوا» بأنفسهم عن الإنسانية ومقتضياتها، وعن الإجماع العربي والدولي، فهم ضالعون أكيدون في المؤامرة البشعة على الشعب السوري الجريح الذي يقول خادم الحرمين إن ما يتعرض له «ليس من الدين ولا من القيم ولا من الأخلاق.
الحدث في سوريا «أكبر من أن تبرره الأسباب» هو ثورة من أجل الكرامة والحرية والعدالة، وهو ثورة على الظلم والقهر والقتل بدم بارد بحقّ أحرار خرجوا بنزوع سلميّ يطالبون بحقوقهم المشروعة في الحرية والإصلاح وتغيير نظام الاستبداد. الحدثُ محطة تأمل لوعي اللحظة التاريخية وتداعياتها، لا للتزلف والنفاق والالتحاق بالمستكبرين، إذ لا حياد مع الحق ولا انحياز مع الجلاد والقاتل.
في مناخ الربيع العربي، وفي ضوء رسالة لبنان ودوره وتاريخه، على الجميع أن يسمع كلام الملك عبد الله جيداً، ولا عذر للبنانيين الذين «نأوا» بأنفسهم عن الإنسانية ومقتضياتها، وعن الإجماع العربي والدولي، فهم ضالعون أكيدون في المؤامرة البشعة على الشعب السوري الجريح الذي يقول خادم الحرمين إن ما يتعرض له «ليس من الدين ولا من القيم ولا من الأخلاق.
وقال عضو كتلة «المستقبل» النائب اللبناني عمّار حوري: «كلمة خادم الحرمين أتت انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية العربية والاسلامية من شقيق أكبر باتجاه بلد يعاني ما يعانيه وباتجاه شعب شقيق هو الشعب السوري، فأتت كلمة خادم الحرمين لتجمع اللباقة والحكمة والحزم وكانت واضحة بتشخيصها أن الخيار هو ما بين الحكمة أو الفوضى». واضاف: كل الأمل بأن يعيّ النظام السوري هذه الكلمة خاصة أنها أتت بعد موقف دول مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية إضافة الى موقف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي.
بدوره، اشار المحلل السياسي اللبناني نصير الأسعد الى ان «البيان التاريخي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين فيما يتعلق بسوريا يأتي بعد طول صبر ويعبر عن نفاد الصبر إزاء المجازر التي ترتكبها السلطات السورية ضد الشعب السوري فتغرق الشعب والبلد في بحر من الدماء وتهدد قيام هذا البلد من جديد». وأعرب عن اعتقاده ان «موقف خادم الحرمين هو أول موقف عربي على هذا المستوى ومن موقع عربي قيادي لطالما أدته المملكة وهو يعتبر تالياً موقفاً عربياً سيتوالى فصولاً بحيث يمكن القول إنه بداية توحّد الموقف العربي دولاً وشعوباً تضامناً مع ثورة الشعب السوري».
واضاف الأسعد: «ان ما نشاهده في هذه الآونة هو تشكُل حاضنة عربية إقليمية دولية بالشعب السوري وثورته من جهة، كما للبنان من جهة أخرى على اعتبار أن لبنان هو أكثر دول الجوار لسوريا تهديداً من قبل جنون النظام السوري وحلفائه في هذا البلد. وأقدر أن الموقف السعودي موقف مجلس التعاون الخليجي كما موقف تركيا وموقف الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بالإضافة الى المواقف الدولية ومن ضمنها الموقف الروسي اذ ان هذه المواقف معاً تقطع مرحلة السكوت عن امتهان كرامة الشعب السوري وحريته وتؤشر الى دينامية ستكون نتائجها بالغة الأهمية لشعوبنا جميعاً».
فيما اكتفى الصحافي في جريدة «المستقبل» أحمد الزعبي بالقول: «كلام الملك ملكُ الكلام».
أما عضو الأمانة العامة في قوى 14 آذار النائب السابق سمير فرنجية فشدد على «أهمية الموقف السعودي خصوصاً أنه أعطى إشارة واضحة أنه لا الموقف السعودي أو العربي بشكل عام راض أن يكون شاهداً على ما يحدث في سوريا وهذه مسألة مهمة جداً تجاه الشعب السوري الذي يعاني من قمع لا مثيل له من قبل». وأكد أهمية هذا الموقف أيضاً لجهة «تبيان المسؤولية العربية حول ما يجري في سوريا فهي مسألة تخص المجتمع العربي وليس المجتمع الدولي فقط».
ترسم خطاً فاصلاً في الأزمة السورية
من جهته، رأى عضو المكتب السياسي في «تيار المستقبل» المحلل السياسي راشد فايد ان كلمة خادم الحرمين الشريفين «ترسم خطاً فاصلاً في الأزمة السورية يؤشر إلى أن رد الفعل العربي عموماً، والسعودي خصوصاً، بعد اليوم تجاه آلة القتل والعنف والقمع التي يستخدمها النظام لن يكون كما كان قبلها، وفي ظني أن هذا النظام راهن على الصمت العربي ليتمادى في استهداف المدنيين السوريين، مستغلاً الديبلوماسية السعودية المعروفة بعملها الصامت مفسراً إياها على أنها فرصة للانقضاض على طلب الحرية».
وقال: «إن هذه الدعوة الصادقة تعكس مشاعر العرب جميعا وكذلك رأي المجتمع الدولي، في أن ما تشهده سوريا منذ منتصف مارس الفائت وعدد الضحايا المدنيين واتساع المناطق التي يواجهون فيها عنت النظام ينم عن حالة شعبية عامة، وليس أعمال عصابات كما يزعم النظام». وختم: «إن ما أتبع الكلمة من مواقف عربية ودولية في وجه النظام السوري يشير إلى أهمية هذا الموقف القيادي لخادم الحرمين الشريفين تجاه الصحوة الشعبية السورية ويدل على جدية الآتي من عمل حاسم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.