أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكزبرة تدخل ماراثون ارتفاع الأسعار الورقية بالأحساء
نشر في اليوم يوم 02 - 08 - 2011

انطلق مؤشر ارتفاع أسعار الخضراوات الورقية في أسواق الأحساء، مع قدوم شهر رمضان المبارك، حيث ارتفع سعر حزمة الكزبرة من ريال واحد إلى ريالين، ثم قفز إلى 3 ريالات يوم الثلاثاء، وتعتبر هذه القفزة في السعر غير المبررة مؤشراً واضحاً ينذر بارتفاع ناري لجميع أنواع الخضراوات الورقية وغيرها من خضراوات الطبخ.
ومن المتوقع أن تشهد الأسعار زيادة متلاحقة خصوصاً في الورقيات التي يكثر الطلب عليها كثيرا في رمضان، والتي من أهمها "البقل" الذي حافظ على سعره دون ارتفاع، حيث تباع الحزمة منه بريال واحد فقط، لكنها مرشّحة بحسب الباعة إلى ارتفاع مفاجئ منذ أول يوم لشهر رمضان المبارك، وسيكون السعر مرتبطاً بالكمية المتوافرة منه في الأسواق، وعلى جانب الخضراوات الأخرى، سجّلت الكوسة ارتفاعاً ملحوظاً، حيث وصل سعر الصندوق إلى 85 ريالاً بعد أن كان سعره قبل أيام 70 ريالاً، وأصبح سعر الكيلو يتراوح بين 7 و9 ريالات، فيما انضم سعر الخيار إلى قائمة الخضراوات المرتفعة، حيث قفز سعر الكيلو الواحد إلى 7 ريالات في بعض المحلات المتخصصة في بيع الخضار، بعد أن كان سعره في الأسبوع الماضي لا يتجاوز 5 ريالات للكيلو، أبوعلي احد الباعة في سوق الطرف الشعبي بالأحساء علل سبب الارتفاع في بعض الخضار الورقية بأنه يعود للتجار، مشيراً إلى أن زيادة الأسعار موسمية وتتكرّر في مثل هذا الوقت من كل عام، متوقعاً أن تشهد الأسعار تصاعداً مستمراً خلال الأسبوع الأول من رمضان، لتستقر عند حدٍّ معيّن ثم تبدأ بالنزول مرة أخرى، إلى ذلك طالب مستهلكون الجهات الرقابية بتكثيف الرقابة على الأسواق لكبح جماح الأسعار، وعدم التلاعب من قبل التجار والبائعين، مؤكدين أن الرقابة معدومة خصوصاً في الأسواق الشعبية خارج نطاق مدينتي الهفوف والمبرز، وطالب المواطن أحمد الصالح البلديات وفرع وزارة التجارة بالأحساء بتشكيل فريق عمل موحَّد طوال أيام رمضان بهدف الرقابة اليومية وتكون الرقابة على فترتين صباحية ومسائية وبدون ذلك بحسب رأيه لن يكون هناك ضبط في الأسعار، فيما أكد المواطن حبيب المخضّر، أن أسعار الورقيات ستصبح في العلالي لافتقاد الأسواق تسعيرة موحّدة، تصدرها الجهات المعنية، مما يدخل السوق في فوضى عارمة للأسعار ويعطي التاجر والبائع فرصة تحقيق تلك الارتفاعات التي تغيب عنها الرقابة، وبالتالي سقوط المواطن البسيط بين كماشة الأسعار الحارقة وبين حاجته للسلعة.
وقال المواطن شيخ العيسى: إن الأسعار ارتفعت بشكل مبالغ فيه، وزادت أسعار الخضراوات الورقية بشكل كبير، فالكزبرة والجرجير والسبانخ تضاعف سعرها، إضافة إلى الكوسة والبامية والفاصوليا والطماطم.
ورأى أن التجار يستغلون الظروف لرفع الأسعار بشكل كبير، وكل سنة في مثل هذا الوقت يقولون إن البرد هو السبب؛ حيث أتلف الزراعات.
وعزا تجار في سوق سيهات الارتفاع الحاصل لبعض أنواع الخضار والفاكهة إلى شدة الطلب وقيام بعض التجار بشراء كميات من الخضار والفاكهة وبيعها في دول الخليج بأسعار مرتفعة. وقال التاجر عبد العظيم الفالح إن الارتفاعات طالت كل أنواع الخضراوات، فعلى سبيل المثال ارتفع سعر الكوسة 400 بالمائة وكان سعر الكيلو قبل رمضان 3.5 ريال، والآن يباع ب14 ريالاً، وزاد سعر البامية من 6 ريالات إلى 12 ريالاً، وكذلك الفاصوليا التي زاد سعرها 100 بالمائة وارتفع سعر الطماطم 40 بالمائة. كما وصل سعر كرتون الكزبرة الذي يحتوي على 42 حبة إلى 110 ريالات أي بمعدل ثلاثة ريالات للحبة كسعر جملة، في حين تباع ب7 ريالات في السوق للمواطنين بفارق 4 ريالات وذلك استغلالاً لكثرة الطلب عليها.
ارتفع سعر حزمة الكزبرة من ريال واحد إلى ريالين، ثم قفز إلى 3 ريالات يوم أمس الثلاثاء، وتعتبر هذه القفزة في السعر غير المبررة مؤشراً واضحاً ينذر بارتفاع ناري لجميع أنواع الخضراوات الورقية وغيرها من خضراوات الطبخ.
وقد توقع عدد من البائعين ومنهم عادل ربيع وملحم زياد ارتفاع الاسعار أكثر من ذلك خلال اليومين القادمين، مشيرين إلى أن سعر الكرتون الذي يحتوي على30 حبة لم يتجاوز الريالات التسعة قبل رمضان.
ووصل سعر الشبت إلى 6 ريالات وأرجع البائعون ذلك إلى كثرة الطلب وقلة العرض، متوقعين انخفاضها إلى ريالين بعد مرور الأسبوع الأول من رمضان ووصول شحنات من الأردن وتركيا. وأبدى المواطنون تذمرهم من ذلك الارتفاع وقال عدد من المتسوّقين: "إن الخضراوات دخلت حلقة الصراع في استنزاف الجيوب كبقية المواد الغذائية، مبدين استغرابهم من غياب الرقابة وترك الحبل على الغارب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.