نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    آرني سلوت: عرض العمل مع ليفربول يستحيل تجاهله    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    «جامعة نايف العربية» تطلق في تونس أعمال الملتقى العربي للحد من تهريب المهاجرين    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    سمو محافظ الخرج يرعى حفل التخرج لمتدربي ومتدربات وحدات التدريب التقني بالمحافظة    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقالة رئيس وزراء كوريا الجنوبية على خلفية حادث غرق العبارة
نشر في اليوم يوم 27 - 04 - 2014

قدم رئيس وزراء كوريا الجنوبية شونغ هونغ-وون استقالته أمس، على خلفية حادث غرق عبارة ركاب في 16 ابريل الجاري في كارثة خلفت اكثر من 300 قتيل ومفقود. فيما اعتقلت السلطات الكورية جميع أفراد طاقم العبارة.ويعتبر تقديم الاستقالة في كوريا الجنوبية فعلًا إلزاميًا للمسؤولين الحكوميين ورؤساء الشركات الذين توجه اليهم سهام النقد والاتهام، وقد أعلن شونغ هونغ-وون استقالته في تصريح مباشر عبر التلفزيون.
وقال: «أقدم اعتذاري لأنني لم اتمكن من منع وقوع هذا الحادث، ولم أتمكن من التعامل بالشكل الصحيح مع نتائجه»، مضيفًا «شعرت أنني كرئيس للوزراء، يتعين علي أن أتحمل المسؤولية وأن أستقيل».وتابع «أردت أن أستقيل قبل الآن، ولكن الأولوية كانت لادارة الوضع وارتأيت ان المسؤولية تقتضي ان اقدم المساعدة قبل ان ارحل. ولكني قررت الاستقالة الآن كي لا اكون عبئًا على الحكومة".
انتقادات شديدة
وتعرضت الحكومة الكورية الجنوبية كما سائر الادارات العامة التي تعاملت مع الكارثة لانتقادات شديدة بسبب طريقة تصرفها ازاء الكارثة وادارتها لعمليات الانقاذ.
وبلغ عدد الاشخاص الذين تأكدت وفاتهم في حادث غرق السفينة 187 شخصًا، بحسب حصيلة رسمية نشرت السبت، في حين لا يزال 115 آخرين في عداد المفقودين، وقد فارقوا الحياة حتمًا وجثثهم محتجزة داخل حطام العبارة سيوول التي غرقت في 16 ابريل، وعلى متنها 476 شخصًا بينهم 352 تلميذًا في المرحلة الثانوية كانوا في رحلة مدرسية.وفقدت فرق الانقاذ كل امل بالعثور على أي من المفقودين على قيد الحياة، في حين تندد عائلات الضحايا بالبطء الكبير في إخراج جثث موتاها من العبارة.
وأكد رئيس الوزراء أن «الحادث أغرق جميع الكوريين الجنوبيين في حالة عميقة من الصدمة والحزن. مذاك مرت أيام (كثيرة)، ولكن صرخات عائلات المفقودين لا تزال تطاردني في الليل».وتابع «ليس الوقت الآن وقت توجيه أصابع الاتهام إلى بعضنا البعض، علينا إنجاز عمليات الإنقاذ»، طالبًا لنفسه من مواطنيه «الصفح والتفهم».
اعتقال الطاقم
وأمسى جميع أفراد طاقم العبارة الذين نجوا من الحادث خلف القضبان.
وكان أربعة من أفراد الطاقم لا يزالون طليقين، الا ان السلطات اعتقلتهم في وقت متأخر من مساء السبت.
وقد وجهت السلطات الى افراد الطاقم ال11 الذين اعتقلوا أولًا، وفي مقدمهم القبطان لي جون سيوك، تهمًا عدة بينها الاهمال والتخلي عن الركاب.
وكان سلوك افراد الطاقم خلال الحادث محل انتقادات شديدة ولاسيما من قبل رئيسة البلاد بارك غوين-هيي.
وقالت الرئيسة بعيد المأساة: إن «أفعال القبطان وبعض افراد الطاقم غير مفهومة بتاتًا وغير مقبولة إطلاقًا وتوازي القتل».
وأظهرت التحقيقات الأولية سلسلة أخطاء خطيرة تسببت على ما يبدو في الكارثة وفي الحصيلة المرتفعة جدًا لضحاياها. فقبطان السفينة، الذي كان من أوائل الذين تم انقاذهم، تأخر في إصدار الامر بإخلاء السفينة، في حين تقول عائلات الضحايا: إن العبارة كانت محملة بأكثر من طاقتها وأن لائحة الركاب كانت غير دقيقة وناقصة.واضطرت فرق الانقاذ إلى تعليق اعمالها السبت بسبب سوء الاحوال الجوية.
ومع ان الطقس كان جيدًا خلال الايام الاخيرة إلا أن الاحوال داخل العبارة سيئة للغاية وامكانية الرؤية فيها شبه معدومة.
ومع تعليق اعمال البحث بات أهالي المفقودين يخشون ألا يتم أبدًا العثور على جثث أقاربهم.
ومساء الخميس اعتدت مجموعة من الأهالي الغاضبين على مسؤول في خفر السواحل بعدما اتهمته بالكذب عليهم.
مساعدة أمريكية
وكانت سفينة أمريكية متخصصة في الانقاذ البحري وصلت السبت لمساعدة فرقة الاغاثة.
وصرح متحدث عسكري امريكي لفرانس برس ان سفينة «يو اس اس سيفغارد» تنقل «على متنها غواصين ومعدات انقاذ، لكن ينبغي رؤية كيف يمكنها المساهمة في الجهود الجارية لانتشال الجثث».
ونصبت السلطات شباكًا على طول اكثر من عشرة كيلومترات في مضيق ماينغول لالتقاط أي جثة قد يجرفها التيار.
وعلى الرغم من امواج ارتفاعها ثلاثة امتار ورياح عاتية، سيعاود قرابة مئة غطاس النزول الى عمق البحر لمواصلة اعمال البحث عن الجثث، كما اعلن خفر السواحل.
وقد عثر هؤلاء الغطاسون هذا الاسبوع داخل حجرة غمرتها المياه على جثث 48 تلميذًا كانوا يرتدون سترات النجاة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.