الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس السياحة والآثار يفتتح معرض (جوانب من التراث العمراني بالمملكة ) في باريس
نشر في اليوم يوم 08 - 04 - 2014

افتتح الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) إيرنا بوكوفا أمس ، معرض (جوانب من التراث العمراني بالمملكة العربية السعودية)، بحضور أمين جدة المهندس هاني أبوراس ، وسفير المملكة لدى فرنسا الدكتور محمد آل الشيخ ، والمندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس ، وذلك في قاعة سيقور بالمقر الرئيسي للمنظمة في باريس.
وتأتي إقامة المعرض في سياق علاقة الهيئة بالمنظمة في مجالات تسجيل مواقع سعودية في قائمة التراث العالمي إثر موافقة مجلس الوزراء على تسجيل أربعة مواقع في القائمة, حيث أتمت الهيئة تسجيل (مدائن صالح، وحي طريف بالدرعية التاريخية)، ويجري استكمال تسجيل جدة التاريخية المقرر التصويت عليه بداية الصيف القادم، والعمل على تسجيل الموقع الخاص بالرسوم الصخرية في (جبة والشويمس) في منطقة حائل ضمن قائمة التراث العالمي .
وتجول سموه في المعرض الذي يستمر خمسة أيام ، ويحتوي على 80 صورة تاريخية تجسد الطراز والتراث العمراني والحضاري المتنوع للمملكة.
وأكد سمو الأمير سلطان بن سلمان أهمية المعرض الذي تحتضنه هذه المنظمة العالمية الرائدة في إبراز التراث الحضاري للمملكة والتعريف به، معرباً عن تقديره لمنظمة اليونسكو ومندوب المملكة في المنظمة لإقامة المعرض.
ونوه سموه بما يشهده التراث الوطني في المملكة من رعاية ودعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله ، وما أصدرته الدولة من قرارات متتالية لحماية التراث وتطويره التي توّجت بالقرار الذي أصدره مجلس الوزراء مؤخرا بالموافقة على "مشروع الملك عبدالله للعناية بالتراث الحضاري" , الذي يعكس حرص الدولة على تعزيز مكانة التراث الوطني باعتباره ثروة وطنية مهمة .
وأشار سمو الأمير سلطان الى الترابط بين المكونات الأساس التي تعرف بها المملكة عالمياً ، إذ أنها مهد الإسلام والقوة الاقتصادية التي جعلتها ضمن أعظم عشرين اقتصاداً في العالم، و هي الثقل السياسي الأهم في المنطقة، و لا يكتمل فهم منطلقاتها، وأسباب استمرارها إلا بمعرفة الجذور التاريخية والتراثية لهذا المجتمع من خلال استقراء الشواهد الأثرية الباقية ، ليتضح لنا أن هذه السمات لم تبرز من فراغ ، و لم تطرأ مؤخراً بل لكل منها جذوره التي تجعل منه أمراً متوقعاً، مؤكدا بقوله " لكي نفهم جميع سمات شبه الجزيرة العربية، يجب علينا الابتداء من تاريخها العريق".
وأبان سموه أن العناية بالتراث الحضاري العمراني في المملكة تنامى في السنوات الاخيرة نتيجة رعاية ودعم الدولة له، وبذل كافة الجهود التوعوية والاستثمارية والتطويرية من الهيئة وشركائها ومنظومة القرارات لحماية التراث الوطني والمحافظة عليه ، ونتج عنه ما نراه من حراك كبير من الدولة والمواطنين في استعادة الوعي بأهمية التراث الوطني وتطويره واستثماره .
ولفت إلى أن الهيئة تعمل حاليا على تطوير (70) من القصور والقلاع وقصور الدولة وأواسط المدن بشكل عام ومنها وسط مدينة الرياض والمتمثل في حي الظهيرة على مساحة 750 ألف متر مربع ، وجدة التاريخية ، ووسط الطائف وعسير والهفوف والعديد من المشاريع، لتكون محطات مهمة وأمكنة للتاريخ المعاش وذلك لربط المواطنين بتاريخ بلادهم وملحمة تأسيسها ،مشيراً إلى أن الهيئة تسلمت العديد من البيوت والقصور التي قام المواطنون بإهدائها للهيئة، وهي تعمل لتحويلها إلى مراكز ثقافية ومراكز للإبداع الحرفي ومراكز للتراث العمراني ومقار للجمعيات المهتمة بالتراث في المملكة"، لافتاً إلى العمل مع الجامعات السعودية لتتولى تطوير مواقع تراثية تكون بمثابة نقاط لخدمة المجتمع".
من جانبها رحبت إيرنا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بسمو الأمير سلطان بن سلمان في زيارته لمقر اليونسكو، مبرزة أهمية معرض (جوانب من التراث العمراني بالمملكة العربية السعودية) وما يحويه من صور قيمة.
وقالت في الكلمة التي ألقتها أثناء المناسبة : " نقف اليوم لنحتفل بالحضارة والتراث السعودي، ونحتفل أيضا بالمملكة العربية السعودية كملتقى للحضارات وعمق تاريخي للتغير، من خلال واحدة من فعاليات الحوار بين الشرق والغرب، ويسعدني أن أعلن لكم عن تظاهرة تاريخية ثقافية لشعب عريق، ومن هنا نستحضر مبادرات خادم الحرمين الشريفين الداعية والداعمة للحوار بين الشعوب والثقافات في المحافل الدولية ".
وأضافت : " تحتفل اليونسكو اليوم بمعرض يعبر عن تعدد وثراء الثقافة السعودية، النابعة من ملتقى حضارات امتزجت على أرض الجزيرة العربية، فمدائن صالح تحكي تاريخ إنساني، وقد سنحت لي الفرصة لزيارتها قبل أن أكون المدير العام لليونسكو، فهي شاهد على تراث إنساني نقي في قلب الجزيرة العربية، ولهذا تم تسجيلها في قائمة التراث العالمي لليونسكو".
وأبانت مديرة اليونسكو أن المملكة وجهة دينية للإسلام والمسلمين، فهي تحضن الأراضي المقدسة ويتجه لها يومياً أكثر من مليار مسلم من جميع بقاع العالم، وتلتقي فيها حضارات شعوب من مصر وسوريا وتونس، وبها نجد تاريخ العديد من اللغات القديمة مثل الأغريقية واللاتينية، هذا يجعلنا نتذكر بأن المملكة كانت ملتقى للثقافات والحضارات وللإنسانية جمعا، ملتقى مؤطر باحترام الإنسانية والتسامح بين البشر.
من جهته ، أوضح معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس أن المعرض يعكس ما تزخر به المملكة من تراث عمراني وحضاري عريق ومتنوع في جميع مناطقها، مشيرا إلى أن إقامة المعرض خطوة مهمة لإبراز العمق التاريخي والتراثي الذي تتميز به المملكة.
وأبان أن هناك شراكة استراتيجية بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة محافظة جدة فيما يختص بالمنطقة التاريخية بجدة، وتتولى الأمانة في ذلك تنفيذ أعمال متعددة الاهتمامات والتوجهات وكلها تهدف إلى الحفاظ على المعالم التاريخية والاثرية والوطنية التي تزخر بها محافظة جدة وهي آثار تضم مجموعة كبيرة من المباني والاسواق والحارات التي تعكس التراث العمراني لمنطقة البحر الاحمر، ولتعزيز هذا التوجه أنشأت الأمانة بلدية خاصة بالمنطقة التاريخية بالإضافة إلى استحداث إدارة متخصصة لمشاريع التراث العمراني ضمن الهيكل الإداري الجديد للأمانة.
وأكد المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس أن المعرض يعكس جهود الدولة في حماية التراث العمراني بالمملكة , مشيراً إلى الثروات الكبيرة التي تتمتع بها المملكة في مجالات مختلفة منها الثقافية والحضارية التي يجب أن تبرز بالشكل الذي يليق بمكاتنها ، مؤكداً تسجيل جدة التاريخية على لائحة التراث العالمي في شهر يونيو القادم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.