الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أردوغان يفتح نافذة أزمة بحجب «تويتر»
نشر في اليوم يوم 21 - 03 - 2014

انتقد الرئيس التركي عبدالله غول في حسابه على «تويتر» حجب هذا الموقع للتواصل الاجتماعي الإلكتروني من قبل، صديقه، رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي يواجه فضيحة فساد.
وكتب الرئيس التركي في تغريدة على تويتر «لا يمكن الموافقة على الحجب التام لشبكات التواصل الاجتماعي... آمل ألا يستمر هذا الوضع طويلًا».
وقال جهاز تنظيم الاتصالات التركي (بي.تي.كيه) أمس أن موقع تويتر أغلق بحكم قضائي بعد شكاوى قدمها مواطنون بأن منتدى التواصل الاجتماعي ينتهك الخصوصية. وقال في بيان على موقعه على الانترنت انه طلب في السابق من تويتر حذف بعض المحتويات لكن الموقع تقاعس عن عمل ذلك.
وأضاف «نظرًا لعدم وجود خيار آخر أغلق الدخول الى موقع تويتر تمشيًا مع قرارات المحكمة بتجنب أي ايذاء محتمل للمواطنين في المستقبل».
وقال موقع تويتر ومقره سان فرانسيسكو بعد ظهر الخميس: انه يبحث الامر، ولم يصدر بيانًا رسميًا، لكن الشركة نشرت تدوينة موجهة للمستخدمين الاتراك تبلغهم بكيفية الاستمرار في كتابة تدوينات عن طريق الرسائل النصية.
وصرح مسؤول تركي رفيع أمس بأن تركيا لا تخطط في الوقت الراهن لإغلاق مواقع تواصل اجتماعي أخرى مثل فيسبوك.
وقال: «المسار الذي اتخذ لاغلاق الدخول للموقع (تويتر) اتخذ في اطار قرار محكمة نتيجة لعدم التغلب على المشكلة مع ادارة تويتر».
وحجبت تركيا مساء الخميس موقع تويتر بعد ساعات من تهديد وجهه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بحظر الموقع ردًا على نشر تسجيلات هاتفية تظهر تورطه في فضيحة فساد. وكان اردوغان صرح امام آلاف المؤيدين في تجمع انتخابي قبل عشرة ايام من الانتخابات البلدية المقررة في 30 آذار/مارس «سنلغي تويتر ولا يهمني ما سيقوله المجتمع الدولي»، وأضاف «سيرون عندها قوة تركيا».
وأورد موقع الاتصالات التركية أربع قرارات للقضاء تحت عنوان «تويتر.كوم» مما يوحي بأن قرارًا رسميًا اتخذ في شأن حظر الموقع.
ويؤكد أحد هذه القرارات الاربعة أن «إجراءً وقائيًا قد اتخذ ازاء موقع تويتر.كوم اثر قرار لمكتب المدعي العام في اسطنبول وتطبقه هيئة الاتصالات».
إلا ان مسؤولي خدمة المشتركين على موقع تويتر أوردوا على الموقع كيفية الالتفاف على قرار الحجب من خلال ارسال رسائل قصيرة من الهواتف النقالة.
قال جهاز تنظيم الاتصالات التركي (بي.تي.كيه): إن موقع تويتر أغلق بحكم قضائي بعد شكاوى قدمها مواطنون بأن منتدى التواصل الاجتماعي ينتهك الخصوصية
ومنذ ثلاثة اسابيع واردوغان يتعرض لضغوط تستهدفه شخصيًا بعد نشر تسجيلات لمحادثات هاتفية على الشبكات الاجتماعية.
ومنذ اواسط كانون الاول/ديسمبر وأردوغان الذي يتولى السلطة دون منازع في تركيا منذ 2002 يواجه فضيحة فساد تطال العديد من المقربين له.
ونددت المفوضة الاوروبية المسؤولة عن التقنيات الجديدة نيلي كروز بشدة ليل الخميس الجمعة بقرار حجب تويتر في تركيا.
ووصفته بأنه «قرار جبان لا أساس ولا مبرر له». وتابعت على تويتر إن «الشعب التركي والاسرة الدولية سينظرون الى القرار على انه اجراء رقابة وهو فعلًا كذلك».
وكان أردوغان سبق وهدد في مطلع آذار/مارس الحالي بحظر فيسبوك ويوتيوب.
وصرح اردوغان في مقابلة تلفزيونية آنذاك «إننا مصممون على عدم ترك الشعب التركي يتحول الى أسير لفيسبوك ويوتيوب».
قال: «سنتخذ الاجراءات الضرورية أيًّا كانت بما فيها الاغلاق».
إلا ان الرئيس عبدالله غول استبعد تهديد اردوغان، وقال قبل اسبوع في الصحف: إن «يوتيوب وفيسبوك منصتان معروفتان في جميع انحاء العالم ومن غير الوارد حظرهما».
ويتهم اردوغان حلفاءه السابقين من جماعة الداعية فتح الله غولن الاسلامية التي تحظى بنفوذ كبير في الشرطة والقضاء، بالوقوف وراء تحقيقات طالت عشرات من المقربين منه، وبالسعي للاطاحة به عشية الانتخابات البلدية المقررة في 30 آذار/مارس والانتخابات الرئاسية في العاشر من آب/أغسطس.
ويعتبر اردوغان هذه الانتخابات بمثابة استفتاء حول شخصه بالذات.
وشددت الحكومة التركية مؤخرًا قيودها على الانترنت بحجة الدفاع عن الخصوصية، الا ان منتقديها قالوا: إن القوانين الجديدة هي محاولة للتغطية على مزاعم الفساد التي تنتشر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتعتبر المنظمات غير الحكومية المدافعة عن الحريات تركيا من اكثر الدول قمعًا لجهة الرقابة على الانترنت.
وحظرت البلاد التي يزيد عدد مستخدمي تويتر فيها عن عشرة ملايين شخص آلاف المواقع في السنوات الاخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.