الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشارون اسرائيليون يرون مميزات في بقاء الجيش السوري في لبنان
التعثر لازم المفاوضات الصعبة بين سوريا واسرائيل خلال عقد
نشر في اليوم يوم 02 - 12 - 2004

يستبعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون انفتاحا مع دمشق بينما تتركز جهوده على انسحاب احادي الجانب من قطاع غزة في عام 2005 ولا يزال يرفض بشكل قاطع اعادة مرتفعات الجولان المحتلة منذ يونيو 1967 الى سوريا. ومنذ الدعوة الى اجراء مفاوضات بدون شروط مسبقة من قبل دمشق التي تحدث عنها منسق الامم المتحدة في الشرق الاوسط تيري رود لارسن اثر لقاء مع الرئيس السوري بشار الاسد، يصر شارون على رفض استئناف المفاوضات المجمدة منذ اغتيال رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحاق رابين. وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي امس الاربعاء ان غيورا ايلاند مدير مجلس الامن القومي الاسرائيلي التابع لرئيس الوزراء اكد في تقرير سري ان من مصلحة اسرائيل ان يبقى الجيش السوري منتشرا في لبنان. وقال الجنرال الاحتياط في هذه الوثيقة التي سلمت الى شارون ان انسحاب القوات السورية قد يتسبب بزعزعة استقرار الوضع العام في لبنان ويسمح لحزب الله بحرية التحرك خصوصا عند الحدود مع فلسطين المحتلة. وحذر مدير مجلس الامن القومي وهو هيئة استشارية حول المسائل الاستراتيجية، ايضا في تقريره من خطر اعادة تسخين جبهة هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل في 1967 ثم اعلنت ضمها، في حال الانسحاب السوري من لبنان. واشارت الاذاعة الى ان مسؤولين كبارا في الجيش وفي وزارة الخارجية يؤيدون تحليل مجلس الامن القومي الذي يتعارض مع الموقف الاسرائيلي الرسمي. لكن الاذاعة اضافت ان مكتب شارون اكد ان الموقف الذي عبر عنه غيورا ايلاند لا يعكس وجهة نظر رئيس الحكومة. وفيما يلي المحطات الكبرى في مسيرة السلام بين سوريا واسرائيل منذ العام 1991: 1991 - 30 تشرين الاول اكتوبر :افتتاح مؤتمر السلام في مدريد حيث جلس الفلسطينيون واسرائيل وجيرانها العرب للمرة الاولى حول طاولة المفاوضات. وادخل هذا المؤتمر نظام المفاوضات الثنائية والمتعددة الاطراف حول مسائل ذات اهمية اقليمية. ورفضت سوريا ولبنان فيما بعد المشاركة في المفاوضات المتعددة الاطراف طالما لم يتم احراز تقدم في المفاوضات الثنائية مع اسرائيل.
1992 - 10 ايلول سبتمبر: الحكومة الاسرائيلية العمالية برئاسة اسحق رابين تقترح للمرة الاولى صراحة على سوريا اعادة جزء من الجولان مقابل السلام وسوريا تطالب بانسحاب كامل من الجولان كشرط مسبق لاي تسوية سلمية.
1993 - 13 ايلول سبتمبر : اتفاق بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية بشأن الحكم الذاتي في الاراضي المحتلة. وسوريا التي تصر على حل شامل للصراع العربي الاسرائيلي تعلق المفاوضات مع اسرائيل.
1994 - 16 كانون الثاني يناير: انعقاد القمة الاميركية السورية في جنيف، وكانت الاولى بين الرئيسين بيل كلينتون وحافظ الاسد، من اجل تحريك المفاوضات الاسرائيلية السورية. واقترح خلالها الاسد للمرة الاولى صراحة اقامة علاقات سلام طبيعية مع اسرائيل.
* 25 شباط فبراير: المستوطن اليهودي المتطرف باروخ غولدشتاين يرتكب مجزرة الحرم الابراهيم التي أدت الى مقتل 29 مصليا فلسطينيا، وسوريا تعلن على اثرها تعليق المفاوضات.
* 21 ابريل: اعلن رابين للمرة الاولى بدون مواربة عن نيته في تفكيك مستوطنات في هضبة الجولان مقابل سلام مع سوريا.
* 29 من الشهر ذاته: تقدم رابين بخطة سلام تنص على انسحاب على مراحل من الجولان رفضتها سوريا.
* 15 يوليو: اسرائيل تعترف علنا على لسان وزير الخارجية شيمون بيريز بالسيادة السورية على الجولان.
1995 - من 8 الى 15 يناير: خلال جولته في الشرق الاوسط، حصل وزير الخارجية الاميركي وارن كريستوفر من سوريا واسرائيل على موافقة باستئناف الاتصالات المباشرة على مستوى السفراء.
* 27 حزيران يونيو: فشل لقاء بين رئيسي اركان الجيشين الاسرائيلي والسوري، بعد مطالبة اسرائيل باقامة محطات للانذار المبكر في الجولان بعد الانسحاب.
* 4 تشرين الثاني نوفمبر: اغتيال رئيس الوزراء الاسرائيلي رابين.
* 27 تشرين الثاني نوفمبر: كانت اسرائيل وسوريا نجمي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاوروبي المتوسطي في برشلونة ببدئهما حوارا علنيا حول السلام في الشرق الاوسط.
* 12 كانون الاول ديسمبر: دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز خلال زيارة الى الولايات المتحدة الرئيس السوري الى اغتنام الفرصة التاريخية من اجل التوصل الى سلام شامل في الشرق الاوسط.
الرئيس كلينتون اشار الى اتصال هاتفي مع الرئيس الاسد وعد الاخير خلاله ببذل كل ما يستطيع لتقدم مسيرة السلام والتوصل سريعا الى اتفاق مع اسرائيل.
* 15 من الشهر نفسه: مسؤول اميركي يصرح في دمشق بعد لقاء كريستوفر والاسد ان سوريا واسرائيل مستعدتان لمعاودة مفاوضات السلام بدون شروط.
كريستوفر من جهته اشار الى تقدم جوهري بعد لقائه مع الاسد.
* 16 من الشهر نفسه: وزير الخارجية الاميركي يعلن ان سوريا واسرائيل قررتا استئناف مفاوضات السلام في 27 من الشهر الحالي بالقرب من واشنطن.
* 27 من الشهر نفسه: بدء الدورة الاولى من اربع دورات مقررة من المفاوضات بين اسرائيل وسوريا في واي ريفر بلانتيشن بولاية ماريلاند الاميركية، برعاية الولايات المتحدة. ولا يتم تحقيق نتائج ملموسة بعد شهرين من المفاوضات.
1996 - 4 اذار مارس: تعليق استئناف المحادثات السورية الاسرائيلية المقرر بعد موجة من العمليات الانتحارية في اسرائيل ابتداء من 25 فبراير ادت الى مقتل 62 شخصا.
* 24 اذار مارس: سوريا ترفض شرطين اسرائيليين لاستئناف المفاوضات، هما ادانة العمليات الانتحارية واغلاق مكاتب المنظمات الفلسطينية المتطرفة في دمشق.
* 16 حزيران يونيو: حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو المنتخبة في 29 ايار مايو، توكد ان اي اتفاق مع سوريا يجب ان يقوم على السيادة الاسرائيلية المستمرة على الجولان.
1997 - 23 تموز يوليو البرلمان الاسرائيلي يصوت في قراءة اولى على اقتراح قانون لمنع حصول اي انسحاب من الجولان.
1999 - 26 كانون الثاني يناير: البرلمان الاسرائيلي يقر نهائيا مشروع قانون يزيد من صعوبة اعادة الجولان الى سوريا او القدس الشرقية الى الفلسطينيين.
* 22 تموز يوليو: الزعيم العمالي ايهود باراك يخلف نتانياهو في رئاسة الوزراء واسرائيل تعلن استعدادها لاستئناف المفاوضات مع سوريا انطلاقا من النقطة التي توقفت عندها في شباط فبراير 1996، وهو ما كانت تطالب به سوريا.
* 15 كانون الاول ديسمبر: استئناف مفاوضات السلام السورية الاسرائيلية على مستوى رفيع في الولايات المتحدة، بعد توقف استمر اربع سنوات وبحضور باراك ووزير الخارجية السوري فاروق الشرع.
2000 - كانون الثاني يناير : المفاوضات تتعثر عند مسألة ترسيم الحدود، حيث يريد ايهود باراك الذي وافق على انسحاب شبه تام من الجولان، ان تحتفظ اسرائيل بالسيطرة على بحيرة طبريا، خزانها الرئيسي للمياه، فيما يطالب فاروق الشرع باستعادة كاملة للجولان.
* 27 اذار مارس: بيل كلينتون يلتقي حافظ الاسد في جنيف لكنه لا يتمكن من حمله على استئناف المفاوضات مما يعكس فشل المباحثات التي استؤنفت عام 1999.
2001 - 7 شباط فبراير: الرئيس السوري الجديد بشار الاسد يعلن استعداده للتفاوض مع حكومة ارييل شارون على اساس شروط السلام التي وضعتها دمشق.
* 16 نيسان ابريل: الطيران الاسرائيلي يقصف محطة رادار سورية على مسافة 45 كلم من بيروت، ما يؤدي الى سقوط قتيلين.
2003 - 8 ايار مايو: ارييل شارون يعلن استعداده للتفاوض بدون شروط مسبقة لكنه يرفض طلب سوريا بان تستأنف المفاوضات في النقطة التي توقفت عندها في كانون الثاني يناير 2000.
* 5 تشرين الاول اكتوبر: الطيران الاسرائيلي يشن هجوما على مخيم في سوريا تستخدمه بحسب اسرائيل حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية التي كانت تبنت للتو عملية فدائية في حيفا.
* كانون الاول ديسمبر: بشار الاسد يحث واشنطن على مساندة استئناف الحوار بين اسرائيل وسوريا بهدف تطبيع العلاقات بينهما.
اسرائيل ترفض العرض وتعلن عن خطة واسعة النطاق لتوسيع الاستيطان في الجولان.
2004 - 11 كانون الثاني يناير: اسرائيل تشكك في المبادرات السورية من أجل السلام وتطالب قبل اي شيء بان توقف سوريا دعمها للارهاب.
الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف يدعو بشار الاسد لزيارة القدس ويعرض اجراء مفاوضات سلام في اي مكان وبدون شروط مسبقة، وسوريا ترفض العرض.
* 24 تشرين الثاني نوفمبر: منسق الامم المتحدة في الشرق الاوسط تيري رود لارسن يعلن خلال زيارة الى دمشق استعداد سوريا لاستئناف المفاوضات بدون شروط.
* 30 تشرين الثاني نوفمبر: الناطق باسم الرئاسة المصرية يؤكد ان دمشق غير متمسكة بوديعة رابين ولا بما تم الاتفاق عليه في المفاوضات السابقة.
لكن الاسد يعلن لدى عودته من مصر ان المفاوضات يجب ان تستأنف من النقطة التي توقفت عندها في كانون الثاني يناير 2000.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.