د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدبي الطائف يفتتح نشاطاته الصيفية
صفحات مطوية من تاريخ باكثير
نشر في اليوم يوم 29 - 06 - 2004

بعد توقف دام طويلا يعود النشاط المنبري الصيفي لنادي الطائف الادبي لاستقطاب الادباء والمفكرين من جانب واثراء الحركة الثقافية من جانب آخر.
وبمحاضرة بعنوان: (علي احمد باكثير في الطائف صفحات مطوية من تاريخ الادب السعودي) للدكتور محمد ابوحميد... المحاضرة ادارها د. عالي القرشي مبتدئا بالتعريف بالمحاضر ونشاطاته ومطبوعاته.
باكثير
ابتدأ د. ابوحميد محاضرته قائلا: يمثل با كثير ريادة متعددة في الشعر والمسرحية والرواية فقد كتب الشعر الحر قبل نازك والسياب ثم كتب أول نشيد عربي سعودي ويعد صاحب اغزر إنتاج مسرحي في الجزيرة العربية فله ما يزيد عن سبعين مسرحية ويفوقه عربيا فقط توفيق الحكيم .ثم هناك ريادة أخرى لباكثير وهي تنبؤه بالحرب العالمية وتنبؤه بقيام دولة اسرائيل .
حياته
وعن حياته فقد عرج المحاضر على خبر وصوله للمملكة من اليمن التي تربى بها بعد مولده في شرق آسيا واستقبال الدولة له سنة 1351 ه ثم حياته في جده ومكه والتي امتدت قرابة عام واحد حيث أقام بها صداقات مع شخصيات ادبية كمحمد امين كتبي وأحمد الغزاوي وحسين سرحان ومحمد سعيد العمودي وغيرهم وقد تبادل معهم قصائد شعرية وجدت في جريدتي صوت الحجاز وأم القرى . ويبدو أن جو مكه الحار لم يرق لباكثير الذي وصل من حضرموت مثقلا بأوجاع صحية دعته لترك مكه إلى الطائف إضافة لهمه النفسي الذي لازمة طويلا وهو موت زوجته الشابه قبل رحيله من اليمن.
الطائف
وبعد وصول باكثير الى الطائف سنة 1352ه ذهب يستكشف معالمها وقد سجل ملاحظاته عن سور الطائف ذي الأربعة أبواب ثم عن تاريخها وتراثها وما وجد في مكتباتها من كتب ذكرها في مذكرات وجدت بعد ذلك , ثم أن با كثير كتب في الطائف اول مسرحياته وهي " همام في بلاد الأحقاف" تأثرا بأحمد شوقي ثم نجده في الطائف ايضا يكون أعظم صداقاته مع محمد حسن فقي والكتبي ثم هناك ميزة اخرى هي مجالسته للملك فيصل رحمه الله بالطائف حين كان نائبا على الحجاز وبعد توليه الملك وفي هذا المجالسة تداول باكثير الشعر مع الفيصل الذي قربه منه حتى عرض عليه أخيرا وبعد سفره لمصرأن يكون مستشارا له وقد اكمل باكثير ديوانه المخطوط " أنفاس الحجاز " بمدينة الطائف.
اخوانيات
ولبا كثير اخوا نيات متبادلة مع الشاعر عبدالله بلخير من مكة المكرمة
والتي غادرها باكثير فارا من الحر وقد كتب له بلخير قصيدةعبر فيها عن شوقه وحبه فقال:==1==
حنانيك هل هذا الصدود وذا الجفا==0==
==0== لذنب جرى فقد مسني الضر
أم الطائف المأنوس انساك مغرما ==0==
==0== بحبك أم أنستك أقماره الزُهر
فقم ياخطيب الروض واصدح مغردا==0==
==0== وحدث بشوقي كلما ابتسم الزَهر
وحدث طيور الروض عني بأنني ==0==
==0== أمير جيوش العاشقين ولا فخر ==2==
وقد رد عليه باكثير:==1==
أحبتنا لاتحسبوني سلوتكم==0==
==0== فأنتم بحيث السر يكتمه الصدر
حنيني إليكم كل يوم وليلة ==0==
==0== وتشهد هذي الشمس والأنجم الزهر
وما أدفع التقصير عني وإنما==0==
==0== وثقت فراح القلب بالأمن يغتر==2==
مكة
وقد لبى باكثير دعوة اصدقائه فيما بعد فعاد الى مكة ومكث بها شهرين ثم غادرإلى المدينة المنورة وتعرف بها على عبد القدوس الأنصاري وطاهر زمخشري وضياء الدين رجب وعبداللطيف ابو السمح وقد وجد مخطوطة بقصائد شعراء المدينة التي عبروا فيها عن حبهم وتقديرهم لنزول الشاعر بهم لما زاد عن الشهرين وظل يتواصل معهم بعد سفره إلى مصر.
المنهل
ومن آثاره نصح عبدالقدوس الأنصاري بإصدار مجلة أدبية على غرار مجلة الهلال المصرية فشجع باكثير الأنصاري على إصدار المنهل التي أصبحت المنبر الثقافي الأبرز
وقد مكث باكثير بقية حياته في مصر وسطع نجمه حتى بلغ مكانة عالية وتوفي بها عام 1389ه 1969م وقد أرسل الملك فيصل رحمه الله موفده لتشييع جنازته .
المداخلات
داخل الدكتور/محمود عمار بقوله لم نسمع تفصيلا عن الحياة الإجتماعية التي لاحظها متغيرة عن حضرموت ومكة وجدة ثم لابد من البحث والتثبت من وجودالكتب التي سجلها باكثيرفي مذكراته
*فردعليه المحاضر انه لم يجد ما ذكر في مذكراته وليس باكثير بيننا حتى نعاتبه على عدم وصفه لهذه الحياة.
ثم لقد تناقلت الأيدي هذه الكتب من مكانها الأصلي بمكتبة مسجد العباس وليس شيئا ذا بال وجودها حاليا فباكثير صور الحال الثقافي في ذلك الحين.
بعد ذلك داخل القاص: عقيلي الغامدي فقال/ نشكر للمحاضر الدكتور محمد ابو بكر حميد هذا الوفاء لباكثير والذي استحق هذا البحث المضني والذي سوف يسجل في تحقيق مستقل لكتاب تعكفون عليه كما علمت ثم اختتمت المحاضرة بشكر المحاضر للنادي على استضافته وسعة صدر الجمهور الكثيف الذي تابعه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.