ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأفكار الحرة القوة الدافعة في حياة المؤسسات
نشر في اليوم يوم 24 - 04 - 2004

"الشركات التي تهتم بتحديث الأفكار وتجديدها تأخذ تفكير العاملين بها مأخذ الجد. أما العامل الذي يجهد ذهنه في التفكير والتحديث والإبداع فهو عامل واع وحي بمعنى الكلمة". هذا هو ملخص رأي مؤلفي كتاب "الأفكار حرة" آلان روبنسون ودين شرودر اللذين يعملان في المجال الأكاديمي ومجال استشارات الابتكار في المؤسسات. فالأفكار هي القوة الدافعة في حياة أي مؤسسة. والمدير الواعي لتلك الحقيقة يمكنه أن يزيد الأرباح، مع تجنب أي تقليص لحجم العمالة أو لأية أوجه إنفاق أخرى.
أما قتل أفكار العاملين فيساوي فورا شركة منهارة لا مستقبل لها. شركة غارقة في البيروقراطية والإجراءات العقيمة، التي تنفذ من خلال عاملين أقرب ما يكونون للإنسان الآلي منه للإنسان المبتكر المبدع.
ولكن الأفكار المبدعة المبتكرة على أهميتها هي فقط نقطة في بحر، أو هي قمة الجبل الذي نبغي الوصول إليه، وهو جبل النجاح وقمته. فمفتاح الشركة الناجحة هو تشجيع ودعم ثقافة مؤسسية تتعرف على أوجه التحسين المختلفة وتطبقها بسلاسة وبدون تعقيدات أو عوائق وعقبات.
ويركز المؤلفان على أن الأفكار هي المحرك والمحفز الأول للتغيير المؤسسي، وأنها ليست هدفا في حد ذاتها. ويضرب المؤلفان مثالا رائعا هو لشركة تويوتا، التي يقوم نجاحها أساسا على ثقافة مؤسسية تشجع العاملين على التقدم بأفكارهم للإدارة العليا، وتستقبل مليون فكرة جديدة منهم سنويا. كما يقدم المؤلفان خريطة تفصيلية لتجميع الأفكار، بدءا من الإلهام إلى التطبيق العملي والتنفيذ.
بالإضافة إلى ذلك يقدم المؤلفان بعض المفاجآت المتعلقة بمكافأة الأفكار الجديدة. منها مثلا أن مكافأتها عادة ما تؤدي إلى إخماد سيل الأفكار الجديدة ووأدها في مهدها وخنقها. ويبرر المؤلفان ذلك بأن رصد مكافأة للأفكار يحول تركيز صاحبها من الفكرة نفسها إلى المكافأة، مما يشتت ذهنه ويؤثر على جودة الفكرة المطروحة وإسراعه بطرحها، ربما قبل الأوان. كما يؤكد المؤلفان أن الأفكار الصغيرة التي تؤدي إلى تحسينات مستمرة وتراكمية أكثر قيمة وأعمق تأثيرا من الأفكار الكبيرة التي تؤدي إلى تغييرات جذرية.
ويركز المؤلفان أيضا على فكرة أن العامل الواقف على خطوط الإنتاج - أيا كان هذا الإنتاج - هو أجدر شخص بتلقي أفكاره وتحسيناته. فهو الذي يتعامل مع المشكلات اليومية، ويلمس نقاط الضعف والقوة، وأوجه التحسين والفرص المواتية له. ولأنه لا حيلة له في اتخاذ أي قرار، نجده مجبرا على متابعة الأمور في صمت، وهو يرى المؤسسة تنهار وتحقق خسارات كبيرة وتفقد أهم عملائها، ثم كل عملائها، وتفقد الفرصة تلو الفرصة. هذا بالنسبة للخسارة المادية.
أما بالنسبة للخسارة المعنوية فهي أكبر بكثير. فمن يمكنه أن يحدد رقما يمثل خسارة لثقافة مؤسسة طاردة لأفضل عناصرها، وأساليب إدارية تؤدي إلى تدهور جودة الإنتاج، وتعاملات مع العاملين تحولهم إلى كيانات كارهة للعمل، ولكل حياتها عامة؟
المطلوب إذا هو ثورة هادئة، ثورة أفكار، يقودها المديرون والمشرفون، يشجعون من خلالها العاملين على التقدم بأية أفكار تعن لهم عن تحسين الإنتاج أو أي إجراء آخر في مجال العمل. ويدور كتابنا هذا حول كيف يمكن إدارة تلك الثورات وكيف يساعد أي مدير أو مشرف على نجاحها.
ولكن لماذا نسمي هذه الحركة الإصلاحية "ثورة"؟ نفعل ذلك لأن النية فيها تتجه إلى تحرير العاملين من الألف إلى الياء، وكذلك إلى تغيير أسلوب إدارة المؤسسات جذريا. وتبدأ تلك الثورة عندما يلاحظ ويعترف المديرون بأن أفكار العاملين قد يكون لها أثر فعال عظيم على أداء الوحدات الإنتاجية. وبذلك يلتفت العاملون إلى الأمور الهامة البناءة والمصلحة العامة بدلا من المشاحنات والمصالح الشخصية. وبذلك يتغير أيضا شكل العلاقة بين المديرين والعاملين معهم إلى الأفضل والأكثر إنتاجية، والأهم: إلى احترام متبادل على أسس راسخة قوية، وتقدير كبير لدور العاملين في نجاح المؤسسة ونجاح المديرين أنفسهم.
وقد يبدو الأمر سهلا: مجرد موافقة المديرين على استقبال أفكار العاملين. ولكن ثبت من خلال تجربة عديد من الشركات أن الأمر أعقد من ذلك قليلا، وأن كثيرا من الاستراتيجيات التي تعتبر بديهية في تلك الحالة يجب في كثير من الأحيان استبدالها أو حتى عكسها تماما. كالمثال الذي قدمناه بأعلى عن مكافأة الأفكار. كما أن هناك مهمة تقييم الأفكار قبل تطبيقها. إذ لا يتم تطبيق كل الأفكار المقدمة أو حتى تجربتها. بل يجب غربلتها قبلها بناءً على معايير وأسس ثابتة ومحددة.
TITLE: IDEAS ARE FREE: HOW THE IDEA REVOLUTION IS LIBERATING PEOPLE & TRANSFORMING ORGANIZATIONS
AUTHORS: ALAN ROBINSON & DEAN SCHROEDER
PUBLISHER: BERRETT-KOEHLER PUBLISHERS
ISBN: 157675828
250 PAGES
FEB. 2004


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.