القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقرار تعديلات في لائحة المؤسسات الصحفية وعضوية "الهيئة"
أصدرها وزير الثقافة والإعلام
نشر في اليوم يوم 17 - 04 - 2004

أصدر وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد عبدالسلام الفارسي قراراً تضمن بعض التعديلات والإضافات على اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحفية، لتوضيح بعض الفقرات المتعلقة بتعريف الصحفي، وفقاً لما جاء في المادة 20 من اللائحة، وكذلك شروط العضوية في هيئة الصحفيين وآلية الانتخاب والترشيح لمجلس إدارتها وفقاً للمادة (27) من اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحفية.
وفيما يلي نص القرار:
إن وزير الثقافة والإعلام
بناءً على المادة التاسعة والعشرين من نظام المؤسسات الصحفية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/20) وتاريخ 1422/5/8ه، وإشارة لقرارنا رقم (م/و/5144) وتاريخ 1422/12/6ه القاضي بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحفية.
ولمقتضيات المصلحة العامة.
يقرر ما يلي:
أولاً: يضاف إلى الفقرة (ب) من المادة العشرين من اللائحة النص التالي:
7- المراسلون ومديرو المكاتب السعوديون المعتمدون لمراسلة الوسائل الإعلامية السعودية وغير السعودية - من خارج المملكة أو داخلها - المتفرغون لممارسة هذا العمل.
ويعدل رقم البند الأخير من نفس الفقرة ليكون (8) بدلاً من (7).
ثانياً: يضاف إلى المادة العشرين الفقرات التالية:
ج يعتبر صحفياً عاملاً كل صحفي سعودي يتفرغ للعمل الصحفي في المنشأة الإعلامية التي يعمل بها ولا يزاول بأجر أي عمل آخر حكومي أو غير حكومي.
د- يعتبر صحفياً غير متفرغ كل صحفي سعودي يمارس العمل الصحفي بشكل جزئي، ويشمل الذين يشغلون وظائف حكومية أو غير حكومية ويقومون إلى جانب ذلك بأعمال صحفية.
ه- يعتبر صحفياً منتسباً كل صحفي مقيم ويمارس المهنة بإحدى المنشآت الإعلامية بموجب عقد، أو معتمد للعمل كمراسل بالمملكة لوسيلة إعلامية غير سعودية.
ثالثاً: تعدل الفقرة (ه) من البند (2) من المادة السابعة والعشرين من اللائحة التنفيذية لتصبح بالنص التالي:
ه- بعد موافقة الوزارة على قائمة طالبي العضوية تدعو اللجنة التأسيسية الصحفيين السعوديين الذين قدموا طلبات الانتساب لعقد اجتماع الجمعية العمومية لإقرار اللائحة الأساسية للهيئة واختيار أول مجلس إدارة لها على ألا يقل عدد أعضاء المجلس عن تسعة أعضاء ولا يزيد على اثني عشر عضواً).
وتضاف إلى البند (2) من نفس المادة الفقرة التالية:
و- يعين الوزير ثلث أعضاء مجلس إدارة الهيئة ويتم اختيار الثلثين من قبل الجمعية العمومية وفقاً للإجراءات التي تحددها اللائحة الأساسية للهيئة.
ويعدل رمز الفقرتين الأخيرتين من البند (2) ليكونا علِى التوالي (ز، ه).
رابعاً: يضاف إلى المادة السابعة والعشرين بند رابع يكون نصه كالتالي:
4- تكون حقوق العضوية للصحفيين أعضاء الهيئة على النحو التالي:
أ- الصحفي المتفرغ: يحق له حضور أعمال الجمعية العمومية والتصويت والترشيح لمجلس الإدارة والانتفاع من خدمات الهيئة.
ب- الصحفي غير المتفرغ: يحق له حضور أعمال الجمعية العمومية والانتفاع من خدمات الهيئة دون الترشيح لمجلس الإدارة أو التصويت.
ج- الصحفي المنتسب (المقيم): يحق له الانتفاع من خدمات الهيئة دون حضور الجمعية العمومية.
خامساً: يعتمد تعديل اللائحة بموجبه، وينشر بالجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ النشر.
والله الموفق،،،
وزير الثقافة والإعلام
د. فؤاد بن عبدالسلام الفارسي
وكان رئيس الهيئة التأسيسية لهيئة الصحفيين السعوديين الزميل تركي السديري تلقى برقية من الوزير، تقدمت ببعض التوجيهات التي يجب تنفيذها قبل عقد الجمعية العمومية، للتصويت على أعضاء مجلس إدارة الهيئة، وفيما يلي نص البرقية:
برقية عاجلة وهامة
سعادة الأستاذ تركي بن عبدالله السديري المحترم
رئيس اللجنة التأسيسية لهيئة الصحفيين السعوديين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
إشارة لخطابيكم بتاريخ 1425/2/3ه بشأن طلب الاعتماد المبدئي للائحة هيئة الصحفيين التي قامت اللجنة بتعديلها، ورفع أسماء أعضاء الهيئة من العاملين والمنتسبين.
نعيد لكم بطيه لائحة الهيئة لتعديلها وفق التعديلات التي اتخذتها الوزارة على اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحفية ونرى ما يلي:
1 إجراء التعديلات اللازمة على لائحة الهيئة لتتماشى مع تعديلات اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحفية وإعادتها إلينا لاعتمادها.
2 بعد الاعتماد المبدئي للائحة الهيئة من قبلنا يعلن عن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة لمدة أسبوع على أن يشترط في المتقدم ان يكون قد أمضى مدة كافية كصحفي متفرغ ويرفق خطابا من الجهة التي يعمل بها على أنه عضو عامل ويحدد فيه المهنة التي يمارسها بتفرغ.
3- نشر لائحة الهيئة قبل عقد الجمعية العمومية بمدة كافية لاطلاع المعنيين عليها.
4- كما نعيد لكم لائحة المنتسبين للهيئة لدراسة ملفاتهم وإعادة تصنيفهم وفق التعديلات الجديدة.
5- تفعيل دور لجنة الإشراف على الانتخاب.
6- إطلاعنا على ما يتم إجراؤه من تعديلات وما يتم إصداره من بيانات قبل نشرها بمدة كافية.
ولكم أطيب تحياتنا
وزير الثقافة والإعلام
د. فؤاد بن عبدالسلام الفارسي
وسيتم نشر اللائحة وفتح باب الترشيح لمجلس الإدارة، وتطبيق الضوابط الجديدة، التي أشار إليها قرار الوزير، ومن ثم نشر الأسماء، والموعد المناسب لعقد الجمعية العمومية في غضون شهر من الآن، والإعلان عن ذلك في حينه، علما بأن لجنة الانتخابات تواصل عملها، لتطبيق ما سبق الإشارة إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.