كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضعف المعلم انطباعات فردية وحالات "شاذة"!!
في مواجهة مميزة بكلية معلمي الدمام
نشر في اليوم يوم 06 - 04 - 2004

مواجهتنا لهذا الأسبوع تختلف عن سابقاتها فهي كلية تهتم بشباب تعول عليهم مسؤولية تعليم وتربية الأجيال القادمة. مرفق تعليمي كان له إسهامات واضحة منذ أن كان كلية متوسطة فتخرج فيه آلاف المعلمين الذين مازالوا على رأس عملهم. ستكون مواجهتنا لهذا الأسبوع مع كلية المعلمين بالدمام والتي حرصنا أن تتلمس مواجهتنا حاجة الطالب من التخصصات والخدمات والتعيين ومراكز النشاط. وتطرقنا في مواجهتنا لهيئة التدريس وكيفية تعاملهم مع الطلاب وحل مشاكلهم وفتح الحوار معهم لحمايتهم من الغلو والتطرف. وتطرقنا إلى السعودة والدور الذي قامت به كليات المعلمين والحاجة إلى التخصصات الجديدة كالحاسب واللغة الإنجليزية وغيرها من التخصصات المطلوبة وكذلك تواصل الكلية مع الجامعات والكليات. وكان للتخصصات وطي القيد النصيب الأكبر في أسئلة الطلاب.. مواجهتنا هي مع نموذج للعديد من كليات المعلمين في مختلف مناطق المملكة فالهدف واحد والتوجه واحد والهموم مشتركة كان لنا لقاء مع كلية المعلمين بالدمام فوقف المسؤول الأول بالكلية عميد الكلية د. عبد الله بن إبراهيم الجهيمان وكافة معاونيه وأعضاء هيئة التدريس ليجيبوا عن أسئلة الطلاب فكانت العفوية والشفافية في مواجهتنا فإلى المواجهه.
أنشطة الكلية
@ إلى أي مدى وصلت الكلية متمثلة في إدارتها لتحقيق رغبات طلاب الكلية في الأنشطة؟
@@ محمد أبو علي
الأنشطة مع القصور الواضح في إمكانات المبنى الا ان الكلية بحمد الله توجد فيها مجموعة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية ., مع ما ذكرت من قصور في الملاعب وفي غيرها إلا ان الكلية تحرز في كل عام مراكز متقدمة على مستوى كليات المعلمين فهي قبل سنتين أحرزت المركز الثاني بين كليات المعلمين في المملكة , والأنشطة مستمرة في الكلية وهنالك اللجنة الثقافية واللجنة الاجتماعية وهنالك الرحلات , لكن الطموح أكبر ونتمنى أن تزول العوائق التي تحول دون إشراك اكبر عدد ممكن من الطلاب من خلال إيجاد الأماكن التي تمارس فيها الأنشطة ومن خلال الخطة الدراسية , والطلاب معهم حق في عزوفهم عن النشاط لحد ما والسبب هو أن الجداول مثقلة والخطط الدراسية مستمرة , والجدول الدراسي أحيانا يبدأ من الصباح ولا ينتهي الا في المساء مع وجود بعض الفراغات وهنالك مجموعة من العوائق نتمنى أن تعالج في وقت قريب ونرى أن النشاط يأخذ مسماها , وأن لا تشارك فيه شريحة قليلة من الطلاب ولكن اطمئنك والحمد لله أن النشاط في الكلية يسير على ما يرام ويتحسن في كل عام.
ربط الأنشطة
@ هل هنالك تنسيق أو ربط بين الأنشطة التي تمارس في الكلية وبين الجدول الدراسي الصباحي؟
@@ حسين محمد عباس
نعم هناك تنسيق , فيوم الاحد من كل أسبوع هنالك ساعة لجميع طلاب الكلية حتى يمارسوا فيها النشاط , وهنالك خلاف بين مشجعي النشاط وبين واضعي الجدول الذين يؤيدون النشاط يريدون أن يتم تفريغ الطلاب لمدة ساعتين لكي يمارسوا النشاط وواضعو الجدول يقولون هذا يعني أن نرحل مزيدا من المسائيات ونحن في الادارة نقدر وضع الطلاب لأن مجموعة كبيرة من الطلاب يأتون من اماكن بعيدة من القطيف والخبر وبقيق والجبيل والاحساء وبالتالي زيادة الساعات المسائية عبء يضاف الى أعبائهم ولعل الموضوع يفكر فيه ويعاد النظر فيه , والحقيقة ان الذي يؤرقني هو حتى لو توافرت هذه كلها وانا أرى ان النشاط في معظم المؤسسات التعليمية في مراحل التعليم او التعليم الجامعي النشاط في الغالب محصور في فئة قليلة من الطلاب , الجامعة قد تكون فيها 10000 طالب وعندما نتتبع من يقومون بالنشاط نجدهم لا يتجاوزون 300 طالب فقط مثلا.
وهذه قضية يفترض أن تناقش وان يعطي النشاط في الجامعات ومؤسسات التعليم العام والعالي أن يعطى حقه الكافي وألا ينظر الى النشاط على انه مجرد تضييع وقت , والنشاط يربي الرجال ويعودهم على الاحتكاك ويملأ فراغهم بما يفيد والمفروض أن تهيأ له كل الإمكانات التي تجذب الطلاب إليه.
الأنشطة اللامنهجية
@ الكلية نجدها تفتقر للعلاقة مع المجتمع في الدخول في الأنشطة رغم أن طالب اليوم هو معلم الغد ما الأسباب التي تجعل الطالب غير منفتح على المجتمع؟ بمعنى آخر لا نجد مشاركة الطلاب في المجتمع ؟ والنشاط محصور في الكلية أقصد غير مفتوح في انشطة أخرى كالدفاع المدني أو المرور مثلا لا نجد مساهمات لطلاب الكلية؟
ساهمت الكلية في سنوات سابقة وتساهم في أسبوع الشجرة ومعسكرات الحج والكشافة وبالمناسبة لدينا تحية وتقدير قدمها أحد كشافتنا من طلاب الكلية لسمو الأمير صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز ولدينا صورة بخط يده توجيه التحية والتقدير لهؤلاء الكشافة , ونتمنى أن يكون هنالك خروج من الكلية بشكل أكبر وأن يساهم الطلاب في الأنشطة الخارجية التي تخدم المجتمع بصفة عامة وأن يخدموا الكلية وأنا دائما أضع أن الطالب بهذه الخطة أو بعض الخطط الدراسية ثقيلة جدا والطالب الذي يكون عبؤه الدراسي يقارب أحيانا 24 ساعة أو 23 ساعة في الاسبوع مثقل جدا ويصعب عليه أن يجمع بين نشاط خارجي وبين تفوق دراسي.
ضوابط وآلية فصل الطالب
@ كيف يتم فصل الطالب وما ضوابط وآلية فصل الطلاب؟
@@ عبدالرحمن السويدان
نحن نفصل الطالب وفق آلية ولا نعلن الفصل وهنالك لائحة تحكم هذا الموضوع واللائحة تقول اذا انقطع الطالب فترة معينة يفصل من الكلية ويطوى قيده بسبب الانقطاع مادة أخرى تنص على أنه اذا انخفض معدل التراكم في ثلاثة فصول متتالية يفصل الطالب أيضا من الكلية والكلية تفصل كل من لا يصلح للدراسة بسبب هذه المواد.
عدد المفصولين
@ كم عدد المفصولين . هل هنالك نسبة معينة وهل يتم الفصل في نهاية العام أو نهاية الفصل الدراسي وهل هنالك أرقام وعدد معين وكم عدد المفصولين؟
يتم الفصل في كل فصل دراسي من خلال النتائج. الطالب مع اشعار النتيجة يتسلم إنذارا أول ثم الإنذار الثاني وإذا جاء الفصل الأخير الثالث يفصل الطالب بعد نهاية الفصل الدراسي يفصل مجموعة من الطلاب , ومكتب التوجيه والإرشاد يقوم بجهود طيبة لمتابعة هؤلاء الذين اخذوا إنذارات ويتابعهم ويجتمع بهم ويحاول أن يسمع مشاكلهم وأن يبحث عن المعوقات التي جعلتهم يخفقون ومتابعة مشاكلهم وأحوالهم ونجح في حالات كثيرة وهنالك طلاب اخذوا الإنذار الأول وعند الفصل الثاني تجاوزوا الإنذار ورفع المعدل.
إحصائية للمفصولين
@ هل هنالك أرقام أو إحصائية للمفصولين وكم تتوقع عددهم؟
@@ محمد نهار
وكيل شئون الطلاب يعطيك الإحصائية أو النسبة أو عدد المفصولين.
سكن الطلاب
@ ماذا عن سكن طلبة الكلية؟ وهل هنالك مخطط لسكن الطلاب؟
حتى الآن لا يوجد سكن للطلاب وحتى الآن لم يصلنا أي شيء ولن نبلغ بتوفير سكن الطلاب.
شقق عزاب
@ هل هنالك تنسيق بوضع الطلاب في شقق عزاب وخاصة أن اغلب طلاب الكلية من خارج المنطقة الشرقية . وهل تم تأجير شقق للطلاب برسوم رمزية؟
هذا جانب مادي ، والطلاب تتم مساعدتهم بقرض من صندوق الطالب أو يأخذ إعانة وهذا يساعدهم لحل مشكلة السكن.
تأخر المكافآت
@ لكن من بعض مشكلات الطلاب تأخر المكافآت؟
المكافآت لا تتأخر إطلاقا ويتم صرفها شهريا ولم تتأخر منذ فترة طويلة ونحن نتابع مكافآت الطلاب ونقدر هذه المسألة رغم أنها ضعيفة لكن بالنسبة لهم حيوية وتساعدهم على قضاء حاجاتهم.
مكتب لشكاوي الطلاب
@ اقتراح لوضع مكتب لاستقبال الشكاوي النفسية أو العائلية وأن يكون هنالك مدرس متخصص يتقبل الشكاوي والآراء ويسعى لايجاد الحلول في الكلية أو خارجها؟
@@ سعود فهد
مكتب التوجيه والإرشاد موجود وهنالك لجنة من قسم التربية والمتخصصين والمكتب يرحب يأي طلب له مشكلة نفسية أو اجتماعية وهنالك العديد من الطلاب راجعوا مكتب الإرشاد وساعدهم المكتب في اجتياز العقبات , يمكن أي طالب لديه مشكلة ان يقدمها الى الأساتذة لأن دورهم لا يقتصر على إلقاء المحاضرات فقط , وليثق أي طالب لديه مشكلة (ان هذا الأمر سيكون في غاية السرية).
توضيح مسئول مكتب الإرشاد سالم الزهراني
مكتب التوجيه والارشاد موجود بالكلية منذ اربع سنوات ويستقبل مشاكل الطلاب الاجتماعية والنفسية ويقدم برنامج توعية للطلاب في جميع النواحي ويقوم برعاية الطلاب المتفوقين والطلاب المتأخرين دراسيا فالمكتب مفتوح للجميع.
@ أطلب من الدكتور عبد الله إبراهيم الجهيمان عميد الكلية توجيه كلمة تجاه المعلم يلتمس الجانب التربوي للمعلم
@@ بدر الشمري
كثير من الشعراء كتبوا عن المعلم وأنا لا أريد بهذه المناسبة أن اسهم معهم واذكركم بما قد ربما يثير في نفوسكم عن عدم الرضا عن المهنة، أحمد شوقي يقول قم للمعلم والشاعر ابراهيم طوقان يقول اقعد فديتك لا يكون مبجلا .. الخ , وآخر يقول:
يا من يريد الانتحار وجدته ان المعلم لا يعيش طويلا , نعم التعليم معاناة والتعليم رسالة سامية والمعلم دوره كبير , والمحور الذي تدور حوله العملية التعليمية الطالب ثم المعلم.
المعلم مهما قيل عنه يستحق الثناء والتقدير.
ميزة النشاط
@ طالب النشاط يترك دراسته ويترك حضوره ويذهب لتمثيل الكلية في ملتقيات وفي مشاركات عديدة , وأتحدث عن نفسي شاركت في اربعة ملتقيات وحققت مراكز ولم أجد أي ميزة لطالب النشاط حتى في رفع الغياب؟ وهنالك مركزية في ادارة الكلية؟
@@ محمد الزهراني قسم اللغة العربية
غياب طلاب النشاط يحذف كليا وكل طلاب النشاط الذين شاركوا في مشاركات داخلية او خارجية يعفون من الغياب ويقدرون في كثير من المزايا وهنالك قضية سبق أن اثارها طلاب النشاط بخصوص منحهم درجات وعند الاجتماع بهم, قلت لهم الدرجات لا توجد لدينا في اللائحة منح درجات لطالب النشاط ولا يمكن أن ازيد مثلا عشر درجات لأنه قام بنشاط معين الا اذا كان هذا النشاط مرتبطا بالمادة نفسها , أما أن يكون النشاط وسيلة للنجاح دون وجه حق ومستوى الطالب لا يستحق النجاح هذا أمر غير مقبول , ولكن يمكن ان نبحث عن حوافز أخرى , لكن طالب النشاط نقدر له جهده ونحن نشجع النشاط.
تحفيز المتفوقين
@ مداخلة من أحد الطلاب بخصوص تحفيز المتفوقين وفكرة إعطاء الطالب المتفوق مبلغ 500 ريال في نهاية كل فصل دراسي هذه قفزة عظيمة من ناحية التحفيز ويطالب بتحفيز الطلاب الذين حصلوا على 4,50 في المعدل الفصلي.
لدينا حفل تكريم الطلاب المتفوقين دراسيا في كل عام والطالب المتفوق دراسيا هو من تحصل على 4.50 معدل تراكمي فما فوق , وبخصوص مبلغ ال 500 ريال مبلغ التحفيز نهاية كل فصل دراسي كلية المعلمين بالدمام تفتخر بانها الكلية الوحيدة على مستوى المملكة التي تقدم مكافأة مالية 1000 ريال سنويا للطالب المتفوق دراسيا وبعد أسبوعين او ثلاثة لدينا حفل تكريم ووصل عدد المتفوقين الى 46 طالبا.
مشاركات خارجية
@ أنا من طلاب النشاط من خلال مشاركاتي الخارجية والداخلية أجد بعض الصعوبات مع أعضاء هيئة التدريس من ناحية إعادة الاختبارات والغياب والتعامل؟وبعض أعضاء هيئة التدريس ما عندهم تفاهم او معرفة بأهمية النشاط.
من ضمن الحوافز طلاب النشاط لهم خصم 25% لدى خدمة الطالب ما مدى صحة هذه المعلومة وما مدى تفعيلها ؟؟ بخصوص منح درجات لطلاب النشاط من خلال مشاركتي في بعض المعسكرات وجدت ان بعض كليات المعلمين تمنح درجات لطلاب النشاط مثال كلية المعلمين بالقنفذة تمنح 10 درجات لطلاب النشاط في كل مادة من قبل عميد الكلية؟
@@ فهد السبيعي
الحوافز التي ذكرت وغيرها ايضا نوقشت في اجتماعات الوزارة وهنالك مقترحات من ضمنها الدرجات ومن ضمنها مواضيع اخرى, والكلية التي ذكرها الطالب أخذت اجتهادا منها وليست بناء على تفويض أو أي شيء مقر من قبل الوزارة وهذا لا يحتج به , الدرجات التي يستحقها الطالب اذا كان النشاط من ضمن المادة كما ذكرها الدكتور عبدالله أما النشاط في عمومه فلا تكافأ بالدرجات .يمكن ان يكافأ بأي شيء آخر إلا الدرجات.
أما خصم 25% من خدمة الطالب لا علم لي بذلك.
@ مداخلة من فهد السبيعي نفيت كل شيء ذكرته إذا ما مميزات طلاب النشاط؟
ليس هنالك شيء محدد هذا شيء مفتوح لكن الذي لا أتصوره هو أن تمنح الدرجات أو أي شيء من الأمور الأكاديمية مقابل النشاط بل هنالك مميزات مادية ومعنوية؟
حوافز النشاط
@ ما الحوافز المحددة لطلاب النشاط؟
أنا لا يحضرني أي حوافز محددة , لكن لطلاب النشاط أن يقترحوا على النشاط ما يرونه محفزات وإذا كانت معقولة ممكن أن تدرس وتعرض للنقاش.
إذا كان لطلاب النشاط مجموعة من المقترحات للحوافز فلا مانع من ذلك أما الدرجات فهذا أمر مفروغ منه تقره اللوائح , أما الحوافز المادية فممكنة.
معامل الحاسب
@ معامل قسم الحاسب الآلي اجد أن أجهزة الكمبيوتر سرعتها بطيئة جدا والعدد قليل رغم أن بعض الأقسام في الكلية تتمتع بأجهزة ممتازة , والأجهزة لا تساعدنا في دراستنا وخاصة المواد المتقدمة لا تعمل على هذه الأجهزة؟
@@ نهير الظفيري
الطالب معه حق , الأجهزة لها عمر محدد وكل عام تتطور الأجهزة ولكن ليس عمليا ولا اقتصاديا أن تغير الأجهزة كل عام , ونحن لدينا فني متخصص يعمل في كل الأوقات حتى يوم الخميس لصيانة هذه الأجهزة ولدينا حوالي 27أو 25 جهازا في المعمل ., ولدينا عدد أقل كاحتياطي , ويجد الطالب عدة معامل في الكلية عدد (4) معامل تخص الحاسب الآلي وعدد (2) معمل للرياضيات اومعملا لمركز التدريب وخدمة المجتمع.
مكتب لشئون الاختبارات
@ الطالب طالع الاسمري أولا يشيد بمكتب التوجيه والإرشاد لماذا لا يكون هنالك مكتب خاص لشئون الاختبارات يحدد الاختبارات الشهرية والنهائية أسوة ببعض الجامعات؟
هنالك نية لإنشاء قاعة للدراسة في مبنى الكلية متى سيرى هذا المشروع النور؟
@ طالب آخر يسأل تغيبت عن امتحانات النهائي بعذر طارئ جدا ؟
@@ طالع الاسمري
بخصوص انشاء مكتب وجدولة الاختبارات قضية الجدولة ليست سهلة وبسيطة لأن هناك طلابا وخاصة طلاب العلوم لديهم 13 او 12 مادة وفيها معامل ومن الصعب جدولتها ولو تمت جدولتها ستكون مدة الاختبارات شهرا وتمت مناقشة هذا الموضوع مع الوزارة ومع كليات أخرى ولم يتفق على جدولة الاختبارات ، اما الاختبارات النهائية فمن السهولة أن نضعها وننزلها مع الجدول لكن نخشى أن تكون عائقا في عملية التسجيل وهي أهم من جدولة الاختبار.
بخصوص الغياب عن النهائي يعرض على لجنة خاصة ثم يعرض على مجلس الكلية. ومجلس الكلية هو الذي يؤيد القرار واحيانا لا يؤيد اللجنة حسب ما تراه.
ضوابط دخول الكلية
@ الطالب مصعب رياض الحقيل يسأل. ما معيار انتقاء الطلاب وما ضوابط الدخول للكلية؟
هنالك ضوابط تجرى عدة مقابلات للطلاب ويشترط نسبة مرتفعة ومقابلات شخصية بالإضافة الى الاختبار التحريري ومقاييس كثيرة , ومجلس الكلية في اجتماعه الأخير أقر بان يكون اختبار القدرات العامة الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم شرطا من شروط القبول للكلية أي بمعنى لا يدخل في الكلية الا الطالب الذي يحصل على اكثر من 60 درجة في اختبار القدرات العامة، لكن رغم كل هذه لابد من أن تجد بعض الشذوذ. وتوجد مراقبة ومتابعة للطلاب من قبل مكتب التوجيه والإرشاد ومن الأساتذة والمتابعة موجودة لكنها بحاجة إلى المزيد من التفعيل , والحمد لله طلاب الكلية على مستوى كبير من الأخلاق والتعليم ونطمح في المزيد.
المناهج الدراسية
@ المناهج الدراسية والخطط الدراسية تحتاج إلى إعادة صياغة والمعلومات متكررة في بعض المواد وتحتاج إلى صياغة جديدة؟
@@ عبد الرحمن
المناهج الدراسية والخطط الدراسية سواء في كليات المعلمين والتعليم العام كلها تخضع للتطوير المستمر , بالنسبة لسوق العمل الكلية تخرج معلمين فقط, المناهج تخضع للتطوير فقط اكتبوا المقترحات ومعالي وزير التربية والتعليم يفتح صدره للجميع , واتمنى أن تكتبوا المقترحات والمتخصص متعمق واكتبوا للأفضل وللأحسن.
أما بالنسبة للخطة فصممتها وزارة المعارف ومن خلالها تحقق هدفا معينا وهو إعداد معلمين للمرحلة الابتدائية فيفترض أن يأخذ الطالب فرشة أو أرضية من المواد المختلفة بالإضافة الى المواد التي تعتبر تخصصية لأن كلية المعلمين لا تخرج متخصصين انما تخرج معلمين فهنالك 10 في الرياضيات و10 في العلوم و10 في اللغة العربية و10 في الدراسات القرآنية و10 في الدراسات الإسلامية يدرسها أي طالب سواء كان تخصصه رياضيات او لغة عربية او قرآنية وهذا هدف الوزارة وتأمل من هذه الخطة ان تحقق هذا الهدف.
شروط الإعادة
@ الطالب مهما كان متفوقا لا يصبح معيدا في الكلية؟ ما آلية ان يصبح الطالب معيدا في الكلية؟؟
@@ جمال الشهراني
يتقدم الطالب إذا كان من خريجي الكلية بطلب والأقسام ترشح , وهؤلاء يعرضون على لجنة ثم تجرى مقابلة والقسم يجري لهم اختبارا تحريريا وشفويا وتجرى لهم مقابلة, وهذه اللجنة المتخصصة لجنة تابعة لهيئة التدريس ترشح الطالب لكي يصبح معيدا , أما التعيين فيتم من قبل الوزارة , فالكلية ترشح فقط لكن التعيين من قبل الوزارة.
مستوى قبول المعيد
@ هل هنالك شروط معينة لكي يصبح الطالب معيدا في الكلية؟
كما ذكرت يتوقف على مستوى الطالب الدراسي ونوعية التخصص.
تحقيق رغبة الطالب
@ الكلية بعد تخرج الطالب لم تحاول تحقيق رغبة الطالب في تعيينه في العمل في مدينة معينة حسب رغبة الطالب؟ هل يتم توصية من الكلية لتحقيق رغبات الخريجين؟
الكلية لا توصي لتعيين الخريج في مدينة معينة ولا يؤخذ بتوصيتها ويوضع للخريج عدد(5) خيارات يختار الخريج مدينة للعمل فيها.
تأمين وظيفة
@ هل تؤمن الكلية وظيفة لخريجي كلية المعلمين؟
جميع خريجي كلية المعلمين يتم توظيفهم من قبل الوزارة ولا يتم تأخير تعيينهم إطلاقا وهم غير طلاب الجامعة؟
مبنى الكلية
@ ماذا عن مبنى كلية المعلمين؟
مبنى الكلية قديم منذ 40 عاماً ويحتاج إلى ترميم مستمر بالإضافة إلى أنه من ناحية السعة لا يفي بالأعداد المتزايدة للطلاب. وقد تم رفع موضوع المبنى الجديد إلى الوزارة ووضعت المخططات الهندسية وتمت الموافقة على كل شيء ولم يتبق إلا الاعتمادات المالية وبإذن الله سنرى مبنى جديدا قريباً. وهناك مشروع مصلى وعدد (6) قاعات دراسية تبرع بها أحد المحسنين جزاه الله خير الجزاء وبدأ العمل في المشروع وهناك مشروع استراحة الطلاب وهذه المشاريع سوف تخفف الضغط كثيراً ونتمنى أن تتم الموافقة على اعتماد المبنى الجديد قريباً. وبإذن الله سوف يتم حل مشكلة المبنى والمعامل قريباً.
زيادة الطلاب
@ هل يمكن زيادة طلاب الكلية؟
زيادة عدد الطلاب معناها زيادة أعضاء هيئة التدريس ويمكن أن يتم حلها بالتعاقد مع أساتذة ومحاضرين لكن المشكلة في أن المبنى لا يستوعب المزيد من الطلاب.
سعودة الوظائف
@ ماذا عن سعودة وظائف أعضاء هيئة التدريس؟؟
ليس هناك إحصاء دقيق ولكن بين 30 إلى 40% والوزارة منذ سنوات حرصت على موضوع السعودة من عدة طرق، الطريقة الأولى أنها ترشح المتفوقين من طلابها للإعادة وأيضاً تستقطب المعلمين المتميزين في سائر أنحاء المملكة. والحمد لله بعض الأقسام شهدت نسبة طيبة من السعودة لدينا الآن في قسم اللغة العربية 6 أو 7 من أعضاء هيئة التدريس بعضهم معيد وبعضهم محاضر وبعضهم مساعد أستاذ وقسم الحاسب الآلي تم ترشيح 5 أو 6 معيدين. قسم المنهاج وقسم الدراسات الإسلامية والتربية وعلم النفس هذه الأقسام تشهد تطورا ملحوظا في ارتفاع نسبة السعودة. أما الأقسام العلمية إلى حد ما نمو السعوديين فيها قليل خاصة قسم الرياضيات والعلوم الكيمياء والفيزياء والأحياء ولعل الفترات المقبلة تشهد المزيد من السعوديين في هذه الوظائف.
قبول التخصصات
@ وماذا عن القبول لبعض التخصصات؟
@@ مناور العصيمي
الوزارة تنظر إلى حاجة التعليم العام ومنذ سنوات أغلقت القبول إلى الدراسات الإسلامية والاجتماعيات والتربية الفنية والبدنية نظراً لوفرة المعلمين السعوديين في هذه التخصصات، أما التخصصات التي نقبل فيها فهي اللغة العربية والدراسات القرآنية لطلاب القسم الأدبي، والعلوم والرياضيات والحاسب الآلي وهناك برنامج المسارات في العلوم والرياضيات فقط ويؤهل الطالب بأن يكون معلماً في مرحلتي المتوسطة والثانوية وافتتح هذا البرنامج منذ 6 سنوات نظراً لأن الوزارة لاحظت وجود ارتفاع في نسبة التعاقد في هذه التخصصات وافتتح هذا البرنامج ليغطي شيئا من الحاجة من المعلمين السعوديين في هاتين المرحلتين وتخرجت من المسارين دفعتان حتى الآن.
مشكلة الاستغناء
@ أنا أحد رواد مكتب التوجيه والإرشاد وكنت أعاني مشكلة في بداية دخولي الكلية في اختلاف النظام بين الثانوية والكلية، الجديد في طريقة تحصيل المعدل وطريقة الحساب وتعرضت لإنذارين وأوشكت على الثالث، ولكن بفضل من الله ثم الأساتذة تجاوزت مشكلتي والحمد لله أولاً وأخيراً وأنا الآن في المستوى الأخير والمستوى القادم تطبيق ان شاء الله. وسؤالي ماذا لو استغنت الكلية عني أين أذهب؟
@@ محمد بدر السبيعي
أنت نموذج لبعض زملائك وجميل أن تعترف بخطئك وتحاول إصلاحه وقد يكون تخلفك عن زملائك ليس غباء أو عدم مبالاة أو استهتارا ولكنها ظروف قد تكون شخصية بحتة ولكننا نقدرها ونبحث عن حلولها لصالح الطالب أولاً وأخيراً وتذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي قد تعترض طريقه ولدينا تعليمات مشددة بهذا الخصوص من مقام الوزارة بتلمس كل ما من شأنه راحة الطالب وإعطاؤه الجو المناسب للدراسة.
برنامج المسارات
@ هناك صعوبة في برنامج المسارات وخاصة مسار العلوم فما دور عمادة الكلية في ذلك؟
@@ ناصر محمد
نعم هناك شكوى من وجود صعوبة والوزارة تقوم بتقويم البرنامج وبرغم ذلك تخرج دفعات على مستوى ممتاز من التأهيل والإعداد بحيث تتمكن من تدريس المرحلة الثانوية بجدارة.
طي قيد
@ كيف يكون شعوركم عندما تقومون بطي قيد أحد الطلاب بسبب الغياب؟
من الطبيعي أن يشعر الإنسان بمرارة وحزن لصدور مثل هذه القرارات مهما كانت الأسباب؟ ولكن يبقى الأفضل فنحن نتعامل مع من يعول عليهم مسيرة الأجيال القادمة ولا مكان للمجاملة أو التساهل في ذلك.
مراكز علمية
@ هل هناك مراكز علمية تابعة للكلية؟
@@ صالح نصر
نعم لدينا مركز للتدريب وخدمة المجتمع يقدم الدورات القصيرة والطويلة ومع أنه افتتح منذ سنوات قليلة في كلية المعلمين إلا أنه بدأ يشق طريقه لخدمة شرائح مختلفة في المجتمع.
الفصل التطبيقي
@ كيف ترون إلى نظام الفصل التطبيقي "التربية الميدانية" للطلاب وهل تراه كافياً؟
@@ ناصر علوى
نراه كافياً إذا أحسن استغلاله على أن متابعة الطلاب تتم من قبل المشرفين بالكلية ومن مديري المدارس ومن الأساتذة الأساسيين في مدارس التدريب وهناك نظام دقيق جداً للتقويم والمتابعة كل أسبوع كما تعقد لقاءات لهؤلاء الطلاب تتسم بالصراحة والشفافية بينهم وبين مشرفيهم وبمتابعة شخصية من عميد الكلية مع مديري المدارس ألمس انضباط الطلبة وإعداداً جيداً لهم.
مبنى الكلية
@ هناك من يقول ان مبنى الكلية قد انتهى عمره الافتراضي وأنه أصبح قديماً وبحاجة إلى صيانة دائمة فماذا عن المبنى؟
@@ عبدالله العتيبي
نعم عمر المبنى يزيد على 25 عاماً حيث افتتح على نظام الكلية المتوسطة عام 1397ه وتخرج أجيالاً من المعلمين وكما أسلفت هناك حلول وقتية لضيق المبنى وصيانته ودراسات لمبنى بديل.
شروط الإعادة
@ ما شروط القبول للإعادة بالكلية؟
@@ منصور الدويني
أن يكون سعودي الجنسية ولا يقل تقديره عن جيد جداً في المؤهل وهذا بالنسبة للطلاب المتخرجين في الكلية. أما معلمو التعليم العام فيشترط أن يكون سعوديا ولا يقل تقديره أيضاً في المؤهل عن جيد جداً وكذلك لا يقل تقديره في الأداء الوظيفي عن جيد جداً.
إجراءات القبول
@ وما إجراءات القبول؟
أولاً اجتياز مقابلة القسم والاختبارات التي بعدها اجتياز المقابلة الشخصية من قبل لجنة أعضاء هيئة التدريس واجتياز المقابلة والاختبار المعد في اللجنة المركزية في وكالة الوزارة لكليات المعلمين.
هيئة التدريس
@ هل يقتصر دور هيئة التدريس على العملية التعليمية فقط؟
لا يقتصر على العملية التعليمية برغم أهمية التركيز على هذا الجانب ولكننا نوجههم بضرورة الاقتراب من الطلاب ومن مشاكلهم النفسية والاجتماعية والفكرية وفتح الحوار معهم لحمايتهم من الغلو والتطرف وهناك لقاءات وحوارات مفتوحة لكبار الأساتذة.
سعودة المعلمين
@ لقد تمت سعودة المعلمين في المرحلة الابتدائية، فهل انتهى دور كليات المعلمين.؟ وهل يمكن أن تحول إلى كليات يتطلبها سوق العمل؟
@@ محمد جمعان- الدمام
دور كليات المعلمين دور متجدد، والحاجة إلى المعلم السعودي متجددة مستمرة في جميع المراحل التعليمية، فهناك مئات المدارس التي تفتح في كل عام، وهناك من يحال إلى التقاعد، ومن يطلب الإحالة إلى التقاعد المبكر، ومن ينتقل إلى رحمة الله، كل هذه المستجدات بحاجة إلى معلم سعودي، أضف إلى ذلك التخصصات الجديدة كالحاسب واللغة الإنجليزية، وازدياد الحاجة إلى المعلم السعودي في المرحلتين المتوسطة والثانوية جعل وزارة التربية والتعليم تفتح برنامجاً خاصاً لإعداد هؤلاء في الرياضيات والعلوم (كيمياء، فيزياء، أحياء) والبرنامج يسمى برنامج المسارات، وينفذ في أربع من كليات المعلمين إحداها كلية المعلمين بالدمام.
غلو وانحرافات
@ شهدت السنوات الأخيرة غلواً في الدين أو انحرافاً فكرياً أو أخلاقياً لدى بعض الشباب. فهل تستطيع مؤسسات التعليم العام والجامعي معالجة ذلك؟
هي تقوم بدور طيب ومطالبة بالمزيد، ولكن المعالجة تتطلب خطة وطنية تتضافر فيها جهود الأسرة والمدرسة والجامعة ووسائل الإعلام والمساجد لزرع الاعتدال في نفوس الناشئة وتعويدهم على مبدأ الشفافية والحوار والإقناع. وهنا أوجه الدعوة إلى كل أسرة سعودية بأن تهتم بتوجيه أبنائها ومراقبتهم ومحاورتهم فيما يواجهونه من مشكلات وما يقومون به من نشاطات، وأن تزداد العناية بهذا الموضوع من بداية المرحلة المتوسطة حتى نهاية المرحلة الجامعية وفي غياب دور الأسرة تضيع أو تتضاءل جهود الجهات الأخرى.
ضعف المعلمين
@ نجاح التعليم مرهون بالمعلم القدير، ونقرأ في الصحف ملاحظات عن ضعف بعض المعلمين، وأن كليات المعلمين مسؤولة عن هذا الضعف فهي التي تخرج المعلمين للمرحلة الابتدائية منذ سنوات طويلة.
قد تكون شهادتي مجروحة في هذا الموضوع، وقد اتهم بالتعصب للكليات التي انتمى إليها، ولكنني أجيب بما يلي:
* لا أعرف أن هناك بحوثاً علمية تقارن بين مخرجات الجامعات وكليات المعلمين، وما لم يكن الكلام مبنياً على دراسة علمية فإنه يبقى في خانة الانطباعات الفردية والحالات الشاذة.
* المعلمون في المرحلتين المتوسطة والثانوية من خريجي الجامعات، فهل هؤلاء جميعاً من المتميزين؟ بالتأكيد الجواب: لا، بل إنني وجدت ضعفاً في بعض هؤلاء من الذين علموا أبنائي في المرحلتين المتوسطة والثانوية، لكنني أقول إن هذا من الشاذ الذي لا يقاس عليه ولا يصل إلى نسبة تجعله ظاهرة مقلقة، ولا يحكم من خلاله على جميع خريجي الجامعات.
* وفي أحد اللقاءات لقادة العمل التربوي وجه معالي وزير التربية والتعليم سؤالاً إلى مديري التربية والتعليم في صلب الموضوع: هل تجدون ضعفاً في مخرجات كليات المعلمين؟ وهل تبين لكم شيء من هذا في التقارير واللقاءات مع مديري المدارس والمشرفين التربويين؟ فكانت الإجابة بالنفي، ولعل في هذا الجواب ما يطمئن النفوس.
* تفتخر كلية المعلمين بالدمام بما تسمعه من بعض مديري المدارس والمشرفين التربويين من ثناء على مخرجاتها كما حقق طلاب الكلية- بحمد الله- تميزاً في دراستهم في الفصول الصيفية التي تجمع بين الطلاب من كليات متعددة، وقد تلقت الكلية مؤخراً خطاباً من سعادة مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) يثني على مخرجات الكلية في تخصص الحاسب، وهذه كلها مؤشرات طيبة ولله الحمد. ومن المؤشرات على جودة مخرجات كلية المعلمين في الدمام أن عدداً من المشرفين التربويين بإدارات التربية والتعليم من خريجيها، كما سمعنا أن عدداً من مديري المدارس يرحبون بالمتخرج في كلية الدمام ويفضلونه على غيره.
تبادل الخبرات
@ يؤخذ على الكلية عدم تواصلها مع الجامعات والاستفادة من تبادل الخبرات؟
هذا الكلام غير صحيح، فالكلية تتواصل مع الجامعات والكليات وبخاصة القريبة منها وعلى سبيل المثال فإن التواصل يتم في النقاط التالية:
الكلية تستعين ببعض الأساتذة من جامعة الملك فهد وجامعة الملك فيصل عند الحاجة، وهناك تبادل للأساتذة بين الكلية والإدارة العامة لكليات البنات وبعض أساتذة الكلية يشرفون أو يناقشون الرسائل في الدراسات العليا. وهناك تعاون وثيق بين قسم الرياضيات في الكلية ونظيرة في جامعة الملك فهد، وآخر أمثلته أن هناك لقاء (الرياضيات التطبيقية) في جامعة الملك فهد بعد أسبوعين سيشارك فيه بعض أساتذة الكلية ببحوثهم، كما أهدى قسم الرياضيات بالجامعة 60 مرجعاً لمكتبة قسم الرياضيات بالكلية. كما تم عقد اللقاء العلمي الأول للمتخصصين في التربية البدنية في الكلية وحضره عدد من المتخصصين في جامعتي الملك فهد والملك فيصل وإدارات التربية والتعليم. وآخر الأمثلة على هذا التواصل كان في المجال الرياضي حيث ستقام مباريات في القدم والطائرة بين فريق الكلية وفريق من جامعة الملك فهد، وهي مباريات ودية. أخيراً أرجو أن يزداد التواصل والطموح أكبر من هذا والكلية هي المستفيد الأول في هذا الشأن.
اختيار التخصص
@ الطالب بالكلية لا يعطى أحقية اختيار التخصص الذي يرغب فيه؟
وهذا كسابقة غير صحيح، فالطلاب يتقدمون للكلية ويختارون التخصصات التي يرغبونها، ويمكن للطالب أن يغير تخصصه فيما بعد وفق ضوابط معينة، لكن المشكلة تكمن في أن بعض الطلبة لا يحصل في الثانوية العامة على الدرجة المطلوبة لدخول التخصص، فيضطر إلى دخول تخصص آخر، واسمح لي في هذا المقام أن أقول صراحة ان كثيراً من الطلاب المقبولين في الجامعات يدخلون تخصصات قد لا يميلون إليها لضيق فرص القبول، وأصبح الطالب يبحث عن مقعد شاغر في أي تخصص المهم عنده أن يقبل والذين يدخلون التخصصات التي يرغبونها هم الطلبة الذين حصلوا على تقدير ممتاز 90% فما فوق.
@ الكلية مقرها الدمام، هل هناك نية أو فكرة لإنشاء فروع بالجبيل أو القطيف مثلاً؟
هل تقصد إنشاء فروع للكلية أم افتتاح كلية جديدة؟ وعلى أي حال فالجواب لدى المسؤولين، ولكن الجبيل والقطيف قريبتان، وقد تكون مدينة حفر الباطن أولى في نظري وكل هذا مرتبط بالحاجة إلى المعلم السعودي في كل مدينة أو محافظة.
اهداف التوجيه
@ ما الاهداف العامة للتوجيه والارشاد بالكلية.
@@ ناصر حامد العمرو
الاهداف العامة للتوجيه والارشاد:
توجيه الطالب وارشاده اسلاميا في جميع النواحي النفسية والاخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضوا صالحا في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية. وبحث المشكلات التي يواجهها الطالب اثناء الدراسة سواء كانت شخصية او اجتماعية او تربوية، والعمل على ايجاد الحلول المناسبة التي تكفل ان يسير الطالب في الدراسة سيرا حسنا، وتوفر له الصحة النفسية وكذلك العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمدرسة لكي يصبح كل منهما مكملا وامتدادا للآخر وتهيئة الجو المحيط المشجع للطالب لكي يواصل دراسته. والعمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطلاب المتفوقين او غير المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع بشكل عام وايلاف الطلاب الجو الدراسي وتبصيرهم بنظام الدراسة ومساعدتهم قدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة لهم وارشادهم الى افضل الطرق للدراسة والمذاكرة. ومساعدة الطلاب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تتناسب مع مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع، وكذلك تبصيرهم بالفرص التعليمية والمهنية المتوفرة وتزويدهم بالمعلومات وشروط القبول الخاصة بها حتى يكونوا قادرين على تحديد مستقبلهم، آخذين بعين الاعتبار اشتراك اولياء امورهم في اتحاذ مثل هذا القرار.
وكذلك الاسهام في اجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التعليم في المملكة على سبيل المثال مشكلة التسرب وكثرة الغياب واهمال الواجبات المدرسية وتدني نسب النجاح في المدارس.... الخ. والعمل على توعية المجتمع المدرسي (الطالب والمدرس والمدير) بشكل عام بأهداف ومهام التوجيه والارشاد ودوره في التربية والتعليم.
اهداف المكتب
مساعدة الطلاب للاستفادة القصوى من البرامج والنشاطات المختلفة بالكلية. والتعرف على الموهوبين ورعايتهم ومتابعتهم للاستفادة من امكاناتهم، واتاحة الفرصة لهم لاكمال دراستهم في مجال تفوقهم. ومتابعة الطلاب الذين يعانون صعوبات في التحصيل الدراسي لمعرفة اسباب ذلك وتقديم الخدمات المناسبة لهم. ومتابعة الطلاب الذين يعانون مشكلات نفسية او صعوبات في التكيف وتقديم المساعدة لهم عن طريق الارشاد الفردي، او احالتهم للمراكز المتخصصة اذا تطلب الامر. ومتابعة الحالات الفردية التي تحال الى المكتب وتقديم الخدمات الارشادية المناسبة لها. وعقد لقاءات توعوية مع الطلاب حول مشكلات التسجيل وقواعده وانظمته، واجراء الدراسات بهذا المجال. و اجراء الدراسات في بعض المجالات المهمة التي تخدم اهداف المكتب. وعقد المحاضرات والندوات والبرامج التوعوية والتربوية التي يحتاج اليها طالب الكلية وتساهم في تحقيق الاهداف العامة.
اهداف الارشاد
@ ما اهداف الارشاد؟
@@ صالح وصل
نقول ان الطالب او الابن قبل دخوله المدرسة يعيش مع اسرته، وفيها يتعلم او يتدرب على الاخذ والعطاء، او يميل الى العزلة والانطواء. وقد يمارس نوعا من الدكتاتورية على والديه واخوته، او قد يتعرض هو لهذه الدكتاتورية ويعاني القسوة والشدة. وفي احيان اخرى قد يعتمد الابن على اسرته اعتمادا كليا في توفير حاجياته مما يحرمه الثقة ويعوده على الاتكالية.
وعندما يأتي هذا الابن الى المدرسة فانه يواجه مجتمعا جديدا يختلف كليا عن مجتمع الاسرة ولهذا فهو يواجه صعوبات كثيرة ويتطلب منه الامر التكيف كليا مع هذا الوضع الجديد لكي يستطيع التعايش معه والسير قدما الى تحقيق رغبة اسرته ورغبته هو في الحصول على النجاح. ولهذا فوجود مرشد متخصص يستطيع فهم هذه التغيرات وبالتالي يعمل على مساعدتهم امر محتوم ثم بعد ذلك تبدأ مرحلة حرجة جدا، وهي مرحلة المراهقة وفيها يواجه الفرد صعوبات لاتقل اهمية عن سابقتها. ومن خصائص مرحلة المراهقة الاعتداد بالنفس والعناد والرغبة في اثبات الذات وهذا ناتج عن التغيرات الفسيولوجية لدى المراهق. ولهذا يجب عليه ان يتكيف مع وضعه الجديد بشكل يساعده على تحقيق نموه بشكل سليم.
ولهذا فوجود مرشد متخصص يفهم كل هذه التغيرات والصفات وبالتالي يعمل على مساعدة هذا المراهق في تجاوز هذه المرحلة امر ضروري. ثم بعد ذلك تأتي مرحلة اختيار التخصص او المهن ومنها قد يجد الفرد نفسه في مفترق طرق لا يدري الى أي اتجاه يسير، ولهذا فوجود مرشد متخصص يساعد في توجيه الطالب وفق قدراته وامكانياته واحتياجات البلد امر ضروري يجمعه الواجب الانساني والوطني.
طلاب في المواجهة
وكيل الكلية خلال المواجهة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.