المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنها ملحمة تحد لإثبات الذات لما هو آت
الودعاني في حديث الوداع ل "الميدان"
نشر في اليوم يوم 24 - 11 - 2003

لم أتوقع أن تصل مرحلة انتقالي إلى العميد بهذه السرعة والتي تعد منعطفاً هاماً في حياتي الكروية وأن يكون انتقالي بهذه المرحلة من مشواري مع كرة القدم قالها النجم الدولي سعيد الودعاني بصراحة ل " الميدان" وهو يغادر البيت القدساوي فرحاً بسبب النقلة الجديدة إلى العميد هذا النادي العريق وفي نفس الوقت فهو يحمل ذكريات حميمة مع ناديه الذي أحبه ومازالت دماؤه الحمراء تسري في عروقه ذكريات صغره وشبابه وأصدقائه. الودعاني هذا اللاعب الذي يستحق أن يطلق عليه قصة لاعب مكافح الذي أعطى درساً للجميع في قصة هو بطلها بدأت منذ عام 1413ه عندما بدأ مسيرته في النهضة كلاعب جمباز لكنه ترك اللعبة وتوجه إلى كرة القدم لأنها لا تطعم خبزاً كما يقول والتحق بالقادسية حيث كان يحضر التدريب بواسطة النقل الجماعي كل يوم من الدمام إلى الخبر على مدى أربع سنوات عندما حوله حمد الدوسري إلى فريق الأشبال ليتقدم النهضة باحتجاج عليه لأنه مسجل في النهضة لاعب جمباز فتم وقفه لمدة عام ورغم الإيقاف وصعوبته إلا أنه واصل التمارين رغم علمه بأنه لن يلعب أي مباراة ولم يتجه إلى الحواري وبعد سنة رفع عنه الإيقاف وكان وعمره 14 سنة ليبدأ مشواره الرياضي من الأشبال إلى الشباب ثم الأولى إلى أن وصل إلى منتخبنا الأول وبعدها إلى عالم الاحتراف مع العميد في قصة لها أكثر من عبرة ودرس لكل النشء على المثابرة وعدم اليأس ليصبح الودعاني أفضل لاعب سعودي لموسم 23 وتحول جفاف المواسم الطويلة إلى ربيع الأمل عند الودعاني.
@ حدثنا عن المفاوضات كيف ومتى كانت؟
* الحقيقة بدأت قبل فترة طويلة عن طريق مهاتفة تلفونية من شخص اتحادي قبل أن تتحول رسمياً وكانت عبارة عن جس نبض وللمعلومية فقد أشار " الميدان" وقتها إلى الخبر رغم سريته وكان قبل 3 أشهر وبعدها هاتفني رئيس الاتحاد منصور البلوي وأشار إلى رغبته بانتقالي إلى العميد ومشاركته في بطولة السوبر السعودي المصري بنظام الإعارة أو شراء البطاقة وبعدها تمت المفاوضات رسمياً مع إدارة النادي.
@ هل توقعت الانتقال وهل خشيت من مطالب مالية كبيرة تعوق الانتقال؟
* بصراحة كنت متخوفاً في البداية من أن تكون هناك عراقيل ولكن بعد التقائي برئيس النادي جاسم الياقوت تفاءلت بعد أن اتضحت الصورة لدي وأيقنت أن الصفقة ستكون ناجحة ولن يقف النادي في طريق بل ترك لي ولزميلي كريري حرية الاختيار.
@ ما صحة مفاوضات الهلال والأهلي؟
* هي مفاوضات صحيحة من قبل شخصيات محبة لهما من خلال الهاتف ولكن لم تكن رسمية إلا لزميلي كريري وبعدها أطلعتنا إدارة النادي على الطلب الهلالي والاتحادي وتركت لنا الحرية ولكن الاتحاد كان جادا بالفعل إلى آخر لحظة ووجدنا مصلحة النادي ومصلحتنا بانتقالنا للاتحاد الذي كان عرضه كبيرا ومتمسكا بنا بينما كان العرض الاهلاوي لكريري فقط.
@ يقال بأن المفاوضات بدأت لكما من خلال تواجدكما مع المنتخب في جدة؟
* غير صحيح فقد أشيع بأن لاعبين من الاتحاد والهلال كانوا وسطاء في المفاوضات وهي غير صحيحة إطلاقاً حيث كان تركيزنا على خدمة منتخبنا وتأهله إلى نهائيات أمم آسيا ولم يكن لدى أي لاعب تفكير آخر غير ذلك وللمعلومية فإن الاتحاد دعا منتخبنا والوفود المشاركة لحضور حفل عشاء أقيم بهذه المناسبة ولم نحضره لا أنا ولا زميلي كريري خوفاً من القيل والقال وقررنا البقاء في المعسكر.
@ وما صحة وجودكم أكثر من مرة في منزل البلوي؟
* صدقني لم يحصل لنا الشرف بالحضور لمنزله ولم نلتق به أبداً ولكنها شائعات ترددت كثيراً وسمعناها كثيراً.
@ نعود للوراء كثيراً كيف كانت بدايتك الكروية وما قصة الجمباز؟
* ضحك وفكر كثيراً وأجاب بأن البداية كانت في النهضة حيث أنه من سكان الدمام فقرر أشقائي المشاركة في لعبة الجمباز بنادي النهضة وكان عام 1413ه واستمررت 4 أسابيع فقط وانقطعت عن اللعبة.
@ وما قصة إيقافك لعام من قبل رعاية الشباب بالدمام؟
بعد تسجيلي في الجمباز اتجهت لكرة القدم وحضرت تمارين النهضة لفئة الأشبال ولكن لم يعجبني الوضع وبعد فترة اتجهت إلى القادسية وشاركت الفريق بالتمارين وأصر المدرب الوطني حمد الدوسري بتسجيلي وعندها أحتج النهضة بدعوى أني أحد لاعبي النادي بلعبة الجمباز فتم إيقافي سنة .
@ وماذا كان رد فعلك وماذا فعلت؟
اصبت بصدمة فأنا اعتقدت بأني منسق وعندما علمت لم أدر ماذا أفعل إلا أن وقوف المدرب الدوسري وزملائي اللاعبين أعطاني حماساً وقوة إرادة للاستمرار فلم أنقطع عن التمارين ولم ألعب في الحواري رغم علمي بإيقافي وشاركت الفريق في المباريات الودية وبعد سنة تم ترك الحرية لي بالاختيار فاخترت القادسية وبدأ مشواري وانتقلت الى فئة الشباب ثم الفريق الأول .
@ كيف علاقتك بالقادسية الآن؟
القادسية مولدي وبيتي وسمعتي وذكرياتي وشهرتي وانتقالي إلى الاتحاد لم يؤثر في حبي للقادسية .
@ العرض الاتحادي على أي درجة ينسجم مع إمكاناتك الفنية؟
وجدت العرض رائعا وهو الأنسب من كل العروض خاصة وأنه جاء من فريق عريق وله تاريخه الكبير ويكفي أن تلعب أمام جماهيره التي يتمنى أي لاعب أن يلعب أمامها فكيف يكون أحد لاعبيها .
@ كيف وجدت العميد بعد توقيعك معه وحدثنا عن الطائرة الخاصة ؟
كان هناك اجتماع مع الرئيس الياقوت على أن نحضر صباح يوم الاثنين 22 رمضان الحالي للتوقيع بحضور الشيخ البلوي ولكن في منتصف الليل أخبرنا بأننا سنتوجه غداً إلى جدة بطائرة خاصة للتوقيع هناك بمناسبة حفل الاتحاد الذي أقيم بمناسبة تدشين بطاقة البصمة وكانت رحلة موفقة وخيالية واستقبلنا استقبال حافلاً من الأشقاء في الاتحاد من المطار حتى وصولنا إلى مقر النادي أما مراحل التوقيع فكانت مفاجأة لي ولزميلي سعود كريري من استقبال جماهيري كبير ومسؤولين صدقني لقد شعرت برهبة وقتها كأنني أخوض مباراة نهائية هامة ولم يخفف من هول المفاجأة سوى الزامل والياقوت حيث كانا بجانبي أنا زميلي سعود كريري .
@ يتردد بأنك ستكون حبيس دكة الاحتياط بسبب وفرة النجوم ؟
بالفعل يوجد في الاتحاد نجوم لهم ثقلهم ولكن أملك الثقة بالنفس وأعرف إمكانياتي وسأتحدى محترفي العميد ولن أكون حبيس دكة الاحتياط فالمنافسة حق مشروع للجميع وسأفرض نفسي وشخصيتي الكروية حتى أنال شرف اللعب أساسياً .
@ نعود للمنتخب ماذا منحك ؟
كل شيء لدرجة أنني أشعر بأنني أسعد لاعب فالانضمام للمنتخب حلم كل لاعب فقد منحني الأخضر فرصة اللعب والبروز .
@ وفلاديمير ماذا يعني لك ؟
يعني لي الكثير فهو الذي جعلني أسعد لاعب باختياري لتمثيل الوطن فهو مدرب كبير استفدت منه أشياء كثيرة وأشعر بأنني استفدت منه ومن توجيهاته من مباراة إلى أخرى.
@ ما سر النجاح وعلاقتك بكريري؟
كريري شقيقي الذي لم تلده أمي فهو أعز شخص عندي ترعرعت معه من الأشبال إلى الشباب ثم الفريق الأول ثم إلى المنتخب وتشاء الأقدار أن ننتقل سوياً إلى الاتحاد لن أخفيك سراً أننا متفقين في كل شيء ونفهم بعضنا داخل الملعب بدون إثارة .
@ من تتوقع أن يفوز بلقب الدوري لهذا الموسم
هل تعتقد أن هناك فريقاً حالياً يستطيع أن ينتزع اللقب من العميد فهو الأفضل فنياً وبدنياً من جميع الفرق والدليل نقاطه ودعني أقول لك أن العميد هو النجم الوحيد حالياً في سماء الكرة السعودية والعربية بدون منازع لما يضم من كوكبة من النجوم .
@ أزمة الشائعات ما نصيبك منها ؟
فتحت جرحاً أود نسيانه فقد تعرضت لشائعات كثيرة بعد مفاوضات الاتحاد وتركت أثرها في نفسي أن البعض راح يبثها حولي بأنني متخاذل ومتهاون وأدعي الإصابة من أجل لوي ذراع النادي وأنني هددت الفريق بأنني سأترك الكرة في حال عدم انتقالي وللأسف فإن بعض المسئولين هم من قالوا بأنني مغرور ومتخاذل وأتعمد إضاعة الفرص ولكن الحمد لله ثبتت براءتي وكذب بعض المدعين الذين حاولوا الإساءة إلي بأي طريقة دون أن أعرف سبباً واحداً ورغم أنني كنت طوال الموسم الماضي والحالي في قمة تألقي استطعت التسجيل في أكثر من مباراة .
@ كلمة أخيرة وأنت تودع جماهير القادسية
حجبت الغصة الكثير من كلماته وقال لن أنسى موقف القادسية معي وأصدقائي اللاعبين والأحبة من الجماهير ولكن هذا حال الكرة فنحن في عصر الاحتراف وأحب أن أشكر الميدان الذي لن أنسى موقفه معي فهو من توقع انضمامي للمنتخب وشد من أزري وشجعني بانتقاداته الدافعة فلهم الشكر.
من الحوار ...
@ لن أنسى الدور الكبير لأعز الناس لدي شقيقي الأكبر الذي كان لي الوالد والأخ والصديق بعد رحيل والدي.
@ ترتيبي الخامس بين أخوتي فأنا أصغرهم ولدي أختان أصغر مني .
@ حمد الدوسري وخالد المبارك وسعود جاسم وعبد السميع وكابرال والعجلاني لهم دور كبير في مشواري الكروي وأدين لهم بالفضل الكبير خاصة حمد الدوسري اللاعب السابق والمدرب الحالي الذي كان له دور كبير في تغيير مجرى حياتي بعد إيقافي لمدة عام .
@ الأمير تركي بن خالد المشرف العام على المنتخب رجل طموح وواقعي هيأ أسباب النجاح لنا بتعامله المثالي والمتميز وجميع نجوم الأخضر يتفاخرون بتواجده.
@ لن أنسى نصيحتك أنت شخصياً في بداية مشواري عندما لعبت أساسياً لأول مرة أمام الخليج وحدث تصرف مني خارج عن إرادتي وقتها وكانت بالفعل درسا لي استفدت منه وأتذكره جيداً فقد علمني كيف أحترم الخصم والجمهور وهذا ما حدث بالفعل حيث اكتسبت حب الجماهير.
@ الزامل يعد بمثابة الأب لنا وهو سر نجاح الفريق القدساوي
@ فهد الغشيان كنت متأثرا به كثيراً فهو لاعب لن يتكرر أبداً
@ ماجد عبد الله نجم كل جيل وسعود جاسم نجم الطفولة .
الودعاني يحتفل مع كريري بانتقالهما إلى الاتحاد
الزامل والبلوي يعلنان صفقة الموسم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.