محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيها الاباء.. كفوا عن اعذاركم الواهية
نشر في اليوم يوم 13 - 11 - 2003

قرأت خبرا عن طفل في العاشرة من عمره يعالج من التدخين اؤكد انني عندما قرأت هذا الخبر لم اقف مشدوها حائرا ولم احس بأي حيرة ودهشة وكيف لا وهذا زمن العجائب وان ما قام به هذا الطفل لا يمكن ان نرجعه لسبب واحد فحسب بل لاسباب جمة.. والظواهر وفيرة انظر الى طفل في العاشرة من عمره على عينيه تبدو البراءة وعلى ملامح وجهه تظهر الطفولة بكاملها حينها يتبدد هذا الشعور الجميل حينما تراه ممسكا بيده سيجارة قد تكون اكبر من جسمه.. آه وآه ومليون تنهيدة يطلقها الفؤاد ويعتصر من اجلها القلب كيف لهذا الطفل البرىء ان تسلب براءته وكيف لهذا الطفل ان تقتل طفولته اني لن اقول: على نفسها جنت براقش، بل سأقول ان اهله ومجتمعه هم من جنوا عليه اننا لابد ان ننظر من الجهات كلها بتصور دقيق وبمنظور ثاقب النظرة.. ياترى ما شأن والده مع التدخين؟ هل هو انسان مدخن ام لا؟ هل هو من الذين لا يألون بان يقولوا لفلذات اكبادهم خذ مالا واشتر لي سجائر من المحل المقابل؟ قمة اللامبالاة وقمة العبث الساخط الذي يغضب ولايرضي. هب ان الاب لا يدخن لكنه قاصر في تربية ابنه على كل حسن وجميل يا ترى هل قال كل اب لابنه اياك واياك ان ترعى مع الهمل.. هل وجه كل اب ابنه لكل ما يرضي الله حينها لن يعدم الظفر ولن يخيب الرجاء لو قام كل اب بتربية ابنه التربية الناجحة لما رأينا سلوكا شاذا في المجتمع ولما رأينا اي فعل دخيل مؤذي.. يا ترى ما يضيرك حينما تجلس مع ابنك وقتا يسيرا كل يوم لتثبت له احاسيسك ومشاعرك.. وترسل له معالم الحب والوئام والصداقة والاخاء.. ما يضيرك لو جعلت من ابنك صديقا وخليلا وما يضيرك لو ابتسمت في وجه ابنك وما يضيرك لو ارسلت له شيئا من كلمات الثناء والتبجيل حينما يقوم بعمل جميل وجهد صالح بسيط ان ثلة من الاباء، مع كل اسف تطلق العنان لابنائها بان يختار زميله بنفسه.. ويذهب ويروح دون ان يعلم عنه وما يصير اليه فشغل بدنياه لاه عن ابنائه وذريته وما درى بانهم بامس الحاجة اليه والشوق للقياه.. والحنين لرؤيته.. والجلوس بجواره.. يريدون ان يقولوا (ابي) فتنشرح صدورهم وترتاح ضمائرهم يريدون قبلة حانية. يريدون مسحة على الرأس مشفقة، يريدون ابا سهلا يسيرا لافضا غليظا.
ايها الاباء كفوا عن اشغالكم الواهية التي تعتذرون بها كلما طلب منكم ان تنتبهوا لابنائكم.. يا ترى هل تعرف جلساء ابنك وياترى كم مرة ذهبت الى المدرسة لترى سلوك ابنك فيها وما ال اليه بل انني اسالك هل تعرف في اي مستوى دراسي يدرس ابنك ما اكثر الاجابات التي نراها ونسمعها فنحس حينها بالحسرة والندم.. الكثير غافل عن ابنائه الكثير لا يهتم بدنياه ومادروا بانهم مسؤولون عنهم امام الله سبحانه وتعالى. كثير من الاباء حينما تسأله عن ضياع ابنه وسببه يقول لك والله اني لم اقصر معهم بشيىء البيت مملوء بكل مأكول ومشروب وثيابهم جديدة وحاجاتهم متوافرة فهل انا مقصر. مسكين هذا الاب ظن التربية بطعام يؤكل وثوب يلبس وما نظر لابناء الصحابة رضوان الله عليهم في شغف من العيش وفي مسغبة شديدة وفقر مدقع وهانحن نراهم اعلاما فوق الجبال وسحابا يفوق التلال اذن هل صاروا هكذا لانهم اكلوا حتى شبعوا وشربوا حتى ارتووا كلا وربي بل هي التربية الصالحة المبنية على اسس وقواعد تربوية مستوحاة من الحياة ومقتبسة من فقه الواقع.
ايها الاب الكريم.. اجعل من رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة لك في تعامله مع اصحابه رضوان الله عليهم انها تربية فذة واسلوب فريد في التعامل لقد عامل كل فرد منهم لما يصلح له وما يتوائم مع طبيعته وجبلته.
ايها الاب الغالي: ابنك وفلذة كبدك ماذا قدمت له، وماذا عملت لاجله؟ هل تريد مرضاة الله سبحانه وتعالى؟ اذن ابذل وسعك لكي تجعله صالحا مصلحا يخدم دينه ووطنه. بعدها ستشعر بالسعادة والفرح والحبور فمشقة ساعة تورث سعادة عمر كامل. عامل ابنك من منطلق الرجولة لا من منطلق انه صغير لا يعي.. اصحب ابنك لاي مكان تريد الذهاب اليه اجعل من وقتك ساعة للجلوس مع ابنك حينها سترى بشائر السعادة تلوح لك.. وهتافات الحبور ستظهر امام ناظريك.. ابدأ من الان فالوقت لم ينته بعد وبادر ولا تسوف واعمل ولا تعجز. وفق الله الجميع لسلوك دربه القويم ونسأل الله تعالى ان يجعلنا هداة مصلحين لا ضالين ولا مضلين والله من وراء القصد.
سليمان فهد المطلق بريدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.