ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون وأدباء يثمنون النادي ويأملون بالمزيد
مع بدء فعاليات نادي المنطقة الشرقية الأدبي بالأحساء
نشر في اليوم يوم 21 - 10 - 2003

اجوبة احتفالية شابها الامل لمستقبل متقدم لاوضاع النادي في موسمه الحالي ردا على المتوقع في المرحلة القادمة لنشاطات النادي الذي سألته (اليوم) فمع افتتاح فعالياته الرسمية في الاحساء كنقله نوعية هدفت الى اشراك جميع محافظات المنطقة الشرقية من الهم الثقافي وأوحت للجميع بان النادي حق مشاع لمن اراد أن يقدم ما يخدم ثقافة هذا البلد
حاول بعض المثقفين نشر أمنياته وتطلعاته الثقافية بين أيدي النادي الادبي و ونحن هنا نحاول ايصالها , لعل النادي يتلقفها ويضعها في الحسبان في جدول اعماله الذي يرغب الكثير ممن التقيناهم أن يكون حافلا.
بداية قال الكاتب محمد الصويغ: لاشك أن النادي الادبي بالمنطقة الشرقية في موسمه الجديد يحفل بمشروعات عديدة كعادته في كل موسم , واظن ان فعالياته يجب أن تخرج عن الاطوار التقليدية كأحياء الامسيات القصصية والشعرية وطباعة الكتب , وتلك الامسيات التي تناقش فيها مطبوعات معينة ومسائل ادبية بعينها اعتقد ان مشروعاته يجب أن تناقش السبل الكفيلة بدفع الحركة الثقافية في المنطقة الى آفاق جديدة يجب أن يتفاعل معها النادي بطريقة جدية ومسؤولة، مضيفا أن القضايا الثقافية في العالم بأسره تمر بمتغيرت ومستجدات خطيرة لابد من التفاعل معها بشكل أو آخر , مشيرا الى ان المسألة يجب أن لا تنحصر في انشطة تقليدية ليس لها علاقة بما يحدث في عالمنا من متغير يجب أن يتفاعل معه النادي.
مناقشة تلك القضايا لابد ا تخضع لمجريات ما يحدث في العالم من مستجدات , وإمكانية ان تؤثر الثقافة السعودية في تلك الاتجاهات , والكيفية التي يمكن أن تتأثر بها ثقافتنا الاصيلة بتلك التيارات الثقافية دون المساس بجوهر الثقافة السعودية الاصيلة المستمدة من تعاليم العقيدة الاسلامية ومبادئها.
واكد الصويغ اننا بحاجة لموضوعات ثقافية جديدة لابد من طرحها بثقة ومسؤولية, موضوعات تمس استشرافنا للمستقبل وتطلعاتنا اليه في عالم يعج بمتغير سريع في كل مجال بما فيه المجال الثقافي , فنحن جزء لا يتجزأ من العالم , وبالتالي لابد ان نتأثر بتياراته الثقافية الجديدة وتؤثر في ثقافات الغير وحضارتهم تلك مهمة اظن ظنا لا يخامره الشك بان النادي لابد أن يتحمل مسؤولياتها بكل اقتدار وشجاعة.
وحول تمنياته يموسم ثقافي رائد يقول القاص فاضل العمران ان بدء فعاليات النادي في الاحساء خطوة مميزة تعطي دلالات بأهمية مشاركة المثففين والادباء بالاحساء كونهم جزءا مهما في ثقافة المنطقة الشرقية.
ودعا القاص فاضل الى اتاحة الفرصة للصوت النسائي للمشاركة بشكل مكثف بدلا مما يجري على استيحاء اضافة الى اعطاء نسبة من الفعاليات لادباء الاحساء للحضور والمشاركة على أن تلبس الصفة الرسمية حتى يتمكن المثقف الناشئ في الاحساء من أخذ فرصته وتقديم ما يملكه من ابداع بختلف اجناسه.
اما الشاعر عبد الخالق الزهراني فيرى أن الاهتمام بالمواهب الشابة من أهم الاولويات للنادي لأنهم هم الذين سيحملون الهم الثقافي فإذا لم يكونوا مسلحين بالثقافة وخبرات الاقدمين فإننا سنقف أمام ثقافة ضعيفة.
واشار الزهراني الى أهمية اعطاء مساحة اكبر للقضايا الفكرية وترسيخ مفهوم الحوار وتخصيص يوم خاص للأعمال النسائية بحيث لا تكون مع اعمال رجالية واكد الزهراني على ضرورة وجود خطة متكاملة للتواصل لحضور عدد كبير ليس من النخبة فحسب بل من كل الشرائح ويرى الزهراني أن يهتم الاعلام المرئي بفعاليات النادي خاصة ان الاعلام والثقافة أصبح تضمهما وزارة واحدة.
يأمل القاص فهد المصبح ان تتواصل فعاليات النادي الادبي والاندية الادبي الأخرى طوال العام دون التقيد بالعطلات الصيفية , شانها في ذلك شأن الرياضة ويرى ان انضمام الأندية الادبية الى وزارة الثفافة قد يؤدي الى النهوض بالعمل الثقافي.
وعن الفعاليات المستقبلية للنادي يود المصبح ان يأخذ الملتقى الثقافي الذي تأسس حديثا بالنادي دوره اللائق خاصة وأن بدايته كانت طيبة باستضافة قاص جيد , وأن المشاركين فيه مجموعة طيبة من النشاطين أدبيا.
وتمنى المصبح للنادي موسما ثقافيا رائدا وحافلا بالمزيد من العطاء التنوع.
ويرغب الشاعر محمود الحليبي في تكثيف الفعاليات وزياة حجمها حيث أن غالبية المثقفين يشعرون أن الفعاليات التي يقيمها النادي قليلة ولا تساهم في تفعيل حركة الثقافة بالشكل المطلوب, مضيفا أنه ينبغي وضع جميع المناطق في صورة الحدث الثقافي ولا يجب أن تعطي احدى المناطق فرصا على حساب أخرى مشددا على اهمية التواصل بين هذه المناطق لما له من ابلغ الاثر في اثراء الحركة الثقافية والتواصل الفكري بين مختلف التيارات والتوجهات , مضيفا إن سنوات الانقطاع وشد الحبل بين مختلف الاراء ادى الى ما يشبه القطيعة التي يسعى الجميع الان للتخلص منها وبداية مرحلة جديدة.
وأكد الشاعر الحليبي أن هناك رغبة من قبل مثقفي الاحساء لايصال كلمتهم للآخرين لأننا لا نريد أن ننكفئ على أنفسنا , فلدينا من الثقافة والفكر والادب ما نود ان يسمعه الاخرون، , فهل يلبي النادي هذا الطموح؟
ويتفاءل الشاعر جاسم الصحيح بما يخبئه الستقبل قائلا لقد سعدنا بهذه الخطوة مشيرا الى الامسية الخاصة التي يقيمها النادي اليوم في الاحساء حيث انها المرة الأولى التي يقوم النادي فيها بافتتاح الموسم الثقافي خارج الدمام , وهذا يدل على التقدير الذي يكنه لمنطقة مهمة هي الاحساء.
واكد الصحيح ان النادي يجب أن يكون هوالمحرك الثقافي الأول وشعلة التنوير بان يضخ المزيد من الاضواء المتشكلة في هيئة ثقافات متنوعة وتيارات متباينة , مشيرا الى أهمية العناية بالمواهب الجديدة وطباعة الانتاج الادبي للشباب فقد آن الاوان ان يقوم النادي بهذه الخطوة.
فاضل عمران
جاسم الصحيح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.