السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يقف أمام طموح المرأة؟
يواصلن المشوار رغم العقبات
نشر في اليوم يوم 05 - 09 - 2003

المرأة عنصر هام وفاعل في المجتمع والكثير من النساء لديهن طموح لا يحد ويملكن الكثير من المواهب والطموحات التي قد تتعثر عند حاجز معين نظرا لمن يقف في وجه هذا الطموح الذي يحد في جهة او يوقف قسرا مما يجعل المرأة غير قادرة على مواصلة الركض في مساحات الحياة.. (مرايا اليوم) حاولت استقصاء بعض الآراء حول هذا الموضوع.
وقوف جبري
الفنانة وجنات تشير الى ان طموحها الفني كبيرا وان لديها موهبة الفن منذ الصغر وتملك العديد من المواهب الاخرى الا انها لم تصل لطموحها الفني الا بعد 16 عاما من الصبر والمثابرة لانها تكره اليأس بل انها في كل مرة ترى انها بحاجة للدخول في اكثر من مجال الا ان المجتمع يقف امام هذا الطموح فهي انسانة تعشق الفن بجنون ولديها امل كبير خلال الايام القادمة لكي تنتشر اكثر من خلال اعمالها الفنية خاصة نجاحها في طاش ما طاش الذي اضاف لها.
والاهم من كل طموح هو مواصلة الركض في مجالات الحياة المختلفة فهي انسانة تريد ان تبرز من خلال اعمالها الفنية لانها تجد نفسها في الفن ولكن لم تجد التشجيع الا بعد ان واصلت الركض.
وتؤكد انها اول امراة سعودية عملت في كافتيريا نسائية لكي تنفق على ابنائها ومع ذلك لم تجد التشجيع الا ان وقوف الفنان ناصر القصبي معها يدل على انه يشجع الموهبات وتتمنى ان تحقق طموحها فهي تملك طموحا لا يحد.
التوفيق اولا
الفنانة امل حسين تؤكد انها حريصة على ان تواصل طموحها لكي تقدم فنا اصيلا وانه لديها طموحا كبيرا بالاضافة لكونها فنانة لكن هي ربة اسرة وامرأة لها حق ان تحلم وتطمح وتجسد احلامها على ارض الواقع.
اما عن الصعوبات التي توجهها فانها تشير الى تخطيها الحواجز وساهمن بشكل فاعل في دعم كافة مواهبها الفنية والحياتية والحياة بحاجة الى صبر وعمل لكي يجني الانسان ثمرة لمجهوداته التي يجب ان تأخذ اكبر حيز من حياته.
وعما يقف في وجه طموحات النساء تؤكد ان للنساء احلاما وطموحات وآمالا بين الواقع المعايش والخيال الواهم وانها حريصة كل الحرص على تجاوز كل طريق مليء بالشوك لكي تكون الانسانة الواعية التي تجسد كل طموح بكل قوة وبدون ان تتعثر في مسيرتها والفن طموح للمرأة كما هو طموح للرجل ولكن الفنانة مصاعبها وظروفها اصعب من الفنان ان الحياة أمل مشرف والتوفيق اولا واخيرا بيد الله واذا لم يوفق الانسان من خلال عمله يجب عليه الا يتوقف لانه طموح والطموح غاية الامل وهاجس الصبر الذي يجب ان الا غيب!
أصرار كبير
الاعلامية فاطمة الصاعدي تؤكد انها تحمل ادوات الابداع من خلال عطاءاتها الصحافية التي استطاعت عن طريقها التميز وتعترف انها واجهت مصاعب نفسية وخاصة في حياتها.
وتحاول الصاعدي تجسيد ابداعها من خلال الاطروحات الصحافية المميزة وفي كل مرة تقدم الاصرار الكبير على المواصلة ولديها نفس طويل لكي تسطر طموحها بعمل يليق باسمها الذي كونته منذ الصغر.
مضيفة ان طموحها الكبير جعلها تدير الكثير من الدورات وتحاضر عن فن الصحافة النسائية واستطاعت ان تقدم اسماء في عالم الحرف والكلمة والصحافة بحكم عملها رئيسة لقسم نسائي في جمعية يومية، وكل مشكلة عابرة لها مجرد حافز لبذل مجهود جبار يدعم تلك المسيرة وقمة الابداع الا تقف المرأة مكتوفة اليدين مشيرة الى ان المرأة يجب ان تتوفر لها الجرأة في الطرح وتخطي العقبات لكي لاتتوانى في التوقف لان وقوفها امام المشكلات يحد من كل لبنة صالحة امام الطموح الذي يجب ان يعطيها الضوء الذي تستحقه.
أتخطى الصعاب
الكاتبة نوف الراشد تؤكد انها حريصة على ان تتجاوز كل مراحل التحطيم والمشكلات التي تواجهها فهي تحمل هاجس الكتابة من اجل الكتابة وليس لديها هدف من الكتابة الا الحرف الصادق والكلمة الحرة.
وتعترف انها تعرضت لمشكلات كانت سوف توقف زحف طموحها ولكن لديها طموحا شاهقا وهدفها هو خدمة المجتمع من خلال الكلمة وترى ان الكتابة الصادقة لا تولد المشكلات الا ان هناك ثمة اسر تريد ان توقف الوجود الاعلامي لاسماء نسائية تهم امر الاسرة والمجتمع وهذا ما جعل الكثير من التجارب تتوقف ولكن المراة التي لا طرح لها فهي فاشلة ويجب على كل النساء ان يحاولن السير في كافة اتجاهات الطموح ولا يقفنا عند حد معين لان المرأة قد تصادفها متاعب ومشاق ويجب ان تتخطى الحواجز لكي تحضر من خلال الابداع وقمة الابداع تخطى مصاعب النفس ومشكلات الزمن الصعب المراة في المجتمعات الشرقية تتعب لكي تحصل على ما تريد من كتب او مراجع لانها معلقة بمن يتحكم في امرها!!!
لن يستطيعوا
الفنانة التشكيلية عفاف السلمان تؤكد ان هناك من وقف في وجه طموحاتها كونها امرأة لديها احساس وفن معبر، ولكن كل من وقف ضدها لم ينجح وفي نفس الوقت بالرغم من كل صعوبة تواجهها تدرك ان لديها طموح وتريد من خلاله التحليق في عالم الالوان.
وتضيف السلمان: هاجسي الفن وكل من وقف في طريقي سامحه الله سواء رجل او امرأة فانا فنانة هاجسي الفن والكثير من الذين يقفون في وجه طموحاتي للاسف فاشلون غير قادرين على مواجهتي لانهم ضعفاء انا فنانة رغما عن انفسهم والكثير من شهادات الشكر والتقدير تشير لطموحاتي كوني امرأة اعمل لخدمة وطني، واهم ما يشغل بالي الوطن لاني اريد ان اعبر بالريشة ودعهم يرشقوني بالحجارة لانهم يقدمون لي مادة البناء لاني فنانة هاجسي لوحة تعبر عن مشاعري بعيدا عن كيدهم وحقدهم الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.
الذات.. هل توقف الطموح؟
وتؤكد الكاتبة والأديبة والروائية نجيبة السيد علي: ان المراة مثلها مثل الرجل اذا مثلت الكتابة بالنسبة لها هاجسا فستجد الفكرة لديها طريقا الى الورق ومن ثم القلوب والعقول وبالنسبة لها قد تقف الذات بتقاعسها امام هذا الطموح لكنها تجد الهاجس الادبي دائما متحركا في داخلها حتى يكاد يتحدى كل الظروف من حولها.
وتضيف: ولربما وقفت الصحافة بشلليتها وتحيزها الملموس للطاقة الابداعية دون اخرى لاعتبارات لا شأن لها بالأدب والابداع حاجزا مؤثرا وملموسا وقد واجهت هذه الحالة المؤسفة بقوة الرسالة التي اجدها في داخلي فلكل مبدع في الادب دافع منهم من يرى تحقيق ذاته ومنهم من يرى الطريق الى الظهور والشهرة وهناك من يمارسه كرسالة وكلها طموحات مشروعة بالنسبة لي، الادب رسالة والرسالة اذا كتبت بصورة جيدة ومبدعة فستجد طريقا واسعا ولقد وجدنا في الفترة الاخيرة في الصحافة المحلية تجاوبا جميلا مع الطاقات والابداعات المحلية على اختلاف تصنيفاتها وهذا يبشر بخروج طاقات ابداعية جديدة في المشهد الثقافي كما يحمل تلك الطاقات مسئولية السعي لابراز اعمالها. ومجتمع اليوم بما هو عليه من تحولات بعضها جاء منذ سنوات كتعليم المراة وخروجها للعمل وبعضها جديد كوسائل الاعلام الحديثة والانترنت ومن ثم اصبح للمرأة آمالها والآلمها ومعاناتها وقضاياها. وهذه الحالة لابد ان تفرز هواجس تجد طريقا الى الابداع لكن من المؤسف ان المجال مازال ضيقا عند استيعاب تلك الطاقات ومن ثم فمجتمعنا بحاجة الى قنوات ودوائر مختلفة تحاول كسب هذه البطاقات واحتضانها لشق الطريقة ولعدم وجود هذه القنوات لا نستطيع ان نحكم على الابداع ولو كان موجودا لان ما تحويه الصحافة هو القليل جدا من هذا الفيض وبالنظر الى الانترنت وما تحويه من كتابات شابة موهوبة تؤكد ذلك وقد بشرنا بناد قصصي هنا يضم الابداعات لكنه توقف لاسباب غير معروفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.