تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش: أعمال خسيسة وقتلة حاقدون تحكمهم الكراهية
أصداء واسعة من الاستنكار العالمي للاعتداءات الآثمة في الرياض
نشر في اليوم يوم 14 - 05 - 2003

لقيت حوادث التفجيرات في الرياض الليلة قبل الماضية أصداء واسعة من الاستنكار والادانة ورفضا شديدا من الدول والمنظمات الاقليمية والعالمية لكونها عمليات ارهابية استهدفت مدنيين أبرياء وروعت الآمنين ودمرت المنشآت والممتلكات.
أمريكا وروسيا
وقال الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش إن هذه الجريمة الدامية تذكرنا بأن الحرب على الارهاب متواصلة، هذه الاعمال الدنيئة لم يقم بها الا أشخاص ملأهم الحقد.
ووصفها في كلمة أمام حشد من مؤيدي الحزب الجمهوري في ولاية انديانا بأنها: قتل وحشي لمواطنين امريكيين وآخرين، يذكرنا بان الحرب على الارهاب مستمرة، وأعمال خسيسة ارتكبها قتلة لا تحركهم سوى الكراهية .. إننا نشعر بالأسى لخسارة الأرواح ونصلي مع أسر الضحايا من أجلهم.
وأشار نائب الرئيس الأمريكي ديك شيني الى عزم الحكومة الأمريكية على مواصلة الحملة على الارهاب قائلا في كلمة القاها بمعهد هدسون: حتى لا يظن احد ان النضال قد انتهى كل ما علينا هو ان نتفكر في احداث الليلة المأساوية في الرياض.
واعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات نقلتها وكالة انترفاكس ان الاعتداءات الارهابية في الشيشان والمملكة العربية السعودية تحمل التوقيع نفسه تماما والنتائج مماثلة أيضا.
وقال بوتين لدى اجتماعه بالامين العام للحلف الاطلسي جورج روبرتسون: الاعتداء الارهابي الاخير في جمهورية الشيشان والاعمال الارهابية في السعودية تؤكد مرة جديدة على اولوية مكافحة الارهاب الدولي.
منظمات
وقال الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان ان العمليات الانتحارية في الشيشان والمملكة العربية السعودية تذكر بحجم التهديد الذي لا يزال يمثله الارهاب الدولي، واصفا تفجيرات الرياض بأنها مأساة وعمل محزن يجب التنديد به بشدة .. وانذار للجميع يذكر بان الارهاب لم ينهزم بعد وانه يجب علينا جميعا ان نبقى متيقظين.
وقال المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافية (ايسيسكو) الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري في تصريح ان هذه الاعمال الارهابية جريمة نكراء يحرمها الدين تحريما قاطعا لانها فساد في الارض وسفك للدماء وترويع للآمنين وتخريب للممتلكات وعدوان على الابرياء.
ورأى أن مثل هذه الاعمال الارهابية تخدم في المقام الاول أعداء الاسلام وتحقق أهدافهم الشريرة التي يسعون اليها لافساد العلاقات الدولية وللاضرار بالمصالح العليا للمملكة والاساءة الى سمعتها في المجتمع الدولي.
وأوضح أن أمن المملكة العربية السعودية واستقرارها وسلامتها هو أمن للعالم الاسلامى برمته لان المملكة هي مركز الثقل والقلب النابض للامة العربية والاسلامية.
واختتم مدير عام الايسيسكو تصريحه قائلا انني اذ استنكر بشدة هذه الاعمال الارهابية الاجرامية التي تسيء الى سمعة الاسلام في العالم وتقدم صورة مشوهة عنه فانه على العالم الاسلامى قاطبة أن يقفوا وقفة واحدة في التنديد بهذه الجريمة النكراء.
الدول العربية والاسلامية
وأدانت الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حوادث التفجيرات التي نفذها ارهابيون في مدنية الرياض. وقالت في بيان إن دول مجلس التعاون ترفض الاعمال الارهابية بكافة صورها وأشكالها وأيا كان مصدرها.
وعبر سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي في بيان عن استنكار وادانة دولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا لهذه الهجمات الارهابية.
وأكد الشيخ صباح وقوف دولة الكويت وشعبها الى جانب المملكة وتأييدها لكافة الاجراءات التي تتخذها من اجل الحفاظ على أمنها واستقرارها مبتهلا الى المولى تعالى أن يحفظ المملكة من كل مكروه ويديم عليها نعمة الامن والاستقرار والرخاء في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود.
كما أعرب رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم محمد الخرافي في رسالة وجهها الى رئيس مجلس الشورى بالمملكة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد عن عميق حزنه لسقوط أبرياء وضحايا نتيجة هذا العمل الارهابي.
وقال سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين في تصريح لوكالة الانباء البحرينية أن البحرين تعرب عن ادانتها ورفضها لكل صور الارهاب وأشكاله وتؤكد تأييدها ومساندتها لكافة الاجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية للقضاء على هذه الاعمال الارهابية الهادفة الى زعزعة الاستقرار بالمملكة.
وأكد أن أمن وسلامة المملكة العربية السعودية هو من أمن وسلامة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وعبر سموه عن تعازيه ومواساته للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا داعيا الله العلي القدير أن يديم عليها نعمة الامن والاستقرار في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
ووصف الرئيس اللبناني العماد/ اميل لحود عمليات التفجير بأنها اعمال ارهابية تؤثر سلبا على السلام والاستقرار في المنطقة وتؤدي الى تقويض الجهود المبذولة لمواجهة دورة العنف وهدر الدماء. وتقدم الرئيس لحود بأحر التعازي إلى قادة المملكة في الضحايا البريئة. وقال الناطق باسم الحكومة الاردنية محمد عدوان في بيان صحفي انها جريمة نكراء استهدفت الابرياء في مساكنهم بهدف زعزعة امن واستقرار المملكة العربية السعودية الشقيقة وتثبت من جديد ضرورة مضاعفة جهود الجميع وفي كل مكان لمحاربة هذه الفئات الضالة التي احترفت الارهاب والقتل.
وأوضح أن ديننا الاسلامي الحنيف يرفض ويدين مثل هذه الاعمال البشعة والاجرامية الجبانة التي تتناقض مع احكامه وقيمه السمحة، مؤكدا ان مثل هذه الجرائم لاتمت للاسلام بصلة ،بل تسيء الى صورة الاسلام والمسلمين.
وأكدت المملكة الأردنية الهاشمية وقوفها الى جانب شقيقتها المملكة العربية السعودية في مثل هذه الظروف الأليمة وفي كل الظروف لمواجهة قوى الشر والظلام والارهاب.
وقال المسؤول الأردني في البيان: ان الحكومة الاردنية اذ تؤكد ادانتها لهذه الجريمة البشعة ولكافة اشكال الارهاب لتقدم تعازيها الى الاشقاء في المملكة والى حكومات وأسر ضحايا هذا العمل الارهابي. وقال سفير الباكستان لدى المملكة عبدالعزيز ميرزا ان حكومة باكستان تستنكر بشدة الاعمال الارهابية بجميع أشكالها وفي أي مكان من العالم وتستقبح هذه الاعمال الوحشية والشنيعة ضد أمن واستقرار المملكة العربية السعودية، مؤكدا دعم بلاده وتضامنها مع حكومة وشعب المملكة.
اوروبا
وأصدر مكتب منسق السياسة الخارجية الاوروبية خافيير سولانا في بروكسل بيانا أعرب من خلاله عن شجبه لهذه الاعمال وقدم تعازيه لحكومة المملكة العربية السعودية ولعائلات الضحايا. وقال بيان الرئاسة الأوروبية التي تتولاها حاليا اليونان أن الاعتداءات في الرياض مروعة ووحشية، معربا عن تعازيه لعائلات الضحايا، مؤكدا عزم الاتحاد الاوروبي على مكافحة كل أشكال الارهاب.
وأعرب وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر من تونس عن صدمته لهذه الاعتداءات، كما دانها رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني، معربا عن تضامنه مع جهود مكافحة الارهاب. واعربت رئاسة الحكومة البريطانية عن تأييدها للاجراءات التي اتخذتها الحكومة السعودية حيال التعامل مع الوضع الناجم عن التفجيرات.
وقال الناطق باسمها في ايجازه الصحفي: إن مشاعرنا مع العائلات التي فقدت ذويها ومع الجرحى ومع السلطات السعودية وهي تتعامل مع الوضع الناجم عن الهجوم المرعب.
ووصف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير هذه الاعتداءات بالمخزية وهجوما مروعا، معبرا عن تعاطفه مع عائلات الضحايا والجرحى.
وقال: اذا كان الهدف هو قتل الامريكيين فقد قتل منهم فعلا وهذا امر مخز ولكن قتل ايضا اشخاص من جنسيات اخرى وبينهم مسلمون وهذا ايضا امر مخز.
واشار بلير الى ضرورة حل تسوية بعض المسائل وبينها مسألة السلام في الشرق الاوسط التي يريد الارهابيون استغلالها. واعرب الرئيس الفرنسي جاك شيراك في برقية الى الرئيس الامريكي جورج بوش عن تضامن وتعاطف فرنسا مع الضحايا وذويهم. وقال إنه تلقى نبأ الاعتداءات بكثير من الحزن والاسى وباستياء شديد.
واضاف: مرة اخرى تضرب الوحشية ومرة اخرى تصاب الولايات المتحدة .. ان فرنسا ستواصل مع الولايات المتحدة مكافحة الارهاب الدولي بحزم. كما دانت الصحيفة الرسمية لحاضرة الفاتيكان في روما (اوسرفاتوري رومانو) الاعتداء الوحشي ضد السلام في الرياض.
وكتبت الصحيفة: في خلال بضع ساعات وقع هجومان صدما المجتمع الدولي الذي يجب ان يواجه العنف باساليب فعالة ويقف ضد استراتيجية ارهابية موجهة ضد السلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.