جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلمان يترأس اجتماع اللجنة العليا للسعودة بالرياض
(سعودة) عدد كبير من الأنشطة و 2346 مخالفا
نشر في اليوم يوم 09 - 01 - 2003

برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض ورئيس اللجنة الرئيسية العليا للسعودة بمنطقة الرياض عقدت اللجنة اجتماعها أمس الاول بمكتب سموه بقصر الحكم.
وجرى خلال الاجتماع استعراض آلية العمل الخاصة بتنفيذ قرارات وتعليمات السعودة كما تمت مناقشة التقرير المرفوع من اللجنة التنفيذية للسعودة المشتمل على ما انجزته اللجنة واللجان الفرعية المنبثقة عنها في المحافظات وما تم تحقيقه في كل نشاط مستهدف ونسب الانجاز ومن ابرز هذه المنجزات ما يلي:
1/ نشاط بيع الخضار والفاكهة..
تمت سعودة هذا النشاط بواقع 95 بالمائة في مدينة الرياض حيث بلغ عدد المحلات المرخصة في مدينة الرياض فقط 2330 محلا اتيحت فيها 4660 فرصة عمل وبلغ عدد المباسط في مدينة الرياض 1615 اتيح فيها 3348 فرصة عمل تقريبا.
اما المحافظات فوصلت النسبة في السعودة الى 100 بالمائة.
2/ محلات الاثاث المستعمل..
مثل حراج ابن قاسم في منفوحة والنسيم والمحلات المنتشرة في الرياض حيث قصر العمل فيها على السعوديين وبلغت نسبة السعودة في مدينة الرياض 95 بالمائه تقريبا والمباسط التي تمت سعودتها في الحراجين منفوحة والنسيم 1112 مبسطا بالاضافة الى المحلات التي تمت سعودتها وعددها 78 محلا تقريبا اضافة للمحلات المنتشرة على شوارع مدينة الرياض والتي لم يتم حصرها واللجنة التنفيذية وكذلك البلديات الفرعية تتابع ميدانيا لضبط المخالفين.
3/ محلات الملابس النسائية والاكسسوارات.
تقوم اللجنة بالتعاون مع البلديات الفرعية لانفاذ قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية القاضي بمنع الوافدين الذين تقل اعمارهم عن 40 سنة من العمل في تلك المحلات وذلك درءا للشبهات التي قد تحدث منهم للنساء اللاتي يرتدن تلك المحلات وما زال التطبيق جاريا.
اما بالنسبة للبسطات الصغيرة التي تمارس النشاط المماثل والتي نصت التعليمات على سعودتها فتمت سعودتها بالكامل حيث تشير الاحصائية للفترة من جمادى الاول حتى جمادى الاخرة في عام 1423ه تشير الى سعودة 96 مبسط وفتحة واغلاق 45 بواسطة البلدية واغلاق 120 بواسطة اصحابها والغاء 40 بواسطة البلدية ومجموع ما اغلق 251 وصلت النسبة في التطبيق في المحافظات الى 95 بالمائه حسبما اشير اليه في التقارير المرفوعة من المحافظين.
4/ محلات الذهب..
وصلت النسبة في مدينة الرياض الى 53 بالمائه تقريبا وفي المحافظات الى 60 بالمائه وهذه النسبة متوافقة مع التعليمات التي صدرت وتضمنت على التدرج الزمني في سعودة هذا النشاط وسوف تصل نهاية العام ان شاء الله الى 100 بالمائه وفق التعليمات.
5/ البقالات الصغيرة المنتشرة داخل الاحياء السكنية والتي مساحتها لا تزيد على 40م..
في مدينة الرياض انيط سعودتها بالبلديات وكان نشاط البلديات الفرعية فيها من شهر رجب عام 1422ه حتى جمادى الاخرة عام 1423ه ضبط 216 مخالفا في 213 بقالة وطبق عليهم التعهد والغرامة والترحيل واللجنة تتابع سعودة هذا النشاط ميدانيا.
6/ محلات قص المفاتيح..
وصلت السعودة في هذا المجال الى نسبة 50 بالمائه ويعود السبب في تدني النسبة الى قلة الايدي الوطنية المدربة وعلى اثر توجيه سمو رئيس اللجنة العليا للسعودة بمنطقة الرياض الموجه لمؤسسة التعليم الفني القاضي بعقد دورات تدريبية لهذه المهنة فقد قاموا باعداد البرامج اللازمة لذلك وتم التنسيق بين صندوق الموارد البشرية وبين التعليم الفني حيث استعد الصندوق بتسديد الرسوم المطلوبة على كل متدرب وجرى تزويد الشرطة ببيانات بأسماء اصحاب محلات قص المفاتيح لاشعارهم بذلك ليتقدم من لديه الرغبة في التدريب لمؤسسة التعليم الفني وينضم للبرنامج دون دفع التكاليف.
7/ الحراسات الامنية المدنية.
تمت الكتابة للشرطة ولمكتب العمل وللشركات والمؤسسات التي تقوم بهذا النشاط للعمل على تنفيذ ما صدر بشأن سعودة هذا المجال وقد وصلت نسبة السعودة الى 80 بالمائه تقريبا وهناك متابعة من قبل اللجنة للوصول الى التطبيق التام وتأمل اللجنة ان تقوم الشرطة وكذلك مكتب العمل ببذل مزيد من الجهد لاستكمال سعودة هذا النشاط.
/8 مكاتب العقار..
تقضى التعليمات بان يكون العاملون بهذه المكاتب سعوديين والشرطة واللجنة التنفيذية وفرق العمل تتابع التنفيذ.
/9 اسواق الاعلاف والاغنام والابل..
تقوم البلدية والجوازات بضبط المخالفين ممن يعمل دون تواجد كفيله في هذه الاسواق حيث يتم تطبيق التعليمات بحق من يضبط مخالفا كالغرامة والترحيل حيث بلغ عدد من ضبط مخالفا 363.
وقد وصلت نسبة السعودة في هذه الاسواق الى قرابة 80 بالمائة واللجنة التنفيذية تتابع الامر ميدانيا.
/10 قيادة سيارات النقل والاجرة..
بالنسبة لقيادة سيارات النقل تسعى اللجنة بالتعاون مع ادارة المرور ووزارة المواصلات على قصر هذا النشاط على السعوديين وقد امكن تحقيق نتائج طيبة في هذا المجال.
اما الاجرة العامة الليموزين العاملة في المطار فهناك تنسيق ومتابعة بين اللجنة والشرطة وادارة المرور ومكتب العمل والمختصين بالمطار للعمل على قصر قيادة هذه السيارات على السعوديين فقط وهي تسير وفق ما خطط لها.
/11 وظائف الكتبة والصرافين وامناء الصناديق في البنوك والمصارف..
تمت الكتابة لمؤسسة النقد وللبنوك والمصارف للعمل على سعودة هذه الوظائف وطلب منهم بيانات بجميع منسوبيهم ونسبة السعودة لديهم ونسخة من كل اجراء لمكتب العمل للمتابعة وبعث من يتقدم لهم طالبا فرصة عمل ولديه المؤهلات المناسبة لوظائف تلك البنوك والمصارف لاحالته بدلا عن الوافدين بالاضافة الى ان من يتقدم لسمو امير منطقة الرياض ورئيس اللجنة العليا طالبا العمل في هذا المجال يتم بعثه اليهم للنظر في تحقيق طلبه.
/12 الوظائف الادارية في الدوائر الحكومية المشغولة بالمتعاقدين..
ترد ملاحظات من فرع هيئة الرقابة والتحقيق حول بعض الوظائف التي يشغلها المتعاقدون في بعض الجهات الحكومية فتتم الكتابة للجهة التي ترد عليها الملاحظة ونسخة من الاجراء لوزارة الخدمة المدنية لاحلال سعوديين بدلا عن الوافدين وقد تم تحقيق نتائج طيبة في هذا المجال.
/13 المؤسسات العامة والشركات الكبيرة والمؤسسات الخاصة..
تتم الكتابة مع طالبي العمل لمكتب العمل لمساعدتهم في ايجاد فرص عمل لهم في هذه المؤسسات والشركات.
وتم تخصيص مجموعة من اعضاء اللجنة التنفيذية في مقرها للتحرير على خطابات المتقدمين.
/14 وظائف المدارس الاهلية للبنين والبنات والمستشفيات والمستوصفات الاهلية..
تتم الكتابة لادارات التعليم والشئون الصحية مع المتقدمين للامارة بطلب وظائف نساء ورجال وتم تخصيص نقاط اتصال بين طالبى العمل المحالين من قبل اللجنة وبين هذه المنشات وتحققت نتائج طيبة ولله الحمد.
/15 مكاتب الحج والعمرة..
بدأت اللجنة فى سعودة هذا النشاط بتاريخ 10 10 1423ه بعد ان اعطيت تلك المكاتب المهلة المناسبة وضبط خلال هذه الفترة عدد من المخالفين طبقت بحقهم التعليمات واللجنة تتابع ميدانيا.
/16 مكاتب السفر والسياحة..
تمت الكتابة لمدير عام الخطوط السعودية بالتأكيد على وكالات الطيران ومكاتب السفر بسعودة هذا النشاط وانفاذ خطة السعودة التى تمتد حتى عام 1430ه وسوف تباشر اللجنة الزيارات الميدانية قريبا ان شاء الله.
/17 معارض السيارات..
قامت اللجنة بعمل مسوح ميدانية ودراسة لسعودة وظائف هذا النشاط ورفعت لمجلس القوى العاملة واقترح سعودتها.
/18 بلغ اجمالى من تقدم لمقام سمو امير منطقة الرياض ورئيس اللجنة ولسمو نائبه 5131 طالبا المساعدة للحصول على فرص عمل فكتب معهم لعدة جهات لمساعدتهم فى توفير فرص عمل مناسبة لهم.
/19 صدر توجيه سموه لمدير مكتب العمل لاستحداث وحدة خاصة لتوظيف ذوى الظروف الخاصة مثل الايتام والمعاقين واخذت اللجنة تحيل من يتقدم من افراد هذه الفئة الى مكتب العمل لتتولى تلك الوحدة مهمة ايجاد فرص العمل المناسبة لهم.
/20 بلغ عدد من تم ضبطهم مخالفين لنظام السعودة 2346 والجهات الضابطة هي:
الجوازات 1535 مخالفا.
البلدية 146 مخالفا.
لجنة السعودة 585 مخالفا.
فتم تطبيق التعليمات بحقهم.
/21 صدر توجيه صاحب السمو الملكي امير منطقة الرياض ورئيس اللجنة الرئيسية العليا بالمنطقة القاضى بتشكيل خمس عشرة فرقة ميدانية وفق التقسيم الادارى المقترح لمدينة الرياض لتقوم هذه الفرق بالمتابعة الميدانية لتطبيق خطط السعودة على جميع الانشطة المستهدفة وستقوم امانة مدينة الرياض بعمل التجهيزات المكتبية والآلية اللازمة لعمل هذه الفرق.
وبعد استعراض هذه المنجزات جرت مناقشة العوائق التى تواجه اللجنة التنفيذية واللجان المنبثقة عنها فأبدى الجميع ارتياحهم حيال ما تم تحقيقه ووجه سموه الجهات المعنية المشاركة فى اللجنة بالعمل على تذليل كافة الصعوبات والعوائق وتقديم الدعم والمساندة للجنة التنفيذية وفرق العمل الميدانية لتحقيق ما يصبو اليه الجميع فى مجال السعودة وتوطين الوظائف. كما شكر سموه جميع العاملين فى الشركات والمؤسسات ومجالات القطاع الخاص الاخرى وكذلك القطاع العام ممن اسهموا فى انجاح خطط السعودة وحث الجميع على التعاون فى هذا المجال الذى يخدم الوطن والمواطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.