وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقاومة العراقية توقف تقدم الغزاة الى بغداد
راحة 4 - 6 أيام
نشر في اليوم يوم 30 - 03 - 2003

عشرة أيام ..وعشرات الشهداء والجرحي من المدنيين العراقيين سقطوا نتيجة الهجمات الجوية المتواصلة من قبل القوات الأمريكية والبريطانية علي العراق عامة والعاصمة بغداد بصفة خاصة ..
قصف جوي حتي يوم أمس استهدف وزارة الإعلام وقصر السلام الرئاسي...
مقاومة عراقية ضارية للغزاة خلقت أنباء متواترة مفادها إيقاف العمليات العسكرية لمدة تتراوح بين أربعة الي ستة أيام.
أمر القادة الامريكيون بوقف يتراوح ما بين اربعة وستة ايام للقوات البرية التي تتجه صوب الشمال في اتجاه بغداد بسبب نقص الامدادات والمقاومة العراقية الشرسة. وقال ضباط امريكيون ان الاوامر التي صدرت بتوقف في العمليات تعني وقف التقدم في الوقت الذي تحل فيه القوات المسلحة مشكلات تتعلق بخطوط الامدادات من الكويت. واضافوا: ان قوة الغزو ستواصل مهاجمة القوات العراقية الموجودة امامها بهجمات جوية مكثفة خلال ذلك الوقف لتليين الدفاعات قبل اي هجوم اخير على بغداد.ويعتقد ان القوات الغازية ارغمت على التوقف انتظارا للتعزيزات الجديدة بعد ان وجدت مقاومة عنيفة. واكد الضباط انه قد فرضت قيود على استخدام العربات المدرعة التي تستهلك وقودا كبيرا لتوفير الوقود كما ان القوات تعاني نقصا كبيرا في الطعام.
واشاروا على سبيل المثال الى انه في احدى وحدات المشاة المتقدمة قلصت الوجبات الغذائية للجنود من ثلاث وجبات الى وجبة واحدة في اليوم . فيما نفت مصادر عسكرية فى القيادة الامريكية الوسطى فى قاعدة السيلية الانباء التى افادت بان القوات الامريكية تلقت اوامر بوقف تقدمها تجاه بغداد.و قال ضابط في وحدة امريكية في اقصى نقطة في الشمال وصلت اليها القوات المتقدمة في وسط العراق: لقد تجاوزنا خطوط الامداد وتقدمت بعض الوحدات الى مسافة 80 كيلومترا تقريبا من بغداد لكنها تبعد نحو 500 كيلومتر عن الكويت. غير ان الانباء اكدت ان بعض الوحدات في المؤخرة مازالت تتقدم. وقالت متحدثة في القيادة المركزية في قطر: ليس لدي أي معلومات في هذا الشأن لان هذا يعتبر عمليات حالية ومستقبلية .
ونفى قائد القوات البريطانية مايك جاكسون امس تلميحات بأن الحملة اصبحت عاجزة عن التقدم بعد بضعة ايام من التقدم السريع من الكويت منذ بدء الغزو يوم 20 مارس الحالي. لكنه تحدث عن حاجة الى التوقف.
وقال في مؤتمر صحفي في لندن: الجيوش لا يمكن ان تواصل التقدم دون ان تتوقف من وقت لآخر لاعادة التجمع وللتأكد من ان امداداتها كافية . واضاف: انه توقف لدراسة الخطوات التالية .
واصبحت بعض الاشياء مثل بطاريات تشغيل الراديو شحيحة وطلب من الجنود ومشاة البحرية الاقتصاد في استخدام البطاريات التي لديهم. فيما لا تمثل المياه العذبة مشكلة.
فدائيو صدام والمقاومة
وتمثل المقاومة الشرسة بدرجة غير متوقعة من جانب ميليشيات فدائيي صدام في البلدات الواقعة على امتداد خطوط التقدم مشكلة حقيقية بالنسبة لتسيير قوافل امدادات لاسيما من مدينة الناصرية الجنوبية في اتجاه الشمال.
وتعرضت قوافل لاكمنة عند الناصرية في الاسبوع الماضي.
وقللت حكومة الرئيس صدام حسين من شأن التقدم السريع للقوات التي تقودها الولايات المتحدة قائلة ان معظم المكاسب كانت عبر ممرات صحراوية مع تجنب البلدات الرئيسية في طريقها.
وبالقرب من مدينة النجف تقوم القوات الامريكية بانشاء مدرج في الصحراء يصلح لهبوط واقلاع طائرات النقل العملاقة من طراز سي 130 لتجنب الحاجة لجلب امدادات جديدة بالطريق البري. وتبعد النجف 160 كيلومترا جنوبي بغداد.
تجدد القصف علي بغداد
تجدد فجر امس القصف الامريكي علي بغداد حيث الحق هجوما بصاروخ (كروز) اضرارا بالغة بمبنى وزارة الاعلام العراقية.
كما شمل القصف مبنى قصر السلام الرئاسي ، فيما تصدت المضادات الارضية العراقية للطائرات الامريكية التي قامت بالقصف.
وقد اخترق صاروخ فيما يبدو سقف مبنى الوزارة المؤلف من 11 طابقا وتحطمت الهوائيات واطباق استقبال ارسال الاقمار الصناعية التي كانت فوق سطح المبنى فيما تناثر الزجاج في المنطقة المحيطة بها. ونجمت عن القصف اضرار بملحق تابع للوزارة يضم مكاتب العديد من المؤسسات الاعلامية ومن بينها رويترز.
وقال بيان للقيادة المركزية الامريكية ان صواريخ من طراز (توماهوك) استهدفت مبنى الوزارة ، وان التقييم الرسمي للاضرار غير متاح بعد.
كما تعرضت ضواحي بغداد لقصف عنيف خلال غارات جوية مكثفة صباح امس مما ادى لاهتزاز المباني في وسط العاصمة.
وجاءت موجة القصف الصاروخي من سفن حربية أمريكية في البحر الابيض المتوسط وهزت انفجارات عنيفة وسط المدينة وشوهدت أعمدة دخان تتصاعد من عدة مواقع المدينة حيث اصابت عدة قذائف قصر السلام الرئاسي ومبنى وزارة الثقافة والاعلام.
قنبلتان علي نهر دجلة
وقال متحدث عسكري أمريكي ان قاذفة قنابل من طراز الشبح أسقطت قنبلتين على برج ضخم على نهر دجلة كان مركزا هاما لشبكة الاتصالات العراقية.
ودمر الصاروخ الذي اطلق على وزارة الاعلام الطابق الاخير من المبنى الذي يضم 11 طابقا.
ويؤوي هذا الطابق المؤسسة الوطنية العراقية للانترنت، كما تضررت هوائيات لاقمار صناعية موضوعة على سطح المبنى الى اضرار.
وكان انفجار الصاروخ من الشدة بحيث تسبب في اضرار في الطابق الارضي حيث سجل تسرب للمياه من المواسير ،وتناثر زجاج المركز الصحافي في الوزارة كما غطى الركام الارض في محيط الوزارة.
وفي محيط البصرة ذكرت قوات بريطانية بالقرب من البصرة في جنوب العراق ان بين ألف وألفي مدني عراقي يحاولون مغادرة المدينة وان هؤلاء المدنيين تعرضوا لاطلاق نار من قبل قوات عراقية يبدو أنها لم تردهم أن يغادروا.
أسر ضابط عراقي
وغليان في الناصرية
فيما قالت قوات البحرية الأمريكية انها أسرت جنرالا في الجيش العراقي في مدينة الناصرية في جنوب العراق وانهم القوا القبض عليه في منزله وضبطوا كميات من الوثائق0
واشتركت قاذفات القنابل الأمريكية في الهجمات ضد القوات العراقية حول مدينة الناصرية الاستراتيجية التي تعد احدى طرق الامداد الهامة للقوات الأمريكية التي تتقدم شمالا نحو بغداد0
وعلى الرغم من القصف العنيف من قبل الطائرات والمدفعية الأمريكية فانها لا تزال تترقب هجمات عراقية مضادة0
واشارت بعض التقارير الى ان قرابة 200 مدني غادر الناصرية وهم يحملون بعض الممتلكات الصغيرة0
ومنح تحسن الأحوال الجوية تعزيزا للقوات الأمريكية وذلك بعد أن حالت عواصف رملية في الايام الاخيرة دون اقلاع طيارات مروحية قتالية0
وعززت القوات التي تقودها الولايات المتحدة بفرقة جوية أمريكية خاصة حاربت في أفغانستان ضد طالبان والقاعدة0
وفي تطور عسكري آخر اشتبكت قوات أمريكية وجنود من فدائيي صدام في معركة في مدينة السماوة في قلب العراق والتي تحوي جسرا محوريا في الطريق الى بغداد. وعلى صعيد متصل انتقلت قوات من الوحدة الرابعة لقوات المشاة الأمريكية من تكساس الى الخليج وسوف يتوجه حوالي 12 ألف جندي الى المنطقة خلال الأسبوع المقبل.
قصف قاذفات الصواريخ العراقية في الشمال
وفي شمال العراق قصفت مقاتلات من حاملة الطائرات الامريكية (تيودور روزفلت) صباح امس موقعين لقاذفات صواريخ ارض جو في شمال العراق، حسبما اعلن طياران شاركا في العملية.
واضاف الطياران ان هذين الموقعين تم رصدهما برادارات الطائرات التي كانت تقوم بمهمة ليلية لحماية مطار في شمال العراق حيث تم ليلة الخميس انزال نحو الف جندي من اللواء 173 التابع لسلاح البر الامريكي.
وقال احد الطيارين ويلقب ببانشو: كنا في محيط المطار لمنع اي تهديد محتمل قد يأتي من الجنوب ضد قواتنا في الشمال .
واضاف: حلقنا على علو مرتفع لنكون خارج اي تهديد وعلى مسافة لا يمكن لصواريخهم ان تطالنا .
غارة علي الحرس الجمهوري
من جهة اخرى شنت القوات الامريكية والبريطانية غارات جوية على مواقع لفرقة المدينة التابعة للحرس الجمهوري، قوات النخبة في الجيش العراقي، على بعد مائة كيلومتر الى جنوب غرب بغداد.
و طوق الحرس الجمهوري، النواة الصلبة للقوات المسلحة العراقية وتضم العناصر الافضل تدريبا وتجهيزا، العاصمة بحلقة حديدية .
وقال اللفتنانت سكوت مورلي الذي يقود طائرة مطاردة قاذفة من طراز هاريير ان قنابل موجهة بالليزر وصواريخ مافريك استهدفت المواقع العراقية.
واضاف ان طائرات (اف-16 واف-18) وكذلك طائرات هجومية (اي-10 )الملقبة بصائدة الدبابات شاركت في قصف الفرقة العراقية التي كانت تحشد قواتها لشن هجوم.
واضاف اللفتنانت مورلي ان قواتنا كانت متواجدة على مسافة خمسين كيلومترا وبعيدة عن مرمى نيرانهم. وكانت مهمتنا تقضي بضربهم قبل ان يشنوا هجومهم .
واطلقت نحو ستة صواريخ باتجاه مدينة النجف من موقع يقع الى الجنوب الغربي من المدينة.
النجف : ضرب مستودع ذخيرة
وقال ضابط امريكي ان ضربة جوية امريكية بالقرب من النجف في وقت سابق اصابت فيما يبدو مستودعا للذخيرة مطلقة سحابة من الدخان الاسود فوق المدينة. وكان شهود عيان قد قالوا ان سحابة ضخمة من الدخان خيمت فوق النجف لعدة ساعات يوم امس الاول .
جانب من آثار الدمار على وزارة الإعلام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.