وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في #المملكة    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية جمهورية السودان المكلف    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    النفط يعاود الارتفاع    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    الكويت في الصدارة مجدداً    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة للثقافة ستكون مرتعاً للبيروقراطية الإدارية
الدكتور عبدالله الغذامي:
نشر في اليوم يوم 12 - 12 - 2002

الدكتور عبد الله الغذامي أكاديمي وقامة من قامات النقد الأدبي. أحد رواد النقد الثقافي والأدبي، ورافد من روافد حركة الفكر العربي والسعودي.
واحد من المثقفين المبرزين لا يزال نابضاً بالكلمة من خلال فكره العميق وثقافته الراقية جدا، وسلسلة مقالاته الأدبية عن حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية، التي بإذن الله ستنتهي في كتاب يوضح فيه قصة الحداثة في بلدنا كيف كانت، وما آلت إليه، والذي سيعد إضافة ثرية للمكتبة العربية، ومتعة حقيقية ترصد قصة الحداثة للقارئ العربي، إلى جانب مؤلفاته النقدية الجريئة التي رصدها ضيفنا في ثلاث محطات أساسية من حياته، الأولى كتاب الخطيئة والتكفير، الثانية المرأة واللغة، الثالثة النقد الثقافي.
يرى أن الثقافة يجب أن تتمتع بالحرية. لذا يكره أن تكون لها وزارة، ويفضل بل ينادي ويطالب بأن تكون إدارة ومجالس الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة في وطننا منتخبة من فئة المثقفين. كما يرى أن مؤسسة الفكر العربي فتحت باب الأحلام.
(اليوم) حاورت الدكتور عبد الله الغذامي، الذي حصل مؤخرا على تكريم مؤسسة الفكر العربي، وكان هذا الحوار بجمال روحه، وعمق ثقافته، وعلمه وأدبه.. ورزانته.
وزارة
@ اقترح الدكتور علي العبد القادر في مقال له صدر في صحيفة (اليوم) إنشاء وزارة للثقافة.. فهل ترى أهمية لإنشاء وزارة مستقلة للثقافة في المملكة؟
أنا لا أرى ذلك، وأعتقد أن الثقافة لدينا ليست مشكلتها أن يكون لها إدارة، أو وزارة، أو مسؤول، أو هيئة. الثقافة من شأنها أن تكون حرة، والذي تحتاجه الثقافة هو دعم وتشجع وتوفير وسائل. لكن الوزارة لن تغير شيئا، فلدينا إدارات ولدينا أندية وجمعيات، فالوزارة ستكون أيضا صورة لهؤلاء ستكون مبنى مكبرا عن الجمعية، ومبنى مكبرا عن النادي، وهذا لن يغير الوضع، الذي سيظل هو هو، ستتحكم فيها البيروقراطية والموظفون الإداريون، الذين وجدوا بسبب الترقية أو بسبب التعيين، وليس لأنهم مثقفون.
انتخابات
ويطرح الدكتور عبد الله الغذامي فكرة هي من وجهة نظره ونظرنا ستخدم الثقافة والمثقفين في الدولة، وهي فكرة إقامة مجالس إدارية منتخبة للأندية الأدبية وجمعيات الفنون والثقافة في المملكة، تنتخب من المثقفين أنفسهم. ويتابع حديثه ل (اليوم) قائلا: أنا أعتقد أن الحل الأفضل هو تفعيل الأندية الأدبية، بحيث تكون اللجان فيها منتخبة (بمعنى: رئيس النادي ومجلس الإدارة فيه يكونون منتخبا من المثقفين ومن المعنيين بالثقافة، كذلك الجمعية لو كانت فيها إدارات منتخبة ثم تدعم ماديا ووسائليا، وتترك الهيئات المنتخبة بأن تشتغل لكان الوضع أفضل). ميزة الهيئات المنتخبة أن أصحابها سيكونون من المثقفين، ثم سيكونون غير ثابتين، وهذا يعني أنهم سيتغيرون بناء على فترات الانتخابات، ثم سيكونون في موضع حساب من الناس الذين انتخبوهم، والذين انتخبوهم هم مجموعة المثقفين. أنا اعتقد أن هذه الحلول سوف تكون أكثر جدوى، واكثر عملية من وزارة بيروقراطية إدارية يتحكم فيها موظفون.
ضرورة
@ هذا يعني أنك ضمن المؤيدين الذين نادوا بضرورة تغيير إدارات الأندية والجمعيات الثقافية في المملكة؟
* تغيير إدارات الأندية وجمعيات الثقافة والفنون في المملكة ضرورة. لكن لا يكفي هنا مجرد التغيير لهذه الإدارات فحسب، ولكن لابد أن تكون هذه الإدارات منتخبة، إذ لا يكفي التغيير فقط لهذه الإدارات الحالية، فإذا غيرناهم من أناس معينين إلى أناس آخرين معينين أيضا فالوضع سيبقى هو هو، ولن نستطيع إحداث التغيير. أنا اعتقد لا داعي إلى التغيير حينئذ. التغيير يجب أن يكون مربوطا بشرط أن يكون مجلس الإدارة كاملاً منتخبا من الناس المعنيين في أي مدينة، أو منطقة في الوطن.
مؤسسة
@ تبنى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل إنشاء مؤسسة للفكر العربي في رأيك ما أهمية هذه المؤسسة بالنسبة للمثقف العربي والسعودي؟
* سوف أتحدث عن المثقف العربي باعتباره مؤسسة عربية. أنا أعتقد أنها فكرة رائدة جدا وفيها طموح كبير وعال وبعض الإنجازات التي حققت إلى الآن مع أنها مدة قصيرة تعد إنجازات كبيرة، لأنهم استطاعوا أن يفتحوا أفقا في أمريكا، وفي أوروبا لإقامة حلقات نقاش عن قضايا العرب والمسلمين وصاروا يُسمعون الصوت العربي والإسلامي، ولو كثفت هذه الجهود من خلال هذه المؤسسة العربية فلا شك أننا سنفتح نافذة كبيرة جدا على العالم عبر دعم وإقامة حضور حقيقي في المحافل الأمريكية والأوروبية تتولاه المؤسسة وتدعمه، وتساعده، وكان لهم إلى الآن موقفان، واحد في السويد على ما أظن وواحد في أمريكا، وحصلوا في أمريكا على حلقة نقاش لمدة يوم كامل عن قضية العرب والإسلام. فهذه خطوة إيجابية كبيرة، ولو استمر هذا النوع من الخطوات أعتقد أننا سنستطيع أن نوصل أفكارنا وثقافتنا إلى العالم.
معوقات
@ هل في رأيك يمكن أن تكون هناك معوقات تعيق العمل الثقافي العربي المشترك؟
* جدا.. وهي كثيرة، وليس أكثر منها، فالعمل العربي المشترك سواء السياسي، أو الاقتصادي، أو الثقافي دائما تقف أمامه عقبات كثيرة، بسبب الأحاسيس القطرية والتنازع شبه القبلي بين الدول العربية وهذا يعيق العمل الجماعي، ولاشك ويجعله مشلولاً لكن إذا نظرنا إلى مؤسسة الفكر العربي على أنها مؤسسة غير حكومية، ومؤسسة غير ربحية، ومؤسسة يشترك فيها في مجلس الأمناء وفي التمويل عناصر عربية متعددة. فنأمل ان تتجاوز الحاجز السياسي والإقليمي والقطري.
تضامن العرب
@ كيف يمكن في رأيك من خلال مؤسسة الفكر العربي التي أنشئت لخدمة الثقافة العربية تحقيق التضامن الثقافي العربي والفكري، وتشجيع العمل المؤسسي التنموي النهضوي؟
* التضامن الثقافي موجود فالعرب موحدون ثقافيا والحس الثقافي في كل المنطقة العربية من مغربها إلى مشرقها هو حس واحد. ولكن نحتاج إلى من يترجم هذا الحس إلى برنامج عمل، وإلى إنجازات حقيقية على الأرض، هذا هو المطلوب أما الحس نفسه فهو حس وحدوي عروبي عميق جداً.
تأثيرات
@ هل يمكن أن تكون هناك تأثيرات سلبية لأحداث الحادي عشر من سبتمبر على وجود مشروع عربي ثقافي نهضوي أو على مشاريع مؤسسة الفكر العربي؟
* مؤكد لأن أحداث الحادي عشر من سبتمبر صارت نقطة سوداء تلاحقنا حيث تحركنا، وصار العالم ينظر إلينا عبر هذا اليوم، أو عبر هذا التاريخ فلا بد أن نواجه هذا الموقف ولا بد أن نتحرك لتغيير الصورة لأن هذه الصورة غير عملية، وغير حقيقية، وغير صحيحة عنا لكنها الآن هي الصورة، وهي صورتنا عند العالم فلا بد من تكثيف الجهود لتعديل الصورة.
رسالة
@ ما الرسالة التي توجهها كمثقف عربي لرئيس مؤسسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل؟
* أقدم له التحية الجليلة وأقول له ان الطموحات التي لديه هي ترجمة لطموحاتنا ولأحلامنا. ودائما بداية الإنجاز هي الحلم، الحلم هو الباب الأول لقلعة الإنجاز. هو فتح باب الأحلام وأنا على يقين من إن الإنجازات ستتوالى إن شاء الله.
عزوف
@ في ظل العزوف عن القراءة هل يحتاج المثقف المؤلف للكتب الى الرعاية والدعم من قبل هذه المؤسسات التي تهتم بالمثقف العربي؟
بالطبع لا.. العزوف عن القراءة هذه مسؤولية المثقف نفسه. المثقف الذكي والماهر والذي يعرف ويدرك التغيرات الثقافية والاجتماعية يعرف كيف يصل إلى القارئ أما المثقف الذي هو جالس في برج عاجي، ويريد من العالم أن يخدمه فهذا عينة سيئة من المثقفين.. المثقف يجب أن يخرج, يكسر الأسوار ويخرج ويصل.. ما ميزته أن يكون مثقفا.. هل أن نخدمه ونرعاه أم أن يقدم هو تضحياته من أجل العالم من أجل الناس ومن أجل الإنسانية، من أجل الخير. المثقف يجب أن يكون مثل المناضل الذي يقدم جسده للشهادة وللتضحية، والمثقف يجب أن يقدم كل طاقته تضحية من أجل الجميع.
معادلة غير صحيحة
@ ما الذي يحتاجه المثقف العربي من وجهة نظرك في حالة العجز.. قبل العجز وبعده؟
هذا الكلام لا أميل إليه، فافراد المثقف بأنه حالة خاصة يجب أن يعتنى به في حالة صحته وحالة مرضه ونسيان المواطن هذه معادلة، أنا أراها غير صحيحة. أنا أقول كل المواطنين سواء مثقفا أو غير مثقف أنا لا أنظر إلى المثقفين على أنهم نخبة يجب أن يحرسوا المثقف مثله مثل أي مواطن فإذا كانت هناك مطالب فلتكن للمواطنين جميعاً، أنا أطالب للمواطن والمواطنة بعامة ولا أفرد المثقفين فكل مواطن وكل مواطنة لهم حقوق وعليهم واجبات طبعاً، ويفترض أن نؤدي واجباتنا سواء كنا مثقفين أو غير مثقفين. كل واحد منا منوط به واجبات وعلينا مسؤوليات، وكذلك المجتمع عليه مسؤولية تجاه كل فرد منا سواء امرأة أو رجلا سواء صحيحا، أو مريضا، أما هذه النغمة التي تفرد المثقفين وترى أنه يجب أن يحاطوا بعناية خاصة فهذه دكتاتورية حقيقة وأنانية ونرجسية من المثقف ينسى فيها الوطن والمواطنين. ويجب أن نتكلم من أجل الوطن ومن اجل الجميع، وكما قال أبو العلاء المعري:==1==
فلا نزلت عليّ ولا بأرضي ==0==
==0==سحائب ليس تنتظم البلاد ==2==
إذا لم يكن الخير عاما فأنا لا أريد الخير الخاص، الخير يجب أن ننتظره لكل أبناء وبنات الوطن، ولكن يجب فعلاً أن نستحي على أنفسنا، ونتجنب الحديث عن مثقف إذا عجز، والمواطن إذا عجز هل ننساه بالطبع لا... إذن يجب أن تنصب المهمة على حالات العجز والحاجة والاحتياج والمرض وتعالج بعامة وليست بخصوصيات.
مثقف ومسئول
@ ما الذي يريده المثقف السعودي من المسؤولين؟
* أنا شخصيا لا أريد شيئا.. غيري من المثقفين أنا أقول أنه الأولى بهم أن يفكروا بالمسألة الوطنية وليست بالمسائل الشخصية.
تواصل
@ كيف يتواصل المثقف مع صناع القرار حتى يكون لفكره معنى وتأثير وفائدة تخدم الوطن والإنسانية جمعاء؟
أعتقد بالجهر والإفصاح، وأن يستعمل قلمه ولسانه، أن يكتب وأن يقول أن يجهر برأيه وأن يبدي رأيه.أما أن ينتظر أن يُطلب منه هذا الرأي،وأن تُطرق الأبواب عليه كي يبدي رأيه، أو أن ينتظر أن يعين في منصباً يتقاضى عليه راتبا لكي يبدي الرأي فهذا نوع من الكسل الذهني والاجتماعي، المثقف عليه أن يقتحم الأسوار، ويعبر الحدود والعقبات، والآن المجال متاح جدا، والوسائل كثيرة ومتعددة، وعلى المثقف أن يدلي بدلوه، وهذه مسؤولية وطنية وتاريخية، وهي قبل ذلك مسؤولية دينية أمام الله، فيجب في هذه النقطة أن يكون المثقف إيجابيا بمعنى (أن يبدي رأيه، وأن يكتب، وأن يتكلم، وأن يفصح).
المرأة
@ كيف ترى المرأة السعودية المثقفة؟ وأين تصنفها في مجال الإبداع العربي؟
المرأة كقارئة أكثر جدية من الرجل والمرأة، والقارئات من النساء أعدادهن كبيرة جدا، والمرأة إذا أقبلت على الثقافة تقبل بالتزام حقيقي وبجد وعطاء عميق. والمرأة لدينا حققت تطورات نوعية كبيرة، إذا نظرنا إليها في الستينات، وعلى مدى 40 سنة، ففي الستينات كانت المرأة السعودية جاهلة لا تقرأ ولا تكتب وفي غضون 40 سنة تحولت إلى شاعرة، مبدعة، روائية، ناقدة، كاتبة، صحافية، مسؤولة، معلمة، قائدة اجتماعية. وهذا تطور ضخم جدا تم للمرأة السعودية في فترة وجيزة وهذا التطور ليس كميا فحسب بل انه تطور نوعي، ومكتسبات المرأة كبيرة والخطاب الإبداعي عند البنات سواء الشاعرات، أو الروائيات لافت للنظر بشكل قوي جداً والتطورات فيه كبيرة وقوية.
جيل
@ الجيل الجديد الذي يتلقى مختلف أنواع الثقافات عبر الفضائيات ووسائل الاتصال المختلفة كيف يمكن جذبه نحو ثقافته الأم.. وكيف نحميه إن صح التعبير من الثقافة الإباحية، والثقافة التي تشيع النمط الاستهلاكي؟
يجب علينا أن نقدم البدائل فالشاب والشابة إذا لم يجدا بديلا ًفماذا يفعلان. يجب أن نقدم الأشياء الجادة بطريقة مغرية أيضا بطريقة فيها إمتاع وفيها اغراء الآن الخطاب الإعلامي يقوم على الإمتاع والإغراء إذا لم نتوسل بوسائل الإبداع والإغراء لكي نوصل رسائلنا التي نريد فنحن لن نصل إلى الناس، لكن إذا نظرنا الآن في الفن هناك بعض الأغاني الراقية جدا سواء على المستوى الموسيقي، أو على مستوى الكلمة، أو على مستوى الأداء مثلما أن هناك الأغاني الهابطة، وإذا رأينا في المسلسلات التلفزيونية هناك مسلسلات راقية بالإضافة إلى المسلسلات الهابطة، إذا رأينا إلى السينما هناك سينما راقية وسينما هابطة، في الثقافة هناك ما هو راق وإيجابي وهناك ما هو هابط وسلبي. فالمسؤولية حينئذ تقع علينا بأن نقدم البدائل القوية التي من الممكن ان تغري وتجذب إذا لم نتمكن من ذلك فنحن الذين قصرنا.
صحف
@ كيف ترى تواصل المثقف السعودي والعربي مع الصحف السعودية والعربية؟ وكيف ترى تواصل الصحف السعودية والعربية معه كمثقف؟
اعتقد أنني لا أرى مشكلة في هذا الإطار. المثقف الجاد، والذي ينتج معرفة ذات وزن مطلوب في كل مكان. أما المثقف التسويقي، الذي يحاول أن يسوق نفسه، من الممكن أن يسوق نفسه لبعض الفترة، لكنه بعد ذلك تنكشف الأمور أما الجاد فهو مطلوب في كل مكان.
إنتاج
@ ماذا عن تطور إنتاجك في المجال النقدي الأدبي؟
أرجو أن يكون ذلك.. لدي ثلاث محطات اعتبرها محطات أساسية. الأولى (كتاب الخطيئة والتكفير) الثانية (المرأة واللغة) الثالثة (النقد الثقافي)، فهذه اعتبرها ثلاث محطات مفصلية في حياتي وفي عرفي أنها تمثل انتقالات نوعية في داخل تجربتي وأرجو ألا أكون مخطئا في هذا التصنيف.
زواج
@ يقولون إن الزواج يؤثر على الإبداع.. فهل في رأيك أن هذا التأثير سلبي أم إيجابي؟
الزواج مسؤولية لا شك في ذلك لكن لا يمكن أن يؤثر سلبا على الإبداع لكن التأثير إيجابي. لكن يجب ألا نكون مثاليين أكثر من اللزوم، ونقول ان الزواج لا يؤثر على حياة الإنسان، الزواج يؤثر على حياة الإنسان، لأن الزواج مسؤولية ويجب أن نأخذه على أنه مسؤولية.. المرأة أو الرجل قبل أن يتزوجا تكون مسؤولية كل واحد منهما فردية لكن حينما يتزوجان تصير مسؤولية عائلية، وبيت وعلاقات مشتركة وتأسيس لوحدة اجتماعية وعائلية وهذه بحد ذاتها قيمة عظمى يجب ألا نفرط فيها في سبيل شيء آخر. يجب ألا نجعل شيئا أهم منها هي الأهم والذي بعدها يليها بالأهمية ولا يسبقها.
إبداع
@ في مسألة الإبداع والجانب العائلي بأي من هذين الجانبين تأثر الناقد عبد الله الغذامي؟
في مسألة الإبداع والجانب العائلي أنا أحاول أوازن بين حقوق العمل وحقوق الواجب العائلي. واضع حقوق الواجب العائلي بالدرجة الأولى، قبل أي شيء آخر.
ثلاثية
@ الإبداع، الحياة الأكاديمية، الأسرة.. أيهم يأتي أولا من هؤلاء الثلاثة في حياتك؟
الأسرة تأتي أولا، ثم الحياة الأكاديمية، ثم الإبداع.
فوضى
@ يقال أن الإبداع ما هو إلا تنظيم لعملية الفوضى في نفس المبدع أي كان نوع إبداعه فهل أنت مع هذه المقولة؟
مقولة جميلة وإيقاعها جميل، وممكن أن تكون هكذا نعم.
مغمورة
@ أيهما أفضل للرجل المبدع أن تكون زوجته مشهورة أم مغمورة؟
مرة سقراط نصح أحد تلاميذه وقال:تزوج يا بني وكان التلميذ يتجنب الزواج لأنه يعرف أن زوجة سقراط شقية ومؤذية أتعبته كثيرا، فالطالب قرر ألا يتزوج، فسقراط قال له تزوج يا بني، فإن وجدت امرأة صالحة عشت سعيدا، وإن وجدت امرأة شقية عشت فيلسوفا.. فدعينا نضعها في إجابة سقراط.
بيت
@ كيف هو الناقد والأكاديمي الدكتور عبد الله في بيته؟
أنا أحاول أن أكون صديقا للجميع في بيتي،وعندي بنات أكن لهن محبة كبيرة جدا، وأحاول أن أكون صديقاً لهن قدر الإمكان والذي بيني وبين بناتي عشرة صداقة وليست علاقة أب مع بناته فقط، فأحاول أن أثير جوا من الصداقة والألفة داخل البيت، وإلى حد كبير إن شاء الله نجحت في هذا.
معدة
@ قديما قالوا إن الطريق إلى قلب الرجل معدته والطريق إلى عقل المبدع أو المثقف وقلبه لا يمر من معدته فماذا تقول؟
أنا أقول أن المعدة صارت خطرا كبيرا علينا شحوم وكلسترول وسكر زائد، فأنا أرى أن المعدة هي بيت الداء، وليست الطريق لأي شيء.
تهمة
@ يُتهم النقاد بأنهم يوجهون نقمتهم على المبدعين الشباب والكهول مقابل فشلهم وعذابهم في حياتهم الزوجية بماذا ترد على هذا الاتهام؟
الدكتور الغذامي يضحك ويرد قائلا: هذا الذي يقوله لازم هذا صانع نكتة، لو جرب أن يصنع نكات أيضا اعتقد سينجح.
براءة
@ يقال ان المرأة العربية تقضي على إبداع الرجل العربي فهل هذا صحيح؟
لازم الذي قال هذه المقولة هو صاحبنا الذي يصنع النكت.
في إحدى محاضراته بالرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.