"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



130 مليار ريال قيمة الاستثمارات في الجبيل
د. الانصاري ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 25 - 11 - 2002

اعلن مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل الدكتور جاسم بن محمد الانصاري عن اعتماد المنطقة الصناعية الجديدة لتكون المرحلة الاولى جاهزة بحلول عام 2007م وقال في حديثه ل (اليوم): ان الجبيل بها العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف المشاريع كما ان هناك تعاونا وثيقا مع الهيئة العامة للاستثمار لخدمة المستثمر كما تطرق في حديثه الى كيفية العمل مع شركة مرافق وآلية نقل موظفي الهيئة الى المرافق والسياحة في الجبيل والاستثمار السكني واهمية التدريب، وامور اخرى كثيرة شملها هذا الحديث الطويل.
اربع مراحل
@ الى اي مرحلة وصل تنفيذ المنطقة الصناعية الجديدة التي اعلن عنها مؤخرا؟
* بخصوص المنطقة الصناعية الجديدة الواقعة على مساحة قدرها 5400 هكتار، فقد تم استكمال دراسة الجدوى الاقتصادية للمنطقة الصناعية واعتمادها وستقوم الهيئة الملكية باجراءات ترسية عقد التصميم الهندسي الاولي والذي سشمل تصميم التجهيزات الاساسية للمنطقة الجديدة وذلك من خلال اربع مراحل وسوف تكون المرحلة الاولى التي تغطي مساحة قدرها 1640 هكتارا جاهزة - باذن الله - لانشاء المصانع عليها بحلول عام 2007م والانتاج الصناعي في عام 2010م.
مدينة عصرية
@ كيف تنظر للجبيل الصناعية بعد مرور اكثر من ربع قرن من النمو والتطور؟
لقد تحولت مدينة الجبيل الصناعية على مدى الخمسة والعشرين عاما الماضية الى مدينة عصرية تواكب القرن الحادي والعشرين وتوفر لمواطنيها الذين يتجاوز عددهم حاليا 80 الف نسمة، وسائل الراحة المتوافرة في أية دولة متقدمة.
فالمدينة تتمتع بمنافع متكاملة وتتوافر فيها وحدات سكنية متنوعة وبأسعار معقولة، ومتنزهات ترفيهية، وشواطئ ومستشفيات ومدارس وشوارع محفوفة بالاشجار ومراكز تجارية حديثة.
وبالطبع، اصبحت مدينة الجبيل الصناعية تساهم بشكل اساسي في انماء وتنويع مصادر الاقتصاد بالمملكة، حيث تشكل صادرات المواد البتروكيماوية التي يتم انتاجها في مدينة الجبيل الصناعية حاليا سبعة بالمئة (7%) من حجم الانتاج العالمي في مجال البتروكيماويات.
تحد كبير
@ كيف نحافظ على المستوى المتميز الذي وصلت له المدينة في مختلف المجالات؟
* تشكل مهمة المحافظة على المستوى المتميز الذي تم انجازه حتى اليوم في مدينة الجبيل الصناعية تحديا كبيرا. فمع تزايد عدد السكان بالمدينة وتطوير جميع الاراضي المتوافرة بها حاليا والمتوقع توافرها بشكل اساسي بنهاية هذا العقد، ومع تزايد حركة المرور، ومع ارتفاع مستلزمات الخدمات الاجتماعية، فقد شرعت الهيئة الملكية بالفعل في تنفيذ برنامج هام لتوسعة الطرق وتشييد المزيد من المرافق المدرسية كما تتم حاليا توسعة مرافق الميناء بالمدينة من خلال بدء العمل في انشاء رصيف جديد لتحميل المواد البتروكيماوية السائلة.
واداركا من الهيئة الملكية بانها لا تستطيع مواجهة جميع التحديات بمفردها، فقد بدأت في التعاون مع شركائها من الصناعات لتحديد خطط للتعامل مع التحديات القادمة ووضع الحلول المناسبة لها بصورة مشتركة. وكذلك استقطاب القطاع الخاص للمشاركة في تنمية وتطوير المدينة من خلال الفرص الاستثمارية المتاحة.
مزيد من الفرص
@ ما كلمتكم للقطاع الخاص حتى يساهم بدوره في تطوير المدينة؟
* تشجع الهيئة الملكية نمو القطاع الخاص في مدينة الجبيل الصناعية وتؤكد على قناعتها الراسخة بان تنويع الاستثمار سيؤدي الى الارتقاء بمستوى المدينة وتحسين الخدمات بها، نحن ندرك ان استثمار القطاع الخاص سيساعد في تنويع اصناف المنتجات الحالية، وتشجيع المنافسة وتوفير المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين، كما سيساعد في جعل مدينة الجبيل الصناعية مركزا صناعيا هاما.
مجالات تجارية وسكنية
@ ما فرص الاستثمار المتاحة لرجال الاعمال؟
* هناك العديد من الفرص المتاحة في القطاع الصناعي وقد عبر عدد كبير من المستثمرين عن رغبتهم في اقامة مشاريع صناعية في منطقة الصناعات الاساسية او الثانوية او منطقة الصناعات الخفيفة والمساندة.
هذا بالاضافة الى ان فرص الاستثمار في المجالات التجارية والسكنية متاحة وبشكل متساو امام جميع المستثمرين. وتعلن الهيئة الملكية عن هذه الفرص المتاحة في الصحف المحلية ومن خلال موقعها على شبكة الانترنت.
استثمار مرتفع
@ كم يبلغ اجمالي الاستثمار في الجبيل حاليا؟
* تصل القيمة الاجمالية للاستثمارات الصناعية بما فيها المشاريع قيد الانشاء في مدينة الجبيل الصناعية الى نحو 135 الف مليون ريال سعودي. اضافة الى 16.5 مليار ريال استثمارات في القطاع التجاري والسكني.
تعاون ممتاز
@ كيف ترون التعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار في مجال تشجيع الاستثمار؟
* تتميز العلاقة بين الهيئة الملكية والهيئة العامة للاستثمار بالتعاون التام بحيث يكمل كل منهما الاخر. وبالرغم من ان بعض المستثمرين يراجعون الهيئة الملكية مباشرة للحصول على المعلومات الخاصة بالاستثمار في مدينة الجبيل الصناعية الا ان الهيئة العامة للاستثمار هي الجهة المخولة باصدار التراخيص الخاصة بالاستثمارات. وتقوم الهيئة الملكية بتزويد الهيئة العامة للاستثمار بآخر المعلومات المتعلقة بالاراضي والخدمات المتوافرة للمستثمرين في مدينة الجبيل الصناعية.
كما افتتح قبل فترة مركز للخدمة الشاملة بالمدينة من قبل سمو محافظ الهيئة العامة للاستثمار في ادارة التنمية الاقتصادية بالهيئة الملكية بالجبيل وذلك لتمثيل الهيئة العامة للاستثمار.
اكمال المتبقي
@ تتأهب شركة (مرافق) لبدء اعمالها ما تأثير ذلك على اعمال الهيئة الملكية وموظفيها؟
* سيؤدي انشاء شركة (مرافق) الى وضع خدمات المنافع في المدينة بكاملها تحت مسؤولية جهة واحدة اعتبارا من يناير 2003م باذن الله. وستتضمن هذه الخدمات التبريد بمياه البحر، ومياه الشرب وكذلك مياه الصرف المستخدمة في المرافق الصناعية والتجارية.
وبالرغم من ان شركة (مرافق) ستكون مسؤولة عن صيانة وتوسعة هذه الخدمات في المستقبل، الا ان الهيئة الملكية ستتكفل - اثناء فترة انتقالية - باكمال اعمال الانشاء الحالية، وتسليمها الى شركة (مرافق) لدى اكتمالها. وستكون شركة مرافق مكملة لاعمال الهيئة الملكية، وقد منح موظفو الهيئة الملكية العاملون في تلك الخدمات التي يجري اسنادها الى شركة (مرافق) حرية الاختيار بين الانضمام الى المؤسسة الجديدة او بقائهم مع الهيئة الملكية. ولن يكون لانشاء الشركة اي تأثير على معاملتهم او اوضاعهم الوظيفية.
فرص سياحية
@ في ظل التوجه السياحي للمملكة ووجود المقومات السياحية في الجبيل هل لنا ان نعرف الخطط المستقبلية في هذا المجال؟
هدفت خطة الهيئة الملكية للجبيل وينبع الى استغلال السمات السياحية لمدينة الجبيل الصناعية، وايجاد فرص للاستثمار السياحي من خلال اقامة مناطق ترفيهية وانشاء منتجعات سياحية على شواطئ المدينة التي يقصدها الالاف من محبي الحياة البحرية وهواة ممارسة الرياضات المائية.
وقد اعلنت الهيئة الملكية عن العديد من الفرص الاستثمارية السياحية ودعت المستثمرين ورجال الاعمال من ذوي الاهتمام والخبرة والمهتمين بصناعة السياحة الداخلية للمشاركة في هذا النوع من الاستثمارات.
توسعات
@ اصبحت الاراضي في المدينة شحيحة فكيف تواجهون النمو الهائل في عدد السكان؟
تشير توقعاتنا للنمو السكاني الى ان المدينة ستشهد زيادة ضخمة في عدد السكان. وتقتضي الخطط الحالية اجراء توسعات بالمدينة في المناطق التي لم تطور بعد وذلك حسب الخطة العامة للمدينة والتي تتمشى مع النمو السكاني المتوقع.
تعاون مع المستثمر
@ يعتقد البعض ان هناك بعض التعقيدات في مجال الاستثمار مما يصرف المستثمر عن الاستثمار بالمدينة؟
* ان اجراءات الهيئة الملكية الخاصة بطلبات الاستثمار واضحة وصريحة، ان الهيئة الملكية لا تتحكم وحدها بشكل كامل باجراءات الاستثمار، حيث لا تتوافر للمستثمرين بصورة دائمة كافة المعلومات المطلوبة لاستكمال طلباتهم. فعلى سبيل المثال بالنسبة للمشاريع الصناعية، قد لا تصدر الاتفاقيات الخاصة مع ناقلي التقنيات بصورة نهائية، وقد يتأخر المستثمر في الحصول على تعهد او اتفاقية من الشركات الموردة له للمواد الاولية او قد تكون اتفاقيات الشراكة وتوزيع الحصص في مراحلها الانتقالية، وهكذا.. وحتى في مثل هذه الاحوال، تبدي الهيئة الملكية تعاونا تاما مع المستثمر وترشده خلال عملية تقديم الطلب. والهيئة الملكية تسعى باستمرار الى تعديل الاجراءات لجعلها في مصلحة المستثمر ومن ضمن هذه التعديلات العمل على تسهيل المعاملات واختصار المدة اللازمة لاستكمال اجراءات طلبات المستثمرين، وتقدم لهم كل عون ومساعدة وتسعى لتذليل اي معوقات قد تعترض اقامة مشاريعهم الاستثمارية.
مشاريع مستقبلية
@ كيف ترى الحلول المناسبة لحل ازمة الاسكان في ظل الاقبال الكبير على المدينة؟
لا تعتقد ان هناك مشكلة في توفير السكن، ويجب النظر الى توسعة المرافق السكنية كمسؤولية مشتركة بين الهيئة الملكية والصناعات والقطاع الخاص. وهناك مشاريع تطوير اراض سكنية تدرسها الهيئة الملكية وسيبدأ العمل بتنفيذ هذه المشاريع في وقت قريب ان شاء الله. وهذه المشاريع تشمل الاراضي السكنية في الاحياء المستقبلية وحسب الخطة العامة للمدينة والتي تتمشى مع النمو السكاني المتوقع.
طريقة نموذجية
@ في ظل الحاجة لجامعة اهلية كيف ترى خصخصة كلية الجبيل الصناعية اذا اخذنا في الاعتبار ان اغلبية الطلاب يتبعون لشركات؟
@ ترقى كلية الجبيل الصناعية الى مستوى الجامعات الخاصة حيث اسست لتوفر القوى العاملة المؤهلة فنيا للعمل في الصناعات القائمة بالمدينة؟
* كما ان الكلية تقدم برامج تدريبية مصممة لتفي باحتياجات الشركات العاملة بالمدينة وباعتقادنا فإن الطريقة التي تدار بها الكلية هي طريقة نموذجية للوفاء بالاحتياجات المهنية للشركات العاملة بالمدينة كما تقوم الهيئة الملكية بالتطوير المستمر لبرنامج ومناهج الكلية لتواكب التطورات والمستجدات على المستوى الاكاديمي والفني.
العمل جار
@ اعلن مؤخرا عن انشاء مركز تقني.. الى اي مرحلة وصلتم وما اهدافه والجهات التي تستفيد منه؟
* يجري العمل حاليا على انشاء مركز للتدريب في مدينة الجبيل الصناعية سيعرف ب (معهد الجبيل التقني) والمركز الان تحت الانشاء وسيكون جاهزا للعمل بحلول سبتمبر 2003م بحول الله.
وتم تخطيط المعهد بحيث يتسع ل (1500) طالب. وعند افتتاحه سيستقبل نحو (400) طالب في العام الاول على انه يرتفع العدد بشكل تدريجي الى ان يصل الى طاقته الكاملة. على مدى الاربع او الخمس سنوات القادمة. وسيتم تجهيز معهد الجبيل التقني باحدث الاجهزة والمعدات اللازمة ليبدأ العمل مبدئيا بعشرة تخصصات فنية وذلك على النحو التالي:
1- صيانة المصانع.
2- تشغيل الالات الدقيقة.
3- تشغيل محركات السيارات.
4- التصميم الهندسي باستخدام الحاسب الالي، التصنيع باستخدام الحاسب الآلي (CAD/CAM).
5- التصميم الهندسي للمحطات الصغيرة باستخدام الحاسب الآلي.
6- نظام التدفئة والتهوية والتكييف.
7- اللحام.
8- تركيب الانابيب.
9- تقنية الكهرباء الصناعية.
10- الاجهزة الدقيقة واجهزة التحكم الصناعية.
ويتم حاليا وضع الخطط لاضافة مزيد من التخصصات في مجال الالكترونيات والتقنيات الكيماوية وادارة الاعمال.
اما من سيستفيد من مركز التدريب فان المعهد سيستقبل خريجي الثانوية العامة السعوديين الذين لديهم الاستعداد اللازم لتلقي التدريب على المهارات المهنية. ويجب على المتقدمين استيفاء الشروط التالية:
* ان يكون المتقدم سعودي الجنسية.
* ان يكون قد اكمل الثانوية العامة بنجاح او ما يعالدها في اي من المعاهد التالية:
1- المعاهد العلمية او التقنية، 2- المعاهد الثانوية الصناعية.
* اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية.
* ن يكون المتقدم لائقا طبيا وان يستوفي المتطلبات الاخرى التي تحددها الادارة. واما اهدافه فهي تدريب الشباب السعودي على هذه المهنة الفنية والتركيز على الجانب العملي (التطبيقي) اكثر من الجانب النظري وذلك لاعداد هذه الايدي العاملة للانخراط في هذه التخصصات التي يتزايد الطلب عليها من قبل الشركات الصناعية العاملة بالمدينة وبذلك ستتسنى لهؤلاء الشباب فرص وظيفية مرموقة كما يساهم هذا المعهد باحلال الايدي العاملة الوطنية محل العمالة الوافدة.
أهداف سامية
@ كيف ترى مركز الأمير محمد بن فهد لتوظيف الشباب وهل أدى دوره؟
مكتب برنامج الامير محمد بن فهد بالجبيل اكمل ما يربو على العام منذ صدور توجيه سمو امير المنطقة الشرقية يحفظه الله بافتتاحه وبلا شك فان للمكتب اهدافا وطنية سامية غير ان تحقيقها لا يمكن ان يتم ما لم يكن هناك عمل تكاملي بين كافة الجهات المعنية بتأهيل وتوظيف الشباب السعودي. اعني بذلك جهات التدريب وجهات التوظيف والزملاء في مكتب الجبيل الذين يسعون الى تحقيق تطلعات سمو امير المنطقة فعلى الصعيد التدريسي انجز المكتب بالتعان مع كلية الجبيل الصناعية تدريب 140 متدربا خلال الصيف المنصرم في اطار برامج التدريب الصيفية التي تشرف عليها مكاتب العمل. كما تم تنفيذ برنامج تدريبي في مهارات الاستقبال بلغت مدته سبعة عشر اسبوعا واهل من خلاله اثنان وعشرون شابا سعوديا، والعمل بهذا البرنامج يجري على قدم وساق ونحن متفائلون بان هذا البرنامج سيحقق الاهداف الطموحة له بمشيئة الله.
د. جاسم الانصاري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.