العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جول يغير دستور تركيا ليصبح أكثر احتراما للحقوق السياسية
حزب ألماني يتعهد بمنع انضمام أنقرة للاتحاد الأوروبي
نشر في اليوم يوم 25 - 11 - 2002

تعهد رئيس الوزراء التركي عبد الله جول بتغيير الدستور التركي - الذي وضعت مسودته القوات المسلحة - بدستور جديد يفي بمعايير الاتحاد الاوروبي ويوسع الحقوق السياسية.
ووصل حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه جول الى السلطة في وقت سابق من الشهر الحالي وذلك الى حد ما بناء على برنامج لتعزيز حملة تركيا للانضمام للاتحاد الاوروبي.وجعل الاتحاد الاوروبي تركيا احدى الدول المرشحة للانضمام اليه في عام 1999 ولكنه قال انه يتعين عليها ان تفي اولا بما يسمى معيار كوبنهاجن بشأن حقوق الانسان قبل ان يصبح في امكانها بدء محادثات العضوية بشكل جدي.وقال جول للبرلمان سنبدأ في اعداد دستور جديد يقوم على اساس المشاركة والحريات لتغيير الدستور الذي يقيد الان امتنا.
وعدلت تركيا دستورها الوطني العام الماضي في محاولة للوفاء بمعايير الاتحاد الاوروبي. وألغت عقوبة الاعدام فيما يتعلق بالجرائم التي ترتكب وقت السلم وخفضت فترة اعتقال الشرطة للمشتبه بهم وخففت بعضا من القيود المفروضة على اللغة الكردية.ولكن مراقبين قالوا ان الدستور الحالي الذي وضع مسودته جنرالات بعد انقلاب وقع عام 1980 يفتقد الى روح ضمان الحريات المدنية. ومن المتوقع ان يغير البرلمان الجديد الخطوط الدستورية العريضة لمنصب رئيس الوزراء لتمهيد الطريق امام طيب رجب اردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية لتولى هذا المنصب. وقاد اردوغان الحزب لفوز قوي في الانتخابات العامة ولكنه منع من تولي اي منصب بسبب حكم بالسجن صدره ضده لادانته بالتحريض على الكراهية الدينية في خطاب القاه عندما كان رئيسا لبلدية اسطنبول في التسعينات.
ومن ناحية أخرى أصبح الحزب المسيحي الاجتماعي أول حزب ألماني بارز يتبنى سياسة تقضي بإبقاء تركيا خارج الاتحاد الاوروبي. حيث تمت خلال مؤتمر للحزب الذي يمثل يمين الوسط في ألمانيا المسيحي عقد في ميونيخ الموافقة بالاجماع على بيان سياسي يعارض طلب انضمام أنقرة إلى الاتحاد الاوروبي. يذكر أن الحزب المسيحي الاجتماعي يمارس نشاطه في ولاية واحدة هي بافاريا، وهو الحزب الشقيق للحزب المسيحي الديمقراطي، الذي تمتد أنشطته الحزبية إلى الولايات الخمس عشرة الاخرى.
وكان زعماء الحزب المسيحي الديمقراطي قد صرحوا في الماضي بأنه يتعين أن يبقى الاتحاد الاوروبي اتحادا للدول ذات الماضي المسيحي، لكنهم لم يصعدوا هذا الموقف من قبل ليصبح سياسة معلنة.
مواطنة تركية تقرأ برنامج حزب العدالة والتنمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.