تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش تسلم خطط الضربة القادمة
نشر في اليوم يوم 11 - 11 - 2002

عدد وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد بدقة المراحل التي قد تؤدي الى قرار أميركي بشن حرب دون التطرق صراحة الى حالة العراق ، وذلك في مقال أمس الأول السبت في صحيفة لو فيغارو الفرنسية .
وكتب رامسفيلد بمناسبة الاحتفال بإعلان الهدنة في 11 من نوفمبر 1918 لا أحد يستيقظ من نومه مع رغبة في الذهاب الى الحرب.. وأضاف الوزير الذي يعتبر من صقور الإدارة الأميركية ان خيار القوة العسكرية هو آخر المطاف وليس أبدا الخيار الأول.. ان الحرب خطيرة. ودامية.
لكنه أضاف مستعيدا احد اقواله المأثورة هناك مخاطر كبيرة في الانتقال الى العمل لكن هناك ايضا مخاطر في عدم العمل.. وقال اننا في القرن الحادي والعشرين مهددون باسلحة دمار شامل كيميائية وبيولوجية ونووية قادرة على قتل مئات الالاف من الناس دون الاشارة الى التهديد العراقي.
واعتبر انه يتعين طرح ستة انواع من الاسئلة قبل اتخاذ قرار بشن هجوم عسكري على هدف.
* هل الانتقال الى العمل ضروري حقا؟
* هي يمكن اصابة الهدف، وهل المخاطر مقبولة؟
* هل المهمة واضحة الاهداف والنجاح؟
* اذا كان العمل المقترح ضروريا وقابلا للتنفيذ فهل يستحق الامر فعلا العناء؟
* ما تبعات الانتقال الى العمل.
واخيرا اضاف اذا فشلت الجهود الدبلوماسية ولم تنجح عملية وقائية نشطة في تغيير التصرفات ولا منع النزاعات فهل نحن على استعداد للتحرك بسرعة وبطريقة حاسمة وبكل القوة اللازمة للحرب.
واضاف رامسفلد اليوم تخوض الولايات المتحدة و90 دولة حليفة حربا مختلفة عن كل ما سبقها مشيرا الى الحرب على الارهاب.. وخلص في هذه الحرب لا نستخدم القوة باستخفاف .. انه عهد علينا لمقاتلينا القدماء والحاليين ولكل من تتمثل مهمته في الدفاع عن الحرية عندما يتطلب الامر . على جانب آخر ، بدأت الولايات المتحدة التي اتهمت طويلا بالسعي الى ضرب العراق، حملة تودد لخطب ود الرأي العام العربي سعيا لاقناعه بان واشنطن تأمل من خلال جهودها لنزع اسلحة العراق في تحقيق السلام.
وسعى وزير الخارجية الاميركي كولن باول الى اظهار نوايا واشنطن السلمية في سلسلة من الاحاديث التي ادلى بها ليل الجمعة الى السبت الى عدد من قنوات التلفزيون العربية.
غير ان باول طلب من الدول العربية الضغط على العراق ليلتزم بالقرار 1441 الذي تبناه مجلس الامن بالاجماع الجمعة والخاص بنزع اسلحة العراق .. وقال لمركز تليفزيون الشرق الأوسط ( ام بي سي) لنبحث عن وسيلة للتوصل الى السلام بدلا من البحث عن وسيلة لشن حرب .
واضاف ان الرئيس بوش والحكومة الاميركية مهتمان حاليا بالتوصل الى سبل صنع السلام وليس الحرب ونزع اسلحة صدام حسين حتى تصبح المنطقة اكثر سلما واستقرارا. . واعتبر في حديث لقناة ال.بي.سي اللبنانية انه في حال تعاون العراق مع مفتشي (الامم المتحدة) فان ذلك سيمكننا من تسوية المشكلة سلميا.
بل انه أوضح ان واشنطن ستكف عن الدعوة الى الاطاحة بالنظام العراقي في حال ما اذا تعاونت بغداد بالكامل مع المفتشين. وقال باول لقناة الجزيرة الفضائية القطرية اذا تخلص النظام العراقي من اسلحة الدمار الشامل وتعاون مع مفتشي الامم المتحدة فهذا يعني حدوث تغيير في النظام العراقي.. واضاف في حال التزم (العراق) بقرارات مجلس الامن حول نزع الاسلحة فانه سيكون قد تبنى سياسة جديدة مما يعني حدوث تغيير في طريقة تفكير بغداد. وتتعارض تصريحات باول التي بثتها العديد من القنوات العربية تماما مع التصريحات العدائية للرئيس بوش ووزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد الداعية الى الاطاحة بالنظام العراقي. غير ان باول حرص على تاكيد ان الولايات المتحدة تحتفظ بحقها في التحرك في حال ما اذا انتهك العراق القرار 1441 الذي تم تبنيه بالاجماع الجمعة.. وقال في حديثه للجزيرة لا ينبغي النظر الى هذا القرار على انه اعلان حرب بل كقرار يهدف الى ازالة الاسلحة الخطرة من المنطقة ومنع صدام حسين والنظام العراقي من تطوير اي نوع من الاسلحة التي استخدمها ضد مواطنيه وجيرانه.
وسعى باول الذي استخدم، مجاملة للمسلمين، عبارة رمضان كريم، الى ان يظهر للشعب العراقي فوائد نزع اسلحة بلاده.
وقال للشبكة اللبنانية ان الولايات المتحدة لا تسعى الى استغلال الفرصة للهجوم على الشعب العراقي. واضاف نريد ان نساعد الشعب العراقي على استخدام موارده النفطية لاغراض سلمية لتحسين (وضع) المجتمع وليس لتطوير اسلحة وصواريخ تهدد الجيران. وتحدث باول ايضا عن الملف الفلسطيني ردا على اسئلة صحافي من قناة ابو ظبي ربط بين العراق والنزاع الفلسطيني الاسرائيلي.. وقال ان الولايات المتحدة تشعر باحساس رجل الشارع في العالم العربي واكدت انها ملتزمة تماما بايجاد وسيلة لتحريك مسيرة السلام في الشرق الاوسط. وبالرغم من تصريحاته حول السلام طلب باول الجمعة من الدول العربية الضغط على العراق لحمله على الالتزام بقرار نزع اسلحته. وقال مسؤول في الخارجية الاميركية طلب عدم كشف هويته نريد من كل الذين يتحدثون الى العراقيين ان يقولوا لهم ان عليهم الانصياع للقرار.
من جهة أخرى، اعتمدت خطة وزارة الدفاع الأمريكية لغزو العراق، والتي تسلمها الرئيس الأمريكي جورج بوش قبل إصدار مجلس الأمن لقرار العراق رقم 1441، على استخدام عدد يتراوح من 200 ألف إلى 250 ألف جندي أمريكي برا وبحرا وجوا.
وكان بوش قد أعلن عن تسلم خطة الغزو، دون أن يذكر تفاصيل، أو يصدر قرارا أيضا للبنتاغون بتنفيذها، وفقا للموقع الإليكتروني لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.
غير أن الخطط الأمريكية للإعداد لغزو العراق لن تتوقف انتظارا لامتثال العراق لقرارات مجلس الأمن، وفقا لوكالة AP.
وكانت الخطط التمهيدية لغزو العراق تعتمد على استخدام حوالي مائة ألف جندي أمريكي، غير أن العدد قد زاد استجابة لتوجهات الجنرال تومي فرانكس قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، والذي يرغب في استخدام عدد أكبر من القوات، حسب مسؤولين من البنتاغون رفضوا الكشف عن هويتهم.
وذكر تقرير النيويورك تايمز أن الهيكل الأساسي لخطة ضرب العراق يعتمد على بدء حملة جوية، ثم الاستيلاء على قواعد في شمال وغرب وجنوب العراق يمكن للقوات الأمريكية والعناصر المتعاونة معها العمل من خلالها.
ويعقب ذلك عزل القيادة العراقية في العاصمة بغداد ، بأمل إحداث انهيار سريع في الحكومة العراقية.
غير أن النقطة التي تثير جدلا هي احتمال اتجاه الرئيس العراق صدام حسين لاستخدام أسلحة التدمير الشامل، والتي تعتقد الولايات المتحدة أنها بحوزته، في مرحلة مبكرة من الحرب، الأمر الذي يمكن أن يُحدث تغييرا في مسار العمليات.
ووفقا لتقارير سابقة، فإن أحد الأهداف الرئيسية لخطة الحرب الأمريكية ضد العراق هي تجنب إحداث خسائر ضخمة في المنشآت المدنية العراقية مثل محطات الكهرباء وتنقية المياه. وتأمل الولايات المتحدة أن التعامل مع الأهداف العسكرية العراقية فقط لن يثير عداء ضد الولايات المتحدة في العالم العربي. غير أن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن صدام يعد فرقا من الانتحاريين لتفجير طلائع القوات الأمريكية. والهدف الإستراتيجي من تشكيل تلك الفرق، حسب التقارير، هو إثارة مِشاعر العداء ضد الولايات المتحدة في العالم العربي.
وإلى ذلك، يقوم البنتاغون بعمليات مستمرة لتحريك القوات العسكرية لتكون جاهزة لتنفيذ أي عمليات. وتملك القوات البحرية حاملتي طائرات حاليا يمكنهما قصف العراق، ومن المقرر أن يتم تحريك أخريين إلى المنطقة الشهر القادم.
وذكر سلاح الجو الأمريكي إنه في سبيله إلى نشر قاذفات الشبح في جزيرة سان دياغو في المحيط الهندي. وتشهد تلك الجزيرة حاليا عمليات لبناء حظائر الطائرات.
وتتمركز العديد من طائرات سلاح الجو الأمريكي في قطر والبحرين ، إلى جانب الآلاف من أفراد القوات البحرية والجوية، ومشاة البحرية الأمريكية في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.