حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفتشون الدوليون في بغداد بحلول منتصف الشهر القادم
بوش يطلب من الكونجرس تفويضا باستخدام القوة
نشر في اليوم يوم 21 - 09 - 2002

قدم هانز بليكس كبير المفتشين الدوليين عن الاسلحة في العراق إلى مجلس الامن الدولي خطة زمنية مفصلة لاستئناف عمليات التفتيش في العراق حدد فيها وصول أول فريق من المفتشين إلى بغداد بحلول منتصف أكتوبر القادم.
وقدم الدبلوماسي السويدي للمجلس الذي يضم 15 دولة برنامجا بالانشطة المرجح أن يقوم بها المفتشون في العراق في الاشهر القادمة. وكان بليكس قد أجرى محادثات تمهيدية مع مسئولين عراقيين ويعتزم اللقاء بهم مجددا في الفترة من30 سبتمبر إلى الثاني من أكتوبر القادم في فيينا.وقال بليكس أنه بعد المحادثات التي ستجرى في فيينا والمتوقع أن يتم فيها وضع ترتيبات لوجستية وترتيبات لعودة المفتشين، يتوقع أن تصل أول الفرق التابعة للجنة المراقبة والتحقق والتفتيش عن الاسلحة (انموفيك) إلى بغداد بحلول منتصف الشهر القادم. وأضاف أنه من منتصف أكتوبر إلى منتصف ديسمبر سيقوم المفتشون بتحضير الارضية لعمليات التفتيش الكامل في بعض المنشآت العراقية المحددة. وستقوم انموفيك بتدريب المزيد من المفتشين وإرسال الطائرات والمروحيات وغيرها من وسائل المواصلات والنقل للانضمام إلى فرق التفتيش. وستكون مهمة هذا الفريق بدء التفتيش في بعض القرى بحثا عن أسلحة الدمار الشامل العراقية وفي نفس الوقت التمهيد لوصول ما بين 200 إلى 300 من المفتشين والخبراء. وبموجب هذه الخطة الزمنية، يمكن استئناف عمليات التفتيش الكامل قبل نهاية العام.
باول يطلب قرارا
من ناحية أخرى تحدث وزير الخارجية الامريكي كولين باول أمام لجنة بمجلس النواب وقال أن أي محاولة لارسال مفتشين دوليين عن الاسلحة إلى العراق دون تفويض من الامم المتحدة سيتم منعها. وطالب باول بإصدار قرار دولي حازم لا يشمل فقط عمليات التفتيش عن الاسلحة بل إزالتها أيضا.
تفويض باستخدام القوة
وطلب الرئيس الامريكي جورج بوش رسميا من الكونجرس تفويضا باستخدام القوة العسكرية ضد العراق، وأعلن أنه إذا رفضت الامم المتحدة أن تقوم بإجراء ضد صدام حسين فسوف تقوم بذلك الولايات المتحدة وبعض أصدقائها . وبلهجة شديدة كرر بوش تحذيره من أن مصداقية الامم المتحدة في خطر في محاولاتها لاجبار العراق على الانصياع لسلسلة من قرارات مجلس الامن التي تم تمريرها على مدى العقد الماضي، وحذر من أن المنظمة الدولية لايجب أن تسمح لنفسها بالتورط في مفاوضات جديدة مع بغداد حول مدى التفتيش. وقال بوش ليس هناك مفاوضات يتعين الدخول فيها مع العراق. فقد انتهت المفاوضات. ويتعين على مجلس الامن بالامم المتحدة أن يتخذ قرارات جديدة تؤكد ما وافق عليه العراق بالفعل . ومنوها إلى تحدي بغداد السابق لقرارات الامم المتحدة، قال بوش أنا لا أثق في العراق ولايجب أن يثق فيها بقية العالم .
ساعة الصفر
وكشفت صحيفة واشنطن تايمز نقلا عن ضباط امريكيين كبار أمس الجمعة ان المخططين الاستراتيجيين الامريكيين اعتبروا فبراير2003 افضل وقت لشن عملية عسكرية امريكية ضد العراق.واضافت الصحيفة التي لم تكشف اسماء الضباط ان الخبراء الاستراتيجيين يفكرون في تجهيز قوة لا يستغرق تشكيلها سوى بضعة اسابيع وليس ستة اشهر كما حصل خلال حرب الخليج عام 1991 لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي. وذكرت واشنطن تايمز ان البنتاجون لم يقرر خطة العملية النهائية لكنه من المحتمل ان يكون اصبح يميل الى انتشار واسع للقوات الامريكية على الارض وتجنب حشدها في معسكرات ضخمة خشية اطلاق صواريخ سكود العراقية. وقالت الصحيفة ان البنتاجون يفكر ايضا في استخدام قوة نيران قصوى في الايام الاولى للعملية من خلال اللجوء الى قصف متتابع بصواريخ عابرة من نوع توماهوك وغارات مكثفة تشنها مقاتلات بي-2 وما بين 10 الى 16 طائرة خفية قادرة على القاء12قنبلة موجهة في كل مرة على العديد من الاهداف. واوضحت الصحيفة ان القاذفات ستقلع من قواعد امريكية: دييجو جارسيا في المحيط الهندي وقاعدة فايرفورت في بريطانيا. وتابعت ان المباحثات تتناول حاليا العدد الواجب حشده ما قد يتراوح بين 75 الف و250 الف رجل. وكتبت الصحيفة ان رئيس القيادة المركزية للقوات الاميركية تومي فرانكس يرغب في نشر اعداد كبيرة من القوات فيما يؤيد نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني ومساعد وزيرالدفاع بول وولفوفيتز نشر قوة محدودة. اما وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفلد فيؤيد من جهته نشر قوة متوسطة العدد.
وزيرة المانية
وعلى صعيد آخر عبر المتحدث باسم الرئيس الامريكي جورج بوش عن غضبه الشديد لتشبيه وزيرة العدل الالمانية دق الرئيس الامريكي طبول الحرب ضد العراق باساليب الزعيم النازي هتلر.وقال المتحدث اري فلايشر ان الولايات المتحدة والمانيا تجمعهما علاقات قوية لكن تصريحات وزيرة العدل مثيرة للغضب ولا تفسير لها. ونسبت صحيفة شفيبيش تاجبلات المحلية الالمانية الى وزيرة العدل هيرتا دويبلر جميلين قولها يريد بوش صرف الانتباه بعيدا عن مشكلاته الداخلية. انه اسلوب تقليدي. انه اسلوب استخدمه ايضا هتلر ووصفت وزارة العدل الالمانية التقرير الصحفي بانه عبث واصرت على ان الوزيرة لم تشبه بوش بهتلر لكنها لم تنكر صراحة ما قالته.
ويواجه المستشار الالماني جيرهارد شرودر بالفعل اتهامات من الولايات المتحدة ومن المعارضة الالمانية بحرق الجسور مع واشنطن حليف المانيا الرئيسي بمعارضته لاعتبارات انتخابية لاي هجوم تقوده الولايات المتحدة على العراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.