أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    وصول أول فوج من حجاج السودان    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترحيب متحفظ ب "الخارطة " وإسرائيل تحاكم الجاسوس
بيرنز يحاول "الترويج" دون لقاء عرفات
نشر في اليوم يوم 25 - 10 - 2002

بدأ الموفد الامريكي وليام بيرنز أمس في اريحا محادثات مع وفد فلسطيني تتمحور حول خطة تسوية للنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.وقد التقى بيرنز في وقت سابق مع وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر قبل ان يتوجه الى اريحا لاجراء محادثات مع الوفد الفلسطيني بقيادة وزير الحكم المحلي صائب عريقات ورئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع (أبو علاء). ويشارك في المحادثات ايضا وزير التعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث ووزير المال سلام فياض والاقتصاد ماهر المصري فضلا عن وزير الاعلام ياسر عبد ربه. ويحاول بيرنز اقناع الطرفين بدعم وثيقة امريكية تروج لخطة سلام اقترحتها اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) تنص على اقامة دولة فلسطينية على ثلاث مراحل بحلول عام 2005. ولن يلتقي بيرنز مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي يرغب الرئيس الامريكي جورج بوش في تهميشه. وكانت الخارجية الامريكية ووزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) قد صاغتا خارطة الطرق والتي تم عرضها أولا على رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون الاسبوع الماضي. وتتكون الخطة من ثلاث مراحل توضح الخطوات التي يمكن اتباعها للوصول إلى السلام في الشرق الاوسط في غضون ثلاثة أعوام حيث تدعو إلى إنهاء العنف والقيام بإصلاحات فلسطينية بحلول منتصف عام 2003، وعقد مؤتمر دولي يقود إلى إقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة بحلول منتصف عام 2004 وإلى تسوية نهائية للصراع بحلول عام 2006. ومن المتوقع أن يطلب الفريق الفلسطيني إيضاحات حول حدود الدولة المؤقتة وضمانات دولية بأن تفي إسرائيل بالتزاماتها وفق الخطة، التي تنطوي على انسحاب من المناطق المحتلة والداخلة ضمن إطار الحكم الذاتي في الضفة الغربية وتجميد بناء المستوطنات اليهودية. كما تردد أن الفلسطينيين يرغبون في عدم وجود شروط مسبقة للتقدم من مرحلة إلى مرحلة في إطار الخطة.ومن المقرر أن يجتمع مساعد وزير الخارجية الامريكي لشئون الشرق الادنى مع شارون في وقت لاحق .وصرح بيريز للاذاعة الاسرائيلية: ندرس كل نقطة في هذه الخطة وسنعرض ملاحظاتنا التي يمكن ان نتقدم حتى ديسمبر المقبل. وقال بيريز ان هناك نقاطا في هذه الخطة لا يمكننا ان نوافق عليها كما هي والامريكيون يعرفون اننا لن نغادر الاراضي (الفلسطينية المحتلة) طالما لا يوجد احد لادارتها.
وفي القاهرة اعلن وزير الخارجية المصري احمد ماهر ان الخطة الامريكية لتسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني تتضمن نقاطا ايجابية ولكنه اشار الى ان نقاطا اخرى بحاجة الى ايضاح. وقال ماهر اثر اجتماع مع السفير الامريكي في مصر ديفيد وولش ان في الورقة الامريكية جوانب ايجابية وتستجيب للكثير من المطالب. واضاف مع ذلك ان هناك نقاطا لا تزال فى حاجة الى ايضاح وخاصة في ما يتعلق بتنفيذ الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني لالتزاماتهما. واوضح انه تم خلال اللقاء كذلك التطرق لتطورات الوضع الحالى فى الاراضي الفلسطينية المحتلة. وطالب فى هذا الخصوص بضرورة وقف الممارسات والاجراءات الاسرائيلية المستمرة وان تتم مواجهتها بحزم من جانب المجتمع الدولى. واضاف: ليس هناك معنى بوجود محاولات لاستئناف المفاوضات فى وقت تتحرك فيه اسرائيل فى اتجاه مضاد من خلال استمرار عدوانها على الشعب الفلسطيني.وقد زار المبعوث الامريكي مصر والسعودية ولبنان والاردن وسوريا، ويفترض ان تشمل جولته دولا اخرى في المنطقة. ويرى كثيرون ان الجولة التي يقوم بها بيرنز وهو مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الشرق الاوسط هي في الاساس محاولة لتهدئة اعمال العنف لمساعدة واشنطن على حشد تاييد عربي لشن حرب محتملة على العراق اكثر منها مهمة سلام مبشرة بالخير.ومع تباعد مواقف الطرفين بشأن من يتعين عليه التحرك اولا لاحياء عملية السلام فلا توجد امام بيرنز فرص تذكر لتحقيق انفراجة خلال زيارته التي تستمر يومين.
@ ممارسات عدونية
وعلى صعيد العدوان اليومي للعدو الاسرائيلي ذكر مصدر امني فلسطيني ان الجيش الاسرائيلي اطلق صباح أمس عدة قذائف مدفعية باتجاه منطقة المنطار (كارني) شرق مدينة غزة مما احدث اضرارا في مصنع للاكسجين ومنزل في منطقة مجاورة. وقال المصدر الامني ان قوات الاحتلال اطلقت من دباباتها عدة قذائف مدفعية تجاه منطقة المنطار مما ادى الى وقوع اضرار واشتعال حريق في مصنع للاوكسجين. واوضح انه تمت السيطرة على الحريق بعد وقت قليل بتدخل من اهالي المنطقة. واشار المصدر نفسه الى ان قذيفة اخرى سقطت بجانب منزل لعائلة العايدي مكون من ثلاثة طوابق شرق حي الزيتون المجاور لمنطقة المنطار واوقعت اضرارا كبيرة في المنزل الذي كان تعرض في مرات سابقة لقصف مماثل، بدون ان يتحدث عن وقوع اصابات. كذلك اعتقل الجيش الاسرائيلي 18 فلسطينيا بينهم 12 في مدينة قلقيلية في شمال الضفة الغربية. واوضحت مصادر ان غالبية الفلسطينيين الذين اوقفوا في قلقيلية ينتمون الى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بينما ينتمي الآخرون الى (التنظيم) الاسم الذي تطلقه اسرائيل على العناصر المسلحة في حركة فتح بزعامة رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات. واكد مسؤولون في اجهزة الامن الفلسطينية هذه الاعتقالات مشيرين الى ان قوة عسكرية اسرائيلية كبيرة منتشرة في قلقيلية حيث فرض حظر التجول. واضافت المصادر العسكرية الاسرائيلية ان ستة فلسطينيين اوقفوا في مناطق اخرى من الضفة الغربية بينهم ضابط في الشرطة الفلسطينية ضبط بحوزته مسدسان وبزة عسكرية اسرائيلية و(وثائق). ولم تعط هذه المصادر اي تفاصيل اخرى.
@ رسالة عرفات
ودعا رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات جامعة الدول العربية أمس الى مواصلة جهودها واتصالاتها دبلوماسيا لايجاد آلية دولية وفعالة ومؤثرة لوضع حد للممارسات الاسرائيلية الدموية ضد الفلسطينيين.وقال المتحدث باسم الجامعة د. هشام يوسف فى بيان صحفي ان دعوة عرفات جاءت خلال رسالة بعث بها الى الامين العام للجامعة عمرو موسى حول تطورات الاوضاع فى المنطقة والتصعيد الاسرائيلي المستمر ضد الشعب الفلسطيني.
واضاف يوسف ان موسى هاتف عرفات وتشاور معه حول آخر تطورات الاوضاع فى المنطقة في ضوء جولة المبعوث الامريكى للسلام فى الشرق الاوسط وليم بيرنز واستمرار الممارسات العدوانية الاسرائيلية ضد المدنيين والعزل.من ناحية اخرى اشار يوسف الى ان الاوضاع المتردية فى الاراضى الفلسطينية المحتلة وتطورات الملف العراقى الذي يناقش حاليا فى مجلس الامن ستكون من اهم الموضوعات التى سيركز عليها موسى فى الاجتماعات التى سيعقدها اليوم الجمعة مع الرئيس البرتغالى جورج سمبيو ورئيس وزرائه جوزيه مانويل بروزو في لشبونة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.