وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشري ينبش تاريخ مصر من جديد
شخصيات وقضايا معاصرة
نشر في اليوم يوم 18 - 10 - 2002

عن دار الهلال المصرية صدر كتاب في 297 صفحة من تأليف المستشار طارق البشري تحت عنوان (شخصيات وقضايا معاصرة) متناولا عددا من الشخصيات المصرية وعلاقتهم ببعض القضايا المصرية في العصر الحديث.
ويتتبع المؤلف مراحل الحركة الوطنية في مصر منذ احمد عرابي والافراد والزعماء والمؤسسات السياسية التي تداولت قيادة تلك الحركة الوطنية، ويتناول المؤلف محمد طلعت حرب: (زعيم مصر الاقتصادي) او (رائد نهضة مصر الاقتصادية والصناعية) منشىء بنك مصر "ولد 1867 بقصر الشوق في حي الجمالية، وتوفي في 1941، وكان ابوه من موظفي مصلحة السكة الحديد، له وجه نسب بقبائل حرب التي تقطن الحجاز بين الحرمين الشريفين، واهتمامه بهذا الأصل ينبغي وضعه في الاعتبار باعتباره من مكوناته الثقافية الواعية، كما ان اشتغال ابيه في مصلحة السكة الحديد امر يجب الاعتبار به ايضا، لأن السكة الحديد في ذلك الوقت المبكر في سبعينات القرن التاسع عشر، كانت من المشروعات الحديثة في مصر من حيث الآلة المتحركة ومن حيث الادارة الحديثة.
وقد تخرج طلعت حرب في مدرسة الحقوق الخديوية سنة 1889 واشتغل بقلم القضايا "بالدائرة السنية" وهي الجهة التي كانت تدير الأملاك الخديوية الخاصة، وكان يتبعها من الأرض الزراعية في 1880 نحو 500 الف فدان، ثم خلف محمد فريد في ادارة اقلام القضايا بالدائرة ثم انتقل مديرا للمركز الرئيس بالقاهرة لشركة وادي كوم امبو، وكانت تملك عشرات الآلاف من الأفدنة في بداية القرن العشرين ثم جمع بين ذلك وبين ادارة شركة التعاون المالي، ثم ادارة الشركة العقارية المصرية التي انشأها سوارس ورولو قطاوي ومنشة وغيرهم، هذا من ناحية التأهل المهني في ادارة المشروعات الاقتصادية واعمال البنوك. اما من ناحية الثقافة العامة المكونة لطلعت حرب فهذا ما نلحظه في الكتب التي الفها في المرحلة الاولى من عمره، مرحلة ما قبل انشاء بنك مصر، ان اول ما عرفنا من كتبه هو كتاب "تاريخ دول العرب والاسلام" صدرت طبعته الاولى في 1897، وفيه تناول تاريخ العرب قبل الاسلام الى عصر الخلفاء الراشدين.
اما كتابه الثاني، فقد أصدره في 1899 وهو بعنوان "تربية المرأة والحجاب" كتبه ردا على كتاب تحرير المرأة الذي أصدره قاسم أمين في السنة نفسها ثم يرد الكتاب الثاني في نفس الموضوع "فصل الخطاب في المرأة والحجاب" ردا على كتاب لقاسم امين "المرأة الجديدة" ينتقل طلعت حرب في 1910 الى كتاب آخر هو "قناة السويس" حيث دارت معركة حول مد امتياز الشركة على القناة اربعين سنة بعد انتهاء مدة امتيازها في 1968، فيصير انتهاء الامتياز في 2008.
في هذا السياق أعد طلعت حرب كتابه "قناة السويس" ونشره في فبراير في 1910، وافرد الباب الثالث والأخير منه لنوع من دراسات الجدوى الاقتصادية لمد أجل امتياز الشركة اربعين سنة اخرى، وفند اسبابا اخرى تدعو للتأني والى رفض المشروع من جانب الجدوى.
وفي عام 1913، اصدر حرب كتابا بعنوان "علاج مصر الاقتصادي" عرض فيه للحالة الاقتصادية في مصر منذ عهد الخديوي اسماعيل، مع عرض فكرة انشاء بنك مصر، كما تناول بالدراسة ما اثير في المؤتمر المصري الاول والذي عقد دون ان يحضره حرب لسفره في الخارج - عام 1911.
احمد لطفي السيد
ثم ينتقل الكتاب بعد ذلك الى احمد لطفي السيد 1870 - 1963 ويقدم لمحات من دوره السياسي حيث عاش ثلاثة وتسعين سنة 1870 حتى 1963 وتخرج في مدرسة الحقوق الخديوية في 1894، واشتغل بالنيابة العامة، وعين وكيلا للنيابة في 1896.
وفي هذا السن المبكرة بدأ ينخرط في العمل السياسي، وساهم في تأسيس جمعية سرية غرضها تحرير مصر كان من مؤسسيها صديقه وزميل دراسته عبدالعزيز فهمي، ساهم في تشكيل (حزب وطني) سري وكان معه بعض زملائه بالاضافة الى مصطفى كامل ومحمد فريد وبعض رجال الخديوي، وكان الخديوي عباس هو رئيسه، ثم ابتعد عن جماعة مصطفى كامل وجماعة الخديوي واستقال من النيابة وعمل بالمحاماة، ثم اعتزلها بعد بضعة شهور ليعمل بالسياسة وكان لطفي السيد هو الداعي لتشكيل الجماعة المصرية بوصفها جماعة سياسية مستقلة ومنفصلة عن اي جماعة سياسية اشمل.
وهكذا كانت سياسة حزب الامة و"الجريدة" حسبما بلورها لطفي السيد هي التدرج في استخلاص الاستقلال السياسي لمصر عن الانجليز وقطع الصلة مع الدولة العثمانية وإثارة الخلاف مع الخديوي، وقد صاغ ذلك في صياغة اشتهر بها: "مصر تخضع لسلطة الخديوي الشرعية ولسلطة الانجليز الفعلية، وان هدف الأمة الظهور بين هاتين السلطتين بوصفها قوة ثالثة بينهما، وقوة مشاركة، والأمة عنده سراة البلاد وأعيانها وأسرها ذات النفوذ والمضاء، وكان ذلك ما ساد لعدد من العقود التالية حيث ظهر مفهوم القومية المصرية وكان هو الاساس الفكري الذي احتضن حركة المصريين في ثورة 1919 وما تلاها من احداث العشرينيات والثلاثينيات.
هيكل وأنيس
بعد ذلك يتناول البشري كلا من محمد حسنين هيكل والدكتور عبدالعظيم أنيس، وينتقل بعدهما الى وجوه من التيار الاسلامي فيقدم لنا الشيخ والعلامة يوسف القرضاوي، والشيخ محمد الغزالي وعادل حسين ومحمد فريد ابو حديد، وتحت عنوان "الراحلون الينا" يقدم لنا آخر الراحلين د. عصمت سيف الدولة، حيث يقول انه نشأ في الحزب الوطني في الأربعينات مع فتحي رضوان، وهو حزب تمتد جذوره الى بداية القرن العشرين مع مصطفى كامل ومحمد فريد.
وشجرة الحزب الوطني لها امتداد عجيب في تياراتنا السياسية. هذا الحزب الذي بدأ منذ العشرينيات ضامرا قليل الرجال نخبوي الشباب، صار شجرة لا تنمو فروعا واغصانا، ولكنها من هذا النوع من الشجر الذي تتدلى فروعه الى الأرض فتصير جذورا لشجر جديد ومن هذا الحقل ظهر الاخوان المسلمون ومصر الفتاة والحزب الوطني الجديد والغالب من الضباط الاحرار الاساس هنا هو استقلال الجماعة الوطنية مصرية كانت او عربية او اسلامية وهو الاستقلال السياسي والاجتماعي والثقافي والحضاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.