أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكلية أتت بدعم قوي لتأهيل الشباب السعودي في القطاعات الانتاجية المختلفة
مدير كلية الجبيل الصناعية:
نشر في اليوم يوم 13 - 10 - 2002

اولت الهيئة الملكية للجبيل وينبع من منطلق مسؤليتها تجاه المجتمع جانب تأهيل القوى البشرية وتدريبها اهتماما عاليا بهدف المشاركة في تأهيل جيل جديد من الايدي السعودية المدربة القادرة ان تحمل على عاتقها مسؤولية النهضة الصناعية التي تعيشها بلادنا الغالية في ظل الدعم الكبير من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين .
وقال مدير كلية الجبيل الصناعية الاستاذ /خليفة بن سباع الخالدي ان كلية الجبيل الصناعية تلقى الدعم حتى اصبحت تخرج شبابا سعوديا قادرا على تحمل تشغيل المصانع المختلفة واعرب عن سعادته بتشريف صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وافتتاح مشاريع الجبيل وقال يعد ذلك حافز للجميع لبذل المزيد من الجهد والعطاء.
اهتمام بالشباب
وقال ان كلية الجبيل الصناعية اتت بدعم قوي من حكومتنا الرشيدة لتأهيل الشباب السعودي واضاف الكلية تعد احدى الدعامات الاساسية للمجمع الصناعي وتقع على ارض مساحتها 1370000متر مربع وسط مدينة الجبيل الصناعية وتحتوى على العديد من الورش والفصول الدراسية والمرافق العديدة مزودة باحدث الاجهزة وتقوم الكلية بتزويد مختلف المصانع الاساسية والثانوية بشباب مؤهلا تأهيلا عاليا في مختلف التخصصات وان الفكرة اتت اساسامن حاجة النهضة الصناعية بالمملكة والجبيل بصفة خاصة الى وجود مثل هذه الكلية لتقوم بتدريب الشباب من خلال تخصصات تخدم المصانع في المدينة والمملكة بصفة عامة .
التأسيس
اسست كلية الجبيل الصناعية عام 1409 ه .وذلك بموجب قرار مجلس القوي العاملة رقم رقم 3/م29/1409ه وتاريخ 15 /7/1409ه وقد بدأت الدراسة الفعلية فيها اعتبارا من23 /2/1410 ه ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات سنة تحضيرية وسنتان للتخصص والدراسة فيها باللغة الانجليزية ومن اهداف الكلية :
@فتح قنوات جديدة من التدريب الفني والتجاري للشباب السعودي لاحلاله محل العمالة الاجنبية .
@ربط وتوثيق الصلة بين الكلية والصناعة عن طريق :
(I) تقديم برامج ملائمة لاحتياجات الصناعات تتصف بالجودة النوعية والمرونة .
(II) توسيع قاعة الخدمات التدريبية الفنية المتخصصة لتشتمل على برامج خدمة المجتمع .
التخصصات :
@تقنية هندسة الطاقة الكهربائية .
@تقنية هندسة الالات الدقيقة والتحكم.
@تقنية هندسة الهايدروميكانيكا .
@ تقنيبة هندسة التصنيع .
@ تقنية المختبرات الصناعية .
@ المحاسبة.
@ التسويق .
@ ادارة المكاتب .
سمعة عالية
لعل السمعة العلمية الجيدة للكلية وثقة قطاع الصناعة والاعمال على وجه الخصوص في خريجيها من الدوافع الرئيسية في تنامي اعداد المتقدمين للكلية ولعل من الظواهر الجيدة التي افرزها هذا الاقبال الكبير في نظري هو التحول الجيد في التفكيرلدى شبابنا من حيث القناعة باهمية التعليم التقني وضرورته وكذلك بعدهم عن العشوائية في إنتقاء التخصصات والتي كانت سائدة فيما مضى إذ كان كل هم خريج المرحلة الثانوية ينحصر في الالتحاق بالجامعة على أي وجه وفي أي تخصص دون تدقيق أوتفكير اما الآن فاصبح الطالب ينتقي دراسته بعناية شديده وبعد المام تام بطبيعتها ومستقبله الوظيفي الذي سيؤول اليه وما الى ذلك .
اهتمام بالشباب
كما تقوم الكلية بالاشراف على مكتب برنامج الامير محمد بن فهد لتوظيف الشباب السعودي بالجبيل وقال في حديثه ل اليوم نشعر بمزيد من الفخر والاعتزاز لاختيار كلية الجبيل الصناعية جهة منفذة لبرنامج الامير محمد بن فهد لتدريب وتأهيل الشباب السعودي واضاف بان برنامج الأمير محمد بن فهد لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي بالجبيل انشىء ليقوم بدوره تجاه الشباب السعودي في كافة مجالات العمل انطلاقا من اهتمام سموه بمستقبل الشباب وحرصه على ان يكون الشباب قوة فاعلة وداعمة لعملية التنمية بالمملكة بصفة عامة واضاف بان البرنامج يعمل كحلقة وصل تقوم على التوفيق بين طالبي العمل بمختلف مؤهلاتهم والمهن المتوفرة باجتياجاتها الوظيفية وتم اختيار كلية الجبيل الصناعية مقرا للبرنامج في الجبيل الصناعية لما تتمتع به الكلية من سمعة علمية متميزة بالإضافة إلى موقعها في قلب اكبر مجمع صناعي في المملكة الامر الذي اكسبها خبرة عريقة في تقديم برامج تدريبية متقدمة تخدم كافة قطاعات الصناعية.
فريق متكامل
وتم تكوين فريق متكامل للمكتب ليقوم بتغطية المنطقة الجغرافية المحددة وتشمل محافظات الجبيل والخفجي والنعيرية وقرية العليا ومايتبعها وقد تم اختيار كلية الجبيل الصناعية مقرا للبرنامج في الجبيل نظر ا لما تتمتع به الكلية من سمعة علمية متميزة ولتقوم بدورها في التدريب لخدمة مختلف القطاعات الصناعية ويتكون الفريق من مدير كلية الجبيل الصناعية مدير للمكتب ورئيس لفريق العمل وممثلين عن محافظة الجبيل وعن مكتب العمل بمحافظة الجبيل وعن مكتب العل بمحافظة الخفجي وعن فرع الغرفة التجارية الصناعية بالجبيل وعن شعبة الجوازات وعن التدريب والتوظيف في الشركة السعودية للصناعة الاساسية (سابك ) وشركة مصفاة ارامكو السعودية (ساسرف) .
التدريب والتأهيل
يقوم قسم التدريب والتأهيل بتقديم دورات بشكل منتظم تهدف إلى تأهيل الشباب مهنيا تمهيدا لالتحاقهم بوظيفة معينة يتم الالتحاق بهذه الدورات عن طريق التقدم إلى قسم الاستقبال والمعلومات في المكتب المقام في الكلية ليقوم بدوره في المتابعة .
التوظيف
يقوم قسم التوظيف بتلقي طلبات التوظيف من الحاصلين على مؤهلات جامعية دبلوم كلية تقنية او صناعة ثانوية صناعية اوتجارية دبلوم مراكز التدريب المهني اية مؤهلات تخصصية أخرى كما يتم كذلك قبول أوراق الحاصلين على مؤهلات إبتدائية او متوسطة ممن لديهم خبرة وظيفية سابقة يتم التقدم على الوظائف عن طريق قسم الاستقبال والمعلومات في المكتب حيث يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب التوظيف .
رسالة
وفي ختام الحديث اكد الاستاذ الخالدي ان برنامج الامير محمد بن فهد لايخص منطقة بل لكافة الشباب السعودي.
ويعد رسالة صادقة من سمو صاحب البرنامج تتضمن توجيهه الكريم بتأهيل
وتوظيف الشباب السعودي في المنطقة الشرقية في كافة مجالات العمل انطلاقا من اهتمام سموه بمستقبل الشباب السعودي وحرصه على ان يكون هذا الشباب قوة فاعلة وداعمة لعملية التنمية في المملكة .
المسارات الرئيسية للبرنامج
التوجيه المهني :يقوم البرنامج بتقديم التوجيه والارشاد المهني للخريجين من كافة المراحل التعليمية ومساعدتهم في ايجاد وظائف تتناسب مع مهاراتهم وذلك من خلال الخطوات التالية
1-حصر الفرص الوظيفية المتوفرة في سوق العمل
2- توجيه الطلاب وارشادهم مهنيا لطبيعيه الاعمال (الوظائف)المتاحة
3-ارسال الطلاب بخطابات توجيه لجهات التوظيف
4-المتابعة مع جهات التوظيف للتأكد من حصول الطالب على الوظيفة
التأهيل المهني :
يتم تحديد الاحتياجات للمهن التي يحتاجها سوق عمل ولاتتطلب تعليما نظاميا كمندوبي المبيعات وموظفي الاستقبال وحرس الامن وموظفي مكاتب السفر والسياحة وغيرها من المهن وعلى ضوء ذلك يتم تأهيل الطلاب المتقدمين مهنيا
التأهيل الوظيفي
ويعمل هذا المسار من خلال الخطوات التالية
أ-معرفة حاجة جهات العمل من الوظائف المطلوبة
ب-قيام المكتب بالتنسيق مع جهة العمل لتحديد الاحتياجات التدريبية للوظيفة
ج-يقوم المكتب بالبحث في قاعدة البيانات او الاعلان في الصحف المحلية عن هذه الفرص الوظيفية
د- يقوم المكتب وجهة العمل باختبار المتقدمين لاختبار عدد منهم
ه-يقوم المكتب بتصميم برنامج تدريبي يفي باحتياجات الوظائف المطلوبة
و-يقوم المكتب بتنفيذ البرنامج التدريبي ويتم توظيف المتدربين حسب الاتفاق مع المكتب
المستفيد من البرنامج
1- جميع مخرجات التعليم من كافة المستويات وبالذات خريجي الثانوية العامة
2-جميع المنقطعين من مراحل التعليم المختلفة ممن لا يرغبون في مواصلة تعليمهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.