"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشارة الأمن القومي الأمريكي ترفض الشروط العراقية لعودة المفتشين
بوش ماض في حملته.. وملف بريطانيا المرتقب لكشف علاقة "بغداد" بالقاعدة
نشر في اليوم يوم 16 - 09 - 2002

أجرى وزراء خارجية عشر دول عربية محادثات منفصلة مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان ووزير الخارجية الاميركي كولن باول الليلة قبل الماضية في نيويورك تناولت المسألة العراقية والنزاع الفلسطيني الاسرائيلي.وطلب الوزراء العرب من عنان ان يعمل على تطبيق قرارات الامم المتحدة المتعلقة بالنزاع الاسرائيلي العربي وبالعراق من دون استخدام لغة مزدوجة . واجرى الوزراء العرب ايضا محادثات مع وزير الخارجية الامريكي كولن باول بطلب منه. وقالت الوكالة ان المحادثات تمحورت حول موضوع العراق والجهود الدولية المبذولة لايجاد حل سلمي . وشدد باول خلال اللقاء على ان خطاب الرئيس الامريكي جورج بوش امام الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس لم يكن اعلان حرب ولكن اعلانا حول اهداف الرئيس الامريكي.
استعداد عراقي
وفي عمان أعرب نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز عن استعداد بغداد لبحث اقتراح الرئيس الفرنسي جاك شيراك الداعي إلى عودة المفتشين إذا ضمن عدم وقوع العدوان على العراق من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا. بدوره ربط وزير الخارجية العراقي ناجي صبري اي عودة لمفتشي الاسلحة بقضايا اخرى بما في ذلك رفع عقوبات الامم المتحدة المستمرة منذ 12 عاما لغزو الكويت عام 1990. وقال بعد لقاء وزير الخارجية الفرنسي دومينيك جالوزو دو فيلبان على هامش اجتماع الجمعية العامة والقرارات فيها مواضيع اخرى وليس فقط عودة المفتشين.
معارضة للحرب
وفيما كثف الرئيس الامريكي جورج بوش من ضغوطه على بغداد اعرب العديد من دول العالم عن مخاوفها من اي هجوم على العراق. وأوضحت ماليزيا وكوبا معارضتهما للعمل العسكري وأبدت اليابان تحفظها وأقرت المانيا بالحاجة الى استمرار مطالبة العراق بالسماح بعودة المفتشين الدوليين على الاسلحة والانصياع لمطالب الامم المتحدة وعارضت اي لجوء فوري للحرب التي من شأنها زعزعة استقرار الشرق الاوسط وافساد الحرب ضد الارهاب. والمانيا من بين اشد منتقدي العمل العسكري ضد العراق الذي تعارضه كل الدول العربية علانية. واظهر استطلاع اجري اخيرا ان ثلثي الفرنسيين يعارضون مشاركة فرنسا في هجوم عسكري على العراق حتى لو كان ذلك بتأييد من مجلس الامن التابع للامم المتحدة. وفي لندن اظهر استطلاع جديد للرأي ان اغلبية ساحقة تبلغ 95 في المئة من البريطانيين تؤيد دعوة امريكية لفرض موعد نهائي على الرئيس العراقي صدام حسين للسماح بعودة مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة. وقال الناس انه يتعين على بريطانيا الا ترسل اي قوات اذا قررت الولايات المتحدة شن هجوم دون موافقة الامم المتحدة.
تحذير
وحذرت كوبا المجتمع الدولي من ان أي هجوم امريكي على العراق سيوجه ضربة قاضية للتعددية الدولية وللامم المتحدة. وقال وزير الخارجية الكوبي فيليب بيريس روكي في الجمعية العامة للامم المتحدة ان الاحجام عن قول الحقيقة بسبب الجبن او الحسابات السياسية ليس من سمة الثوار الكوبيين. ولذلك فان كوبا تعلن معارضتها لشن هجوم عسكري جديد ضد العراق. وقال بيريس انه اذا هاجمت واشنطن العراق بعد فرض الامر على مجلس الامن او اتخاذ قرار بالنيابة عنه من جانب واحد بما يخالف الرأي العام الدولي سنكون شهودا على قرن من احادية الجانب وانهاء دور الامم المتحدة.
غليان في اندونيسيا
وفي جاكرتا حذر مراقبون وجماعات اسلامية في إندونيسيا من أن شن الولايات المتحدة هجوما على العراق سيؤدي لتأجيج مشاعر العداء لواشنطن وعمليات انتقام من الامريكيين في البلاد التي تعد أكبر دولة مسلمة في العالم من حيث تعداد السكان. وتواصل الدوائر الشعبية والحزبية فى دول جنوب شرقى اسيا الاعراب عن اعتراضها على الخطط الامريكية البريطانية لضرب العراق والتحذير من الاثار الخطيرة التى يمكن أن تنجم عنه سواء فى الشرق الاوسط أو بجنوب شرق اسيا أو فى العالم أجمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.