ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي الخالدية يتيممون للصلاة!
بسبب نقص المياه
نشر في اليوم يوم 05 - 09 - 2002

أجمع أهالي حي الخالدية بالهفوف على ضرورة أيجاد حلول عملية وغير مؤقتة لمشكلة نقص المياه، بإنشاء خزان في أسرع وقت، حيث أن المعاناة المتكررة تزداد يومياً، بسبب الكثافة السكانية بالحي.. "الخميس" ذهب إلى الحي والتقى الأهالي:يشير الشيخ حمد الهاشم (أمام وخطيب جامع الخالدية) إلى انقطاع المياه باستمرار، وأنه حين يسجل اسمه للحصول على المياه يجد عناءً كبيراً بين التسجيل ووصول المياه بواسطة السيارات.. ويؤكد الهاشم على ضرورة إنشاء خزان مياه بالحي، حيث لا يوجد خزان واحد.. ويضيف: حفر الآبار لن يحل المشكلة،بسبب الضغط الكبير عليه ويجف البئر بسرعة ولقد عانينا قبل حفر البئر لمدة 3 سنوات. يوضح عادل الخوفي أن انقطاع المياه مأساة يومية يعيشها أهالي حي الخالدية، ويزيد الأمر سواء ما تفعله مصلحة المياه، التي تقطع المياه بشكل مباغت دون إشعارنا، بعكس شركة الكهرباء، التي تبلغ الأهالي بأنها ستقطع التيار. ويضيف الخوفي: لا نعلم سبب قطع المياه.. هل هي مشكلة في التوصيلات أو في الفواتير؟.. عموماً نحن بحاجة إلى المياه باستمرار، وأؤكد على ما ذكر بخصوص إنشاء خزان، لأننا بحاجة إلى هذا الخزان، الذي يعتبر حلاً عملياً وليس مؤقتاً مثل حفر البئر.
حل جذري
يتمنى عبد الرحمن السيف إيجاد حل جذري لمشكلة المياه في حي الخالدية،حيث نحصل على صهاريج المياه بعد وقت وعناء طويلين..يقول: أطالب بإنشاء خزان للحي مثل أحياء الإسكان والسلمانية وغيرها،لأن هذا الخزان سيساهم بشكل كبير في حل مشكلة انقطاع المياه. ويؤكد عبد العزيز صالح الموسى أن مشكلة انقطاع المياه مستمرة منذ عدة سنوات.. ويرى أن الحل الأمثل يكمن في توفير خزان بالحي للتغلب على هذه المشكلة.
كثافة سكانية عالية
ويستغرب إبراهيم علي القطيفي عدم بناء خزان بالخالدية، على الرغم من الكثافة السكانية الكبيرة التي شهدها الحي في الفترة الأخيرة،بينما هناك أحياء أقل في عدد السكان بها خزان للمياه.يشير محمد سليمان المطلق إلى أن مشكلة المياه تبدأ مع بداية فصل الصيف، وتستمر حتى دخول الشتاء،ولابد من حلول عملية تتناسب وعدد سكان الحي. ويرى أحمد الماجد (أمام مسجد بالخالدية) أن المشكلة لا تزال قائمة، وأن المصلين لا يجدون ماء للوضوء والمدهش أن بعض المصلين الذين يأتون من خارج الحي يظنون أننا أغلقنا المياه.
شاطئ العقير
ويقترح الماجد أن تستغل مياه العقير، لأنه قريب من الأحساء، خاصة بعد انخفاض منسوب المياه في الأرض..ويضيف الماجد: أن ذلك سيحل مشكلة المياه بالمحافظة،خاصة بالقرى الشرقية، التي تحتاج إلى المياه لأغراض الزراعة.ويرى محمد عبد الله المحارف أن مشكلة نقص المياه في الخالدية هي مشكلة قديمة، والحلول التي تتوفر هي حلول وقتية،لأن المشكلة تتفاقم بسبب الكثافة السكانية المتزايدة.. ويضيف المحارف: المشكلة تم التغلب عليها من قبل بحفر بئر، لكن إنشاء خزان أمر مهم للمحافظة على ماء البئر. بدلا من هدرها،فبسبب عدم وجود هذا الخزان نقص الماء في البئر وعادت الأزمة كما كانت سابقاً، ونحن نقوم بجلب الماء بواسطة الصهاريج.. ويشير المحارف إلى أن مسألة انقطاع المياه باستمرار تضع الأسرة في مأزق،خاصة حينما يكون رب الأسرة غير متواجد كما أن عدد الصهاريج بالمصلحة قليل جداً، ولا تستطيع أن تغطي احتياجات السكان كلهم في وقت واحد، لذلك أتمنى أن يجد المسئولون حلاً جذرياً لهذه المشكلة، وفي أسرع وقت.
جهود مشكورة
ويرى عمدة حي الخالدية أحمد صالح المظفر بأن مصلحة المياه بكل صراحة وأمانة لها جهود مشكورة، ممثلة في مديرها المهندس يوسف الصالح، فهم يحرصون كل الحرص على ما يخدم المواطن، وكان حي الخالدية وتوابعه قبل 3 سنوات يشكو من قلة المياه، وما أن اتصلنا بالمسئولين بالمصلحة، ونقلنا هموم المواطن ومعاناته من قلة المياه حتى وجدنا تجاوباً كبيراً وتفاعلا مع المشكلة،وبالفعل تم حفر بئر في حي الخالدية (ب) وبدأ البئر في دفع 1200 جالون في الدقيقة، إلا أنه في الآونة الأخيرة رجعت معاناة المواطن من قلة المياه، فاتصلنا بالمصلحة وتجاوبت معنا،ورأوا بأنه سوف يتم تغيير جميع المواسير،ومضاعفة عددها، ولم تنته المشكلة واقترحوا تغيير المواسير من 8 أنشأت إلى 16 إنشا وبالفعل تم تغييرها وكذلك الغطاس، إلا أن المعاناة لا تزال مستمرة حتى الآن، وأرى أن الحل الجذري للمشكلة هو وجود خزان مياه في حي الخالدية، وخلال الثلاث سنوات الماضية كان الماء يذهب هدراً في الشبكة الرئيسية، وبإيجاد الخزان فإن المواطن سوف يأخذ كفايته من الماء،ولكن الماء لا يزال موجوداً في الشبكة،ولو تم عمل خزان لم تحدث هذه المشكلة،والموضوع الآخر هو يجب حفر بئر آخر مساند للبئر الحالي وهذا البئر في منطقة(ب)، ويمكن حفر بئر في (ج) أو (أ) في أحد المرافق الموجودة،وهي مهيأة في إحدى الحدائق على سبيل المثال والشكر موصول للمصلحة على تجاوبها الدائم حيث أن أهالي المثلث والروضة والمزروع كانوا يعانون من نفس المشكلة وبالفعل تحدثنا مع المهندس يوسف الصالح ووجه بحفر بئر في المثلث، والآن العمل جار على حفر البئر وقد هيأت البلدية الموقع في أحد المرافق وهذه جهود يشكرون عليها لتلمسهم احتياجات المواطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.