شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    سمو محافظ الخرج يدشن فعاليات أسبوع البيئة 2024    اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة    أرباح الراجحي 4.4 مليار.. والأهلي 5 مليار    وزير الخارجية ونظيره العماني يستعرضان العلاقات الثنائية    تطور جديد في ملف انضمام صلاح ل"روشن"    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    نائب رئيس غرفة أبها يدشن معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    أمير الرياض يعتمد ترقية 238 موظفاً من منسوبي الإمارة    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    تتويج طائرة الهلال بلقب الدوري    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقف الملك عبد العزيز من قضية فلسطين
بالوثائق والمستندات
نشر في اليوم يوم 30 - 08 - 2002

تكشف مقدمة هذا الكتاب عن أهمية القضية الفلسطينية كقضية محورية استقطبت اهتمام العرب والمسلمين في أنحاء الأرض كافة خاصة المملكة العربية السعودية التي أولت القضية الفلسطينية وقضية القدس اهتماما كبيرا. فالمملكة تعتبرها قضية مركزية وهي محور سياستها الخارجية وعلاقتها الدولية وقد وقفت المملكة منذ عهد الملك المؤسس وحتى الآن مساندة لهذه القضية بكل الوسائل المتاحة.
ويبدأ الكتاب بالحديث عن الملك المؤسس: نشأته وصفاته القيادية مبينا ان الملك عبدالعزيز آل سعود من الذين صنعوا التاريخ فهو مؤسس دولة وباعث نهضة هذه الدولة أخذت على عاقتها مساندة القضايا العربية والإسلامية منذ تأسيسها وحتى هذا اليوم.
الملك عبد العزيز والقضية الفلسطينية
كان للملك عبد العزيز مواقفه المبدئية من المؤتمرات والثورات الفلسطينية وكانت إسهاماته بادية للعيان وقد استعرض الكتاب الاحداث والتطورات وموقف الملك عبدالعزيز منها.
وتناول الكتاب في البداية وعد بلفور وصداه في العالم العربي واستنكار الملك عبدالعزيز ورفضه كل ادعاءات اليهود وحقهم في فلسطين فذكر ذلك في مراسلاته ولقاءاته مع كبار الساسة الأمريكيين والإنجليز.
وينقل الكتاب بعض مقتطفات من رسالة ابن سعود / روزفلت في 10 مارس 1945 م معتبرا قيام دولة يهودية في فلسطين ضربة قاضية للكيان العربي وتهديدا مستمرا للسلم.
ولقد رفض الملك عبد العزيز ضغط اليهود للاعتراف بوعد بلفور والانتداب البريطاني وذلك اثناء المفاوضات بشأن مشروع اتفاقية جدة مايو / 1927 كما رفض دعما ماديا عاليا كبيرا من اليهود من اجل تأسيس وطن لليهود في فلسطين.
ويتحدث الكتاب عن موقف الملك المؤسس من ثورة البراق 1348 ه / 1929 حيث استنكر ما قام به اليهود وطالب بريطانيا بمعاقبة الجناة.
كما كان هناك موقف سعودي من الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936 ومساندة الثورة ومناقشة الإنجليز بشأنها مما جعل بريطانيا تتعهد سرا للملك عبد العزيز بوقف الهجرة اليهودية الى فلسطين .. وكانت بريطانيا ترى في الملك أنه رجل معتدل وواقعي الاتجاه ومتزن ورزين وكانت هناك مراسلات عديدة بينه وبين بريطانيا وضع خلالها اسباب اهتمامه بالقضية الفلسطينية وكان ينتهز كل فرصة تسنح للدفاع عن فلسطين رغم مشاغله في توطيد أركان الدولة السعودية.
الاتصالات السعودية الأمريكية
بدأت الاتصالات السعودية بالولايات المتحدة منذ عام 1938 م بالاتصال بالرئيس روزفلت بخصوص قضية فلسطين عبر رسالة حوت حقائق هامة تنفيذا لادعاءات اليهود وتأكيدا لحق العرب ..وقد أرسل روزفلت مبعوثا شخصيا للملك عبدالعزيز ليعرض عليه افكارا خاصة باليهود وحاول أن يقنعه بمقابلة (وايزمان) لكن الملك رفض.
وكانت هناك رسالة ثانية في أبريل 1943 م يحذر أمريكا من خطورة الدعاية الصهيونية التي تحاول إثارة الرأي العام الأمريكي.
وفي ربيع الأول 1364 ه ، فبراير 1945 اجتمع روزفلت مع الملك عبد العزيز على ظهر الطراد الأمريكي في قناة السويس بمصر ورفض الملك كل محاولات روزفلت بتوطين اليهود في فلسطين .. وقال روزفلت بعدها: ما عرفته من ابن سعود عن فلسطين في خمس دقائق أكثر مما عرفته في حياتي كلها .. كما اجتمع الملك عبد العزيز بتشرشل في الفيوم بمصر ووعد بمساعدة العرب ولكنه أخل بوعده.
وهكذا كان الملك عبد العزيز في فضائله ونقائه وسياسته الخارجية. كان للمملكة موقفها في اطار الجامعة العربية والمؤتمرات التي عقدت بعد ذلك قبل وبعد قرار التقسيم واثناء القتال قاد الملك عبدالعزيز حملة قوية ضد أمريكا وبريطانيا وحملهما مسئولية ما يقع في فلسطين .. وامر القوات السعودية بالاشتراك في الحرب.
ويتضمن الكتاب مجموعة من الملاحق تضمنت بعض مراسلات الملك عبد العزيز مع القادة الإنجليز والأمريكان وقتها.
الكتاب: موقف الملك عبد العزيز من قضية فلسطين
المؤلف: د. اسماعيل احمد ياغي
الناشر: مكتبة العبيكان. ط1
الصفحات: (180) صفحة قطع وسط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.