أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسواق الذهب تعاني تقليص التأشيرات ونقص الخبرات
نشر في اليوم يوم 31 - 10 - 2013

قال مستثمرون في صناعة الذهب والمجوهرات: إن الإكسسوارات بأشكالها المختلفة ومن بينها التي تأخذ شكل الذهب أخذت تحل تدريجياً محل الذهب والمجوهرات كوسيلة للزينة خاصة بعد ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير،بينما تحول الذهب بشكل كبير الى ملاذ يعتبره الكثيرون آمن للاستثمارات خاصة في الأوضاع الاقتصادية العالمية غير المستقرة ولجوء الكثير من الدول الى شراء المعدن الأصفر بكميات كبيرة ،كما أن المصاعب والعراقيل التي عانت منها صناعة وتجارة الذهب في السابق أدت إلى هروب الكثير من المستثمرين إلى مجالات استثمارية أخرى حيث أغلقت معامل ومحلات بالمئات في المنطقة الشرقية وحدها،فيما تم تسريح أعداد كبيرة من العمالة ذات الخبرة،وإلى عدم القدرة على إعادة استقدام هذه العمالة بعد تحسن الأوضاع،وكان لارتفاع تكاليف صناعة الذهب المحلية أثر كبير على العزوف عن شراء الذهب للزينة،وفتح المجال واسعا الى الاكسسوارات التي صارت تتخذ أشكالا بديعة تجذب الزبائن .
وقال عضو لجنة الذهب والمجوهرات بغرفة الشرقية جواد الأربش: إن قرارات وزارة العمل المتعلقة بتحديد وتقليص عدد التأشيرات أضرت بصناعة الذهب المحلية التي اكتسبت سمعة عالمية على مدى عقود من الزمن،لافتا الى أن صناعة الذهب ليست كغيرها من الصناعات،حيث تحتاج الى حرفية لا يمكن تعلمها بين يوم وليلة بل بتراكم الخبرات،وخاصة العمالة الخبيرة القادمة من الهند هي من العمالة التي صقلت مواهبها بيوت الخبرة في الهند التي تعتبر أهم بلد في العالم في هذه الصناعة،ولا يمكن أن تعمل المصانع الوطنية بدون الخبرة،كما أن المشكلات الجمركية التي عنى منها الصناع ولازالوا يعانون آثارها الى الآن،والمتعلقة أساسا باستيراد بعض المواد المتعددة الإستخدامات واللازمة لصناعة الذهب ألقت بظلالها القاتمة هي الأخرى على هذه الصناعة،وفتت في عضدها حيث إن البناء الذي تم على مدى سنوات طويلة تم تحطيمة خلال فترة وجيزة بقرارات لم تكن محسوبة من وجهة نظرنا،لأن السعودة متحققة في بيع الذهب ولكن الصناعة تحتاج الى جهد وصبر لا يتحمله المواطنون .
اما بخصوص تحول الناس الى الاكسسوارات كوسيلة للزينة فهي حاصلة منذ فترة طويلة،الا أن الاكسسوارات ليست لها أي قيمة بعد لبسها واستهلاكها،بل تتحول الى خردة،ولذلك فإننا ننصح الزبائن بشراء الذهب للزينة حتى لو كان مجرد خاتم وأسورة بدل شراء الاكسسوارات التي لا تكون لها قيمة أبدا عند محاولة بيعها،وإذا كان لا بد من شراء الإكسسوارات فإن الكميات يجب الا تكون كثيرة وعلى حساب الذهب .
من جانبه اشار سامي المهنا الى أن الأوضاع تحسنت عن السابق بعض الشيء بالنسبة لصناعة الذهب خاصة بالنسبة للجمارك والمواد الخاصة للصناعة،الا ان ذلك جاء بعد تخلي الكثير من الصناع والتجار عن حرفتهم وصناعتهم التي اكتسبوها من الآباء والاجداد، كما اننا لا نزال نعاني من نقص العمالة،وأصبح استخدام الذهب للزينة يقتصر على الأثرياء والميسورين،أما الناس العاديون حتى المقبلون على الزواج فهم يكتفون بأقل القليل من الذهب كالخواتم والاسوارات، وأشار الى أحجار الزركون أو الأفصاص ضروري لإعطاء الذهب جمالا وجاذبية وهو يحسب ضمن الوزن في حالة شراء الذهب من المحلات ولكنه ينزع في حالة إعادة البيع وهذا أمر متفق عليه ولا يحمل أي معنى للغش لأن المشتري يعلم بكل شيء .
وأشار عضو لجنة الذهب والمجوهرات بغرفة الشرقية علي العبد العزيز من جانبه الى أن غالبية الزبائن من السعوديات يفضلن شراء الذهب المزين بأحجار الزركون،فيما يحرص الأجانب على شراء المشغولات الذهبية غير المرصعة بالأحجار،وفي ذلك نظرة لا تخلو من الرشد الاقتصادي المطلوب،حيث إن تركيب الزركون سيكبدهم بعض الخسائر المالية عند الرغبة في البيع،بينما يرى البعض أن الأحجار الكريمة والزركون أساس مهم في تسويق المصوغات الذهبية،وبدونها تكون ناقصة،لافتا إلى أن الأحجار والزركون تركب بطريقة فنية جاذبة،الا أن من لديه نظرة اقتصادية يطلب مشغولات تكون فيها الاحجار والزركون أقل .
وأشار العبد العزيز الى قلة الأيدي الحرفية الخبيرة وامتناع الكثير من العمالة الهندية بعد الاستغناء عنهم في السابق بقرارات من وزارة العمل عن العودة أثر على صناعة الذهب المحلية بشكل عام لأن هذه العمالة يصعب تعويضها، وقد ترك الكثير من الصناع حرفتهم الى قطاعات أخرى،مثل تجارة الاكسسوارات،فيما انتقل آخرون الى تجارات لاتمت بصلة الى الذهب مثل الاتصالات،وهذا الأمر لا يخدم صناعة الذهب المحلية التي عرفت من خلال هؤلاء الحرفيين الذين انتقل الكثير منهم للعمل في دول الخليج المجاورة ناقلين معهم خبراتهم،أما بقية المناطق فإن أغلب العاملين في هذه الصناعة غير سعوديين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.