75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدف الكلية تدريب الكوادر اللازمة من خريجي الثانوية (علمي)
جولة في الكلية الصحية العسكرية بالظهران
نشر في اليوم يوم 02 - 07 - 2002

قال العقيد الركن فواز بن عبدالله النفيعي قائد الكلية الصحية العسكرية بالظهران ان انجازاتهم على مستوى الدراسات الأكاديمية أو العسكرية أو التعليم المستمر أو البحوث والدراسات العلمية تتواصل في كل عام ويصاحبها الجديد، مشيرا الى أنهم في العام الماضي كان لهم شرف البدء في قسم طب الطوارىء وبدأوا بتلقي أول دفعة للقبول في السنة التحضيرية ومع مطلع العام القادم إن شاء الله سيكونون أول نواة تدخل هذا التخصص.
وفي حديثه ل"اليوم" أشاد العقيد النفيعي بالخطوات التي اتخذت في اجتماعهم الذي عقد بالكلية برئاسة مدير عام الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء طبيب كتاب بن عيد العتيبي وتركزت حول التمريض، وقال إنها لبنة ورافد لافتتاح قسم التمريض في الكلية وبمشيئة الله في مستشفيات القوات المسلحة تحت اشراف الكلية الصحية.. وخلال جولة "اليوم" في الكلية الصحية العسكرية بالظهران خرجنا بهذه المعلومات:
الكلية الصحية
تعتبر الكلية الصحية العسكرية المتوسطة بالظهران احدى الدعامات الأساسية لتخريج الكفاءات الفنية السعودية المؤهلة لخدمة هذا الوطن المعطاء في المجال العسكري والمدني، حيث تزود هذه الكلية مستشفيات القوات المسلحة وغيرها بالفنيين المؤهلين تأهيلا عاليا في التخصصات الطبية المساعدة. وقد تم اختيار برامج التدريب الصحية المتخصصة التي توفرها الكلية لسد الحاجة الى أفراد سعوديين مهرة ومؤهلين تأهيلا تقنيا في الاقسام الطبية والاكلينيكة المتعددة. وقد صممت هذه البرامج لإعطاء الطلبة معرفة علمية ونظرية جيدة في مجال عريض من النواحي الاكلينيكية المتخصصة.
المهمة
إن الغرض من إنشاء الكلية هو استقبال وتدريب الكوادر اللازمة من حملة الثانوية العامة (القسم العلمي) ليكونوا بعد تخرجهم مساعدين صحيين وفنيين يشغلون الوظائف الفنية في تنظيمات الخدمات الطبية والوحدات الطبية بأفرع القوات المسلحة، وكذلك عقد الدورات لمنسوبي الخدمات الطبية من ضباط وافراد ومدنيين والتنسيق مع الجامعات والمعاهد المتخصصة في مجال البحوث الطبية.
الأقسام والتخصصات
تنقسم الكلية الى ثلاثة عناصر رئيسية تندرج تحتها أقسام مشتركة تخدم هذه العناصر:
1 الدراسات العسكرية: ويعني هذا القسم بعقد الدورات العسكرية المختلفة لضباط وأفراد الخدمات الطبية وبعض القطاعات العسكرية الأخرى والدول الشقيقة ويضم الآتي:
أ جناح التدريب.
ب جناح مساعدات التدريب.
ج مكتب البرامج والعمليات.
د مكتب الامتحانات والنتائج.
ه قسم البحث والتطوير.
2 الدراسات المدنية: ويضم التخصصات التالية:
1 صحة الفم والأسنان.
2 الأشعة.
3 تقنية المختبرات الطبية.
4 نظم المعلومات الصحية.
5 العلاج التنفسي
6 التمريض العام
7 العلاج الطبيعي.
8 التخدير والعناية المركزة.
3 البحوث والتعليم المستمر:
إن أنظمة الرعاية الصحية تتسع بسرعة متزايدة بحيث أصبح من الضروري للعاملين في مجال تقديم الرعاية الصحية أن يتزودوا دائما بالمعرفة والمهارات المتجددة، وقد تم تأسيس قسم البحوث والتعليم المستمر في أوائل عام 1997م حيث قام القسم منذ ذلك الوقت وحتى الآن بتطوير برامج تعليمية جديدة استجابة للتغيرات والاحتياجات المتزايدة للطلبة وهيئة التدريس وأيضا نظام الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية. ويحاول القسم جاهدا أن يوجد بيئة أكاديمية تمكن الطلبة والمنسوبين من اكتساب المعارف والمهارات كل في مجال تخصصه.
كما يقوم القسم بتنظيم سلسلة متنوعة من المحاضرات والدورات كجزء من برنامج التعليم المستمر، ويتم تقديم بعض المحاضرات بالتعاون مع مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران والجهات الأكاديمية والصحية بالمنطقة الشرقية.
خدمات المكتبة
من ضمن مكونات قسم البحوث والتعليم المستمر تأتي خدمات المكتبة الخاصة بالكلية والتي تتسع لخمسين طالبا وتحوي مجموعة كبيرة من الكتب والدوريات والفيديو والميكروفيلم واسطوانات الليزر والشرائح في عدة مواضيع مثل دراسات اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم العامة والحاسب الآلي والعلوم الطبية والتربية البدنية بالاضافة الى عدد من الكتب باللغة العربية في شتى المجالات. وتتضمن مصادر المكتبة (100) صحيفة دورية وما يقارب 5 آلاف كتاب يتم تصنيفها حسب نظام ديوي العشري للتصنيف بالاضافة الى كتالوج بطاقات بأسماء الكتب وايضا كتالوج آلي محفوظ في الكمبيوتر، وتوفر المكتبة تدريبا على مهارات استعادة المعلومات والذي يعتبر جزءا من مقرر اللغة الانجليزية. ويتم تدريس هذا المقرر عادة للطلبة الجدد خلال الفصل الدراسي الأول.
وتقدم المكتبة بالاضافة الى خدمة استعارة الكتب الخدمات التالية:
خدمة شبكة الميدلاين Medline وقاعدة بيانات اسطوانات الليزر وخدمة شبكة معلومات اريك ERIC واتصال مباشر عبر الحاسب الآلي بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض واتصال مباشر عبر الحاسب الآلي بجامعة الملك فهد بالظهران ومجموعة ضخمة للوثائق غير المنشورة والخاصة ببرنامج منظمة القمة العالمية وخدمات البريد الالكتروني والوسائل المساعدة السمعية والبصرية وتبادل الاستعارة بين المكتبات داخل أو خارج المملكة ونسخ المستندات والاستعادة الفورية للمعلومات بالحاسب الآلي.
مزايا
ومن المزايا التي يحصل عليها الطالب أثناء الدراسة: سكن مؤثث ومكيف، رعاية طبية مجانية، وسائل ترفيهية، وجبات مجانية، مكافأة شهرية.
أما المزايا التي يحصل عليها الطالب الخريج فهي الحصول على شهادة الدبلوم في احد تخصصات المهن المساعدة في مجال تخصصه، كما توفر الكلية للمتخرج وظيفة حسب اختصاصه في احد المجالات التالية:
@ اما وظيفة عسكرية حسب النظام.
@ أو وظيفة مدنية حسب نظام وزارة الصحة أو حسب ديوان الخدمة المدنية.
@ أو وظيفة تعاقدية مع احدى الشركات المشغلة لاحد مستشفيات القوات المسلحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.