ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا للاعتزال ومقتنع بإلغاء هدف كوريا
الطريفي رد بقوة على الأسئلة عبر هاتف (الميدان):
نشر في اليوم يوم 08 - 07 - 2002


السيرة الذاتية لعلي الطريفي
الاسم: علي احمد الطريفي
الميلاد: 1960/12/19م.
مكان الميلاد: الاحساء (القارة).
العمل: موظف في الخطوط السعودية.
الحالة الاجتماعية: متزوج، ولديه ولدان وخمس بنات.
تاريخ الالتحاق بالتحكيم: عام 1408ه
تاريخ الحصول على الشارة الدولية: 1418ه.
كان قراء (الميدان الرياضي) اكثر سعادة وهم يلتقون عبر الهاتف بالحكم الدولي العالمي علي الطريفي الذي شارك في تحكيم لقاءات كأس العالم الاخيرة بكوريا واليابان وقدم اداء مشرفا وصورة حسنة عن الحكم السعودي.
الاسئلة كانت كثيرة ومميزة منها ما يتعلق بالمونديال واخرى عن التحكيم المحلي واسرار التحكيم في المونديال ورأيه في الحكم جمال الغندور ووقفة العميد فاروق بوظو معه ومجاملة لجنة التحكيم في الفيفا للحكام الاوروبيين ورفضه قرار الاعتزال.
نترك القراء الاعزاء مع المواجهة التي تمت بين الطريفي والمتصلين من قراء "الميدان":
@ حسن الحماد (القطيف)
@ من يستحق من الحكام قيادة المباراة النهائية؟
بناء على التقارير المرفوعة فان الحكم الاماراتي علي بوجسيم هو الاكفأ والمهيأ لقيادة نهائي المونديال كونه قاد لقاء الافتتاح بكفاءة وكذلك لقاء الارجنتين والسويد ولم تكن عليه أية ملاحظات الا ان لجنة حكام الفيفا كان لها رأي آخر باختيار الايطالي كولينا لقيادة اللقاء.
@ حمد العبود (نادي الروضة)
@ اولا اغتنمها فرصة لدعوتك لحضور التكريم المعد لك من قبل ادارة نادي الروضة حيث كلفتني الادارة وانا من العلاقات العامة في النادي بأن اوجه الدعوة لك.
ثانيا سؤالي: ألاحظ النجاح الكبير للحكام السعوديين خارجيا وداخليا يحدث العكس فلماذا؟
اشكر ادارة نادي الروضة على هذه الدعوة وفي القريب العاجل سألبي الدعوة والاحساء مسقط رأسي اولا واخيرا.
اما بالنسبة لسؤالك فالحكام السعوديون ناجحون داخليا وخارجيا ولو لم يكونوا ناجحين داخليا لما تم اختيارهم للتحكيم الخارجي فلا اعتقد ان الحكم السعودي سيئ الى الدرجة التي يراها البعض بسبب خطأ أو خطأين وقع فيهما اثناء قيادته المباراة.
@ ناصر الدوسري (الدمام).
@ هل تعتقد ان الفيفا جامل الحكام الاوروبيين؟
طبعا جاملهم كثيرا فمن دور الثمانية اتجهوا لهم وهم ليسوا اكفأ منا، وحسب نظرتهم ان هناك دولا كبيرة وصغيرة والاوروبية من الدول الكبيرة فيتم اختيار اكثر الحكام منها، ولكن العميد فاروق بوظو بذل جهدا كبيرا للوقوف مع الحكام العرب والآسيويين ومن امثلة ذلك اسناد مباراة اسبانيا وكوريا لجمال الغندور المصري والتعيين لقيادة المباراة يتم بالتصويت في لجنة حكام الفيفا، ونجد الاوروبيين عددهم أكثر في لجنة الحكام ويصوتون لصالح الأوروبيين ولذلك لم ننجح في اخذ أي مباراة في دور الاربعة وبجهود العميد بوظو نلنا قيادة مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
@ محمد العلي (الاحساء).
@ هل رهبة الجمهور المحلي اكثر من رهبة جمهور كأس العالم؟
في المونديال حكمت لقاءين للبلد المضيف (كوريا) ولم الاحظ في أي مباراة انهم يهتفون ضد الحكم حيث تجد تركيزهم منصبا على دعم ومساندة لاعبي فريقهم والابتعاد عن الحكم والمساعدين سواء كان فريقهم فائزا أو خاسرا والعكس صحيح هنا نجد الجمهور وكل شيء ضد الحكم في المباراة وبعدها مما يشتت تفكير الحكم اثناء المباراة.
@ عارف السيد (الخبر).
@ كيف كانت ردة فعل الصحافة الكورية واليابانية تجاه التحكيم؟
التركيز على الحكام هناك قليل جدا، فالصحافة الكورية اهتمامها فقط بالبطولة الا ان هناك بعض الحكام الذين نالوا حظهم من الاعلام لشهرتهم السابقة ككولينا وعلي بوجسيم والحكم الكوري كونه ابن بلدهم وعموما كانت ردة فعل الصحافة عادية وقليلة تجاه التحكيم وليس كما نراه هنا من هجوم صارخ وغير مألوف.
@ سعيد الودعاني.
@ ما رأيك في الهتاف الجماعي ضد الحكم ككلمة (فاشل) التي اصبحت (موضة) في ملاعبنا؟
دعني أقل لك ان بداية أي مشكلة تأتي من مقاعد الاحتياط فمتى ما كانوا هادئين وعلى قدر من الفهم فان الجمهور سيهدأ ولن يثير أي مشاكل أو هتاف ضد الحكم والعكس صحيح حيث سيجاري الجمهور من في مقاعد الاحتياط وسيتأثر الحكم سلبيا وسيفقد التركيز وعندها ستقع اخطاء ضد الفريقين، ولا يتخيل البعض انه في حال الهتاف الجماعي سيتعمد الحكم هزيمة فريقهم بل الحكم سيفقد التركيز، وفي لقاء الافتتاح لكأس العالم وبعد نزولي أرض الملعب لم اسمع أي شيء في المدرجات مما يدور حولي حيث ساعدني الجمهور على النجاح والسير في مجريات البطولة بكفاءة.
@ محمد التويجري (الرياض).
@ هل اخذ الحكام العرب حقهم في المونديال؟
نعم اخذوا حقهم حيث قاد حكام الساحة 9 مباريات والمساعدون 20 مباراة وكنا نطمع في المزيد الا انني اعتقد ان الحكام العرب كان باستطاعتهم قيادة مباريات اكثر مما قادوا خاصة لحكام الساحة الا ان ظروف اختيار الحكام من قبل لجنة حكام الفيفا لم تمكنهم من التواجد في مباريات اكثر وعموما الحكام العرب اكدوا جدارتهم بالتحكيم العالمي.
@ سامي الخليفة (الاحساء).
@ هل تعتقد ان الاعلام اعطاك حقك بعد المشاركة؟
نعم الاعلام السعودي اعطاني حقي قبل سفري وحتى هذا اليوم فلم يقصروا معي في المتابعة والتغطية اللازمة ومساندتهم كانت جيدة لي، وعموما نظرتي ان الحكام لابد ان يكونوا بعيدين عن الاضواء وفي المشاركات الخارجية لابد ان يساندوا من قبل الجميع واحب ان اشكر جميع من ساندني ووقف معي.
@ راشد الدوسري (الدمام).
@ هل كنت تتوقع ان تقود لقاء الافتتاح في كأس العالم؟ وكيف كان شعورك؟
لم افكر لحظة في انني سأقود هذا اللقاء خاصة انه افتتاحي وسرت شائعة ان علي بوجسيم مهيأ لقيادة المباراة وتوقعنا ان يكون مساعده الاول آسيويا وفي كوريا 3 مساعدين هم انا والاردني عوني حسونة صاحب الخبرة والسنغافوري.. والترشيحات انصبت على حسونة الا انني في النهاية تلقيت خبر ترشيحي لقيادة اللقاء من العميد فاروق بوظو وهنأني الزملاء بعد الاختيار واحسست برهبة لانها مباراة افتتاح وتعني للجنة حكام الفيفا النظر ومراقبة الحكام في تطبيق القوانين من اول مباراة حيث سأكون تحت المجهر وبوظو هيأني نفسيا قبل المباراة لقيادتها واجتمع معي علي بوجسيم واعطاني التوجيهات بأنها لا تختلف عن أي مباراة اخرى ولحرص الفريقين على كسب اول 3 نقاط فانهما سيبتعدان عن المشاكل وبعد ذلك اصبحت مهيأ للمباراة والتركيز فيها.
@ داليا (الدمام).
@ ما قصة الهدف الذي الغيته لكوريا في مرمى تركيا؟
لم يثر احد من الصحافيين هناك أي موضوع ضد هذا الهدف وقراري صحيح في الالغاء فاللاعب تداخل مع حارس المرمى اثناء التمريرة فحجب الرؤية عن الحارس، ولجنة الحكام لم نلتق بها بعد المباراة فالقرار لهم كان صعبا والكل كان مقتنعا بأن قراري صحيح وهذا يدل على انني مقتنع بما قدمته.
عبدالله الزهراني (الدمام)
@ ماذا عما اثير ضد الحكم المصري جمال الغندور واخطائه ضد اسبانيا؟
الصحافة العربية جارت الآخرين فيما قيل عن جمال الغندور وكذلك ما كتبته الوكالات العالمية في حين لم تسجل عليه من قبل لجنة الحكام أي ملاحظات، فالهدف الاول جاء نتيجة خطأ بدفع من اللاعب الاسباني والهدف الثاني الغي بناء على قرار من الحكم المساعد، ورئيس الاتحاد الاسباني عضو في لجنة حكام الفيفا وقال لجمال الغندور ليس عندي أي مأخذ عليك ولكن فقط على المساعدين فقط خاصة على الحكم الثاني.
@ ناصر الشايع (بقيق).
@ سعد كميل اعطي قيادة مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فهل كان ذلك مجاملة للحكام العرب والآسيويين؟
كميل اعطي المباراة تحت ضغط من العميد فاروق بوظو ولو كان الامر مجاملة لما اعطيت لأي حكم آسيوي ولاعطيت لحكام اوروبيين.
@ علي السريحي (الثقبة).
@ هل توقف طموحك بعد التحكيم في نهائيات كأس العالم؟
انا الآن في فترة مراجعة، وصحيح انني حكمت في نهائيات كأس العالم ولكن طموحي لا يتوقف، وسأراجع حساباتي قبل بداية الموسم القادم، وبعض الزملاء نصحوني بالاعتزال الا ان الاعتزل غير وارد في تفكيري ابدا فمازال لدي بعض الامور التي اريد تنفيذها، وكسن وصلت لعمر لايسمح لي بالتواجد في نهائيات كأس العالم القادمة 2006م بألمانيا حيث ان الحد الاعلى لي للمشاركة عام 2005م، وبالامكان المشاركة في بطولات آسيوية وعربية وتصفيات اولمبية، وبالنسبة للتحكيم في المباريات المحلية فأي مباراة سأنزل للتحكيم فيها سأكون تحت المجهر بالتأكيد.
@ سامية (الدمام).
@ هل من المفترض ان لا يقود الحكم العالمي مباريات لفرق الدرجة الاولى أو الثانية محليا؟
الحكم يجب ان تكون جميع المباريات لديه واحدة وكل الفرق سواسية سواء في الممتاز أو الاولى أو الثانية وكذلك الثالثة.
وبالعكس من الممكن ان اقود لقاء لفريقين صغيرين ويتعباني أكثر من الفرق الكبار، ونظرتي ان تعطى الفرصة لقيادة مباريات الدرجات الاقل للحكام المستجدين، فاذا لم تثق فيه وتعطيه الفرصة لقيادة مباريات الاولى والثانية فكيف ستعطيني الفرصة لقيادة لقاءات في الممتاز وأنا بكلامي لا ارفض ان أقود أي مباراة في أي درجة.
@ محمد الراشد.
@ ما رأيك فيما قدمه المنتخب في كأس العالم؟
حقيقة لم أكن بجانب اللاعبين حتى أعرف ظروفهم وبحكم اني سعودي فقد صدمت مثل الجميع بالمستوى الذي قدمه منتخبنا بداية من المباراة الاولى حيث واجهت سيلا من الاسئلة من زملائي الحكام والوفود عن سبب نتيجة الثمانية ولم يكن لدي أي جواب لهم، ولكن نقول هذه كبوة ونتمنى ان تعود الكرة السعودية الى ما كانت عليه واقول للجماهير يجب ان تبقى ثقتهم في المنتخب.. والمسؤولون قادرون على الاصلاح.
@ علي الناصر (القطيف).
@ يقال ان الحكم عندما يحكم خارجيا ينعكس سلبيا على ادائه محليا فما حقيقة ذلك؟
بالعكس عندما اشارك خارجيا اطبق ما استفدته في الدوري المحلي والمستفيد ليس الحكم فقط بل اللاعب ايضا من خلال الاحتكاك في لقاءات ذات مستوى عال، وأنا استفدت الكثير باحتكاكي مع حكام ومراقبين عالميين.
@ ماجد الدوسري (الدمام).
@ لماذا لا تهتم الصحافة بالحكم المساعد وتهتم بحكم الساحة فقط؟
هذا السؤال من المفروض ان توجهه للصحافة وليس لي فالحكام بصفة عامة يجب ان لا يكونوا تحت المجهر، والصحافة لم تقصر معي وأنا حكم مساعد سواء الصحافة السعودية بشكل عام او (جريدة اليوم) بشكل خاص من خلال (الميدان الرياضي) حيث كنت اتابع عن طريق الانترنت في المونديال الصحافة السعودية وجريدة (اليوم) التي لها نصيب الاسد من المتابعة والكتابة عن علي الطريفي.
@ هاجر (الخبر).
@ هل تعتقد وجود مؤامرة ضد الحكام العرب في المونديال؟
الاوروبيون لم يتقبلوا منذ عام 98م في مونديال فرنسا ان يقود الحكم المغربي سعيد بقوله "رحمه الله" مباراة النهائي في اوروبا وسط حكام اوروبيين ويأخذ المباراة منهم ولذلك حرصوا كثيرا على ان لا تخرج مباراة نهائي مونديال 2002م منهم بقيادة كولينا الايطالي لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.