تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحالف القوى السياسية السودانية: لا سبيل لإنهاء أزمة "الشرق" إلا بالتشاور والتسوية
نشر في الوئام يوم 17 - 12 - 2021

أكد تحالف القوى السياسية السودانية أنه ليس هناك من سبيل لإنهاء أزمة مسار الشرق سوى تنظيم مؤتمر جامع يرتبط بمواعين إستشارية بمنهج علمي يصوغ مستقبل الاقليم برؤيا جديدة إستشرافية يتفق عليها أطياف الشرق كافة للتشاور حول آليات الخروج من الأزمة بإعادة النظر في معالجة إختلالات مسار الشرق للتوصل إلى تسوية مرضية لكافة قضايا الشرق بإيجاد حلول سياسية شاملة قائمة على التوافق والمشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة لكافة مكونات شرق السودان.

وأعرب التحالف عن دعمه الواضح لمبادئ الشمول والمشاركة بما في ذلك مشاركة الموقعين علي مسار الشرق في إتفاقية سلام جوبا.
وفي بيان حصلت "الوئام" على نسخة قال: يؤكد التحالف أنه داعم وبقوة لهذا الإتفاق (تعليق المسار) بما يعود بالنفع على كافة مكونات الشرق مناشدًا كافة القوي السياسية بدعم وتأييد تلك الخطوة على كافة الأصعدة وبشتى السبل وبما يساعد على وضع حلول توافقية مرضية يقبل بها كافة كيانات الشرق.
وقال في البيان: يعرب تحالف القوي السياسية السودانية عن ترحيبه بتعليق مسار شرق السودان باتفاقية سلام جوبا آملًا أن تكون تلك الخطوة بداية للالتئام والإتحاد بين مكونات شرق السودان وأن يتم ترجمة هذه الخطوة الإيجابية لسياسات عملية على الأرض تهدف إلى معالجة وتقويم إختلال مسار الشرق.
ويشيد التحالف بالحكمة والمسؤولية التي تحلّت بها أطياف شرق السودان في التوصّل إلى توافق حول تعليق مسار شرق السودان بما يخدم رضي وتطلّعات كافة أطياف الشرق ومكوناته.
كما يؤكد مباركته تلك الخطوة الشجاعة التي أقدم عليها نائب رئيس المجلس السيادي الفريق اول محمد حمدان دقلو (حميدتي) بالتشاور مع اصحاب المصلحة ومطالبًا بضرورة تغليب المصلحة الوطنية العليا على المصالح الفردية وتنحية أي خلافات ضيقة على أمل أن يكون هذا تعليق المسار سبيلًا لتوافق شامل لكافة مكونات شرق السودان يجمع ولا يفرق ودافعًا نحو انطلاقة جديدة باستعادة وتقويم مسار الشرق والخروج برؤية جامعة يتراضي عليها شعب شرق السودان.
فليس هناك من سبيل لإنهاء أزمة مسار الشرق سوى تنظيم مؤتمر جامع يرتبط بمواعين إستشارية بمنهج علمي يصوغ مستقبل الاقليم برؤيا جديدة إستشرافية يتفق عليها أطياف الشرق كافة للتشاور حول آليات الخروج من الأزمة بإعادة النظر في معالجة إختلالات مسار الشرق للتوصل إلى تسوية مرضية لكافة قضايا الشرق بإيجاد حلول سياسية شاملة قائمة على التوافق والمشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة لكافة مكونات شرق السودان ويعرب التحالف عن دعمه الواضح لمبادئ الشمول والمشاركة بما في ذلك مشاركة الموقعين علي مسار الشرق في إتفاقية سلام جوبا.
ويؤكد التحالف أنه داعم وبقوة لهذا الإتفاق (تعليق المسار) بما يعود بالنفع على كافة مكونات الشرق مناشدًا كافة القوي السياسية بدعم وتأييد تلك الخطوة على كافة الأصعدة وبشتى السبل وبما يساعد على وضع حلول توافقية مرضية يقبل بها كافة كيانات الشرق.
وتقدم التحالف بخالص الشكر والتقدير لكل من سعادة الفريق توت قلواك رئيس لجنة الوساطة لاتفاق جوبا لسلام السودان لجهوده الكبيرة لتحقيق السلام في السودان بشكل عام والتوافق في شرق السودان والموقعون على مسار الشرق باتفاق جوبا قبولهم بقرار التعليق الصادر من مجلس السيادة واستعدادهم الإنخراط في عمل اللجان المقترحة لبدء المشاورات حول تسوية تنهي أزمة مسار شرق السودان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.