بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرة على التاريخ والمستقبل.. "أفخم" دوري محلي سعودي ينطلق الخميس
حاملا اسم ولي العهد
نشر في الوئام يوم 29 - 08 - 2018

ينطلق موسم 2018-2019 من بطولة السعودية في كرة القدم الخميس بعد أشهر من الإنفاق والتعاقدات مع لاعبين أجانب وعرب، لتقديم ما اعتبر مسؤولون سعوديون أنه سيكون "أفخم" دوري محلي، وسيحمل لمرة واحدة اسم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وستشهد البطولة التي تحظى بمتابعة محلية واسعة، زيادة عدد الفرق إلى 16 بدلا 14، ورفع عدد اللاعبين الأجانب في كل فريق الى ثمانية.
ويصل عدد اللاعبين الأجانب إلى 128 لاعبا منهم 43 برازيليا، بعدما أبرمت الأندية 90 صفقة مع لاعبين أجانب خلال الأشهر الماضية، حظيت بدعم مباشر من رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ.
وخلال احتفال أقيم ليل الثلاثاء لتقديم الفرق واللاعبين رسميا، قال آل الشيخ في مداخلة هاتفية "لم أجد مسمى يليق بالدوري ويكون عرفانا لما قدمه سيدي الأمير محمد بن سلمان لأبناء وبنات الوطن، الا أن أطلق نسخة خاصة ولمرة واحدة على كأس خاص ولمرة واحدة، يسمى كأس سمو سيدي الأمير محمد بن سلمان للدوري السعودي".
وسبق للسلطات السعودية أن أطلقت اسم الأمير محمد بن سلمان أيضا على دوري الدرجة الأولى.
وكان نادي الهلال حامل اللقب والذي يرأسه النجم السابق سامي الجابر، من أنشط الأندية خلال الفترة الماضية، اذ أبرم سلسلة تعاقدات أبرزها مع المدرب البرتغالي جورجي جيزوس، وأفضل لاعب في آسيا لعام 2016 الإماراتي عمر عبد الرحمن من العين الإماراتي، والمهاجم الفرنسي المخضرم بافيتيمبي غوميس قادما من غلطة سراي التركي.
ويبدأ الهلال الدفاع عن لقبه عندما يستقبل الفيحاء الجمعة على ملعب جامعة الملك سعود في مباراة يطمح من خلالها لتأكيد أفضليته وقدرته على التتويج باللقب للمرة الثالثة تواليا.
واستهل الفريق موسمه بالفوز بكأس السوبر على حساب الاتحاد (2-1).
أما الفيحاء الذي نجح بحجز مقعده بين الكبار في عامه الأول في دوري المحترفين، فقد حافظ على قوامه الأساسي وعلى مدربه الأرجنتيني غوستافو كوستاس وعزز صفوفه ببعض العناصر المحلية والأجنبية.
ويسعى الشباب إلى تجاوز عقبة الاتحاد عندما يلتقيان على ستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض في قمة مباريات المرحلة.
فالشباب المتوج ست مرات بلقب الدوري آخرها موسم 2012-2013، يسعى للظهور بشكل يليق بالعمل الذي قامت به إدارة النادي على مستوى التعاقدات والإعداد، فيما يطمح الاتحاد إلى تغيير الصورة الباهتة التي ظهر بها في مباراتي السوبر أمام الهلال وكأس الأندية العربية أمام الوصل الإماراتي، والعودة بنتيجة المباراة لمصالحة جماهيره التي تخشى ابتعاد فريقها مبكرا عن دائرة المنافسة على اللقب رغم التعاقدات التي أبرمتها إدارة النادي خلال الفترة الماضية.
ويقص الاتفاق شريط مباريات المرحلة الأولى الخميس عندما يستقبل الرائد. ويقود الاتفاق المدرب الجديد الأوروغوياني ليوناردو راموس، أما الرائد الذي نجا من الهبوط في الموسم الماضي بعد دخوله ملحق الصعود والهبوط ، فيأمل في الظهور بصورة مغايرة عما كان عليها في الموسم المنصرم خصوصا بعد الصفقات التي أبرمها ومنها ضم حارس المرمى الجزائري عز الدين دوخه، ومواطنه المدافع هشام بلقروي.
ويبحث النصر عن بداية قوية يؤكد من خلالها قدرته على المنافسة على اللقب عندما يحل ضيفا على أُحد. وقامت إدارة النصر بعمل كبير في الفترة الماضية، فبعد التعاقد مع المدرب الأوروغوياني دانيال كارينيو الذي قاد الفريق للثنائية عام 2014، أجرت سلسلة صفقات أبرزها للنيجيري أحمد موسى والمغربي نور الدين امرابط ومواطنه عبد الرزاق حمد الله.
وقام أحُد بغربلة شاملة بعد نجاحه في البقاء للموسم الثاني تواليا في دوري المحترفين، فبدل لاعبيه الأجانب ودعم صفوفه بعدد من المحليين أبرزهم المخضرم حسين عبدالغني ونايف هزازي.
إلى ذلك، يلتقي الحزم والوحدة في مباراة بين صاعدين حديثا لدوري الأضواء، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة.
ويتطلع الفيصلي الذي قدم أحد أفضل مواسمه في 2017-2018، إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لتخطي الباطن عندما يستقبله الجمعة، بينما يلتقي القادسية والفتح، علما أن مباريات المرحلة تختتم السبت المقبل عندما يستقبل الأهلي التعاون.
وحول سجل الفائزين بلقب الدوري السعودي لكرة القدم في المواسم العشرة الأخيرة، فجاء كالتالي:
2017-2018: الهلال
2016-2017: الهلال
2015-2016: الأهلي
2014-2015: النصر
2013-2014: النصر
2012-2013: الفتح
2011-2012: الشباب
2010-2011: الهلال
2009-2010: الهلال
2008-2009: الاتحاد
وفيما يلي في ما يأتي برنامج المرحلة 1 ضمن بطولة السعودية في كرة القدم (بتوقيت غرينيتش):
الخميس 30 أغسطس
(15:40) الاتفاق – الرائد
(16:15) أحد – النصر
(16:20) الوحدة – الحزم
الجمعة 31 أغسطس
(15:40) القادسية – الفتح
(15:55) الشباب – الاتحاد
الهلال – الفيحاء
(16:00) الفيصلي – الباطن
السبت 1 سبتمبر
(16:20) الأهلي – التعاون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.