ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجانب المظلم لمواقع التواصل الاجتماعي
نشر في الوئام يوم 04 - 02 - 2018

لا أحد ينكر الدور الإيجابي للإعلام الاجتماعي في التقريب بين الناس ونشر الوعي حول القضايا المختلفة ودوره في التعليم عن بعد كالشبكات التعليمية المفتوحة وتأثيره في الاقتصاد كتسويق المنتجات، وهي وسيلة إعلامية مثله مثل غيرها من الوسائل لها إيجابيات وسلبيات إن استطعنا الوعي بدورها واستخدامها الاستخدام الأمثل.
ومن أبرز الجوانب السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي تراجع العلاقات الاجتماعية بين الأسر والأزواج فقد أتثبت الدراسات أنها سبب في الإدمان والعزلة الاجتماعية فيعتقد المستخدم لمواقع التواصل أنه يتواصل افتراضيا مع آلاف المستخدمين والمتابعين بينما هو يزداد انعزالا عن مجتمعه.
وفي دراسة على استخدام موقع الفيسبوك أجريت عام 2015 أن أكدت أن استخدام الموقع له تأثير على الصحة العقلية، إذ اكتشف الباحثين في جامعة ميسوري الأمريكية أن الاستخدام المنتظم للموقع يؤدي إلى أعراض الاكتئاب إذا يزيد من مشاعر الحسد لدى بعض المستخدمين لإن اصدقائهم يستخدمونه وسيلة لإبراز انجازاتهم التي تسبب الحسد من الأخر الذ ي سهم في مشاعر الاكتئاب.
ومن السلبيات التي تسهم فيها المنصات الرقمية هو تقليد ما يقوم به بعض مشاهير السناب والانستجرام وغيرها أو ما يسمون بالمؤثرين الذي يروجون الاستهلاك والمنتجات الرديئة والسلوكيات الهابطة من خلال خداع البسطاء بالتسويق غير المباشر الذي يعد مخالفة قانونية في الدول المتقدمة.
ويميل أغلب مشاهير وسائل الإعلام الاجتماعي إلى نشر صورهم الأكثر جاذبية في محاولة لجذب انطباعات الآخرين وتفاعلهم ولتسويق أنفسهم مع أن كثير من هذه المشاهد مفبركة ولا تمثل الحياة الحقيقية لأولئك المؤثرين مما يسبب أذى للمتابعين حيث يسعى كثيرين من هؤلاء كالمراهقين وغيرهم لتقليدهم والتأثر بهم والبحث عن هوس الشهرة وزيادة المتابعين.
اختراق الخصوصية أصبح هاجسا يؤرق الكثيرين من مستخدمي الشبكات الاجتماعية فقد أثبتت تقارير صحفية انتهاك شبكات التواصل كالفيسبوك وغيرها خصوصية المستخدمين فهي ترصد تحركات الأفراد ورغباتهم لاستخدامها في التسويق فبمجرد وجود الشخص في مكان معين يظهر له إعلان لمحل تجاري أو لمطعم قريب من موقعه.
كما أنها تتسبب في انتشار الجرائم الالكترونية ضد الأطفال والنساء خاصة لأن بعضهم ينشر صوره الخاصة ومعلوماته الشخصية على مواقع التواصل.
ومن أخطر تأثيرات مواقع التواصل على الأطفال التأثير الصحي حيث يؤدي استخدامها إلى افتقاد المهارات الاجتماعية وتقول الدكتورة كاثرين شتاينر مؤلفة كتاب "الانفصال الكبير" أن الأطفال يفتقدون المهارات الاجتماعية بسبب تواصلهم بالرسائل النصية والاتصال عبر الإنترنت مما يخلق صعوبة التعلم غير اللفظي ويفقدهم بقية مهارات الاتصال مثل لغة الجسد والتحدث.
وهناك أضرار صحية جسيمة يتسبب فيها استخدام الأجهزة المحمولة كضعف النظر التي أصبحت ظاهرة بين المستخدمين خاصة الأطفال والمراهقين.
كما أنها تتسبب في زيادة الوزن فقد أثبتت الدراسات ارتباط استخدام الهاتف المحمول بمعدل زيادة السمنة، كما أن استخدام الهواتف له تأثير على النوم وسبب في الاضطرابات السلوكية والغذائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.