وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرع الشؤون الإسلامية بمكة يستنفر جميع طاقاته استعدادًا لتنفيذ خطة حج هذا العام
نشر في الوئام يوم 13 - 08 - 2017

يستعد فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة بتوجيهات من معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ / صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ – ومتابعة من معالى نائبه الدكتور / توفيق بن عبدالعزيز السديري – وذلك منذ وقت مبكّر للاستعداد لحج هذا العام ( 1438 ه) – من خلال تجهيز كافة الإمكانيات المطلوبة في تجهيز الجوامع والمساجد والعمل على إنهاء جميع المشاريع الجاري تنفيذها المتعلقة بمساجد المشاعر المقدسة في كل من ( عرفة – ومنى – ومزدلفة ) ومساجد ( المواقيت الخمسة) ومساجد ( الحل ) في ( التنعيم وجعرانة ) ومساجد حجوزات السيارات الخمسة في مداخل مكة المكرمة – ( مسجد حجز السيارات طريق جدة السريع – ومسجد حجز السيارات طريق المدينة – ومسجد حجز السيارات طريق الليث – ومسجد حجز السيارات طريق السيل – ومسجد حجز السيارات طريق الكر ) .
فقد عقد فرع وزارة الشؤون الإسلامية اجتماعا برئاسة مدير عام الفرع الشيخ / علي بن سالم العبدلي – ومدراء الإدارات واللجان العاملة في الحج ،
وذلك للبدء في تنفيذ الخطة الموضوعة لهذا العام ( 1438).
وذلك من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات اللازمة في هذا العام بإذن الله تعالى ، لتكون هذه المساجد والجوامع جاهزة في استقبال الحجيج على الوجه المطلوب، ولتحقق الأهداف الموضوعة، والتي سبق وضعها منذ بداية العام في الخطة
حيث تمت مناقشة النقاط التالية :-
أولا / سبق أن تمت تسمية اللجان الإدارية والفنية وتوزيع الأعمال المنوطة بها خلال موسم حج هذا العام منذ بداية العام .
ثانياً / تم في الاجتماع التأكيد على جميع اللجان العاملة في الحج، والتي سبق أن تم ترشيح أسماء المشاركين بها، ووضع رئيس لكل لجنة، مهمته متابعة أعمالها ورفع تقارير يومية عن أعمالها ومنجزاتها والحرص على تلافي الملاحظات للعام الماضي، والرفع عن أي معوقات تواجه تنفيذ الخطة .
ثالثاً / تم في الاجتماع التأكيد على اللجان الفنية المختصة بالمشروعات والصيانة وخاصة فرق الصيانة الذاتية والتعاقدية بمضاعفة الجهد والرقابة على مساجد المشاعر المقدسة ومساجد المواقيت الخمسة وهي كلا من : – ( ميقات يلملم بمحافظة الليث – وميقات السيل الكبير بالطائف – وميقات وادي محرم بالهدا – وميقات الجحفة برابط ) ومساجد الحل مسجد ( السيدة عائشة بالتنعيم ) – ومسجد ( الحل بجعرانة) – وكذلك مساجد المشاعر المقدسة ( مسجد الخيف بمنى – ومسجد نمرة بعرفة – ومسجد المشعر الحرام بمزدلفة – ومسجد حجاج البر بمنى ) ، ومعالجة ما يطرأ عليها من ملاحظات وتوفير ما تحتاجه من أدوات ورفع تقارير عنها أولا بأول طيلة موسم الحج .
ومن جهة أخرى قام مدير عام الفرع الشيخ / علي العبدلي – بالعديد من الجولات التفقدية الميدانية على الطبيعة وذلك في خلال اليومين الماضيين شملت جميع المواقيت الخمسة ومساجد المشاعر المقدسة ومساجد الحل ومساجد المنطقة المركزية المحيطة بالحرم الملكي الشريف ومساجد الحجوزات الخمسةً للتأكد من جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن لتزويد هذه المساجد بما تحتاجه من مستلزمات من ( فرش وتكيِيف ) وصلاحية دورات ( المياه والإنارة والصوتيات ) وغير ذلك من الإحتياجات الأخرى الضرورية ، والعمل على تجهيز المساجد والجوامع في مقار إسكان الحجاج في المنطقة المركزية ، والعمل على زيادة عدد الجوامع لإقامة صلاة الجمع فيها مؤقتا ، وتكليف خطباء لها للتواجد بها طيلة موسم الحج .
وفي نهاية الجولة صرح / العبدلي – بأن فرع الوزارة بمنطقة مكة أحد الأجهزة الحكومية المشاركة في أعمال الحج وهي تتشرف بذلك تحت شعار :- ( خدمة الحاج شرف لنا ) وذلك من خلال تجهيز هذه المساجد والجوامع لأداء الصلوات الخمسة بها .
وأوضح / العبدلي – أنه خلال الجولة تم الاجتماع بجميع مسؤولي المؤسسات الخاصة بالصيانة ذات العلاقة بمساجد المشاعر المقدسة، ومساجد المواقيت ، ومساجد حجوزات السيارات الخمس في مداخل مكة المكرمة، ومعرفة خططهم في تنفيذ الأعمال المكلفين بها والموجودة بالعقد ، والأعمال التي يقومون بها .
وحثهم على ضرورة تكثيف العمل لتكون على أهبة الإستعداد لاستقبال ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام، ولإظهارها بصورة مشرفة وجميلة ، توضح الجهد المبذول خاصة ، وأن فرع مكة المكرمة الواجهة الرئيسية .
وأشار الشيخ / علي العبدلي – في حديثه بأن الهدف العام للخطة المتعلقة بالفرع خاصة، والوزارة عموما، هو المشاركة مع بقية أجهزة الدولة المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام ، لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن بما يليق بمكانة المملكة العربية السعودية، التي تنفق عليها بسخاء لكي تظهر بصورة لائقة ولكي تكون جاهزة في استقبال الحجيج .
ونوه / العبدلي – بأن من الأعمال الجديدة للفرع في هذا العام إعداد دراسة لتطوير مساجد المشاعر المقدسة ، وطرح مناقشة تكيف مسجد المشعر الحرام بمزدلفة ، ومسجد حجاج البر بمنى، وكذلك تسوير ميقات يلملم بمحافظة الليث ، وجميع هذه الأعمال سيتم البدء بها قريباً إن شاء الله .
كما أثنى / العبدلي – على متابعة صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة رئيس لجنة المركزية الأمير / خالد الفيصل – المستمرة ودعمه المتواصل للفرع وأعماله ومنسوبيه .
واختتم الشيخ / علي العبدلي – حديثه بالدعاء لله بأن يجعل الله حج هذا العام حجا مبرورا وسعيا مشكورا ، وان يوفق حجاج بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج على الوجه الذي يرضيه ، وان يعيدهم سالمين غانمين ، وان يجزي ولاة أمرنا خادم الحرمين الشريفين الملك / سلمان بن عبدالعزيز ال سعود – وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير / محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – خير الجزاء على ما يقدمونه من دعم لخدمة الحج والحجيج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.