اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدبلوماسي الامريكي دينيس روس : على قطر كف ألاعيبها
في مقال له
نشر في الوئام يوم 03 - 08 - 2017

اعتبر الموفد الرئاسي السابق لعملية السلام دنيس روس بأن تحذير القطريين بسحب القوات الأميركية من قطر سيعطي الغطاء السياسي لآل ثاني لإنهاء المواجهة.
وتحدث في مقال نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، بشأن تطورات ازمة قطر جراء تشبث الدوحة بموقفها المتعنت والرافض للاستجابة للمطالب المطروحة عليها من الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب.
«اللعبة المزودجة» بحسب المقال، الذي كتبه الدبلوماسي الأميركي المخضرم دينيس روس، تتمثل في السياسات التي تتخذها القيادة القطرية الحالية، والتي تتضمن سماح «نظام آل ثاني (الحاكم في الدوحة) للولايات المتحدة باستخدام قاعدة «العديد» الجوية ودعوة جامعات أميركية مثل «نورث ويسترن» و «تكساس آيه أند إم» و«جورج تاون» لفتح مقارٍ لها في قطر. واستضافة تلك الإمارة الغنية بالنفط (في الوقت نفسه) لقادة بارزين في حركة طالبان، ودعمها إسلاميين متشددين في ليبيا وسوريا، وتمويلها منصاتٍ إعلامية لصالح جماعة الإخوان الإرهابية لبث رسائل هذه الجماعة».
ويشدد روس في مقاله على ضرورة أن يكفل أي حل للأزمة الحالية أن يتخلى القطريون عن هذه «اللعبة».
وأوضح المقال إلى أن بوسع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الاضطلاع بدور وساطة لإنهاء الأزمة. ولكنه يشدد على ضرورة أن يؤكد تيلرسون بوضوح أن الولايات المتحدة ستسحب قواتها من قاعدة «العديد»، إذا تردد القطريون في تنفيذ ما هو منوطٌ بهم بموجب مذكرة التفاهم التي وقعوها مع واشنطن مؤخراً بشأن مكافحة تمويل الإرهاب، تلك المذكرة التي تلزمهم باعتقال وترحيل كل من تُصنّفهم الإدارة الأميركية على أنهم يلعبون «دوراً داعماً أو مسهلاً» للعمليات الإرهابية، وتوجب عليهم كذلك وقف تقديم الدعم المادي لأي جماعة تعتبرها أميركا «تهديداً للأمن الإقليمي».
ويشير روس، الذي شغل من قبل مناصب مرموقة في إطار العديد من الإدارات الأميركية المتعاقبة، إلى أن تهديداً من هذا القبيل هو ما يجب أن يشغل بال حكام «الإمارة المعزولة»، في ضوء أن القطريين «يرون الوجود العسكري الأميركي (على أراضيهم) ضمانةً أمنية».
ويؤكد على أن الإبقاء على وجود قوات بلاده في تلك القاعدة العسكرية الواقعة غربي العاصمة القطرية الدوحة والحيلولة دون سحبها سيعطي القطريين «غطاءً سياسياً يحتاجونه لإنهاء الأزمة الحالية»، في إشارة – على ما يبدو – إلى حاجة الدوحة الماسة إلى حفظ ماء وجهها إذا قررت في نهاية المطاف الانصياع للمطالب المُحقة المُقدمة إليها، والعودة إلى الصفين الخليجي والعربي.
وانتقد دينيس روس في مقاله النهج الذي اتبعه تيلرسون في مهمة الوساطة التي قام بها قبل أسابيع لحل الأزمة الخليجية، والتي شملت بقاءه في المنطقة لعدة أيام، مُشيراً إلى أن الوزير الأميركي اخطأ بالتوجه إلى الخليج قبل بلورة خطة جرى التفاوض بشأنها والتوافق حولها لإنهاء النزاع الناشب بفعل السياسات القطرية التخريبية.
وأشار روس الى إن «الكفاءة السياسية تتطلب أن يجعل (المرء) من المستحيل (على أي طرف) أن يقول لا للولايات المتحدة».
ومضى الرجل مُشدداً على أن التدخل الأميركي لحل الأزمة بات الآن «ضرورياً لأسباب عدة». ومن بين هذه الأسباب – وفقاً لما يقوله روس – أن بوسع «داعش الجريح استغلال الارتباك الحالي في المنطقة لاستعادة قوته. كما أن إيران والميلشيات الشيعية يعيدون تموضعهم بالفعل لملء أي فراغ في العراق أو سوريا، وهو ما سيزيد من حالة عدم الاستقرار في المنطقة».
واعتبر أن النجاح في إيجاد حلٍ للأزمة القطرية مهم كذلك لتيلرسون، بل ويقول إن «الفاعلية المستقبلية لهذا الرجل كوزيرٍ للخارجية قد تعتمد» على نجاحه في إنهاء المأزق الحالي في الخليج.
ف«تيلرسون» يحتاج – كما يقول روس – إلى «نجاح دبلوماسي بارز وقريب» للحيلولة دون تآكل مكانته «والأزمة الحالية مع قطر توفر فرصةً مثاليةً» في هذا الصدد.
وأطلق روس تحذيراً ضمنياً من أن استمرار هذه الأزمة وما يُحدثه ذلك من شقٍ في صف الدول الحليفة للولايات المتحدة يهدد بإمكانية حدوث «فراغ سلطة خطير» في المناطق التي يتم انتزاعها من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي في سوريا والعراق، نظراً إلى أن ذلك يأتي في وقتٍ يتعين فيه على شركاء أميركا تبني موقفاً موحداً يكفل تأمين المناطق المحررة من «داعش» وإعادة إعمارها وإرساء مقومات السلطة والحكم فيها من جديد.
وأشار إلى أن عدم القدرة على تحقيق ذلك سيقلل كثيراً من أهمية ما تحقق بالفعل من طرد إرهابيي «داعش» من مدينة الموصل العراقية ومناطق أخرى في سوريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.