استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سار" تحقق أعلى كميات نقل لها منذ تشغيلها خط المعادن
أرقامًا قياسية
نشر في الوئام يوم 01 - 10 - 2016

سجلت الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" مؤخرًا، في نقل خامات المعادن بين المناجم ومناطق المعالجة والتصدير في ميناء رأس الخير على الخليج العربي، أرقامًا قياسية، حيث بلغت كميات معادن الفوسفات والبوكسايت المنقولة من كل مناجم حزم الجلاميد في الحدود الشمالية ومناجم البوكسايت بالبعيثة في منطقة القصيم التي نقلتها "سار" خلال شهر سبتمبر الماضي ما يزيد على 787 ألف طن، كأعلى رقم قياسي حققته منذ بدء تشغيلها لهذا الخط عام 2011م.
وكشفت شركة "سار" أنها حققت الطاقة التشغيلية القصوى لأسطول النقل لديها، حيث نقلت خلال شهر سبتمبر 434,091 طنًا من الفوسفات و353,500 طن من البوكسايت، كما بلغ إجمالي ما نقلته الشركة من خامي الفوسفات والبوكسايت للربع الثالث من العام الحالي ما يزيد على مليونين ومائة واثنين وثمانين ألف طن.
ووفقًا للأرقام المأخوذة عن كميات النقل من العام الماضي تظهر النتائج معدلات نمو ملحوظة؛ حيث ارتفعت كميات الفوسفات المنقولة خلال نفس الربع من العام الماضي من 819,843 طنًا إلى 1,182,425 طنًا بزيادة نسبية قدرها 44%. كما قفزت كميات البوكسايت المنقولة خلال نفس الربع من العام الماضي من 636,400 طن إلى 999,972 طنًا وبنسبة نمو قدرها 57%.
الكميات المنقولة خلال الربع الثالث من عام 2015م
الكميات المنقولة خلال الربع الثالث من عام 2016م
معدل النمو
الفوسفات
819,843
1,182,425
44%
البوكسايت
636,400
999,972
57%
المجموع
1,456,243
2,182,397
50%
مقارنة لمعدلات نقل المعادن للربع الثالث بين عامي 2015 و2016م
بدوره نوه معالي الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية والمشرف العام على شركة سار الدكتور/ رميح بن محمد الرميح عن فخره وسعادته بما حققه قطاع التشغيل في الشركة من نمو كبير في كميات النقل مقارنة بالعام الماضي، مشيدًا بالتعاون الكبير بين شركتي "سار" وشركة "معادن"، والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق تلك الأرقام القياسية.
وأكد معاليه أن هذه الأرقام تأتي كنتيجة للتكامل الذي حققته الشركة بين قطاعات التشغيل والصيانة للبنى التحتية والقطارات ومراكز الإشارة والتحكم، إضافة إلى قطاعات الدعم والمساندة الأخرى لديها، مشيرًا إلى حجم الخبرة والمعرفة الذي بنته الشركة خلال الخمس سنوات الماضية في إدارة وتشغيل خدمات النقل الثقيل للمعادن.
وحول انعكاسات تلك الأرقام والقيمة التي ستتحقق من خلالها؛ أوضح معاليه أن عوائد وصول خط نقل المعادن لهذا المستوى التشغيلي لا تنحصر في دعم صناعة التعدين بالمملكة – مع أهميتها البالغة كونها باتت تشكل الركيزة الثالثة للصناعات السعودية – فحسب، وإنما تتجاوز ذلك نحو تحقيق قيم نوعية للمملكة في مجالات عدة منها تخفيف الاعتماد على الشاحنات، حيث إن ما تم نقله خلال الثلاثة أشهر الماضية عمل على إزاحة أكثر من سبعة وثمانين ألف شاحنة عن الطرق السريعة بين المناجم و رأس الخير، وهذا بحد ذاته أدى إلى حفظ الموارد الطبيعة للطاقة للمملكة، وتخفيض استهلاك وقود الديزل بمعدل 70% وما يترتب على ذلك من المحافظة على سلامة البيئة من خلال خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والأبخرة الضارة الأخرى بنسب مماثلة، إضافة إلى تحسين بيئة السلامة على تلك الطرق، والإسهام في تقليل نسب الحوادث، وكذلك المحافظة على البنية التحتية للطرق، وبالتالي تخفيض التكاليف المترتبة على الصيانة جراء مرور هذا الكم الهائل من الشاحنات عليها خلال هذه المدة القصيرة.
وعن مشاركة معالي المشرف العام في إحدى رحلات برنامج التشغيل التجريبي لقطار الركاب، أوضح الدكتور الرميح أن ذلك كان بهدف الوقوف المباشر على مستجدات البرنامج، والتأكد من مستوى الجاهزية لتدشين خدمة نقل الركاب سواءً على مستوى الأعمال الإنشائية أو التجهيزات، وقبل كل ذلك رأس المال البشري الذي سيقوم بإدارة وتشغيل وصيانة كل هذه المكونات. وكانت الشركة نفذت رحلة تجريبية الأربعاء الماضي بمشاركة معالي المشرف العام على الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" الدكتور رميح بن محمد الرميح، والذي استقل أحد قطارات الركاب بين الرياض والمجمعة. وكان معاليه قد أخذ جولة في محطة الرياض، وتابع قبيل انطلاق الرحلة شرحًا عن أجهزة الخدمة الذاتية لإصدار التذاكر، و شاهد عرضًا عن تحديثات الموقع الإلكتروني للشركة، كما تجول في مواقع خدمات استلام الأمتعة والتفتيش الأمني، ثم التقى بخريجي معهد "سرب" الملتحقين حديثًا بمواقع العمل في "سار".
يشار إلى أن المعهد السعودي للخطوط الحديدية "سرب" قد تبلورت فكرة تأسيسه عن اتفاقية شراكة استراتيجية أبرمتها الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لإنشاء معهد متخصص في قطاع الخطوط الحديدية، تتوافق مخرجاته مع طفرة مشاريع الخطوط الحديدية التي تشهدها المملكة والمنطقة حاليًا على مستوى الربط بين المدن وداخلها، حيث بدأ معهد "سرب" التدريب لأولى دفعاته في شهر إبريل 2014م. وقد وصل عدد متدربي المعهد حاليًا إلى 240 متدربًا جميعهم من منسوبي شركة "سار"، علمًا أنه لم يقتصر الهدف من إنشائه على تلبية احتياجات شركة "سار" فحسب، وإنما إلى خدمة كل قطاعات الخطوط الحديدية بالمملكة بما يشمل مشاريع الخطوط الحديدية بين المدن والمترو.
يذكر أن شركة "سار"، أنشئت عام 2006م، وهي مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة بهدف تنفيذ وتشغيل شبكة خطوط حديدية تربط بين مناطق المملكة، من بينها مشروع قطار الشمال وقطارات التعدين ونقل المعادن، بهدف توفير وسيلة نقل آمنة للركاب المسافرين والبضائع بين عدد من المدن، حيث تتجاوز أطوال خط الشبكة الحديدية المخصصة لقطارات الركاب وقطارات المعادن 2750 كيلو مترًا، وقد بدأت الشركة بنقل الفوسفات عام 2011م، من "حزم الجلاميد" في منطقة الحدود الشمالية ( شمال السعودية) إلى معامل تكرير شركة "معادن" في ميناء رأس الخير على ساحل الخليج العربي، ودشنت الشركة خط التعدين لنقل البوكسايت في مايو (أيار) 2014م، لنقل معدن البوكسايت الخام من منجم "البعيثة" في منطقة القصيم (وسط) إلى رأس الخير، إذ يعد المنجم الأضخم بالمنطقة في إنتاج خام البوكسايت الذي يصنع منه الألمونيوم وصفائح العلب ومواد الإنشاءات، وبلغ اجمالي ما نقلته الشركة منذ تأسيسها ما يزيد على سبعة عشر مليونًا وأربعمائة وخمسة وعشرين ألف طن من خامي الفوسفات والبوكسايت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.