ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصورة: إصدار خريطة لشرح معالم المسجد النبوي الشريف
نشر في الوئام يوم 04 - 02 - 2015

انتهى مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، مؤخرا, من تصميم خريطة معالم المسجد النبوي الشريف، التي يتوقع أن تمثل إضافة كبيرة للمكتبة البحثية، والثقافية نظير ما تشير إليه من معالم مرتبطة ارتباطا وثيقا بمسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى ما تقدمه من معلومات بشكل مركز وعميق.
وتطرح الخريطة نفسها بشكل واخراج فني قشيب معتمدة في معلوماتها على عدد واسع من المصادر التاريخية المعتبرة، كما تشير إلى جملة من فضائل المسجد النبوي وآداب زيارته.
وتكشف الخريطة التي شارك في تنفيذها عدد من الباحثين من داخل المركز وخارجه بإشراف من اللجنة العلمية في المركز عن عدد من محاريب المسجد النبوي في مقدمتها "المحراب النبوي" الذي يقع في الروضة الشريفة، وأنشأه الخليفة عمر بن عبد العزيز في المكان الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤم الصحابة فيه بعد أن تحولت القبلة إلى الكعبة المشرفة، ثم جدده الأشرف قيتباي عام 888 ه ثم جدده خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – ولا يزال حتى هذا اليوم, فيما تشير الخريطة كذلك إلى المحراب السليماني، والعثماني، والمنبر المرادي.
وتبرز الخريطة التي انتجها المركز أيضا المآذن والقباب، وتقدم نبذة تعريفية عن تاريخ بنائها، كما تشير إلى البقيع الذي يمثل تاريخيًا المقبرة الرئيسة لأهالي المدينة المنورة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد وردت في فضائله عدد من الأحاديث، فيما خصصت قسما لمواقع الأسطوانات المشهورة في الروضة الشريفة , ومن بينها أسطوانة السيدة عائشة، وأسطونة التوبة،والوفود، والحرس وغيرها.
وتشير الخريطة إلى موقع سقيفة بني ساعدة، وتحدد أبواب المسجد النبوي، بينها باب جبريل، والنساء، والبيع، وباب بلال الذي أحدث في توسعة الملك فهد – رحمه الله- وباب السلام، والصديق، والرحمة، والهجرة، إضافة إلى باب قباء، وباب الملك سعود،والملك فهد – رحمهما الله-وغيرها.
وينتظر أن تتاح خريطة معالم المسجد النبوي الشريف عبر عدد من نقاط البيع ومكتبات المدينة المنورة المتخصصة، إضافة إلى معارض مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وهي , محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم،, والمدينة المنورة مأرز الإيمان"، وكذلك عبر موقع مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.
وكان مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة قد سبق وأن قدم للساحة البحثية قبل عدة أشهر "خريطة معالم المدينة المنورة" التي تبرز عددا من معالم المدينة المنورة المرتبطة بالسيرة النبوية.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: بالصورة: إصدار خريطة لشرح معالم المسجد النبوي الشريف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.